صحة وجمال

جالفس مت: دروس من الأطباء

تحتوى أقراص جالفس مت على مزيج من اثنين من المواد الفعالة و هما: 1- ميتفورمين، 2- فيلداجليبتين . و تتوافر حبوب جالفس مت فى 3 تركيزات و هى:

  1. جالفس مت 50 مجم فيلداجليبتين/ 1000 مجم ميتفورمين ( 50/ 1000).
  2. جالفس مت 50 مجم فيلداجليبتين/ 850 مجم ميتفورمين(50/ 850 ).
  3. جالفس مت 50 مجم فيلداجليبتين/ 500 مجم ميتفورمين(50/ 500).

متى توصف حبوب جالفس مت ؟

لا يجب إستخدام حبوب جالفس مت فى علاج مرضى السكر من النوع الأول ( النوع الذى يعتمد على الإنسولين ، و فى العادة ما يظهر هذا النوع فى فترات الحياة المبكرة أو مع الولادة ) ، و يجب أن يقتصر إستعمال جالفس مت على مرضى السكر من النوع الثانى ( الغير معتمد على الأنسولين ، و غالباً ما يظهر هذا النوع من السكر عندما يبلغ الإنسان 30 سنة أو اكثر ) .

لا يجب عند علاج سكر الدم ( فى المرضى من النوع الثانى ) البدء بإستخدام أقراص جالفس مت ، و لكن اولا يجب إتباع الأساليب التالية للتحكم فى مستويات السكر فى الدم :

  1. النظام الغذائى و التمارين الرياضية .
  2. حبوب الميتفورمين .
  3. أقراص علاج السكر التى تحتوى على مكون واحد بالإضافة إلى حبوب المتفورمين .

فى حال فشل الأساليب السابقة يمكن اللجوء إلى إستعمال أقراص جالفس مت لتحسين مستويات السكر فى الدم .

ملخص الفقرة السابقة : توصف حبوب جالفس مت للتحكم فى مستويات السكر فى الدم فى مرضى السكر من النوع الثانى ( الغير معتمد على الإنسولين ) عندما يفشل النظام الغذائى و الرياضة ، حبوب السكر ذات المكون الوحيد ، حبوب المتفورمين فى التسيطرة على سكر الدم .

تعرف إية عن جالفس مت ؟

دواعى الأستعمال

يستخدم هذا الدواء  للسيطرة على ارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2. و فى العادة ما ينصح المريض أثناء أستخدام هذا الدواء باتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية ، كما يمكن استخدامه مع أدوية السكر الأخرى.

جالفس مت أقراص  يعمل على خفض نسبة السكر فى الدم عن طريق :

  1. زيادة كميات بعض المواد الطبيعيه التي تخفض نسبة السكر في الدم عندما يكون مرتفعا
  2. تقليل قدرة الكبد على أنتاج  السكر( الجلوكوز ) .
  3. تقليل أمتصاص السكريات ( الجلوكوز ) من الجهاز الهضمى بعد الوجبات .
  4. تحسين استجابة الجسم  إلى الأنسولين الذى يتم أنتاجة بشكل طبيعى .

أمتى تاخذ جالفس مت ؟

السيطرة على ارتفاع معدل السكر في الدم يساعد على منع مضاعفات مرض السكر مثل :  تلف الكلى، والعمى، ومشاكل في الأعصاب، وفقدان الأطراف، وضعف الوظيفة الجنسية. ، كما أن المتابعة و الرقابة السليمة على مرض السكر يقلل أيضا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

لا يستخدم  جالفس مت أقراص لعلاج مرض السكري من النوع 1 (و هوحالة يكون فيها الجسم غير قادر على انتاج  الانسولين وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم).

