صحة وجمال

جاستروكيور 30 ميلجرام لعلاج قرحة المعدة و الآثنى عشر –

يقلل جاستروكيور من كمية الحمض الذى تنتجة المعدة. و هو علاج يستخدم على نطاق واسع لعلاج عسر الهضم وحرقة المعدة( الحموضة) و الإرتجاع المريئى، و يؤخذ أيضا لمنع وعلاج قرحة المعدة. و في بعض الأحيان يتم تناول جاستروكيور كعلاج لمرض نادر ناتج عن ورم في البنكرياس أو الأمعاء يسمى متلازمة زولينجر إليسون.

فى حال وجود أى اعراض تحذيرية مثل : الخسارة الكبيرة الغير مقصودة فى الوزن ، أو التقيؤ المتكرر أو عسر البلع أو تقيؤ الدم ، أو التغوط الاسود ، فيجب فى تلك الحالة استبعاد حالات الامراض الخبيثة إذ  قد يؤدى استخدام جاستروكيور الى تخفيف الاعراض و تأخير التشخيص .

جــاســتروكـيــور GASTROCURE

هل جاستروكيور علاج فعال لجرثومة المعدة؟

نعم، فى الغالب يستطيع دواء جاستروكيور ( عندما يُستخدم مع الادوية الأخرى للعلاج الثلاثى لجرثومة المعدة) فى تحقيق نسب شفاء تام تصل إلى 95 %. جدير بالذكر أن الإصابة بحرثومة المعدة، المعروفة أيضاً بـ الميكروب الحلزونى أو الإتش بيلورى، هو السبب الرئيسي في التهاب و قرحة المعدة، ، ومن المعروف أن الإصابة بتلك الجرثومة يؤدي إلى الأعراض التالية:

  1. الحموضة و الشرقة.
  2. الحرقان الناتج عن وصول أحماض المعدة إلى الحلق.
  3. إرتجاع عصارة المعدة، مما يؤدى إلى حرقان/ حموضة تصل إلى الحلق.
  4. صعوبة فى البلع.
  5. ألم فى الصدر و الحلق، و أحيانا كتمة النفس.

تشخيص تلك البكتيريا فى الغالب ما يتم من خلال تحليل البراز، أو من خلال اختبار التنفس، وعند تشخيصه فإن له علاجا يسمى العلاج الثلاثي، ويتم تناوله لمدة 14 يوما متواصلا، وذلك يؤدي إلى القضاء على جرثومة المعدة بنسبة 95%. العلاج الثلاثى لجرثومة المعدة يكون بإستعمال مزيج من  3 أدوية لمدة 14 يوم و هى:

مضاد حيوى كلاريثرومايسين 500 ميلجرام المعروف تجارياً بـ كلاسيد 500 أقراص- مرتين في اليوم.

❷ أموكسيسيللين 500 ميلجرام المعروف تجارياً بـ أموكسيل 500 كبسول كبسولتين، أى 1000 ميلجرام  كل 12 ساعة.

❸ جاستروكيور 15  ميلجرام  قرص واحدا قبل الأكل مرتين في اليوم لمدة 14 يوما.

موضوعات ذات صلة قد تفيد مرضى جرثومة المعدة :  طرق تشخيص جرثومة المعدة.

هل جاستروكيور علاج فعال لإلتهاب المعدة؟

قد يحدث إلتهاب فى الجدار المخاطى للمعدة لأسباب عديدة، و فيمايلى بيان بأهم الأسباب التى غالباً ما تؤدى إلى إلتهاب فى جدار المعدة:

  1. جرثومة المعدة، و تعتبر بكتيريا الميكروب الحلزونى أو الإتش بيلورى المعروفة بجرثومة المعدة، من أشهر الأسباب التى يمكن أن تؤدى إلى إلتهابات و قروح فى جدار المعدة أو الأثنى عشر.
  2. الفتق فى الحجاب الحاجز.
  3. زيادة إفراز العصارة الصفراوية من المرارة، و قد يحدث ذلك أحياناً بعد إستئصال المرارة.
  4. تناول المسكنات بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة.
  5. الإفراط فى تناول أطعمة و مشروبات معينة( المقليات أو المشروبات الغازية او القهوة و الشاى).

فى الغالب ينصح الأطباء مرضى إلتهاب المعدة بتناول وجبات خفيفة ومتكررة بعيدا عن المقليات والوجبات الدسمة أو الحارة، مع تجربة طحن بعض الأرز، وإضافة ملعقة من المطحون على الزبادي أو اللبن الرائب وتناوله؛ لما له من تأثير ملطف لجدار المعدة، وتكرار ذلك عند الشعور بالحموضة، و أيضا يصف الأطباء أدوية من فئة مثبطات مضخة البروتون مثل جاستروكيور على الريق صباحا أو قبل النوم، مع الحرص على عدم ملء المعدة خصوصا قبل النوم، والحرص على تناول وجبات خفيفة ومتكررة. و أيضا ومما يساعد في علاج عسر الهضم الذى غالباً ما يترافق مع إلتهاب المعدة تناول كبسولات البروبيوتيك مرتين في اليوم؛ لعمل توازن بين البكتيريا الضارة والبكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، و كثيراً ما تُوصف أيضا أشربة مضادة للحموضة ، مثل جيفيسكون أو مالوكس،  لمعادلة عصارة المعدة، وتخفيف تأثير الحمض على جدار المعدة لإعطائها فرصة في الشفاء. ومن الأدوية التي تساعد في التئام خلايا المعدة الملتهبة تناول دواء سوكرالفات في صورة كبسولات أو شراب على معدة خالية، مع أهمية المتابعة مع الطبيب المعالج، والاستمرار في تناول الدواء حسب وصف الطبيب.

