صحة وجمال

حمض الألجنيك [أملاح الألجين أو الألجينات: ألجينات الصوديوم، ألجينات الكالسيوم]

حمض الألجنيك و أملاح حمض الألجنيك مثل ألجينات الصوديوم أو ألجينات الكالسيوم هى مركبات تُستخدم بشكل شائع في الطب لخصائصه الشبيهة بالهلام، حمض الألجنيك مشتق من الأعشاب البحرية البنية ويستخدم بشكل شائع كمكثف ومثبت في المنتجات الصيدلانية ، وكذلك في  صناعة المستلزمات الطبية مثل ضمادات الجروح.

أحد التطبيقات الرئيسية لحمض الألجنيك في الطب هو علاج الجروح ، لا سيما في علاج الجروح المزمنة. يمكن وضع ضمادات تحتوي على حمض الألجنيك مباشرة على الجرح ويمكن أن تساعد في تعزيز الشفاء من خلال توفير بيئة رطبة تساعد على منع العدوى وتعزيز نمو الأنسجة. يمكن أيضًا أن تمتص الضمادات المحتوية على مشتقات حمض الألجنيك الإفرازات وتمنع الجرح من الجفاف ، مما قد يكون مفيدًا في عملية الشفاء.

بالإضافة إلى العناية بالجروح ، تُستخدم الألجينات (مشتقات حمض الألجنيك) أيضًا في تصنيع الكبسولات والمواد الهلامية المستخدمة في الأدوية. يمكن أن تساعد خصائص الألجينات الشبيهة بالهلام في التحكم في إطلاق المكونات الصيدلانية النشطة وتحسين الاستقرار والتوافر البيولوجي للأدوية.

بشكل عام ، الألجينات (مشتقات حمض الألجنيك) هى مركبات متعددة الاستخدامات لها عدد من التطبيقات في الطب بسبب خصائصها الشبيهة بالهلام وتوافقها الحيوي.

مشتقات حمض الألجنيك أحد مكونات الادوية المضادة للحموضة

الألجينات هو عنصر شائع الاستخدام في مستحضرات مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية ، حيث يعمل كحاجز لمنع الحمض من الارتداد إلى المريء. هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي (جيرد) أو حرقة المعدة.

عندما يتلامس الألجينات (مشتقات حمض الألجنيك) مع الحمض الموجود في المعدة ، فإنه يشكل حاجزًا شبيهًا بالهلام يطفو فوق محتويات المعدة. يفصل هذا الحاجز حمض المعدة عن المريء ، مما يمنعه من الارتجاع مرة أخرى إلى الحلق ويسبب عدم الراحة.

غالبًا ما تتوافر مستحضرات مضادات الحموضة المحتوية على الألجينات في شكل أقراص أو سوائل أو مواد هلامية قابلة للمضغ ، وتعتبر بشكل عام آمنة وفعالة للتخفيف من أعراض حرقة المعدة. ومع ذلك ، كما هو الحال مع أي دواء ، من المهم قراءة النشرة واتباع التعليمات بعناية ، وطلب المشورة من أخصائي الرعاية الصحية إذا كان لديك أي مخاوف.

بشكل عام ، تُعد الألجينات (مشتقات حمض الألجنيك) مكونًا مفيدًا في مستحضرات مضادات الحموضة التي تصرف بدون وصفة طبية ، حيث يوفر طريقة بسيطة وفعالة للتحكم في أعراض حرقة المعدة والارتجاع المعدي المريئي.

الألجينات أسماء التجارية الشائعة

الأسماء التجارية لمنتجات الألجينات المستخدمة في العناية بالجروح

  1. Sorbalgon
  2. كالتوستات
  3. Aquacel Ag
  4. الجيزيت
  5. Renasorb

الأسماء التجارية لمضادات الحموضة المحتوية على مركبات الألجينات

  1. جافيسكون
  2. Tums
  3. ريني
  4. مالوكس إجمالي الإغاثة
  5. ميلانتا

يرجى ملاحظة أن هذه ليست قائمة شاملة وقد تكون هناك علامات تجارية أخرى متوفرة في مناطق مختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم أن تتذكر أن البلدان المختلفة قد يكون لديها لوائح مختلفة لاستخدام وتسويق المنتجات الطبية ، وأن بعض هذه العلامات التجارية قد لا تكون متاحة في بلدان معينة.