المرضى الذين يعانون من مرض السكر و أرتفاع نسبة السكر فى الدم  , مع مرور الوقت، يمكن أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة  مثل :  أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب، مشاكل فى العين و الأبصار و لذلك يجب على مريض السكر أن يقوم بما يلى :

  1. أن يجرى تغييرات فى نمط حياتة  (على سبيل المثال، الالتزام بنظام غذائى معين و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين).
  2. فحص نسبة السكر في الدم بشكل منتظم .
  3. الالتزام بالادوية التى تعالج مرض السكر و عدم الاهمال فى تناولها .
  4. كل هذة الاجراءات تساعد فى التعامل مع مرض السكر بشكل جيد و تحسن الصحة و تقلل من مخاطر ظهور المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب ( و الذى يظهر على شكل تنميل و خدر فى الاطراف ، تراجع في القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، مشاكل في العين ( مثل  التغيرات أو فقدان الرؤية) ، أو أمراض اللثة.

هل يمكن أن توصف أقراص جالفس مت مع علاجات السكر الأخرى ؟

يمكن أن يصف لك طبيبك حبوب جالفس مت ، كعلاج إضافى مع أدوية السكر التى تتناولها بالفعل ، عندما تفشل علاجات السكر الاخرى ( مثل حقن الانسولين ، حبوب السكر الاخرى مثل دياميكرون أو دوانيل إلخ)   فى السيطرة على مستويات السكر فى الدم .

لكن من المهم جداً الإشارة إلى أنة لا يجب وصف حبوب جالفس مت مع أى حبوب اخرى تحتوى على مادة الميتفورمين ( مثل جلوفاج أو سيدوفاج ) ، و ذلك لتلافى حدوث حالة خطيرة تسمى ( حماض لاكتيكى أو زيادة حموضة الدم أو Lactic acidosis ، و هى حالة زيادة فى حموضة الدم  نتيجة فشل الكلى  فى التخلص من حمض يسمى حمض اللاكتيك أو الحمض اللبنى ، مما يؤدى إلى تراكمة فى الجسم ، مما يؤدى إلى أعراض خطيرة قد تنتهى بالوفاة إذا لم يتم إستدراك الامر و علاجة فى الوقت المناسب ).

لذلك عن وصف حبوب جالفس مت ، لابد أن ينصح المريض بأن يتخلص من أى أدوية أخرى لدية تحتوى على مادة الميتفورمين ( مثل جلوكوفاج او سيدوفاج ) .

معلومة مهمة جداً : تناول 2 جرام من المتفورمين يومياً قد يؤدى إلى حالة الحماض اللاكتيكى أو زيادة حموضة الدم .

أرشادات الأستعمال

6 نصائح مهمة عن جالفس مت

  1. فى العادة ما يتم تناول جالفس مت أقراص مرة او مرتين فى اليوم , أو حسب ارشادات الطبيب المعالج .
  2. يجب تناول جالفس مت أقراص مع الوجبة . و ينصح بشرب الكثير من السوائل بينما تأخذ هذا الدواء ما لم تكن موجها بخلاف ذلك من قبل الطبيب.
  3. لمساعدتك على تذكر  ميعاد تناول جالفس مت أقراص ، ينصح بتناولة فى  الوقت نفسه تقريبا كل يوم.
  4. يجب تناول جالفس مت أقراص بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج و لا يجب تناول جرعة  أكثر أو أقل من الجرعة الموصوفة لك من قبل طبيبك المعالج .
  5. فى العادة ما يقوم الطبيب ببدأ العلاج بأستخدام  جرعة منخفضة من جالفس مت أقراص ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا. و ذلك لتخفيف حدة الأثار الجانبية التى يمكن أن تنتج من الدواء .
  6. جالفس مت أقراص يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم فى حالات ( داء السكري من النوع 2 ) ولكنة ليس علاج نهائى لة .
  7. يجب مواصلة تناول جالفس مت أقراص حتى لو كنت تشعر بالتحسن أو بأنك فى حال أفضل .
  8. لا يجب التوقف عن تناول  جالفس مت أقراص دون التحدث مع طبيبك.
  9. تحدد االجرعه على اساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى استجابتك  للعلاج.

