صحة وجمال

جرعة المضاد الحيوي أموكسيل منذ الولادة حتى 12 سنة

أموكسيل شراب معلق هو أموكسيسيللين فموي سائل للأطفال، وهو مضاد حيوي( أى معالج للأمراض التى تسببها الميكروبات البكتيرية، وأهل الشام يسمون المضادات الحيوية بـ مضادات الإلتهاب/ مضاد إلتهاب،و أحياناً يُطلق على هذا الدواء اسم مضاد للأمراض البكتيرية المعدية أو مضاد للعدوى).

أموكسيل شراب مناسب لمعالجة العدوى/ الإصابة بالبكتيريا المسببة للأمراض في الرضع والأطفال منذ الولادة وحتى عمر 12 سنة- جرعة أموكسيل تحدد بحسب وزن الطفل وشدة المرض.

التركيب والتوافر

أموكسيسيللين( تُنطق : أموكسى سيل لين)، وهو تعريب من الإنجليزية Amoxicillin أو Amoxycillin، هو المكون النشط في هذا الدواء. أموكسيل شراب معلق متوفر في التركيزات التالية: 

  • 125 ملليجرام في كل 5 مللي من الشراب تركيز العبوة يكون مكتوب بوضوح في مكان ظاهر على العبوة أو على زجاجة الدواء- هذا التركيز مناسب للرضع منذ الولادة( أى من اليوم الأول بعد الولادة) وحتى عمر 6 سنوات تقريباً.
  • 250 ملليجرام في كل 5 مللي من الشراب تأكد من تركيز العبوة قبل أن تبدأ في إعطاء طفلك هذا المضاد الحيوي، تركيز الدواء يكون مدون بوضوح على العبوة الكرتون الخارجية وعلى زجاجة الدواء مناسب للأطفال من وزن 6 كيلوجرام حتى 40 كيلوجرام.
  • تنبيهات ونصائح مهمة

  • لا تعطي طفلك هذا الدواء بدون إستشارة طبيب، لأن إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد تضر صحة طفلك.
  • استشير الطبيب قبل أن تعطي طفلك هذا الدواء، لان الطبيب هو من يستطيع أن يقررشدة ونوع العدوى، وبناء علية يقرر الجرعة اليومة ومدة المعالجة بـ أموكسيل.
  • لا تستعمل المعلومات الواردة في هذا المقال لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك.
  • دائما استعمل السرنجة المدرجة أو أداة قياس الدواء المدرجة لقياس جرعة طفلك، ولا تستخدم الملعقة المنزلية عند إعطاء طفلك الجرعات المقررة لحالتة.
  • في الغالب ما يُوصف شراب أموكسيل المعلق لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان قد يقرر الطبيب أن يزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام ، ويجب إتمام أو إكمال مدة المعالجة التي قررها الطبيب بالكامل ، حتى لو تحسنت حالة طفلك بعد يوم أو يومين من بداية العلاج، لأن التوقف المبكر عن الدواء قد يؤدي إلى عودة العدوي مرة أخرى وأحياناً بشكل أكثر شراسة.
  • يمكن أن يُعطى شراب أموكسيل كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة، ويجب الإلتزام بإعطاء طفلك الدواء( الجرعات) وفق المواعيد المقررة، مع ضرورة الإهتمام بدقة المواعيد لأن الانتظام في مواعيد الجرعات يساهم في بقاء الدواء في الدم بتركيز مناسب مما يسمح للدواء بالعمل بشكل أفضل والقضاء على العدوى بفاعلية.
  • يجب أن يستمر العلاج لمدة لا تقل عن 48 إلى 72 ساعة بعد الوقت الذي يصبح فيه المريض عديم الأعراض( أي عندما تظهر علامات الشفاء) أو عند ظهور دليل على استئصال أو انتهاء العدوى البكتيرية.
  • ينصح بالعلاج لمدة 10 أيام على الأقل لأي عدوى تسببها المكورات العقدية المقيحة لمنع حدوث الحمى الروماتيزمية الحادة.
  • كيفية تجهز شراب أموكسيل؟

    شراب المضاد الحيوى يكون على هيئة مسحوق (بودر ) ، يضاف إلية الماء لتحضير شراب معلق( المعلق يعني سائل تتعلق فية حبيبات الدواء).