تتضمن بعض أشكال الجرعات المتاحة بشكل شائع لمستحضرات مضادات الحموضة المحتوية على ألجينات أقراص قابلة للمضغ ، ومعلقات سائلة ، وأقراص فوارة.

من المهم اختيار علامة تجارية حسنة السمعة واتباع التعليمات الموجودة على الملصق أو وفقًا لما ينصح به أخصائي الرعاية الصحية عند استخدام مستحضرات مضادة للحموضة تحتوي على الألجينات. إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف ، فمن الأفضل دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي.

فيما يلي بعض الأمثلة على مستحضرات مضادات الحموضة التي تحتوي على ألجينات المتوفرة في شكل أقراص قابلة للمضغ أو أقراص فوارة:

أقراص للمضغ:

  • أقراص جافيسكون الأصلية القابلة للمضغ
  • تومز تشوي بايتس
  • أقراص ريني بالنعناع القابلة للمضغ
  • أقراص فوار:

  • أقراص جافيسكون الفوارة ذات الفعالية المزدوجة
  • أقراص ريني الفوارة
  • أقراص Alka-Seltzer الفوارة لتخفيف الحموضة المعوية
  • يرجى ملاحظة أن هذه ليست قائمة شاملة وقد تتوفر علامات تجارية أخرى. من المهم اختيار علامة تجارية حسنة السمعة واتباع التعليمات الموجودة في نشرة تعليمات المريض أو وفقًا لما ينصح به أخصائي الرعاية الصحية. إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف ، فمن الأفضل دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي.

    مشتقات حمض الألجينيك قائمة المستحضرات الدوائية في مصر

    تتوافر مشتقات حمض الألجينيك متوفر بالصيدليات المجتمعية كأدوية بدون وصفة تحت أسماء تجارية كثيرة وبعدة جرعات وتركيبات مع أدوية أخرى، بما فيها:

  • سيدو-ماج شراب معلق- مضاد للحموضة ومضاد للانتفاخ.
  • جافيسكون شراب معلق.
  • ألچيكاب شراب معلق- مضاد للحموضة، علاج لإرتجاع المرىء.
  • جافيسكون أدفانس شراب معلق.
  • فيزوفلكس شراب معلق.
  • فلكس فري أقراص قابلة للمضغ.
  • جافيسكون أقراص قابلة للمضغ/ جيل سائل للشرب في أكياس
  • ديبيسكون شراب معلق
  • كيفية استخدام ضمادات الإلجينات للعناية بالجروح؟

    تستخدم ضمادات الجروح عادة في علاج الجروح المزمنة ، مثل قرح الفراش وتقرحات الساق والحروق. فيما يلي إرشادات عامة لاستخدام ضمادات الجروح المحتوية على الألجينات:

    1. نظف الجرح: قبل وضع الضمادة ، يجب تنظيف الجرح جيدًا وإزالة أي بواقي أو جلد ميت. يمكن القيام بذلك باستخدام محلول ملحي أو محلول منظف للجروح ، متبوعًا بتربيت الجرح بقطعة قماش نظيفة وجافة.
    2. ضع الضمادة: يجب ترطيب ضمادة الألجينات بمحلول ملحي أو محلول منظف للجروح ، ثم وضعها مباشرة على الجرح. يجب تمليس الضمادة بمحلول الملح لضمان ملامسة الجلد بشكل جيد ، ويجب إزالة أي مادة زائدة.
    3. تأمين الضمادة: يمكن تثبيت الضمادة في مكانها باستخدام ضمادة ثانوية ، مثل ضمادة أو شريط لاصق ، أو يمكن تركها في مكانها بمفردها إذا كان من غير المحتمل أن تنفك.
    4. مراقبة الجرح: يجب فحص الضمادة بانتظام وتغييرها حسب الحاجة ، عادة كل 24 إلى 48 ساعة. يعتمد تواتر تغيير الضماد على حالة الجرح ومعدل الالتئام.

