صحة وجمال

حبوب ميباموكس لعلاج الديدان و الطفيليات –

ما هي أنواع الديدان التي يعالجها ميباموكس؟

يستخدم شراب ميباموكس لعلاج الإصابة الناتجة عن:

الديدان الخيطية أو الديدان الدبوسية(انتيروبيوس فيرمكولارس): هي أشهر الديدان التي تصيب الأطفال في سن ما قبل المدرسة وسن المدرسة، ويمكن ان تنتقل الى جميع افراد العائلة. جدير بالذكر أنه يمكن أن ترى الديدان الدبوسية ظاهريا(بالعين) في براز الطفل المصاب. الاصابة بالديدان الدبوسية ليس شئ خطير وليس له مضاعفات خطيرة ويمكن علاجها بسهولة…للمزيد من المعلومات عن الديدان الدبوسية أنصحك بقراءة مقال( كيف تقضي على الديدان الدبوسية؟) من الرابط هنا.

الديدان الدبوسية، هي طفيليات تعيش في المستقيم والقولون. تعتبر الديدان الدبوسية من أكثر حالات عدوى الديدان شيوعا في العالم كله. تنتقل العدوى عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث ببيض الديدان ، ويعد الأطفال في سن المدرسة وما قبلها الفئة الأكثر تعرض للإصابة بالدودة الدبوسية. الديدان الدبوسية هي عبارة عن ديدان صغيرة بيضاء اللون، يبلغ طول الديدان الذكور حوالى من 3 إلى 5 مل ، فى حين يبلغ طول الديدان الإناث حوالي 10 مم ، وهى ديدان تشبه الدبوس الرفيع (من هنا جاء الاسم). تصيب هذه الديدان الأمعاء الغليظة في الإنسان خاصة الجزء الأسفل من المستقيم ناحية الشرج ، وتنتشر الإصابة بها بين الأطفال علي وجه الخصوص ، فهي سهلة العدوى والانتقال من طفل لآخر عن طريق الاحتكاك باللمس أو مشاركة الطعام أو الملابس (فالطفل قد يحك منطقة الشرج ثم يضع يده في فمه أو يضع يده علي طعامه أو علي ملابسه ناقلاً بعض البيض أو حتى الديدان نفسها). ولكن الخبر الجيد أن الإصابة بهذه الديدان تعد غير خطيرة طبياً رغم أنها الديدان الأكثر إصابة للإنسان علي مستوي العالم …للمزيد من المعلومات عن الديدان الدبوسية أنصحك بقراءة مقال( ما هي الديدان الدبوسية، و كيف يمكن علاجها؟) من الرابط هنا.

الديدان المستديرة الكبيرة أو الإسطوانية (الإسكارس): هي طفيل يمكن ان يصيب الانسان في كافة مراحل العمر وان كان الأطفال تحت العاشرة هم أكثر عرضة للإصابة عن غيرهم، و يعاني معظم المصابين بهذا الطفيل اعراضا خفيفة، و قد لا يشعر المريض بأى أعراض، لكن فى حالات العدوى الشديدة قد تظهر أعراض خطيرة…. للمزيد من المعلومات عن ديدان الإسكارس أنصحك بالإنتقال إلى مقال( إحذر من عدوى الاسكارس -داءُ الصَّفَر) من الرابط هنا.

الديدان السوطية(ترايكيوراس تريكورا): هي ديدان طفيلية تنتقل مع الطعام والشراب الملوثين من براز المصابين. بيض الديدان السوطية يحتاج  ما لا يقل عن عشرة أيام خارج الجسم حتى يتطور إلى أجنة ولا تفقس إلا في داخل الأمعاء وتحتاج إلى نحو مئة يوم بين دخول البيضة الجنين إلى الأمعاء عن طريق الغذاء إلى أن يتم إفراز البيض في البراز من جديد. أعراض الديدان السوطية تشمل الألم في الربع السفلي الأيمن من البطن،إسهال أو تبرز محتو آثار دم متجمد، نحول وفقر بالدم.

