صحة وجمال

جاسوراب لعلاج الحموضة، التقرحات الهضمية وإرتجاع المريء –

جاسوراب، هو دواء مضاد للحموضة، يعمل عن طريق تقليل قدرة المعدة على إنتاج الحمض الهضمي. جاسوراب مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من 12 سنة. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي ملخص لأهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن دواء جاسوراب:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام جاسوراب إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ جاسوراب …إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام جاسوراب  بعد إستشارة طبيبك.
  2. هذا الدواء يتحملة الجسم بشكل جيد، ومعظم الأشخاص لا يشعرون أو يختبرون أى آثار سلبية نتيجة استعمال الدواء، والاعراض الجانبية الأكثر شيوعًا هى الصداع، واضطرابات هضمية، وهذة الاعراض غالبًا تختفي وتزول مع الاستمرار في العلاج.
  3. الجرعة المعتادة، مرة واحدة يوميًا( و مع ذلك يمكن أن يزيد الطبيب الجرعة إلى مرتين يوميًا)، والجرعة تُؤخذ إما قبل الإفطار بـ 30 دقيقة أو قبل العشاء بـ 30 دقيقة، ومدة المعالجة في أغلب الحالات تتراوح بين أسبوعين إلى 4 أسابيع( طبيبك قد يطلب منك الاستمرار على هذا الدواء لفترات أطول، دائما إلتزم بتعليمات طبيبك).
  4. الإستعمال المنتظم لـ جاسوراب لفترات طويلة ( يوميًا لمدة تتجاوز 6 إلى 12 شهر) قد يتسبب في المشكلات التالية: ① زيادة في إمكانية حدوث كسور في العظام خصوصًا في مرضى هشاشة العظام من كبار السن، ② إنخفاض مستويات الماغنسيوم في الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في نظم القلب، ③  تراجع في مستويات فيتامين ب في الجسم، الأمر الذي قد يسبب الاصابة بالإنيميا أو فقر الدم.
  5. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء جاسوراب لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  • تعليمات هامة: يحظر تناول جاسوراب مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  • تعليمات هامة: لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  • تنبية مهم: لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.
  • دواعي الإستعمال

    Gasorab tablets

    1. مرض الجزر المعدي المريئي (المعروف بداء جيرد أو الإرتجاع المعدى المريئي)، وهو مرض ينجم عن رجوع محتويات المعدة إلى الانبوب الذي يصل الفم بالمعدة( المرىء).
    2. قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر( العلاج والوقاية) علاج القرحة الهضمية.
    3. الحموضة المعوية ، عسر الهضم ، وحموضة المعدة بسبب الإفراط في تناول الطعام .
    4. علاج جرثومة المعدة( الميكروب الحلزوني او بكتيريا هيلوبكتر بيلوري) في هذة الحالة يُوصف جاسوراب جنبًا إلى جنب مع مجموعة من المضادات الحيوية.
    5. منع تكرار ( الوقاية من) القرحة الهضمية.
    6. علاج ومنع القرحة الهضمية في الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات) .
    7. منع النزيف من التقرحات في القناة الهضمية في الأشخاص الذين هم في حالة صحية حرجة، على سبيل المثال في العناية المركزة.
    8. إفراز مفرط من حمض المعدة بسبب ورم أو تضخم في البنكرياس (متلازمة زولينجر إليسون) .
    9. تثبيط انتاج حمض المعدة خلال فترة التخدير العام ، لمنعة من الدخول إلى القناة التنفسية ( حالة تعرف بــ استنشاق حامض المعدة ).
    10. تثبيط انتاج حمض المعدة في النساء الحوامل أثناء المخاض. لمنعة من الدخول إلى القناة التنفسية ( حالة تعرف بــ استنشاق حامض المعدة ).

