صحة وجمال

حبوب ريميرون لعلاج الاكتئاب

حبوب ريميرون من الأدوية المعروفة داخل الكثير من عيادات النفسية والعصبية، يتم وصف الدواء تحت اشراف الطبيب النفسي المختص، بناء علي  شدة حالة المريض الذي يعاني من بعض الإضطربات التي تؤثر سلبا على حياته مثل الإكتئاب والتقلبات المزاجية، الأمراض النفسية تعتبر أشد فتكا على المريض من غيرها من الأمراض العضوية، تكمن الفكرة في رفض المريض للمرض النفسي واعتباره شيء مخجل في بعض الأحيان، يجب الإشارة بأنه كلما تم تشخيص المريض مبكرا بالحالة النفسية التي يعاني منها، كلما كان فرصة التغلب عليها وحلها تكون أكثر سرعة وسهولة من ٱخذ تلك الخطوة مؤخرا، في المقال الذي بين أيدينا بإذن الله تعالى، سوف نتحدث بشيء من الإستفاضة الكاملة عن حبوب ريميرون من حيث: التركيب، الجرعات، الاستخدامات وموانع الاستعمال وغيرها، تابعونا لمعرفة المزيد.

ريميرون - حبوب ريميرون - دواء ريميرون

المكونات والتركيب

تتركب أقراص ريميرون من مادة فعالة هامة هي: ميرتازبين mirtazepine.

تنتمي هذه المادة الفعالة إلي عائلة دوائية شهيرة تسمى: مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقة tricyclic antidepressants.

تعمل علي نوع من المستقبلات العصبية الكيميائية المختلفة مثل: مستقبلات لنورادرينالين و مستقبلات الفا 2.

يقوم الدواء بغلق تلك المستقبلات والذي ينتج عنه زيادة في تركيز بعض النواقل العصبية الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين والنورادرينالين ومضادات الهستامين, ينتج عن ذلك إعادة تنظيم الخلل الذي يحدث في دماغ المريض من نقص النواقل العصبية السابقة.

يساهم هذا في ٱخر الأمر إلى حدوث شيء من الإعتدال في كيمياء المخ وتنظيمها في دماغ المريض، مما ينتج عنه تغلب على حالات التقلبات المزاجية المتأرجحة والتي تنتج بسبب التخبط في كيمياء مخ المريض حيث تعد من أعقد الأمور في جسم الإنسان.

تعرف ايضا علي: كيف اعرف ان ابني مدمن وكيف اتعامل معه ؟

دواعي استخدام حبوب ريميرون remeron

أقراص ريميرون والحالة النفسية السيئة

يساهم الدواء في التغلب على الحالات النفسية المتأرجحة، يقلل الدواء من أعراض الإكتئاب الحاد والمزمن الذي يصيب المريض على مختلف عمره وفي أي مرحلة حياتية. الإكتئاب: هو عبارة عن حالة شديدة من الحزن العميق الدفين الذي يصيب المريض ويجعله يفقد الدافع في العيش والإنجاز، قد يتطور الأمر إلى تفكير المريض في بعض الطرق الإنتحارية والتي مع زيادة السوء في حالته قد يقبل بالفعل على ذلك.

يساهم الدواء ايضا في زيادة النواقل الكيميائية العصبية التي تسمي بهرمونات السعادة في الدماغ، حتى يشعر الإنسان بالإعتدال في حياته والسعادة ودافع الإنجاز حتى يستطيع اتمام حياته بشكل سوي.

حبوب ريميرون والجنس

قد يعاني الكثير من الرجال في فقدان الدافع الجنسي نتيجة ذلك، الإكتئاب الحاد والمزمن الذي يصيب المريض في أي فترة زمنية، بالتأكيد حالة الحزن والإكتئاب تؤثر على الرغبة والقدرة الجنسية، مع اعتدال كيمياء المخ مرة ٱخرى وشعور المريض بالسعادة يتم رجوع الأمر إلى سابق عهده.

تعرف ايضا علي: ما هو الادمان وطرق العلاج منه ؟

جرعة ريميرون remeron

تعتمد جرعة حبوب ريميرون ٣٠ والمدة الزمنية التي يصفها الطبيب للمريض للإستمرار على تناول الدواء، على اساس شدة حالة المريض ونوع الإضطراب النفسي الذي يتم السيطرة عليه كالٱتي:

  • الجرعة المبدئية من الدواء في حالة الإكتئاب: يتم تناول جرعة بمقدار 15 مللي جرام عند الخلود إلى النوم.
  • الجرعة التي يجب الحفاظ عليها يوميا: 15 إلى 45 مللي جرام من الريميرون يوميا.

يتم زيادة الجرعة أو ايقافها بعد فترة زمنية من تناول المريض للدواء بناء على رؤية الطبيب المختص، ومدى التحسن الذي يصيب المريض.

يفضل تناول الأقراص الدوائية عند الخلود للنوم أو قبل ذلك بنصف ساعة.