هل جاستروكيور علاج فعال للإرتجاع المريئى؟

يمكن أن يصف لك طبيبك جاستروكيور مع ادوية أخرى عند معالجة إرتجاع المرئ، بهدف تقليل الشعور بالحموضة و حرقة المعدة . يحدث الإرتجاع المريئى بسبب عودة جزء يسير من حامض المعدة إلى الجزء السفلي من المريء( الأنبوب الذى ينقل الطعام من الفم إلى المعدة)، و قد يكون الإرتجاع المريئى بسيط ( عندما تكون كمية الحامض المرتجع قليلة)، و قد يكون الإرتجاع المريئى شديد، إذا زادت كمية الحامض المرتجع وحدثت على فترات متقاربة فإنها تصبح مرضية إذ تسبب التهاباً وتآكلاً في الغشاء المخاطي المبطن للمريء، و فى لاغالب ما يشعر مريض الإرتجاع المريئى بما بالأعراض التالية:

  1. الرغبة فى التقيؤ.
  2. حرقان أو حموضة فى فُم المعدة أو فى أسفل الصدر.
  3. دوخة خفيفة.
  4. إحساس بالسخونة فى الجسم ، و لكن ليس إرتفاع فى درجة الحرارة .
  5. يشعر المريض بأن الطعام موجود على رأس المعدة مع حموضة تصعد إلى الفم.
  6. قد يعانى من مرارة فى الحلق و الفم.
  7. قد يشعر بألم فى فُم المعدة، و قد لا يشعر بذلك.

ما هو الإرتجاع المريئى؟ و لماذا يحدث؟ يحدث الإرتجاع المريئى نتيجة ضعف فى العضلة الفاصلة بين المرىء و المعدة، مما يسمح برجوع السائل الحمضى من المعدة إلى المرىء)، و فى معظم الأحيان يحدث هذا الضعف بدون سبب معروف ، و لكن أيضا هناك عدة أسباب غالباً ما تساهم فى ضعف عضلة أسفل المرئ( صمام أسفل المرىء)، فعل  سبيل المثال :

  1. التدخين والطعام الدهني والشوكولاته والمشروبات الكحولية تزيد من هذا الضعف فى الصمام الفاصل بين المرىء و المعدة.
  2. البدانة فى الغالب ما تترافق مع الاصابة بداء الارتجاع المريئى.
  3. امتلاء المعدة وبطء تفريغها في الأمعاء، كما يحدث فى مرضى القولون العصبى أحياناً، أو فى المرضى الذين يتناولون ادوية نفسية و عصبية، فالأدوية تبطىء حركة الجهاز الهضمى، مما يؤدى مع مرور الوقت إلى داء الارتجاع المريئى؟

علاج الإرتجاع المريئى : إذا كنت تعانى من آى أعراض تشير إلى إصابتك بالإرتجاع المريئى، فيجب عليك عرض نفسك على أخصائي فى أمراض الكبد و الجهاز الهضمي للفحص والتشخيص، و لا تستخدم المعلومات أو الأدوية الموجودة فى هذا المقال من تلقاء نفسك، فقد تكون غير ملائمة لحالتك، و قد تؤخر التشخيص لحالات مرضية أكثر خطورة. دائما إستشير الطبيب أو الصيدلى. يمكنك التعرف على عناوين و تليفونات أطباء الجهاز الهضمى فى الاهرة و الجيزة من الرابط هنا.

فى الغالب ما يوصى أطباء الكبد و الجهاز الهضمى المرضى بما يلى:

  1. إدخال تغيرات على نمط الحياة، مثل تغير سلوكيات و نوعية الطعام.
  2. يوصى بفقد الوزن لدى البدناء.
  3. تفادي الوجبات الكبيرة والدسمة والشوكولاته والتدخين، وتناول العشاء قبل النوم بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.

فى الغالب يُوصى أطباء الكبد و الجهاز الهضمى بالعقاقير التالية:

دواء مضاد للحموضة : قد يصف لك الطبيب دواء لتقليل إفراز حموضة المعدة، و أدوية الحموضة التى فى الغالب ما يصفها الأطباء تنتمى إلى واحدة من فئتين ❶ مضادات الحموضة من فئة معطلات مستقبلات الهستامين الهضمية مثل زنتاك رانى رانيتيدين ❷ مضادات الحموضة من فئة معطلات مضخة البروتون مثل كونترولوك ،جاستروكيور ، لوسك، نيكسيوم.

دواء منشط لحركة المعدة و منظم لحركة الجهاز الهضمى مثل بريمبران أو موتيليم .

دواء معالج لعسر الهضم، يحتوى على إنزيمات هاضمة و مكونات عشبية.

هل جاستروكيور مناسب للحوامل و المرضعات؟

يمكن أن تأخذى جاستروكيور أثناء الحمل بآمان تام، إذا كان ذلك ضرورياً، و يجب عليك إستشارة طبيبك قبل البدء فى إستعمال اى دواء خلال فترة الحمل، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الاولى و الأخيرة للحمل.

لانزوبرازول( المادة النشطة فى جاستروكيور) لم يثبت أن لة آثار ضارة عند استخدامة  أثناء الحمل، و عندما يتم إعطائة  للنساء أثناء الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية لم تظهر لة أى آثار سلبية  على المخاض والولادة أو التقدم اللاحق للطفل. ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع الأدوية، فمن المستحسن تجنب استخدام جاستروكيور أثناء الحمل ما لم يعتبر ذلك ضروريا  من قبل الطبيب.

فى الغالب يشكو الحوامل من عسر الهضم و حرقان فى الصدر/ الحموضة . فى الغالب يصف أطباء النساء و التوليد مضادات الحموضة المعتادة ( مثل ميكوجيل أو جفيسكون) ، و إذا لم تتحسن الأعراض فإن طبيبك قد يصف دواء مختلفة ليقمع الحمض الموجود في المعدة.

هل جاستروكيور مناسب للمرضعات؟ بالرغم من أنة من غير المتوقع أن يسبب تناول الأم المرضع لـ جاستروكيور أى مشكلات تذكر على الرضيع أو على إنتاج الحليب ، إلا انة من غير المنصوح بة عدم إستعمال جاستروكيور خلال فترة الرضاعة الطبيعية إلا إذا كان ذلك ضرورياً و بعد إستشارة الطبيب.

لانزوبرازول( المادة الفعالة فى جاستروكيور)  يمر عبر الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدي.، و التأثير على الرضع والمرضعات غير معروف، و على الرغم من أنه لا يبدو أنة قد يكون ضارا ، فأن الشركة المصنعة لهذا الدواء توصى بأنة لا  ينبغي أن يستخدم أثناء الرضاعة الطبيعية ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب.

