صحة وجمال

جنسانا ج ۱۱٥ Ginsana G – جذور نبات الجنسنج –

جنسانا ج ۱۱٥ ، هو مكمل غذائى ، يحتوى على جذور نبات الجنسنج .يتوافر جنسانا ج ۱۱٥ ، فى شكلين صيدلانيين ، و هما : الكبسول و الشراب ( المعلومات فى هذا المقال تنطبق على كلا الشكلين).

  • جنسانا كبسول ، مناسب للبالغين و خصوصا أولئك الذين يحتاجون لتحسين انشطتهم البدنية و الذهنية مثل اصحاب الحرف اليدوية و الذهنية ، الطلبة ، السائقين ، الرياضيين ، و ربات البيوت .
  • جنسانا شراب ، مناسب للمسنين و الاطفال .
  • تنوية هام : الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية ، بما فى ذلك جنسانا ج ۱۱٥ ،  لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية ، فى حين المنتجات الدوائية نتائجة موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.

    الفوائد الصحية المحتملة

    قد يساعد/ يوصف جنسانا ج ۱۱٥ ، ( كعلاج تكميلى ) فى الحالات التالية :

    1. لتعزيز جهاز المناعة بشكل عام و فى خلال فترات النقاهة .
    2. مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال و لزيادة الدافع الجنسي للمرأة.
    3. مكافحة الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث.
    4. فى حالات التشتت الذهنى و ضعف الذاكرة .
    5. تنشيط و تجديد حيوية اعضاء الجسم .
    6. كوقاية من القلق و الاجهاد العصبى .
    7. حماية و تجديد الخلايا فى حالات تقدم السن .
    8. المساعدة على الشعور بالراحة و الاتزان .
    9. فى حالات الفتور و الضعف العام و الاجهاد .

    جنسانا ج ۱۱٥

    الآثار الجانبية المحتملة

    على الرغم من هذه الفوائد الصحية المحتملة، لــ جنسانا ج ۱۱٥ ، و لكنة من الممكن ان يتسبب فى بعض الآثار الجانبية ، و خصوصا فى اولئك الذين يتناولونة بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة ، و تشمل تلك الاعراض ما يلى :

    1. الصداع.
    2. الدوخة.
    3. متاعب في المعدة.
    4. العصبية والأرق.
    5. آلم فى الثدى فى المرأة .
    6. فى بعض الحالات قد تواجة النساء تغييرات في الدورة الشهرية.

    أثناء الحمل و الرضاعة

    معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية ، بما فى ذلك جنسانا ج ۱۱٥ ،  ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .

    تحذيرات و احتياطات

    1. ينصح مرضى السكر الذين يعانون من مشاكل عقلية ، ان لا يأخذوا جنسانا ج ۱۱٥ .
    2. قد يتداخل جنسانا ج ۱۱٥ ، مع بعض أدوية علاج الاكتئاب ، مما يجعلها أقل فعالية .
    3. أخذ جنسانا ج ۱۱٥ جنبا إلى جنب مع استهلاك الكافيين قد يسهم في زيادة فى التأثيرات المنشطة للكافيين ،ويحتمل أن يؤثر على صحة الشخص و سلامتة .

    الجرعات المقترحة

    أولا_ جرعة جنسانا كبسول

  • 2 كبسولة يوميا ، عند الافطار ، او كبسول فى الصباح و أخرى مع الغذاء .
  • يمكن زيادة الجرعة إلى 4 كبسولات يوميا خلال الفترة الاولى للعلاج فى حالات الاجهاد و التوتر الشديد .
  • ثانيا_ جرعة جنسانا شراب

  • 15 مل من الشراب للكبار قبل الاكل مرة واحدة يوميا .
  • للأطفال : 5 مل قبل الأكل مرة واحدة يوميا .
  • هل الجنسنج مناسب للحوامل و المرضعات ؟

    العديد من الحوامل و الأمهات المرضعات يرغبن في الابتعاد عن الأدوية التقليدية قدر الإمكان. و نتيجة لذلك ، فإنهن يلجأون إلى استخدام الأعشاب وغيرها من العلاجات الطبيعية أو المكملات الغذائية كبديل للأدوية التقليدية. و بالرغم من أن الأدوية العشبية و المكملات الغذائية يمكن أن تكون بديلاً رائعًا للأدوية التقليدية فى بعض الأحيان والعديد منها مفيد للغاية. إلا أنة تنشأ المشكلة عندما يتم افتراض أنه لمجرد أن المنتج مصنوع من الأعشاب طبيعية أو أن المنتج مكمل غذائى، فهو آمن  100٪. و هذا الإفتراض ببساطة غير صحيح. بل على العكس بعض المنتجات العشبية الطبيعية أو بعض المكملات الغذائية  يمكن أن تكون قوية جدًا ، و قد تكون خطيرة فى بعض الأحيان، ويجب أن تؤخذ جميعها تحت إشراف الطبيب .

    الجنسنج ( المكون النشط فى جنسانا) واحد من الأعشاب التي تسأل عنها الحوامل و المرضعات فى كثير من الأحيان. فى العادة تجد العديد من الأمهات الجدد أنفسهن مصابات بالإرهاق. و لذلك يبدأون في البحث عن أي شيء من شأنه أن يساعدهم . و يجب التنوية إلى أن معظم منتجات الجنسنج(بما فى ذلك جنسانا ) غير آمنة للحوامل أو للأمهات المرضعات.