الديدان الخطافية( انكلستوما ديودينال، نيكاتور اميريكانس): هي طفيليات تنتقل إلى الإنسان بملامسة البراز الملوث في التربة. تدخل الديدان الخطافية الى الجسم من خلال الجلد فيما بين أصابع القدمين الحافيتين، ثم تتحرك عن طريق الاوردة مع تيار الدم حتى تصل الى الرئتين، و عندما يسعل الشخص فتصعد اليرقات الى الفم، فتُبلع لتصل إلى الأمعاء. ثم تقوم الديدان الخطافية بتثبيت نفسها (مستعينة بأجزاء أفواهها المسلحة بأسنان او شفرات حادة في السطح الداخلي (البطانة الداخلية) للأمعاء الدقيقة، حيث تنمو. يمكن أن تعيش الديدان الخطافية في الأمعاء لمدة تصل الى خمس سنوات، ولكنها أعدادها لا تتكاثر داخل الجسم. بعض المرضى لا يعاني أية أعراض، و البعض الآخر يصاب بطفح جلدي مع حكة في موضع اختراق اليرقات للجسم، قد يشعر بأزيز بالصدر او سعال مع بلغم (بصاق) مختلط بالدم، و حمى، و إسهال مدمم أو ألم بالبطن، يمكن أن تسبب الديدان الخطافية الإعياء و الانيميا.

الأشكال الصيدلانية

ميباموكس MEBAMOX يتوافر فى شكل اقراص فقط ( عبوة 6 اقراص ). فى العادة ما تتوافر أدوية الميبيندازول فى شكل أقراص و شراب معلق ، و قد يتوافر ميباموكس MEBAMOX فى وقت لاحق فى شكل شراب معلق .

ما هي جرعة ميباموكس؟ 

الجرعة المعتادة من ميباموكس هى : قرص واحد أو 5 مل من الشراب ( 100 مل ميبيندازول ) ، صباحا و مساء لمدة 3 أيام متتالية. وينصح بتناول نفس الجرعة مرة اخرى بعد 10 الى 15 يوم من انتهاء الجرعة الاولى .

أستخدام هذا الدواء فى المرة الاولى يقضى على الديدان ، و لكن لا يقضى على بيضها ، و الذى قد يؤدى الى الاصابة مرة اخرى ، لذلك من الضرورى تناول الدواء على النحو الموضح سابقا للتخلص تماما من الديدان .

الجرعة فى حالات الديدان الخيطية او الشريطية

فى البالغين : تناول قرصين أو 10 مل من الشراب فى الصباح و المساء لمدة 3 أيام متتالية .

لا يلزم تناول الأدوية التى تحتوى على مادة المــيــبــيـــنــدازول    مع الطعام ، كما لا يلزم ايضا اتباع نظام غذائى معين أو استخدام منتجات خاصة لتحفيز خروج البراز .

هام : التزم بتعليمات الجرعة التى قررها لك الطبيب.

MEBAMOXميباموكس

احتياطات و تحذيرات

  1. لا يجب إعطاء ميباموكس للاطفال أقل من سنة ، الا إذا تم وصفها  بواسطة الطبيب .
  2.  إذا كنت حامل أو تعتقدين انك كذلك ، فعليك إبلاغ الطبيب ليقرر ما إذا كنت ستتناولين ميباموكس أم لا.
  3. إذا كنت ترضعين ، فعليك أستشارة الطبيب ليقرر ما إذا كنت ستتناولين ميباموكس أم لا .
  4. يجب تجنب أستخدام ميباموكس  مع الميترونيدازول ( فلاجيل ) ، و هو دواء مضاد للعدوى البكتيرية و الطفيلية .
  5. تم رصد حالات نادرة من نقص كرات الدم البيضاء وندرة الخلايا الحبيبية عند استخدام فيرمين لفترات طويلة وفى جرعات أعلى من المسموح بها.
  6. ينصح بعمل تقييم دورى لوظائف الأعضاء فى أجهزة الجسم والتى تشمل تكوين خلايا الدم ووظائف الكبد عند تناوله لفترة طويلة للعلاج.
  7. فى حالة زيادة الجرعة المفاجىء قد تحدث شكوى من القناة الجوفمعوية تستمر لساعات قليلة ويجب إحداث القىء والاسهال وقد يعطى الكربون النشط.
  8. يمنع استعمال ميباموكس للأشخاص الذين عندهم حساسية لهذا العقار.
  9. يثبط سيميتيدين أيض ميبندازول وهذا قد يؤدى إلى زيادة تركيز الميبندازول فى البلازما.