    يجب قبل  تحضير المعلق، أى قبل إضافة الماء ، التأكد من سلامة غطاء العبوة ، و ان العبوة مغلقة بإحكام ، ثم اقلب الزجاجة و رجها لتحريك المسحوق ( البودر ) ، ثم املأ الزجاجة بالماء حتى أسفل العلامة التى فى العادة ما تكون موضحة بسهم على ملصق الزجاجة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها جيدا ، ثم اضف بعض الماء حتى العلامة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها مرة اخرى.

    يجب حفظ الشراب  المعلق(شراب المضاد الحيوي) ، بعد تحضيره ( اى بعد إضافة الماء إلى المسحوق) فى الثلاجة ، فى درجة حرارة ( 2  إلى 8 مئوية ).

    ويجب ان يُستخدم الشراب المعلق ( شراب المضاد الحيوى ) ، بعد تحضيره ( اى بعد إضافة الماء إلى المسحوق ) فى خلال 14 يوم من التحضير ( اى من تاريخ اضافة الماء ).يجب رج زجاجة المضاد الحيوى جيداً قبل تناول كل جرعة.

    إرشادات و نصائح  الاستعمال

  • يمكن تناول جرعة أموكسيل مع او بدون الطعام ، و لكن من المنصوح بة أخذ الجرعة مع الطعام أو بعد الطعام مباشرة لتقليل الآثار الجانبية المتوقعة على الجهاز الهضمى .
  • يجب الإلتزام بالجرعة بكل دقة ، و ينصح بتناول جرعات المضادات الحيوية، فى أوقات محددة ، ( كل 6 أو 8 او 12 ساعة ) بدقة ، و ذلك للحصول على أكبر فائدة علاجية ممكنة ، حيث أن الألتزام بالمواعيد بدقة ( كل عدد معين من الساعات ) يؤدى الى ثبات تركيز المادة الفعالة فى الدم ، مما يجعلها أكثر فاعلية .
  • يجب الإلتزام بالمدة التى حددها الطبيب للعلاج ، و لا يجب التوقف عن الاستعمال بمجرد الشعور بالتحسن او اختفاء الاعراض ، حيث أن التوقف المبكر عن المضادات الحيوية ، قد يؤدي الى عودة العدوى بشكل أكثر شراسة و عدوانية .
  • يُــــنصح بالإكثار من تناول السوائل خلال فترة العلاج ، و خصوصا فترات العلاج الطويلة .
  • لا يجب تناول أموكسيل دون وصفة طبيبة ( روشتة ) ، والإفراط فى تناول المضادات الحيوية بدون داعى قد يؤدى إلى عواقب مستقبلية وخيمة.
  • ما هي جرعة أموكسيل شراب معلق للأطفال والرضع؟

    تنوية مهم جداً: لا تستخدم الجرعات المذكورة لاحقاً لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك، هذا الجزء للأطباء والصيادلة فقط، جرعة أموكسيل ومدة المعالجة تحدد وفقاً لعدة عوامل من أهمها : وزن الطفل، نوع العدوى، شدة العدوى، ومعدل تواتر الجرعات.

    أولاً: جرعة الرضع من الولادة حتى 3 شهور

    الجرعة المقترحة من الأموكسيسيللين للأطفال حديثي الولادة منذ اليوم الأول للولادة وحتى نهاية الشهر الثالث من العمر ( أي حتى 90 يوم) تكون بحد أقصى  30 مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، مقسمة على جرعتين ( أي كل 12 ساعة).

    طريقة حساب جرعة الرضع من الولادة حتى 90 يوم:

    الجرعة الواحد = ضرب وزن الرضيع في 30، ثم تقسيم الناتج على 2. وتعطى هذه الجرعة كل 12 ساعة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام( ويمكن أن تزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام في حالات معينة).

    مثال توضيحي: متوسط وزن الرضيع في هذه الفترة العمرية يكون حوالي ½3 كيلوجرام ، وبالتالي تكون جرعة الرضيع الكلية من الاموكسيسيللين هي: 30 × ½3= 105 مليجرام اموكسيسيللين في اليوم، وهذة الجرعة تقسم على جرعتين، بحيث يأخذ الرضيع حوالي 50 مليجرام أموكسيسيللين(توازي 2 مللي من أموكسيل 125) كل 12 ساعة. فيما يلي جدول يبين الجرعات المقترحة من أموكسيل 125 شراب في الفئة العمرية من الولادة حتى 3 شهور.