    كيف يعمل دواء جاسوراب

    جاسوراب دواء يوصف فى علاج الحالات التى تستدعى إيقاف أو تقليل إنتاج حامض المعدة ( مثل الإرتجاع بالمرىء ، و فى حالات قرحة المعدة و قرحة الاثنى عشر، و ايضا لعلاج الحموضة المعوية و عسر الهضم الحمضى، وكذلك عند معالجة جرثومة المعدة والوقاية من الآثار السلبية للأدوية المسكنة). يحتوى  هذا الدواء على رَابِيبَرازُول كعنصرلنشط ( مادة فعالة ) ،و الرَابِيبَرازُول عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تُسمى (مثبطات او معطلات مضخة البروتون)، ويعمل في المعدة لخفض إنتاج حمض المعدة.

    مضخات البروتون، هى مستقبلات معينة موجودة توجد  على الخلايا المبطنة لجدار  المعدة. و عندما يتم تحفيز هذة المستقبلات ، فأن ذلك يتسبب فى جعل الخلايا المبطنة لجدار المعدة ، تقوم بإنتاج  حمض المعدة، وعقار رَابِيبَرازُول يمنع أو يُعطل عمل هذة المضخات، مما يجعل الخلايا المبطة لجدار المعدة تتوقف عن إنتاج حامض المعدة ، و بالتالى فأن الادوية المحتوية على رَابِيبَرازُول ( مثل جاسوراب ) تستخدم فى علاج الحالات التى تستدعى إيقاف أو تقليل إنتاج حامض المعدة.

    يتم إنتاج حمض المعدة في المعدة كجزء طبيعي من عملية الهضم، و فى الطبيعى ما تكون هناك  بطانة تحمى جدار  المعدة والاثني عشر من تأثير هذا الحمض (الاثنى عشر هي منطقة من الأمعاء الدقيقة مباشرة بعد المعدة)، و مع  ذلك، في حالة تلف هذه الطبقة ( البطانة ) ، أو تشكل كميات كبيرة من حمض المعدة،فيمكن فى هذة الحالة حدوث قرحة على  بطانة المعدة أو الاثني عشر. وهذا ما يسمى القرحة الهضمية.

    الأحماض في المعدة يمكن أن تتدفق أيضا في بعض الأحيان ، إلى أعلى  في أنبوب الغذاء (المريء). وهذا ما يسمى الإرتجاع  المعدي المريئي، ويمكن أن يسبب الألم والحرقان المعروف باسم الحموضة . كما يمكن أن  يسبب تهيج وتلف بطانة المريء، مما يسبب حالة تسمى التهاب المرىء.

    جاسوراب، يعمل عن طريق الحد من إنتاج حمض المعدة وبالتالي كمية الحمض الموجود في المعدة والاثني عشر، لذا يُوصف جاسوراب لعلاج الحالات التى ذكرت سالفا أو غيرها من الحالات التى تنشأ نتيجة زيادة إفراز حامض المعدة.

    متى وكيف أتناول جاسوراب

    في العادة ما تكون جرعة جاسوراب، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام( يُفضل قبل الطعام بـ 30 دقيقة)، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

    تعليمات المريض

    1. لا تأخذ أي دواء جديد أثناء العلاج إلا بموافقة الطبيب.
    2. خذ الدواء حسب التوجيهات ؛ لا تقم بتغيير الجرعة أو التوقف عن الدواء دون استشارة الطبيب.
    3. خذ جرعتك في وقت النوم ( أو في وقت الإفطار) يٌفضل قبل وجبة الإفطار بـ 30 دقيقة أو قبل النوم مباشرة . و يمكنك تناول الجرعة مع الطعام إذا تسبب الدواء في اضطراب في المعدة.
    4. لا تتناول أي مضادات حموضة خلال ساعة واحدة من جرعة جاسوراب… اتبع تعليمات النظام الغذائي التى قررها لك طبيبك.
    5. قد تسبب كبسولات  جاسوراب النعاس ؛ توخي الحذر عند القيادة أو الانخراط في مهام تتطلب اليقظة حتى يتم معرفة الاستجابة للعقار.
    6. أبلغي طبيبك إذا أصبحت حامل خلال فترة المعالجة أو إذا كنت تنتوين الحمل.

    ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع جاسوراب

    قد يتفاعل جاسوراب مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

    1. الإختلال في وظائف الكلي( حيث يلزم تعديل الجرعة وفق معدل تصفية الكرياتينين).
    2. الإختلال في وظائف الكبد.
    3. الحساسية للعقاقير الاخرى.
    4. الحمل والرضاعة الطبيعية.