ما هي أضرار ميباموكس؟

الأعراض الجانبية لشراب ميباموكس قليلة و محتملة. يمكن أن يتسبب شراب ميباموكس فى ألم مؤقت فى البطن وإسهال. التحسس لمكونات شراب ميباموكس أمر نادر الحدوث، و لكنة يمكن أن يسبب طفح جلدي و ارتيكاريا و استسقاء وعائي.يمكن ان يتسبب ميباموكس فى الآثار الجانبية التالية :

  1. دوار .
  2. الألأم المعدية ، و الغازات .
  3. الاسهال .
  4. طفح جلدى .
  5. بثور .
  6. فقدان الشعر و الذى قد يكون دائما فى بعض الحالات .
  7. اضطرابات فى وظائف الكبد و فى صورة الدم .
  8. قد تحدث اضطرابات كلوية نتيجة استخدام ميباموكس لفترات طويلة و بجرعات أعلى من الموصى بها.

ما هو تركيب شراب ميباموكس؟

كل قرص من ميباموكس يحتوي على 100 مليجرام ميبيندازول، و هو دواء طارد للديدان واسع المجال، يقتل ميبيندازول الديدان من خلال التداخل مع قدرة الدودة على إمتصاص الجلوكوز و الوظائف الهضمية الطبيعية للدودة لدرجة تصل إلى حدوث عمليات تحلل تلقائي للدودة.

أسئلة شائعة ومتكررة

ما هي أعراض الإصابة بالديدان؟ الأعراض الشائعة للديدان المعوية هي:

  1. وجع أو ألم فى البطن
  2. الإسهال والغثيان أو القيء
  3. الانتفاخات و غازات البطن.
  4. إعياء عام، و قلة في النشاط.
  5. فقدان الوزن غير المبرر
  6. تغير رائحة الفم.
  7. الهرش حول فتحة الشرج.
  8. ظهور ديدان بيضاء بطول من 5 إلى 9 مل فى البراز.
  9. قد يعاني الشخص المصاب بالديدان المعوية من الزحار الذي يسبب ظهور دم و مخاط مع البراز.
  10. الديدان تسبب أيضا طفح جلدي أو حول المستقيم أو الفرج.

قد يصاب بعض الأشخاص بالديدان المعوية لسنوات دون التعرض لأي أعراض.

ما هي أسباب الإصابة بالديدان؟ تناول اللحوم غير المطهية جيدًا من حيوان مصاب( البقر، الأغنام، السمك) يعتبر من أحد أشهر الأسباب للإصابة بالديدان. أيضا تعتبر قلة النظافة السبب الرئيسي وراء إصابة الأطفال و البالغين على السواء بالديدان، فى الغالب تحدث الإصابة نتيجة:

  1. استهلاك المشروبات أو الأطعمة الملوثة بمياة الصرف الصحي.
  2. استهلاك الخضروات و الفاكهة مباشرة من التربة الملوثة.
  3. الاتصال مع البراز الملوثة بأى شكل من الأشكال.
  4. فى الغالب ما تزداد العدوى بالديدان فى الأماكن التي تفتقر إلى شبكات الصرف الصحي.

بمجرد أن يبتلع الإنسان بيض أو يرقات الديدان، من خلال الطعام أو الشراب، ينتقل الكائن الطفيلي( أقصد الدودة) إلى الأمعاء. ثم تتكاثر وتنمو في الأمعاء، و بمجرد أن تتكاثر وتصبح أكبر من حيث الحجم والعدد تبدأ الأعراض فى الظهور.

هل الديدان معدية؟ نعم الديدان معدية، تنتقل العدوى من خلال استعمال الادوات الشخصية كالمنشفة والملابس ذاتها ، او من خلال ملامسة يد المصاب بعد لمسه للمنطقة المصابة ( فتحة الشرج )  نتيجة للحكاك الذي يصيبه.