ما هى جرعة جالفس مت ؟

  • الجرعة يتم تحديدها بناء على عوامل متعددها ، اهمها مدى إلتزام المريض بنظام غذائى للتحكم فى السكر ، و كذلك مدى إستجابتة للعلاج ، و غيرها من العوامل الاخرى .
  • فى العادة ما تكون الجرعة قرص واحد يومياً ، و لكن فى حالات اخرى قد يصف الطبيب هذا الدواء مرتين فى اليوم ، و قد يبدأ الطبيب العلاج بجرعة مرتفعة ( 2 قرص يومياً ) ، ثم يخفض الجرعة إلى ( قرص واحد يومياً ) ، أو العكس .
  • يجب اخذ الجرعة مع وجبات الطعام أو بعد الطعام مباشرة ، للحد من الآثار الجانبية المعدية و المعوية المرتبطة بمكونات هذا الدواء .
  • لا يجب تناول اكثر من قرصين فى اليوم الواحد من حبوب جالفس مت .
  • يمكن اخذ حبوب جالفس مت مع الانسولين او مع حبوب السكر الاخرى مثل ( دياميكرون او دوانيل ، إلخ ).
  • لا يجب ان توصف حبوب جالفس مت مع حبوب المتفورمين ( جلوفاج أو سيدوفاج إلخ ) .
  • الأثار الجانبية

    بشكل عام , قد يسبب جالفس مت أقراص تغيرات في نسبة السكر في الدم. و لذلك فمن الواجب على مريض السكر أن يكون على علم بأعراض  انخفاض وارتفاع السكر في الدم وماذا يفعل أذا كان لدية هذة الاعراض .

    قد يسبب جالفس مت أقراص الاثار الجانبية التالية و التى يمكن ان يتأقلم عليها الجسم و يتحملها بعد فترة من الأستخدام , و لكن يجب أخبار الطبيب المعالج اذا كانت اى من تلك الاثار متزايدة او متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة , و هذة الاعراض تشمل ما يلى :

    1. الإسهال.
    2. الانتفاخ.
    3. آلام في المعدة.
    4. غازات.
    5. عسر الهضم.
    6. الإمساك.
    7. طعم معدني  في الفم.
    8. حرقة في المعدة.
    9. صداع.
    10. احمرار في الجلد.
    11. تغيرات فى الأظافر.
    12. آلام في العضلات.
    13. جفاف أو سيلان الأنف.
    14. احتقان في الحلق.
    15. صداع أو وجع الرأس .
    16. الاسهال.

    هل تعرف أضرار جالفس مت ؟

    بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية ، فيجب طلب المساعدة الطبية الطارئة فى أقرب وقت :

    1. آلام في الصدر.
    2. طفح جلدي.

    نسيان الجرعة

    كقاعدة عامة، يجب تناول  الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. الا إذا كان الوقت قد قرب  للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب تفويت الجرعة المنسية  ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

    جالفس مت أقراص

    جالفس مت و الحمل

    تم تصنيف عقار  فيلداجليبتين Vildagliptin  (أحد المواد الفعالة فى  جالفس مت أقراص ) على أنة عقار من الفئة  B من قبل ادارة الغذاء و الدواء الامريكية ، و هذا يعنى أن التجارب على الحيوانات لم تسفر عن  أدلة على أنة يسبب أضرار للأجنة ، و لكن لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري.، و بالتالى يمكن أستخدام  جالفس مت أقراص  خلال فترة الحمل عندما  تكون الفائدة تفوق المخاطر.،و تحت أشراف طبى مختص .

    جالفس مت والرضاعة

    لا توجد بيانات عن إفراز  فيلداجليبتين Vildagliptin  ( المادة الفعالة فى جالفس مت أقراص )  في الحليب البشري. و توصى الشركة المصنعة أنه نظرا لاحتمال حدوث ردود فعل سلبية خطيرة في الأطفال الرضع، ينبغي اتخاذ قرار لوقف الرضاعة أو التوقف عن الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.