    الآثار الجانبية

    جاسوراب، مثل كل الأدوية الأخرى، قد يسبب لك آثار سلبية ، و قبل سرد الآثار الجانبية الممكنة يجب أن نلفت إنتباهك إلى ما يلى:

  • قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها و سيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء .
  • رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ أى الأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق.
  • اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال جاسوراب، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي...مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب كبسولات جاسوراب فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة :  آلام في البطن ، إسهال ، دوار ، غازات ، صداع ، عسر هضم.

    الاعراض الجانبية المذكورة في النشرة المرفقة مع الدواء ..مخيفة، ولا أرغب في تناول الدواء؟

    تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد .

    معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

    الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

    نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر .

    تحذيرات و احتياطات

  • أورام المعدة السرطانية لها أعراض مشابهة لأعراض قرحة المعدة ، و هذة الأعراض يمكن ان تزول إذا ما تم استخدام دواء جاسوراب ( رَابِيبَرازُول )  ، و هذا قد يساهم فى تأخر الكشف عن الورم ، و لهذا السبب، إذا كان يشتبه أن يكون لديك قرحة المعدة، فينبغي على  الطبيب أن يستبعد احتمال وجود سرطان في المعدة قبل بدء العلاج بــ جاسوراب ( دواء رَابِيبَرازُول ) ، و خلاف ذلك، يمكن لــ جاسوراب ان تخفى أعراض سرطان المعدة وبالتالي تأخير التشخيص.
  • لأن  الرَابِيبَرازُول ( دواء جاسوراب )  يقلل من  الحموضة ( إفراز الحامض ) في المعدة، فإنه قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في خطر التعرض للعدوى في المعدة مثل السالمونيلا .
  • قد اقترحت دراسة كبيرة مؤخرا أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأمراض الرئة المزمنة، أو نظام المناعة الدرقية (على سبيل المثال بسبب العلاج مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية) قد يكونون أكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوي اثناء علاجهم بأدوية من فئة معطلات مضخة البروتون.
  • يجب استخدام دواء جاسوراب بحذر فى الحالات التالية:

    1. كبار السن.
    2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكلى او الكبد، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مرض كبدي موجود مسبقًا أو أمراض الكلى أو أي حساسية بما في ذلك أي حساسية من الأدوية.
    3. قد يتسبب التدخين في حدوث مشاكل معوية (مثل القرحة) مرة أخرى ، مما يعيق آثار هذا الدواء.
    4. قد يكون كبار السن أكثر حساسية لتأثيرات هذا الدواء.
    5. أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً قبل استخدام هذا الدواء.
    6. مكونات جاسوراب تفرز في حليب الأم. لذا استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