    عمر الرضيع متوسط الوزن  جرعة أموكسيل 125 ومدة المعالجة منذ الولادة حتى 30 يوم حوالي 3 كيلوجرام تقريباً  2 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان. 1 شهر حوالي 4 كيلوجرام تقريباً  ½2 أو 2.5 مللي كل 12 ساعة، لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان. 2 شهر حوالي 5 كيلوجرام تقريباً  3 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان. 3 شهور حوالي 6 كيلوجرام تقريباً  ½3 أو 3.5 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان.

    ثانياً: جرعة كل 12 ساعة في العدوى البسيطة والمتوسطة للأطفال أكبر من 3 شهور

    تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات المعتدلة أو المتوسطة الشدة هي: 25 مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعة إلى جرعتين متساويتين، بحيث تُعطى جرعة كل 12 ساعة.

    مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى أو للمرض).

    وزن الطفل جرعة أموكسيل 125 شراب معلق جرعة أموكسيل 250 شراب معلق 5 كيلوجرام 2.5( ½2 )مللي كل 12 ساعة. غير منصوح في الأطفال وزن 5 كيلوجرام. 6 كيلوجرام. 3 مللي كل 12 ساعة. غير منصوح في الأطفال وزن 6 كيلوجرام. 8  كيلوجرام 4 مللي كل 12 ساعة. 2 مللي كل 12 ساعة. 10 كيلوجرام 5 مللي كل 12 ساعة. 2.5 (½2) مللي كل 12 ساعة. 12 كيلوجرام 6 مللي كل 12 ساعة. 3 مللي كل 12 ساعة. 14 كيلوجرام 7 مللي كل 12 ساعة. ½3 مللي كل 12 ساعة. 16 كيلوجرام 8 مللي كل 12 ساعة. 4 مللي كل 12 ساعة. 18 كيلوجرام 9 مللي كل 12 ساعة. ½4 مللي كل 12 ساعة. 20 كيلوجرام 10 مللي كل 12 ساعة. 5 مللي كل 12 ساعة. 22 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 22 كيلوجرام ½5 مللي كل 12 ساعة. 24 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 24 كيلوجرام 6 مللي كل 12 ساعة. 26 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 26 كيلوجرام ½6 مللي كل 12 ساعة. 28 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 28 كيلوجرام 7 مللي كل 12 ساعة. 30 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 30 كيلوجرام ½7 مللي كل 12 ساعة. 32 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 32 كيلوجرام 8 مللي كل 12 ساعة. 34 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 34كيلوجرام ½8 مللي كل 12 ساعة 36 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 36 كيلوجرام 9 مللي كل 12 ساعة. 38 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 38 كيلوجرام ½9 مللي كل 12 ساعة. 40 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 40 كيلوجرام 10 مللي كل 12 ساعة. أكبر من 40 كيلوجرام يجب الإنتقال إلى التجريع بإستعمال الجرعات الصلبة( كبسولات أو أقراص فموية).

    ثالثاً: جرعة كل 8 ساعات في العدوى البسيطة والمعتدلة للأطفال أكبر من 3 شهور

    تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات المعتدلة أو المتوسطة الشدة هي:20  مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعة إلى 3 جرعات متساوية، بحيث تُعطى جرعة كل 8 ساعات.

    مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى او للمرض).

    وزن الرضيع أو الطفل جرعة أموكسيل 125 شراب معلق جرعة أموكسيل 250 شراب معلق من 5 إلى ½5 كيلوجرام ½1 مللي كل 8 ساعات. غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. من 7 إلى ½7 كيلوجرام 2 مللي كل 8 ساعات. غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. من 9 إلى ½9 كيلوجرام ½2 مللي كل 8 ساعات. غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. من 11 إلى ½11 كيلوجرام 3 مللي كل 8 ساعات غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. من 13 إلى ½13 كيلوجرام ½3 مللي كل 8 ساعات. غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. من 15 إلى ½15 كيلوجرام 4 مللي كل 8 ساعات غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. من 17 إلى ½17 كيلوجرام ½4 مللي كل 8 ساعات. غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. من 19 إلى ½19 كيلوجرام 5 مللي كل 8 ساعات. ½2 مللي كل 8 ساعات. ½22 كيلوجرام غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. 3 مللي كل 8 ساعات. ¼26 كيلوجرام غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. ½3 مللي كل 8 ساعات. 30 كيلوجرام غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. 4 مللي كل 8 ساعات. ¾33 كيلوجرام غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. ½4 مللي كل 8 ساعات. ½37 كيلوجرام غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. 5 مللي كل 8 ساعة. 40 كيلوجرام  غير مناسب للأطفال في هذا الوزن. 5.3 مللي كل 8 ساعات. أكثر من 40 كيلوجرام يجب الإنتقال إلى التجريع بإستعمال الجرعات الصلبة( كبسولات أو أقراص فموية).