يقلل جاستروكيور من كمية الحمض الذى تنتجة المعدة. و هو علاج يستخدم على نطاق واسع لعلاج عسر الهضم وحرقة المعدة( الحموضة) و الإرتجاع المريئى، و يؤخذ أيضا لمنع وعلاج قرحة المعدة. و في بعض الأحيان يتم تناول جاستروكيور كعلاج لمرض نادر ناتج عن ورم في البنكرياس أو الأمعاء يسمى متلازمة زولينجر إليسون.

الحمل : تشير الدراسات التى اجريت على الحيوانات ، الى عدم وجود اى آثار معاكسة لاقراص جاستروكيور على نمو أو صحة الجنين ، و لكن لا توجد تجارب و دراسات كافية فى حالة الحمل البشرى ، لذا يجب الحذر عند استخدام جاستروكيور فى النساء الحوامل . الرضاعة : يتم افراز مادة لانسوبرازول (المادة الفعالة فى جاستروكيور )فى حليب الام ، و التأثير على الطفل أن وجد غير معروف .

جاستروكيور- أسئلة شائعة و مكررة

أعانى من الحموضة الشديدة مع ألم فى فُم المعدة، و الدكتور كتب لى جاستروكيور، هل هيفيدنى؟

نعم، جاستروكيور سيفيدك فى التخلص من الحموضة الشديدة و الألم فى فُم المعدة، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك، و فى الغالب سوف يصف لك الطبيب جاستروكيور مع أدوية اخرى بحسب حالتك. و من المفيد الإشارة إلى أن هناك عدة أسباب قد ترتبط أو تسبب الإحساس بالحموضة الشديدة، نذكر منها الأسباب الأكثر شيوعاً و التى تتمثل فى ما يلى:

  1. إلتهاب الجدار المخاطى للمعدة أو قرحة المعدة .
  2. السمنة المفرطة أيضا قد تترافق مع إرتجاع حموضة المعدة .
  3. الفتق فى الحجاب الحاجز يسبب ألم و حموضة خلف الصدر أو فى فُم المعدة.
  4. جرثومة المعدة الأصابة ببكتريا الهيليكوباكتر بايلورى.

فى الغالب تسبب الحالات السالفة الذكر حموضة شديدة مع آلاماً خلف الصدر( ألم فى فُم المعدة)، وقد تسبب الحموضة الشديدة آلاماً في الحنجرة، وأحياناً تقلصاً في الحنجرة في الليل أثناء النوم بسبب ارتجاع حموضة المعدة، وقد تسبب أيضا السعال الصباحي بعد الإستيقاظ من النوم. و فيما يلى بعض النصائح و الإرشادات التى سوف تساعدك مع الأدوية فى تقليل الشعور بالحموضة:

  • عدم الاستلقاء للنوم إلا بعد مرور ثلاث ساعات على تناول الطعام.
  • إذا تم تشخيص الإصابة بجرثومة المعدة، يجب علاج جرثومة المعدة بإشراف الطبيب والتخلص من الجرثومة .
  • تناول الطعام ببطء، مع المضغ الجيد، لأن ذلك يؤدي للهضم الجيد.
  • تجنب المشروبات الحامضة و الغازية- مثل عصير البرتقال أو الكولا أو البيبسى.
  • تجنب الأطعمة الدسمة والمقليات.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالبهارات، أو الفلفل والشطة.
  • تناول وجبات صغيرة ومتعددة عوضا عن وجبتين، أو ثلاث وجبات كبيرة.
  • التخفيف قدر الإمكان من القهوة والشاي.
  • التخفيف من شرب السوائل أثناء وجبات الطعام.
  • عدم النوم بعد الطعام مباشرة، وإنما الانتظار على الأقل من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد آخر وجبة.
  • ارتداء الملابس الواسعة، لأن الملابس الضيقة تزيد من الضغط على المعدة، وتزيد من الارتجاع المريئي.
  • وضع مخدة أو اثنتين تحت الأكتاف عند النوم، لأن ذلك يساعد على تخفيف الارتجاع المريئي والشعور بالحموضة.
  • لماذا وصف لى الطبيب جاستروكيور بعد استئصال المرارة؟

    بعد عملية المرارة ، الدكتور وصف لى جاستروكيور مع ادوية أخرى، لأنى كنت بشتكى من إسهال وفقدان شهية وغثيان مع ألم فى البطن و شعور بالانتفاخ، إية علاقة أو فايدة الــ جاستروكيور بالمرارة؟ المرارة تخزن السائل المراري فيها ثم تخرجه عند اللزوم، وفي حال استئصال المرارة فإن السائل المراري يستمر بالنزول إلى الاثني عشر، وقد يسبب ما يلي:

    1. التهاب في الاثني عشر، والتهاب في المعدة، وأحياناً التهاب في المريء.
    2. ميوعة في البراز( إسهال) وآلاماً في البطن.

    و ما سبق يُعرف بـ ( تناذر ما بعد إستئصال المرارة- بالإنجليزية Post_Cholecystectomy Syndrome)، و يحدث فى حوالى 10 إلى 15% من المرضى الذين تستأصل المرارة عندهم، ومعظم المرضى يشكون من آلام تقلصية في البطن، وأحياناً الإسهال والانتفاخ؛ مما يسبب ألماً في البطن والشعور بالانتفاخ و الإمتلاء.

    طبيبك وصف لك جاستروكيور بعد أن قام بفحصك( و قد يكون أجرى لك منظار تشخيصى) و تأكد من وجود التهاب فى المعدة أو المرىء، و الذى قد يحدث نتيجة ( تناذر ما بعد إستئصال المرارة)،و هذا يستدعى المعالجة بـ جاستروكيور . إتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة و طريقة الإستعمال و مدة المعالجة.