    جالفس مت ممكن يعمل مشاكل فى الكبد

    هل حبوب جالفس مت مناسبة لكبار السن ؟

    فى المرضى كبار السن ( أكبر من 60 سنة) ، لا يجب إستعمال جالفس مت إلا بعد قياس معدلات تصفية الكرياتينين ( تحليل لوظائف الكلى ) ، و التأكد من سلامة وظائف الكلى .

    فى العادة ما تنخفض وظائف الكلى فى كبار السن ،و بالتالى يكونون أكثر عرضة للإصابة بحموضة الدم ( الحماض اللاكتيكى ) نتيجة تناول حبوب جالفس مت ، لذلك من الضرورى قياس وظائف الكلى للمرضى كبار السن ( اكبر من 60 سنة ) قبل أن يبدأ علاجهم بهذا الدواء .

    هل جالفس مت  مناسب لمرضى الكلى ؟

    بحسب حالة مريض الكلى ، ففى الحالات البسيطة يمكن تناول هذا الدواء ، و لكن في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي متوسط أو شديد أو في مرضى غسيل الكلى لا ينصح بإستعمال هذا الدواء .

    فى العادة ما يطلب الطبيب تحليل لتحديد سلامة وظائف الكلى قبل ان يصف هذا الدواء ، لتقيم سلامة الكلى .

    يجب تقييم وظيفة الكلى والتحقق من أن طبيعية  مرة واحدة على الأقل في السنة في الحالات التى لا تعانى من مشكلات فى الكلى . وعلى الأقل مرتين إلى أربع مرات في السنة في المرضى الذين يعانون من إختلال بسيط فى وظائف الكلى ( مستويات الكرياتينين في الدم مرتفعة عن الطبيعي ).

    بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يتم تقييم وظائف الكلى بشكل أكثر تكرارًا للمرضى الذين يعانون من خلل وظيفي في الكلى.

    يجب إيقاف جالفس مت  إذا كان هناك دليل على وجود اختلال كلوي شديد .

    هل جالفس مت مناسبة للأطفال ؟

    لا ينصح بإستخدام هذا الدواء فى الأطفال أقل من 18 سنة .

    هل جالفس مت مناسب لمرضى الكبد؟

    لا ينصح بوصف جالفس مت فى مرضى الكبد الذين يعانون من ارتفاع شديد فى إنزيمات الكبد ( عندما تكون إنزيمات الكبد أعلى بمرتين و نصف أكثر من المعدل الطبيعى ) .

    يجب إجراء فحص لوظائف الكبد قبل البدء بالعلاج بــ جالفس مت .

    يجب إجراء تحليل لوظائف الكبد أثناء العلاج  بـــ جالفس مت ، كل ثلاثة أشهر خلال السنة الأولى وبشكل دوري بعد ذلك.

    إذا كانت نتائج وظائف الكبد تشير إلى إرتفاع غنزيمات الكبد بنسبة تصل غلى 3 أضعاف المعدلات الطبيعية ، فيجب التوقف عن إستعمال جالفس مت .

    إذا ظهرت لديك علامات تدل على ضعف فى وظائف الكبد ( مثل إصفرار الجلد و إصفرار بياض العين ، ضعف و وهن ، إلخ ) عليك أن تتصل بطبيك على الفور .

    لا ينصح بوصف جالفس مت  في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي متوسط أو شديد .

    ما هى الآثار الجانبية لـحبوب جالفس مت ؟

    فيما يلى اكثر الأثار الجانبية شيوعاً ، و لكن هذة ليست قائمة كاملة لكل الىثار الجانبية التى يمكن أن تحدث نتيجة هذا الدواء ، للتعرف على كامل الآثار الجانبية لهذا الدواء يمكنك قراءة نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المنتج .