    رابعاً: جرعة كل 12 ساعة في العدوى الشديدة للأطفال أكبر من 3 شهور

    تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات الحادة أو الشديدة هي: 45 مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعة إلى جرعتين متساويتين، بحيث تُعطى جرعة كل 12 ساعة.

    مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى او للمرض).

    وزن الطفل جرعة أموكسيل 125 شراب معلق جرعة أموكسيل 250 شراب معلق ½5 كيلوجرام. 5 مللي كل 12 ساعة. ½2 مللي كل 12 ساعة ½6 كيلوجرام.   3 مللي كل 12 ساعة. من ½7 إلى 8 كيلوجرام   ½3 مللي كل 12 ساعة. من ½8 إلى 9 كيلوجرام   4 مللي كل 12 ساعة. 10 كيلوجرام   ½4 مللي كل 12 ساعة. من 11 إلى ½11 كيلوجرام   5 مللي كل 12 ساعة. من 13 إلى ½13 كيلوجرام   6 مللي كل 12 ساعة. من 15 إلى ½15 كيلوجرام   7 مللي كل 12 ساعة. من 17 إلى ½17 كيلوجرام   8 مللي كل 12 ساعة. 20 كيلوجرام   9 مللي كل 12 ساعة.

    خامساً: جرعة كل 8 ساعات في العدوى الشديدة للأطفال أكبر من 3 شهور

    تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات الشديدة هي:40  مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعات إلى 3 جرعات متساوية، بحيث تُعطى جرعة كل 8 ساعات.

    مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى أو للمرض).

    وزن الطفل جرعة أموكسيل 125 شراب معلق جرعة أموكسيل 250 شراب معلق من ½4 إلى 5 كيلوجرام ½2 مللي كل 8 ساعات. — من ½5 إلى 6 كيلوجرام 3 مللي كل 8 ساعات. — من ½6 إلى 7 كيلوجرام ½3 مللي كل 8 ساعات. — من ½7إلى 8 كيلوجرام 4 مللي كل 8 ساعات. 2 مللي كل 8 ساعات. ½8 كيلوجرام 5 مللي كل 8 ساعات. ½2 مللي كل 8 ساعات. من 11 إلى ½11 كيلوجرام —- 3 مللي كل 8 ساعات. من 13 إلى ½13 كيلوجرام —- ½3 مللي كل 8 ساعات. 15 كيلوجرام —- 4 مللي كل 8 ساعات. من ½16 إلى 17 كيلوجرام —- ½4 مللي كل 8 ساعات. من ½18 إلى 19 كيلوجرام —- 5 مللي كل 8 ساعات.

    المراجع: ❶ ❷ ❸.

    اكتشف المزيد من المعلومات عن أموكسيل

    لماذا وصف الطبيب أموكسيل لطفلك؟

    يُستعمل أموكسيل شراب معلق فى علاج  الحالات التى تنتج من إصابات بالميكروبات أو الجراثيم(البكتيريا )الحساسة للأموكسيسللين ، و التى تتسبب فى العديد من الحالات و لكن من أشهرها فى الاطفال الحالات التالية:

    1. التهابات الجيوب الأنفية.
    2. التهاب الأذن الوسطى.
    3. التهاب اللوزتين.
    4. التهاب البلعوم .
    5. التهاب الحنجرة .
    6. التهاب الشعب ( القصبات ) الهوائية الحاد و المزمن ( النزلة الشعبية الحادة أو المزمنة ).
    7. الالتهاب الرئوى.
    8. تراكم الصديد فى الرئة ( خراج الرئة).
    9. السعال الديكى.