    أيضا يجب التنوية إلى أن طبيبك قد وصف لك جاستروكيور بعد أن قام بفحصك و تأكد من أن ما تشكوا منة ليست أعراض أمراض أخرى، فمثلاً القولون العصبي يعطي نفس الأعراض تقريباً؛ جدير بالذكر أن إستمرار مرور السائل المراري بعد إستئصال المرارة، قد يكون مزمناً، وفي بعض الحالات يوصف للمريض دواء مضاد للكوليستيرول ، لتخفيض تصنيع الكولستيرول( أهم مكونات السائل المرارى) مثل: زوكور أو ليبيتور أو أدوية أخرى؛ لأن الكولستيرول مادة دهنية، ووجودها في السائل المراري له علاقة مع بعض الأعراض.

    هل هناك تعارض بين جاستروكيور و الأدوية المعالجة للحالة النفسية و العصبية؟

    أتناول أدوية مهئة و مضادة للقلق و الإكتئاب، وأعاني من حموضة في المعدة تسبب صعوبة في البلع وخشونة في الصوت، وأتحسن كثيراً مع تناول أدوية الحموضة، مثل جاستروكيور، ولكنني أحياناً أشعر بخلل من الناحية النفسية عند تناول أدوية الحموضة مثل جاستروكيور، فهل هناك تعارض بين الأدوية النفسية ومضادات الحموضة أم أنه مجرد توهم؟ لا يوجد أي تعارض بين تناول الأدوية النفسية وتناول الأدوية التي تستعمل في حموضة المعدة مثل الـ جاستروكيور ، فاطمئن لا يوجد أي تعارض أو أي تفاعل سلبي، وهذه الأدوية لا تقلل فعالية بعضها البعض؛ لأن هذا يحدث مع بعض الأدوية. و لكن يجب الإشارة إلى أن بعض مضادات الإكتئاب يمكن أن تؤدى إلى حموضة في المعدة، و لذلك من المنصوح بة أن تتناول جرعة الأدوية النفسية بعد الأكل. فى كل الأحوال لا تتوقف عن تناول أدويتك دون مراجعة الطبيب ، و إذا كان هناك أى شعور مزعج فعليك إستشارة طبيبك.

    هل هناك ضرر من استعمالي دواء جاستروكيور  للحموضة، لمدة طويلة؟

    هناك أسباب كثيرة لزيادة حموضة المعدة، و فيما يلى بيان بالأسباب الأكثر شيوعاً التى غالباً ما ينتج عنها حموضة المعدة:

    1. القرحة المعدية والإثنى عشرية.
    2. تناول بعض الأدوية المسكنة.
    3. الأطعمة الدسمة.
    4. المنبهات.
    5. التوتر والقلق.
    6. الأطعمة الدسمة والحلويات.
    7. ارتجاع حموضة المعدة إلى المريء.
    8. التدخين.
    9. تناول الأطعمة التي تحتوي على الفلفل والبهارات.
    10. تناول الكحول.
    11. الإصابة بجرثومة المعدة

    فإن تم تجنب/ إستبعاد هذه الأسباب، وكان هناك ارتجاع لحموضة المعدة إلى المريء، ومازالت الحموضة، عندها يطلب من المريض الاستمرار على هذه الأدوية المضادة للحموضة من فئة ( مثبطات مضخة البروتون) مثل جاستروكيور، ومحاولة التوقف عنها كل مدة، أو تناول أدوية أخرى مضادة للحموضة من فئة ( مضادات مستقبلات الهستامين) لفترة مثل (زانتاك) مرتين في اليوم لمدة شهر ثم العودة مرة أخرى  لمثبطات مضخة البروتون مثل جاستروكيور.

    و لن يخلو الإستعمال طويل الأمد لـ جاستروكيور من الأعراض الجانبية مثل ردة الفعل التي تنجم عن التوقف المفاجئ، وزيادة الحموضة أكثر من السابق، ومنها أيضاً الغثيان، ومنها أيضاً زيادة إحتمالة حصول التهاب في الرئة، أو التهاب بنوع معين من الجراثيم في القولون. من المنصوح بة التوقف عن جاستروكيور كل فترة ، واستبدالة بدواء أخر من فئة علاجية مختلفة مثل زنتاك أو فاموتين.

    هل جاستروكيور يسبب الضعف الجنسى للرجال؟

    أدوية علاج الحموضة و إلتهاب أو قرحة المعدة من فئة ( مثبطات مضخة البروتون) مثل جاستروكيور ، قد يكون لة تأثير قليل جداً فيما يخص الأداء الجنسى للرجال. و هنا تجدر الإشارة إلى أن الجانب النفسي يعتبر مهما جدّاً، فالناس حين تعتقد أن الأدوية هي التي تؤدي إلى الضعف الجنسي،فإنها قد تتأثر بالفعل. بمعنى أن الأثر البيولوجي للدواء قد يكون موجوداً ولكنه بسيط جدّاً، ولكن حين يعتقد الإنسان ويثبت في داخل نفسه أن الضعف الجنسي إذا وجد هو ناتج من تناول الدواء، فهذا لا شك سوف يُدعم الفكرة السالبة وهذا سوف يولد الضعف الجنسي.

    أعاني من رائحة كريهة في الفم، و الدكتور كتب لى جاستروكيور؟ ممكن أعرف إية علاقة الـ جاستروكيور برائحة الفم؟

    أسباب رائحة الفم الكريهة المزمنة عديدة، و فيما يلى بيان بالأسباب/ الامراض الشائعة التى غالباً ما تسبب الرائحة الكريهة للفم:

  • إلتهابات الفم و الأسنان.
  • إلتهابات الجيوب الأنفية.
  • إرتجاع الأحماض من المعدة أو حموضة المعدة بسبب بكتيريا تسمى هيليكوباكتر أو ( إتش بيلورى)، و يتم الكشف عنها بعدة تحاليل مختبرية.
  • إرتجاع الأحماض من المعدة إلى المرىء بسبب فتق أو ارتخاء فى صمام المرىء.
  • عسر الهضم.
  • الإصابات بالطفيليات المعوية مثل الأميبا المتحوصلة، والجارديا،، و يتم الكشف عنها بعمل تحليل براز.
  • على الأرجع الطبيب أكتشف أنك تعانى من جرثومة المعدة، و فى الغالب وصف لك جاستروكيور مع مضادات حيوية مثل الكلاسيد و الأموكسيل لمدة 14 يوم.  و قد يصف لك الميترونيدازول، المشهور تجارياً بـ فلاجيل.