    الـ جينسيوسيد Ginsenosides هي واحدة من مجموعات المركبات الكيميائية الموجودة فى جذور نبات الجنسنج . هذه الجينوسايدات تشكل المكونات النشطة في نبات الجينسنغ ، و هذة المركبات لها فوائد صحية و مخاطر طبية أيضا،  فيما يلى بيان بأشهر الآثار التى قد تسببها مركبات الجينسيوسيد:

    1. تغير تدفق الدم إلى الدماغ/ المخ لذلك قد تسبب منتجات الجنسنج(بما فى ذلك جنسانا) الصداع.
    2. ترفع ضغط الدم، لذلك يجب إستعمال جنسانا بحرص فى مرضى ارتفاع ضغط الدم أو أولئك المعرضون للإصابة بنوبات ارتفاع ضغط الدم.
    3. تخفيض مستويات السكر في الدم ، لذلك يجب تناول الجنسنج بحرص فى مرضى السكر.
    4. تحفز الجهاز المناعي.

    يحتوي نبات الجنسنج  أيضًا على العديد من مركبات الستيرويد التي تحاكي تأثيرات المنشطات الابتنائية.و هذة المركبات  له تأثيرات مشابهة لاستخدام هرمون الاستروجين ، وهذا هو السبب في أن نباتات الجنسنج غير آمنة للاستخدام لفترة طويلة لدى النساء قبل انقطاع الطمث ولا ينبغي استخدامها على الإطلاق أثناء الحمل.

    تم الإبلاغ عن حالات أطفال يعانون من عدم انتظام دقات القلب وارتفاع ضغط الدم، و قد ظهر إرتباط هذة الحالات بشكل مباشر مع استخدام الأم المرضعة لمنتجات تحتوى لعى جذور نبات الجنسنج .

    جدير بالذكر أن معظم المنتجات العشبية أو المكملات الغذائية ، لم يتم إجراء أي دراسات أو أبحاث رسمية لتحديد مدى سلامتها على الحوامل أو المرضعات لذلك فإن معظم الهيئات الطبية الرسمية و الشركات المصنعة لمنتجات العشبية و المكملات الغذائية توصى بعدم التناول خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية .

    إذا كانت الأم المرضعة لا تزال ترغب في تناول منتج يحتوى على مستخلصات نبات الجنسنج ، فينبغي عليها توخي الحذر الشديد. و يجب مراقبة الطفل الرضيع عن كثب لرصد علامات الآثار الجانبية الضارة و التى قد تشمل: العصبية ، والرعشة، قلة االنوم والأرق ، والطفح الجلدي ، والإسهال. وعليها أيضًا أن تبلغ طبيب الأطفال بأنها تتناول منتج يحتوى على مستخلصات نبات الجنسنج حتى يمكن مراقبة نبضات قلب الطفل وضغط الدم عن كثب. يجب على الأم أن تدرك أيضًا أن مستخلصات نبات الجنسنج  يمكنها أن تسهم في انخفاض كمية الحليب.

    من المنصوح بة بشدة، إذا شعرت الأم المرضع أنها بحاجة إلى فيتامينات أو مقويات لمساعدتها فى التغلب على  الإجهاد والتعب ، فيجب عليها أن تختار منتج أخر غير مستخلصات نبات الجنسنج( جنسانا) و خصوصاً مستخلصات نباتات باناكس الجينسنغية . و يجب عليها استشارة الطبيب قبل تناول أى دواء أو منتج عشبى أو مكمل غذائى خلال فترة الرضاعة الطبيعية .

    جنسانا- النشرة الداخلية 

    النشرة الداخلية لكبسول جنسانا: إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الـ PDF، فيمكنك تحميل/ تنزيل النشرة الداخلية لـ جنسانا( لغة عربية) من الرابط هنا.

    موضوعات ذات صلة

    1. من هو الجنسنج؟ و ما هى أنواعة؟ فوائدة الطبية؟ مخاطرة الصحية؟
    2. هل يؤثر الجنسنج على خصوبة الرجال؟
    3. هل الجنسنج يوصف لعقم النساء؟
    4. هل الجنسنج يؤثر على الدورة الشهرية؟
    5. يعنى إية مكمل غذائى؟
    6. ما هى مضادات الأكسدة؟ و ما هى فوائدها؟
    7. ما هى فوائد الرويال جيلى/ غذاء ملكات النحل؟
    8. ما هو صمغ النحل أو الـ بى بروبوليس؟ و ما هى فوائدة الطبية؟
    9. ما هو لقاح النحل أو الـ بى بولين؟ و ما هى فوائدة الطبية؟

    Ginsana capsule patient information leaflet

    ginsana capsule patient information leaflet : إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الـ PDF، فيمكنك تحميل/ تنزيل النشرة الداخلية لـ جنسانا( لغة إنجليزية) من الرابط هنا.


    السابق
    جنسافيت كبسول لتحسين النشاط الذهني والبدني –
    التالي
    جينكوسان – تحسين الأداء العقلي ومعالجة قصور الدورة الدموية –