تعرف ايضا علي: ماهي الادوية الممنوعة والمسموحة اثناء الحمل؟

الاحتياطات وموانع استخدام اقراص ريميرون

  1. توخي كامل حذرك في حالة تناول حبوب ريميرون من قبل مرضى الكبد وتليفاته أو الفشل الكلوي، الدواء قد يزيد من سوء الحالة المرضية.
  2. لا تتناول حبوب ريميرون في حالة كان يعاني المريض من اضطراب نفسي ذهني يسمى: اضطراب ثنائي القطب، الدواء ليس له تأثير في هذه الحالة المرضية التي يعاني منها المريض من حالتين متناقضتين، في بعض الأحيان يشعر بالسعادة والنشوة وفي وقت ٱخر تجده في حالة من الإكتئاب والحزن الدفين العميق.
  3. احذر من استخدام الدواء من قبل المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والىوعية الدموية، الدواء قد يضر كثيرا بصحة القلب ويزيد من معدل نبضاته.
  4. لا تناول الأقراص الدوائية في حالة كنت تعاني من هبوط ضغط الدم المنخفض أو المعاناة من الانيميا الشديدة التي تسبب نقص ضغط الدم.
  5. يجب الحذر واستشارة الطبيب المختص أولا في حالة المرضى الذين يعانون من التشنجات العصبية والعضلية أو نوبات الصرع، الدواء قد يضر أو يزيد من سوء حالته المرضية.
  6. يجب الحذر الشديد في حالة كان يعاني المريض من الحساسية المفرطة تجاه الدواء، قد يسبب ذلك دون ىن يشعر المريض بمضاعفات مرضية جسيمة تصل إلي خطر الوفاة.
  7. يجب أن يمتنع المريض عن ايقاف تناول الدواء من تلقاء نفسه، ويجب استشارة الطبيب المختص في ذلك، يتم إيقاف جرعات الدواء تدريجيا حتى يتم سحبه من الجسم، ايقافه بطريقه مفاجئة قد تسبب للمريض أعراض انسحاب وزيادة الأعراض عليه.

تعرف ايضا علي: المسكنات المسموح بها للحامل خلال فترات الحمل

حبوب ريميرون للحامل و اثناء الرضاعة

  • استخدام الدواء خلال فترة الحمل، لا يتم الإ تحت اشراف طبي ما إذا رأى أن استخدام الدواء فوائده المحتملة تفوق كثيرا الاضرار السلبية الجسيمة التي قد تحدث نتيجة ذلك، الدواء ينتمي إلى فئه دوائية معينة تسمى: فئة C لذلك يحذر استخدام الدواء في الثلاثة اشهر الاولي من الحمل وعند استخدامه اثناء الحمل يجب ان يكون تحت اشراف طبي.
  • اما بالنسبة للرضاعة الطبيعية، الكمية التي تمر في لبن الأم من الدواء نسبة قليلة جدا لا تضر الرضيع خاصة اذا تجاوز عمره الشهرين، ولكن يجب الرجوع للطبيب المختص لتحديد الأمر من عدمه.

الاعراض الجانبية لدواء ريميرون

  1. التحسس المفرط تجاه الدواء الذي قد يصل في أحد مراحله إلى مخاطر ومضاعفات جسيمة على صحة المريض.
  2. حبوب ريميرون والجنس: قد يؤثر الدواء وغيرها من مضادات الإكتئاب والأدوية النفسية بصفة عامة على القدرة والرغبة الجنسية ومشاكل الإنتصاب عند الرجل.
  3. قد يعاني الكثير من المرضى بعد تناول الدواء والنوم من وجود أحلام غريبة وذكريات قديمة متداخلة.
  4. زيادة في الوزن والسمنة المفرطك نتيجة حدوث تغير في شهية المريض، حيث يسبب فتح الشهية بدرجة عالية.
  5. الشعور بالدوخة، الدوار، الخمول والنعاس.
  6. كثرة الحاجه الي التبول. 

تعرف ايضا علي: المضادات الحيوية المسموح بها للحامل

التداخلات الدوائية

توجد مجموعة من التدخلات الدوائية بين حبوب ريميرون وغيرها من الأدوية الأخرى، كما سوف نوضح أشهر تلك التداخلات كالٱتي:

  • مادتي: كيتوكونازول و اتراكونازول هما من مضادات الفطريات.
  • مادة سيميتيدين التي تستخدم في علاج حموضة المعدة.
  • بعض المضادات الحيوية مثل: كلاريثرومايسين ريفامبيسين.
  • بعض مضادات الصرع مثل: كاربامازبين و ديازييام.
  • احذر من تناول الكحول مع الدواء يضر كثير بصحة الكبد.
  • لا تستخدم مطلقا أي أدوية مضادة للإكتئاب مع ريميرون في نفس الوقت خاصة عائلة Mao inhibitors.
  • لا تستخدم أي أدوية عشبية أو فيتامينات مع الدواء اللي بعد اعلام الطبيب المختص.

تعرف ايضا علي: ديسفلاتيل للحامل ولعلاج مشاكل المعدة وتشنج القولون

هل الفافرين يتعارض مع ريميرون؟

نعم، ينتمي الفافرين إلى مجموعة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية والتي تؤثر على فاعلية الدواء.

بديل حبوب ريميرون 30

  • كبسولات فلوزاك.
  • كبسولات فلوكستين.
  • كبسولات فلوتين.

سعر حبوب ريميرون 30

تحتوى علبة الدواء علب 10 أقراص دوائية بسعر: 58 جنيه مصري.

الشركة المنتجة

اورجانون للصناعات الدوائية

المصادر

السابق
مستلزمات البيبي حديث الولادة
التالي
علاج الاسهال عند الرضع بطرق مختلفة

اترك تعليقاً