    فائدة جاستروكيور فى حالة رائحة الفم الكريهة، هو تقليل إنتاج أحماض المعدة التى قد تساهم فى جعل رائحة الفم كريهة عند ارتجاعها من المعدة إلى المرىء ، و كذلك ككجزء من العلاج الثلاثى الذى يوصف لمرضى جرثومة المعدة.

    هل جاستروكيور مفيد للقولون العصبى؟

    القولون العصبي هو مجموعة لأعراض هضمية كالإمساك أو الإسهال أحياناً، والنفخة، والجشاءات، وآلام البطن، وغيرها، والتي لا تعود لأي مرض حقيقي, وبالتالي كل التحاليل والصور التي تجرى لتقييم الجهاز الهضمي تكون طبيعية، وأغلب أسباب القولون العصبي هي نفسية، فغالبية المرضى تشتد أعراضهم في حالات التوتر والشدة النفسية.

    فى الغالب يصف الأطباء جاستروكيور لمرضى القولون العصبى مع الأدوية التقليدية المضادة للتقلصات، بهدف تخفيف عسر الهضم و ألم البطن المصاحب لنوبات تشنج القولون و فى بعض الحالات الشديدة قد يصف أطباء الجهاز الهضمى أيضا دواء مهدىء مثل سيبرالكس أو دوجماتيل.

    من المفيد الإرشارة إلى أن ألم القولون مزمن ، ويمكن أن تكون في أي موضع من البطن، وأكثر ما تكون في أسفل البطن ، و فى الغالب يعاني مرضى القولون العصبي من انتفاخ في البطن، وخاصة بعد الوجبات، وشعور بعدم الارتياح بعد الخروج من الحمام، حيث يشعر المريض بأن الفضلات لم تخرج كلها من بطنه، ويعاني من الإسهال بعد الطعام، أو في الصباح الباكر أو كلاهما معا وآلام في البطن، ومغص تزول بعد الذهاب للحمام. و يجب أن يعلم كل مريض بالقولون العصبى أن هناك أمور تثير أعراض القولون العصبي، ومنها:

  • التدخين، والمشروبات الغازية، وبعض العقاقير الطبية، والقهوة والشاي، والأطعمة المقلية، والتوابل والبهارات، والبقوليات (الحمص، العدس)، وبعض أنواع الخضار (الكرنب, الملفوف, الملوخية).
  • الإجهاد النفسي والغضب والضغوط والقلق، والتعرض لتيارات الهواء الباردة، ووجبة كبيرة على غير المعتاد، واللبن، وممارسة العادة السرية يسبب الانتفاخ والتوتر.
  • فى العادة ما يترافق القولون العصبى مع عسر الهضم، بالإضافة إلى القولون العصبي، وهذا ينجم عن التالي:

    1. الارتجاع المرئى: وهو عبارة عن التهاب يصيب الجزء السفلي من المريء، ويرجع هذا الالتهاب إلى العصارات الهضمية، شديدة الحموضة التي قد ترتجع من المعدة، وتؤثر على المريء.
    2. القرحة: وهي عبارة عن إصابة الطبقة المبطنة للمعدة، والاثني عشر، بتهتك في الأنسجة المخاطية، نتيجة إما لزيادة الإفرازات الحمضية أو التهاب المعدة بالجرثومة الحلزونية، وهذا النوع من البكتيريا يعتبر أهم الأسباب الرئيسة للإصابة بالقرحة، والقضاء على هذه البكتيريا، ببعض المضادات الحيوية يؤدي إلى التئام هذه القروح.
    3. بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية تسبب عسر الهضم، مثل مضادات الألم، والمسكنات من النوع الغير ستيرويدي، وهي تسبب في الأساس تهيجا والتهابا في الأغشية المبطنة للمعدة.

    و تتمثل أعراض عسر الهضم فيما يلى: شعور بحرقان، وألم قارص في المعدة، وقد يكون في منتصف الصدر، قد يمتد إلى الرقبة والحلق وربما يزداد سوداً عند الاستلقاء أو الانحناء. مع الشعور بالانتفاخ في الجزء العلوي من البطن، وشعور بطعم مرارة وحموضة بالفم، والشعور بارتجاع الطعام إلى الفم. مع عدم ارتياح المعدة، وشعور بالرغبة في القيء، وارتجاع غازات من الفم (التجشؤ).

    جدير بالذكر أن زيادة الغازات في البطن فبالإضافة إلى القولون العصبي، وعسر الهضم، فإن تناول المشروبات الغازية والتدخين والشيشة وتناول الطعام بسرعة، والقلق والتوتر.

    هل حبوب جاستروكيور تعالج كثرة التجشؤ/ التكريع؟

    أعاني من صعود سائل شفاف رغوي مر، وكثرة التجشؤ، ذهبت إلى طبيب، وأخبرني أنه بسبب القلق، ولقد تعبت كثيرا من هذا المرض، وصف لي الطبيب شراب للحموضة مع حبوب الدمبيريدون( الموتيليم) ، وانتهى العلاج وما زلت على نفس الحال، فهل أستخدمه مرة أخرى؟ و أحد معارفى أوصانى باستعمال حبوب جاستروكيور، هل هتفيدنى؟

    التجشؤ مع صعود عصارة المعدة ( السوائل المرة في الحلق ) بصورة مزمنة قد يكون ناتج أو مرتبط بواحد من السببين التالين أو كلاهما:

    1. الإصابة بجرثومة في المعدة تسمى الجرثومة الحلزونية، مما يؤدي إلى التهاب المعدة والشعور بالحموضة والغثيان والتجشؤ.
    2. وجود فتق صغير في الحجاب الحاجز مما يسمح بانزلاق بوابة المعدة إلى القفص الصدري ووصول عصارة المعدة إلى الحلق.

    لذلك من المهم إجراء إختبار للكشف عن جرثومة المعدة الحلزونية، لأنها تمثل السبب الرئيسي في حموضة المعدة والحرقان والارتجاع، ويتم تشخيصها بتحليل عينة من البراز، ولها علاج يسمى العلاج الثلاثي و فية تتم المعالجة بإستعمال مزيج من  3 أدوية لمدة 14 يوم و هى:

    ❶ مضاد حيوى كلاريثرومايسين 500 ميلجرام المعروف تجارياً بـ كلاسيد 500 أقراص- مرتين في اليوم.