كيف أحمي طفلي من الديدان؟ النظافة طريق الوقاية من الديدان، و طرق الوقاية من الديدان تشمل ما يلى:

  1. غسل الثياب و تعقيمها.
  2. النظافة الشخصية كتقليم أظافر الطفل ( بيوض الديدان الشعرية تعشعش تحت الاظافر ) و دفعه الى غسل يديه قبل تناول الطعام وبعد خروجه من المرحاض.
  3. مراقبة اللحوم و فحصها جيدا كذلك طهي اللحوم جيدا وعدم تناولها نيئة.
  4. نظافة و تعقيم المأكولات.
  5. غسل فتحة الشرج صباحا للتخلص من أكبر كمية ممكنة من البيض.
  6. تغيير الملابس الداخلية وغيارات السرير يوميا للتخلص من البيض.
  7. المحافظة على تقليم أظافر الأطفال باستمرار، وحث الأطفال على عدم حك منطقة الشرج بالاظافر.
  8. غسل الأيدي باستمرار للاطفال وخصوصا الاظافر وتحت الأظافر.
  9. غسل الملابس وغيارات السرير باستمرار ويفضل بماء ساخن للقضاء على البيض.
  10. التغذية الجيدة التي تقوي جهاز المناعة للقضاء على أي طفيل يدخل الجسم.

ميبندازول نصائح و إرشادات 

  • قد يتسبب ميباموكس في حدوث أضرار للأجنة، لذلك ، يجب على جميع النساء في سن الإنجاب إجراء اختبار الحمل قبل بدء العلاج.
  • يجب على جميع النساء فى سن الإنجاب استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل خلال فترة المعالجة بـ ميباموكس ولمدة شهر واحد بعد الانتهاء من العلاج.
  • خلال فترات العلاج الطويلة يجب نصح المرضي بمراقبة تعداد مكونات الدم وانزيمات الكبد ( أى الخضوع لفحوصات معملية لتقيم صورة الدم، وظائف الكبد) كل أسبوعين بسبب احتمال حدوث ضرر للكبد أو نخاع العظام بسبب المعالجة طويلة الأمد بعقار ميبندازول.
  • ميبندازول التفاعلات الدوائية

  • يزيد تركيز ميبندازول فى المصل عندما يتم إعطاء جرعة ميبندازول مع ديكساميثازون، برازيكوانتيل، سيمتيدين. 
  • الثيوفيلين: ميبندازول يحفز إنزيمات الكبد المسؤولة عن إستقلاب الثيوفيللين ؛ لذلك ، يوصى بمراقبة تركيزات الثيوفيلين في البلازما أثناء وبعد العلاج.
  • موضوعات ذات صلة

  • اسباب الهرش و الأكلان فى منطقة الشرج والأعضاء التناسلية في النساء.
  • الديدان عند الأطفال ? رفيق مزعج و حمل ثقيل.
  • إزاي أعرف أن طفلي مصاب بالديدان أو الطفيليات؟
  • الديدان الشريطية
  • البلهارسيا… طفيل لابد من القضاء عليه.
  • ATC (Anatomical Therapeutic Chemical Classification System) هو نظام لتصنيف الأدوية وتصنيفها حسب الفئات العلاجية والتشريعات الدوائية. يتكون النظام من مجموعة من الرموز والأحرف المستخدمة لتمثيل مكونات الأدوية وتصنيفها وفقًا لوظيفتها وهدف استخدامها العلاجي.

    ميبندازول (Mebendazole) هو دواء مضاد للديدان يستخدم لعلاج الديدان المعوية والديدان المرارية. يعمل الميبندازول عن طريق التداخل مع نمو الديدان وتكاثرها، مما يؤدي إلى وفاتها واستخراجها من الجهاز الهضمي.

    تصنف ميبندازول ضمن فئة الأدوية المضادة للديدان، وفقًا للتصنيف العلاجي لنظام ATC. يتم تمثيله في النظام بواسطة الرمز P02CA01، حيث:

  • P: تعني فئة الأدوية المضادة للطفيليات.
  • 02: يشير إلى مجموعة فرعية دقيقة تتعلق بالمواد المضادة للديدان.
  • CA: يمثل تحديدًا العنصر النشط الدوائي ميبندازول.
  • 01: يشير إلى التسلسل الفرعي للتصنيف العلاجي.
  • هذا التصنيف يساعد في تمييز الميبندازول كدواء مضاد للديدان ويسهل تصنيفه وفهم استخدامه في السياق العلاجي. يُنصح بشدة بالتشاور مع الطبيب المختص قبل استخدام أي دواء واحترام الجرعات والتوجيهات الطبية الموصى بها.


    السابق
    ميباكيور ( الكبسولة الصفراء ) لدعم وظائف الكبد
    التالي
    ميبو مرهم عشبي وطبيعي للعناية بالجروح و الحروق وقروح البشرة