    جاسوراب بديل محلي لـ باريت

    المهن الطبية جرعة الرَابِيبَرازُول

  • جرعة الرَابِيبَرازُول فى حالة قرحة الاثنى عشر : الجرعة الموصى بها فى حالة قرحة الاثنى عشر هى  20 ملجم رَابِيبَرازُول مرة واحدة يوميا، في الغالب يحدث الشفاء لدى معظم المرضى فى غضون اسبوعين .فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة اسبوعين ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون اسبوعين اضافيين من العلاج .
  • فى حالة المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر ( ضعيفة الاستجابة ) فيوصى بتناول  20 ملجم رَابِيبَرازُول مرتين يوميا ، و فى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة لدى المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر هى 10 ملجم رَابِيبَرازُول مرة واحدة يوميا ، واذا لزم الامر يمكن زيادة الجرعة إلى20 ملجم مرة واحدة أو مرتين يوميا .
  • جرعة الرَابِيبَرازُول فى حالة قرحة المعدة : الجرعة الموصى بها هى 20 ملجم رَابِيبَرازُول مرتين يوميًا. فى العادة ما تختفى الاعراض و يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة 4 اسابيع ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون  4 اسابيع اضافية من العلاج .
  • فى حالة المرضى المصابين بقرحة المعدة ( ضعيفة الاستجابة ) فيوصى بتناول  20 ملجم رَابِيبَرازُول مرتين يوميًا، و فى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 8 اسابيع .الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة لدى المرضى المصابين بقرحة المعدة هى قرص 10 ملجم رَابِيبَرازُول مرة يوميا ، واذا لزم الامر يمكن زيادة الجرعة إلى  20 ملجم رَابِيبَرازُول مرة واحدة يوميا .
  • جرعة رَابِيبَرازُول فى حالة القرح المرتبطة بالادوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية : الجرعة الموصى بها هى 20 ملجم رَابِيبَرازُول مرتين يوميا ، و فى العادة ما يحدث تحسن فى الاعراض و الشفاء فى غضون 4 اسابيع .فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة 4 اسابيع  ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع اضافية من العلاج .الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة هى  10 ملجم رَابِيبَرازُول مرة واحدة يوميا 
  • جرعة رَابِيبَرازُول فى حالة التهاب المرىء الارتجاعي : الجرعة الموصى بها هى 20 ملجم رَابِيبَرازُول مرتين يوميا، فى العادة ما يستجيب المريض و يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .
  • جرعة رَابِيبَرازُول لجرثومة المعدة

    اولًا : أنظمة العلاج الثلاثي

  •  20 ملجم رَابِيبَرازُول، مرتين يوميا ، لمدة اسبوع .
  • أموكسيسيللين 1 جرام ، مرتين يوميا ، لمدة اسبوع . .
  •  500 مجم كلاريثرومايسين، مرتين يوميا ، لمدة اسبوع .
  • أو —————

  • 20 ملجم رَابِيبَرازُول، مرتين يوميا ، لمدة اسبوع .
  • 600 مجم ميترونيدازول (او 500 مجم تينيدازول)مرتين يوميا ، لمدة اسبوع .
  • 250 مجم كلاريثرومايسين مرتين يوميا ، لمدة اسبوع .
  • أو —————

  • 20 ملجم رَابِيبَرازُول مرة واحدة يوميا .
  • 500 مجم اموكسيسيللين ( ثلاث مرات يوميا).
  • 600 مجم ميترونيدازول ( ثلاث مرات يوميا).
  • ثانيًا أنظمة العلاج الثنائي

  • 20 ملجم رَابِيبَرازُول ( مرة واحدة يوميا) لمدة اسبوعين.
  • اموكسيسيللين 1.5 جرام يوميا ( مقسمة على جرعات ، 500 ملجم كل 8 ساعات )، لمدة اسبوعين.
  • أو —————

  • 20 ملجم رَابِيبَرازُول ( مرتين يوميا) لمدة اسبوعين.
  •  500 مجم كلاريثرومايسين  ثلاث مرات يوميا، لمدة اسبوعين.
  • English Information Gasorab

    جاسوراب، غير متوفر… ما هو البديل؟

    أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، وإذا لم تتمكن من مراجعة نفس الطبيب، يمكنك سؤال الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الخاص بك…  هناك العديد من المنتجات التي لها نفس تركيبة  جاسوراب، من الرابط هنا، يمكنك مشاهدة معرض صور للمنتجات المماثلة لدواء جاسوراب، جميع المنتجات في معرض الصور( من الرابط هنا) تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي قبل ان تقوم بتبديل المنتج او المستحضر الخاص بك.

    لو مهتم بمعرفة أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال سوف يوضح لك الأسباب الكامنة وراء إختفاء أى مستحضر أو منتج طبي، بالإضافة إلى أن المقال يحتوى على إرشادات عن طريقة التعامل مع نقص الأدوية.

    تنبية مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. قد يفيدك قراءة مقال ( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    موضوعات ذات صلة

  • معطلات مضخة البروتون: مثبطات مضخة البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التسمم الغذائي: تكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى. وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة)… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 3021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل…العلامات المرجعية…#A02BC04.


    السابق
    جاسموفاك لارتجاع المرئ ومشاكل الهضم
    التالي
    جالفس 50 مجم أقراص: الإيجابيات و السلبيات –