    ❷ أموكسيسيللين 500 ميلجرام المعروف تجارياً بـ أموكسيل 500 كبسول كبسولتين، أى 1000 ميلجرام  كل 12 ساعة.

    ❸ حبوب لحماية المعدة من العصارة الهاضمة، مثل الأميبرازول 20 ميلجرام  قرص واحدا قبل الأكل مرتين في اليوم لمدة 14 يوما.

    مما يساعد في علاج جرثومة المعدة تناول كبسولات البروبيوتيك مرتين في اليوم؛ لعمل توازن بين البكتيريا الضارة والبكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تناول اللبن الرائب والزبادي والعسل وزيت الزيتون، وتناول الأرز المطحون مع الحليب وتجنب التوابل الحارة.

    أما لتشخيص وجود فتق في الحجاب الحاجز من عدمه، يمكنك تجربة جعل رأس السرير أعلى من قدمه حتى لا تصعد إفرازات المعدة إلى الحلق، ويتم عمل ذلك برفع قوائم السرير الأمامية أو برفع المرتبة عند الرأس ، وملاحظة هل هناك حموضة وتجشؤ، وبالطبع يبقى منظار المعدة هو الحل النهائي للبحث عن الفتق والتهاب المعدة المزمن.

    لا مانع من الاستمرار في تناول شراب الحموضة وحبوب الدومبريدون، مع تناول حبوب جاستروكيور 10 ميلجرام ( قرص واحد على الريق صباحاً لمدة أسبوعين)، مع تقسيم الوجبات اليومية إلى وجبات خفيفة، والبعد عن التوابل الحارة ووجبات المطاعم، مع الإكثار خصوصاً في وجبة العشاء من تناول سلطة الفواكه مع اللبن الزبادي أو اللبن الرائب، وفي حال تم تشخيص جرثومة المعدة وتناول العلاج الثلاثي وتناول الدواء الموصوف، أعتقد أن الأعراض ستتحسن ولن تحتاجي إلى عمل منظار المعدة.

    هل جاستروكيور يعالج زيادة حموضة المعدة؟

    عانيت من ألم في فم المعدة فقمت بعمل منظار، فتبين أنه زيادة في إفرازات العصارة من المعدة، فأعطاني الطبيب دواء (جاسيك Gasec ) بجرعة 40 ملجم، ولكن الألم استمر مع انتفاخ دائم يؤثر على المعدة أيضاً، فأعطاني الطبيب دواء( جاستروكيور %) بجرعة 20 ملجم، مرتين في اليوم، فهل هو العلاج المناسب؟ وهل جرعته مناسبة؟ إن هناك أسباباً عديدة لزيادة حموضة المعدة، و فيما يلى بيان بأهم أسباب التى قد تسبب زيادة حموضة المعدة:

    1. إستعمال الأدوية المسكنة بانتظام و لفترات طويلة.
    2. البهارات والفلفل والتوابل.
    3. القلق والتوتر.
    4. التدخين.
    5. الأطعمة الدسمة.
    6. الإكثار من الحمضيات.
    7. الاستلقاء بعد تناول وجبة الطعام، خاصة الدسمة منها.
    8. زيادة تناول المنبهات، ومنها القهوة، والشاي، والمياه الغازية.
    9. قرحة المعدة والاثني عشر

    علاج زيادة حموضة المعدة ، يكون بتجنب الأسباب سابقة الذكر. و بالنسبة لدواء جاستروكيور فهو من الأدوية التي تساعد على تخفيف الحموضة، ويؤخذ إما مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

    هل جاستروكيور يسبب ألم العضلات؟

    نعم، جاستروكيور يمكن أن يسبب آلاما في العضلات، وذلك مذكور في الأعراض الجانبية له، ويمكن بالاستخدام الطويل أن يقلل من امتصاص المغنيزوم، والذي يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم وآلام العضلات، أيضا استخدام جاستروكيور لفترات طويلة يمكن أن يؤثر على امتصاص فيتامين دال، وبالتالي يمكن أن يسبب نقص فى الكالسيوم وآلاما في العضلات.

    هل الإستعمال الطويل الأمد لدواء جاستروكيور يؤثر على الأداء الجنسي؟

    التأثيرات الجانبية للاستعمال المديد لدواء جاستروكيور تشمل ما يلى:

    1. نقص مستوى المغنيزيوم في الدم مما يؤدي إلى تشنجات عضلية, وتسارع في ضربات القلب, ودوخة, ونقص في التركيز.
    2. نقص امتصاص الكالسيوم وفيتامين (د) مما يؤدي لزيادة احتمال حصول الكسور العظمية.
    3. نقص فيتامين (ب12) مما يؤدي لحدوث فقر الدم, والشعور بالخدر والتنميل في الجسم, والضعف العام في الجسم.
    4. بالإضافة إلى التداخل الدوائي مع تأثيرات بعض الأدوية الأخرى

    لكن دواء جاستروكيور ليس لة أي أثر جانبي على الخصوبة أو على الأداء الجنسي.

    ما هى مضاعفات إستعمال جاستروكيور لمدة طويلة؟

    لا يفضل تناول جاستروكيور لفترة طويلة؛ لأن منع إفراز إنزيمات حامض المعدة منعاً تاماً قد يؤدي إلى ضمور في المعدة، فنحن بحاجة لحامض الهيدروليك الذي تفرزه المعدة لهضم الطعام.