    ما سبق لا يعتبر قائمة بكامل الاستعمالات العلاجية الممكنة لـ أموكسيل شراب معلق، و يمكن من الرابط التالى التعرف على جميع الاستعمالات العلاجية الممكنة. من الرابط التالي يمكنك التعرف على جميع الاستعمالات العلاجية لـ أموكسيل اموكسيسيللين : الإستعمالات العلاجية.

    ما هى الآثار الجانبية لـ أموكسيل؟

    بصورة عامة يمكن تحمل أموكسيل بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة  مثل الاسهال، القيء، اضطراب في المعدة، فقدان الشهية، التهاب داخل الفم أو اللسان. وفى العادة ما تنتهي هذه الأعراض مع الاستمرار فى العلاج، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة أو متزايدة أو مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج.

    نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم في الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الأعراض فترة قصيرة ثم تختفي خلال أيام.

    قد يسبب أموكسيل، بشكل نادر تغير فى صورة الدم، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة، و يتمثل تغير صورة الدم(أى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الأعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق، التهابات فى الفم.

    فى حالات نادرة قد يؤدي هذا الدواء إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الأعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول. قد يسبب أموكسيل تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم.

    فى المرضى المتحسسين للبنسلينات ، قد يؤدي هذا الدواء إلى ردود فعل خطيرة مثل: تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام أموكسيل فى المرضى المتحسسين للبنسلينات. وفى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، آلام في المفاصل.

    فى بعض الحالات المرضية ( مثل حالات حمى التيفود و السيلان ) قد يؤدى إستعمال هذا الدواء إلى حدوث حمى وطفح جلدي، كما سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة ومؤقتة في نتائج اختبارات الكبد. مثل كل المضادات الحيوية، قد يؤدى إستعمال أموكسيل إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، والتي تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم.

    تحذيرات وإحتياطات

  • قبل البدء فى العلاج بـ أموكسيل، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.
  • يجب التوقف عن تناول أموكسيل إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمادة الاموكسيسيللين ، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي، تورم فى الوجة و الشفاة، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.
  • ينبغي تعديل الجرعة في مرضى القصور الكلوي .
  • يُنصح بتناول كميات كافية من السوائل( حوالي 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـ أموكسيل، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة.
  • يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، ووظائف الكبد ووظائف الكلى .
  • من المتوقع حدوث إسهال فى الأيام الأولى من العلاج بـ أموكسيل، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعاناة من إسهال مستمر.
  • يجب الأستمرار فى تناول أموكسيل، حتى لو تحسنت الأعراض أو اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس.
  • قد يسبب أموكسيل ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان).
  • أموكسيل مضاد حيوى ( قاتل للبكتيريا فقط ) ، و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية ( مثل نزلات البرد).
  • قراءة أو تحميل: نشرة أموكسيل لغة عربية

    كيفية تخزين أموكسيل؟

  • لا ينبغي تخزين أموكسيل فوق 25 درجة مئوية.
  • يجب تخزينه في العبوة الأصلية.
  • يُرجى الانتباه إلى تاريخ انتهاء الصلاحية الموجود على العبوة.
  • موضوعات ذات صلة مرشحة للقراءة: معلومات عن دواء أموكسيل

    التصنيع من قبل: شركة جلاكسوسميثكلاين مصر.

    أموكسيل فورت [أموكسيسلين] ۲٥۰ مسحوق لتحضير شراب معلق

    نظام تصنيف العقاقير الكيميائي العلاجي التشريحي (ATC). يستخدم هذا النظام لتصنيف وتصنيف الأدوية والمواد الطبية الأخرى بناءً على خصائصها العلاجية والدوائية. يستخدم نظام ATC على نطاق واسع من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية والباحثين والسلطات التنظيمية لتنظيم وتحديد المواد الصيدلانية.

    كود الأموكسيسيلين وفق نظام “ATC” هو “J01CA04″، وهو مضاد حيوي يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية المختلفة. يساعد هذا الرمز في تحديد فئة الدواء والخصائص الدوائية للأغراض الطبية والتنظيمية.


    السابق
    حقن أموكسيل: دواء مضاد حيوي لمحاربة البكتيريا
    التالي
    أموكلاوين – مضاد حيوي واسع المدى