    1. رعشة .
    2. صداع .
    3. دوخة .
    4. إنخفاض مستوى سكر الدم .
    5. شعور بالميل إلى القىء او الغثيان .
    6. إنتفاخ .
    7. إسهال أو إمساك .
    8. طعم معدنى فى الفم .
    9. مغص او شعور بعدم إرتياح فى المعدة .

    هل حبوب جالفس مت مناسبة للحوامل و المرضعات ؟

    لا ينبغي استخدام  جالفس مت  أثناء الحمل إلا إذا كانت الفائدة المحتملة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين، يوصي معظم الخبراء باستخدام حقن الأنسولين أثناء الحمل للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم .

    يجب عدم إعطاء جالفس مت للنساء المرضعات .

    هل يتفاعل جالفس مت مع الادوية الأخرى ؟

    نعم ، يتفاعل هذا الدواء مع العديد من الادوية ، و خصوصاً الادوية التى تؤثر على وظائف الكلى مثل مدرات البول ، و بعض ادوية ضغط الدم و الادوية و بعض الادوية المسكنة .

    أخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها قبل ان يصف لك هذا الدواء .

    إسأل الصيدلى أو إقراء نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المنتج للتعرف على الادوية التى يمكن ان تتفاعل مع هذا الدواء .

    جالفس مت ممكن يزود حموضة الدم

    بدائل جالفس مت 50/ 1000

    فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 50 مجم من مادة الــ فيلداجليبتين  مع 1000 مجم ميتفورمين، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

    1. ديبافالى بلس 50/ 1000 مجم أقراص Dibavally Plus 50/ 1000 mg tablet.
    2. جالفس مت 50/ 1000 مجم أقراص Galvus Met 50/ 1000 mg tablet.
    3. جليبتس بلس 50/ 1000 مجم أقراص Gliptus Plus 50/ 1000 mg tablet.
    4. إيكاندرا بلس 50/ 1000 مجم أقراص Icandra Plus 50/ 1000 mg tablet.
    5. فيلداجلوز بلس 50/ 1000 مجم أقراص Vildagluse Plus 50/ 1000 mg tablet.

    بدائل جالفس مت 50/ 850

    فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 50 مجم من مادة الــ فيلداجليبتين  مع 850 مجم ميتفورمين، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

    1. جالفس مت 50/ 850 مجم أقراص Galvus Met 50/ 850 mg tablet.
    2. جليبتس بلس 50/ 850 مجم أقراص Gliptus Plus 50/ 850 mg tablet.
    3. شوجارلو بلس 50/ 850 مجم أقراص Sugarlo Plus 50/ 850 mg tablet.

    بدائل جالفس مت 50/ 500

    فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 50 مجم من مادة الــ فيلداجليبتين  مع 500 مجم ميتفورمين، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

    1. جالفس مت 50/ 500 مجم أقراص Galvus Met 50/ 500 mg tablet.
    2. فيلجات بلس 50/ 500 مجم أقراص Vilgat Plus 50/ 500 mg tablet.

    مقالات ذات صلة

    1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
    2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
    3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
    4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
    5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
    6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
    7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
    8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.

    المراجع و المصادر

    1. موقع Medscap مقال بعنوان: Vildagliptin: A Novel Oral Therapy for Type 2 Diabetes Mellitus.
    2. موقع org.uk مقال بعنوان: Galvus 50 mg Tablets.
    3. مقال (Metformin) على موقع (NHS التابع لوزارة الصحة و الرعاية الإجتماعية البريطانية)- لغة إنجليزية.
    4. مقال(Metformin) على موقع (Medline Plus، التابع للمكتبة الوطنية الطبية الامريكية)- لغة إنجليزية.

    السابق
    جالفس 50 مجم أقراص: الإيجابيات و السلبيات –
    التالي
    جالفس مت بيعمل مشاكل فى الكبد –