    هذة الفئة من الأدوي المعطلة لمضخة البروتون، مثل جاستروكيور،  متوفرة فى الصيدليات لمدة تزيد عن عشر سنوات، وهو آمن إلى حد كبير، وقد لوحظ أن الاستمرار بها لفترة طويلة بجرعة عالية مرتين في اليوم مثلاً قد يؤدي في بعض الأحيان إلى ضمور جدار المعدة، وحتى لو حصل هذا فليس له مضاعفات تذكر. وكثير من المرضى الذين يعانون من ارتداد حموضة المعدة يحتاجون وبشكل مستمر لهذه الأدوية؛ لأنه إذا تركها المريض فإنها ستسبب له التهاباً في المريء، لذلك ينصح في الاستمرار بها، وأما المرضى الآخرون الذين يمكن أن يأخذوا جرعة أقل واحدة يومياً فينصحون بأن يقللوا الجرعة إن أمكن ذلك. فيما يلى بيان بالآثار السلبية التعلقة بالإستعمال المنتظم طويل لحبوب جاستروكيور:

    1. نقص مستوى المغنيزيوم في الدم مما يؤدي إلى تشنجات عضلية, وتسارع في ضربات القلب, ودوخة, ونقص في التركيز.
    2. نقص امتصاص الكالسيوم وفيتامين (د) مما يؤدي لزيادة احتمال حصول الكسور العظمية.
    3. نقص فيتامين (ب12) مما يؤدي لحدوث فقر الدم, والشعور بالخدر والتنميل في الجسم, والضعف العام في الجسم.
    4. بالإضافة إلى التداخل الدوائي مع تأثيرات بعض الأدوية الأخرى

    جرعة جاستروكيور لعلاج جرثومة المعدة الحلزونية

    الإصابة بجرثومة المعدة( المعروفة بـ الجرثومة الحلزونية أو الـ إتش بيلورى)، يؤدي إلى التهاب المعدة والشعور بالحموضة والغثيان و التجشؤ/ التكريع . و من المهم إجراء إختبار للكشف عن جرثومة المعدة الحلزونية، لأنها تمثل السبب الرئيسي في حموضة المعدة والحرقان والارتجاع، ويتم تشخيصها بتحليل عينة من البراز، ولها علاج يسمى العلاج الثلاثي و فية تتم المعالجة بإستعمال مزيج من  3 أدوية لمدة 14 يوم و هى:

    ❶ مضاد حيوى كلاريثرومايسين 500 ميلجرام المعروف تجارياً بـ كلاسيد 500 أقراص- مرتين في اليوم.

    ❷ أموكسيسيللين 500 ميلجرام المعروف تجارياً بـ أموكسيل 500 كبسول كبسولتين، أى 1000 ميلجرام  كل 12 ساعة.

    ❸ حبوب جاستروكيور مرة واحدة يومياً لمدة 14 يوم. يمكن أن يصف الطبيب أى عقار اخر لحماية المعدة من العصارة الهاضمة، مثل الأميبرازول 20 ميلجرام  قرص واحدا قبل الأكل مرتين في اليوم لمدة 14 يوما.

    مما يساعد في علاج جرثومة المعدة تناول كبسولات البروبيوتيك مرتين في اليوم؛ لعمل توازن بين البكتيريا الضارة والبكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تناول اللبن الرائب والزبادي والعسل وزيت الزيتون، وتناول الأرز المطحون مع الحليب وتجنب التوابل الحارة.

    هل جاستروكيور ينفع لمرضى ارتجاع العصارة الصفراوية للمعدة لاني بعد استئصال المرارة، حدث لى التهاب اتنى عشر و التهاب مزمن في المعدة واحس بحرقان ونغز وعدم راحة في معدتي وكذلك عسر هضم؟ نعم، جاستروكيور سوف يساعد على التخفيف من هذه الآلام لأنها قد تكون نتيجة تفاعل أحماض المعدة مع هذه الإلتهابات ، أما بالنسبة لعسر الهضم وعدم الراحة فهذا يمكن علاجه بأقراص تحتوي علي إنزيمات هاضمة تؤخذ قبل الأكل وتساعد كثيرا في التخلص من هذه المشكلة ، و قد يصف لك الطبيب هذه الأدوية بشكل مستمر وذلك لأن سبب المشكلة ما زال موجودا وهو ارتجاع العصارة لذلك يجب عليك مراجعة طبيب متخصص . فى الغالب سوف يصف لك الطبيب جاستروكيور مع موتيليم و اورسوفالك.

    ما هى أقصى مدة لتناول جاستروكيور؟ لا ينبغى تناول جاستروكيور، بشكل منتظم/ متصل لأكثر من 6 أشهر متواصلة لتجنب الأعراض الجانبية، و الحل فى تناول أدوية الرانيتيدين( مثل زنتاك أو رانى أو رانيتاك) لمدة 3 شهور ، ثم الرجوع للعلاج الأساسى بـ جاستروكيور مرة أخرى. دائما استشير طبيبك قبل ان تتوقف عن تناول دوائك.

    ما هى فوائد جاستروكيور؟ يستعمل جاستروكيور لمعالجة الحالات التي يتم فيها إفراز كميات مفرطة من الأحماض في المعدة. فهو يمنع إنتاج الحامض من المعدة، و يستعمل جاستروكيور لمعالجة: ❶ حرقة الفؤاد (Heartburn الحَرَقة في المعدة)،❷ التهاب المعدة الحاد (Gastritis)، ❸ التهاب الاثناعشريّ (التهاب العفج Duodenitis)،❹ اٍلتهاب المريء (Esophagitis) جرّاء رجوع محتوى المعدة، القرحة الهضمية (peptic ulcer) ❺حالات أخرى تتميز بإفراز مفرط للحامض (مثل متلازمة زولينغر اٍليسون Zollinger Ellison Syndrome). ❻كما يتم استعمال جاستروكيور، أحيانا، لفترة مؤقتة وكجزء من علاج مدمج، للقضاء على المَلْوِيَّة البَوّابِيّة (Helicobacter pylori نوع من الجراثيم في المعدة).

    متى يبدأ مفعول جاستروكيور؟ و كم يستمر المفعول؟ فى الغالب يبدأ مفعول الدواء فى خلال  30 إلى 90 دقيقة، و يستمر مفعول الدواء لمدة 24 ساعة تقريبا، لذلك فى الغالب ما تكون الجرعة مرة واحدة يومياً أو فى الحالات الشديدة مرة كل 12 ساعة.

    هل جاستروكيور مناسب للأطفال؟ لا ينصح باستعماله للاطفال تحت جيل 12 سنه، الا بتوصيه من الطبيب. و مع ذلك فى بعض الأحيان قد يصف الطبيب هذا الدواء للأطفال من 10 سنوات أو أقل ، لفترة زمنية محددة للتغلب على زيادة افرازات حامض المعدة . إذا وصف الطبيب هذا الدواء لطفلك، فيجب الإلتزام بالجرعة و مدة الإستعمال، و يجب أن تكون/ى متأكد/ة أن الطبيب قد وصف لطفلك هذا الدواء بعد أن تيقن أن فوائد الدواء لطفلك تفوق أى مخاطر محتملة، و مع ذلك إذا كان لديك أى شك يمكنك سؤال طبيبك لماذا وصف جاستروكيور لطفلك؟

    ما هو سعر جاستروكيور؟ نظراً للتغيرات المستمرة فى أسعار الأدوية، ننصحك للتعرف على سعر جاستروكيور أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك ان تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

    ما هى أضرار جاستروكيور؟

    الآثار الجانبية الاكثر شيوعا تشمل ما يلى :

    1. الصداع .
    2. الآلم فى البطن .
    3. الامساك أو الاسهال .
    4. انتفاخ البطن .
    5. الغثيان و التقيؤ .

    الجرعات المقترحة المهن الطبية فقط

    الجرعة فى حالة قرحة الاثنى عشر

  • الجرعة الموصى بها فى حالة قرحة الاثنى عشر هى جاستروكيور 15 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • يحدث الشفاء لدى معظم المرضى فى غضون اسبوعين .
  • فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة اسبوعين ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون اسبوعين اضافيين من العلاج .
  • فى حالة المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر ( ضعيفة الاستجابة ) فيوصى بتناول قرص جاستروكيور 30 ملجم مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .
  • الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة لدى المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر هى قرص جاستروكيور 10 ملجم مرة واحدة يوميا ، واذا لزم الامر يمكن زيادة الجرعة إلى قرص جاستروكيور  15 أو 30 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • الجرعة فى حالة قرحة المعدة

  • الجرعة الموصى بها هى قرص جاستروكيور 15 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • فى العادة ما تختفى الاعراض و يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .
  • فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة 4 اسابيع ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع اضافية من العلاج .
  • فى حالة المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر ( ضعيفة الاستجابة ) فيوصى بتناول قرص جاستروكيور 30 ملجم مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 8 اسابيع .
  • الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة لدى المرضى المصابين بقرحة المعدة هى قرص جاستروكيور 15 ملجم مرة واحدة يوميا ، واذا لزم الامر يمكن زيادة الجرعة إلى قرص جاستروكيور  30 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • الجرعة فى حالة القرح المرتبطة بالادوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية

  • الجرعة الموصى بها هى جاستروكيور 15 ملجم مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث تحسن فى الاعراض و الشفاء فى غضون 4 اسابيع .
  • فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة 4 اسابيع ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع اضافية من العلاج .
  • الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة هى قرص جاستروكيور 15 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • الجرعة فى حالة جرثومة المعدة

    انظمة العلاج الثلاثى

    يتم تناول كل من

    1. قرص جاستروكيور 15 ملجم
    2. أموكسيسيللين 1 جرام .
    3. كلاريثرومايسين 500 .

    يتم تناول كل مما سبق مرتين يوميا ، لمدة تتراوح بين 7 إلى 14 يوم.

    البدائل المتاحة

    لانزوبرازول، دواء ينتمى إلى فئة مثبطات او معطلات مضخة البروتون. يتوافر لانزوبرازول، فى عدد من الأسماء التجارية ،و فيما يلى بيان بأسماء المنتجات الطبية المحتوية على لانزوبرازول، و المتوفرة فى بعض دول شمال افريقيا و الشرق الأوسط. جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض،و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون استشارة الطبيب أو الصيدلانى.

    أولاً- المنتجات الطبية الفموية المحتوية على لانزوبرازول تركيز 15 ميلجرام

    1. لانزور 15 ميلجرام كبسولات فموية.
    2. لانفاست 15 ميلجرام كبسولات فموية
    3. بيبتازول 15 ميلجرام كبسولات فموية Peptazol.
    4. لانزوميد 15 ميلجرام كبسولات فموية Lansomid.
    5. ألترازول 15 ميلجرام كبسولات فموية- Ultrazole
    6. لانسودول 15 ميلجرام كبسولا فموية _ LANSODOL.
    7. تاكيبرون 15 ميلجرام كبسولات فموية Takepron.
    8. لورال 15 ميلجرام كبسولات فموية Loral.
    9. لانزوفيوتال 15 ميلجرام كبسولات فموية Lanzofutal.
    10. زوليباك 15 مجم للحموضة و حرقة المعدة ZOLLIPAK.

    ثانياً- المنتجات الطبية الفموية المحتوية على لانزوبرازول تركيز 30 ميلجرام

    1. لانزور 30 ميلجرام كبسولات فموية.
    2. لانفاست 30 ميلجرام كبسولات فموية.
    3. بيبتازول 30 ميلجرام كبسولات فموية Peptazol.
    4. لانزوميد 30 ميلجرام كبسولات فموية Lansomid.
    5. ألترازول 30 ميلجرام كبسولات فموية- Ultrazole.
    6. لانسودول 30 ميلجرام كبسولا فموية _ LANSODOL.
    7. تاكيبرون 30 ميلجرام كبسولات فموية Takepron.
    8. لورال 30 ميلجرام كبسولات فموية Loral.
    9. لانسوپرازول 30 ميلجرام لعلاج قرحة المعدة و الآثنى عشر
    10. لانتانون 30 ميلجرام كبسولات فموية للحموضة و قرحةالمعدة- LANTANON.
    11. جاستروكيور 30 ميلجرام لعلاج قرحة المعدة و الآثنى عشر- GASTROCURE
    12. لوبرال 30 ميلجرام كبسولات لعلاج قرحة المعدة و الآثنى عشر- LOPRAL.
    13. بريفاسيد 30 ميلجرام للحموضة و قرحة المعدة- PREVACID.
    14. زوليباك 30 مجم للحموضة و حرقة المعدة ZOLLIPAK.

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #لانزوبرازول

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.


    السابق
    جستيكول – مخفض الكوليسترول والدهون فى الدم
    التالي
    جيستين كبسولات محسنة لوظائف الهضم و تهيج القولون –