    من المهم اتباع التعليمات المقدمة مع المنتج المحدد الذي تستخدمه ، بالإضافة إلى أي تعليمات يقدمها أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. إذا كانت لديك أي مخاوف أو أسئلة حول استخدام ضمادة الجروح ، فيجب عليك طلب المشورة من أخصائي الرعاية الصحية.

    الجرعة المقترحة لمضادات الحموضة المحتوية على الألجينات

    المستحضرات المضادة للحموضة التي تحتوي على الألجينات هي نوع من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تستخدم لتخفيف أعراض حرقة المعدة والارتجاع الحمضي ومرض الجزر المعدي المريئي (جيرد). وهي تعمل عن طريق تشكيل حاجز وقائي أعلى محتويات المعدة ، مما يساعد على تقليل كمية الحمض التي يمكن أن تتسرب إلى المريء.

    الجرعة: تختلف الجرعة الموصى بها من مستحضرات مضادات الحموضة المحتوية على ألجينات تبعًا للمنتج المحدد وعمر الشخص الذي يتناوله. من المهم اتباع التعليمات الموجودة في نشرة تعليمات المريض المرفقة مع العبوة ، أو وفقًا لما ينصح به أخصائي الرعاية الصحية.

    تختلف الجرعة الموصى بها من مستحضرات مضادات الحموضة السائلة المحتوية على ألجينات تبعًا للمنتج المحدد. من المهم اتباع التعليمات الموجودة على الملصق أو وفقًا لما ينصح به أخصائي الرعاية الصحية.

    كدليل عام ، قد تتراوح الجرعة من 5 مل إلى 30 مل ، وتؤخذ بعد الوجبات وعند النوم ، أو حسب الحاجة لتخفيف الأعراض.

    من المهم رج الزجاجة جيدًا قبل الاستخدام وقياس الجرعة بدقة باستخدام كوب أو ملعقة قياس.

    يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول أو تناول أكثر من الجرعة الموصى بها إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها وقد يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

    إذا كان لديك أي أسئلة حول الجرعة المناسبة من مستحضرات مضادات الحموضة السائلة التي تحتوي على ألجينات ، أو إذا كنت تعاني من أي أعراض غير عادية ، فمن المهم استشارة أخصائي الرعاية الصحية.

    الاحتياطات المتعلقة بمضادات حموضة المعدة المحتوية على الألجينات

    تعتبر المستحضرات المضادة للحموضة المحتوية على ألجينات آمنة بشكل عام ، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب الانتباه إليها:

  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في البلع عدم استخدام هذه المستحضرات.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى استخدام هذه المستحضرات بحذر ، لأن الجرعات العالية يمكن أن تسبب زيادة البوتاسيوم في الدم.
  • يجب على النساء الحوامل والمرضعات استخدام هذه المستحضرات بحذر.
  • التحذيرات المتعلقة بمضادات حموضة المعدة المحتوية على الألجينات

    قد تتفاعل المستحضرات المضادة للحموضة التي تحتوي على الألجينات مع بعض الأدوية ، بما في ذلك بعض المضادات الحيوية ، والبايفوسفونيت (المستخدمة لعلاج هشاشة العظام) ، وبعض الأدوية المضادة للذهان. من المهم إبلاغ طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تتناولها ، بما في ذلك المستحضرات التي لا تستلزم وصفة طبية.

    الآثار الجانبية المتعلقة بمضادات حموضة المعدة المحتوية على الألجينات

    الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للمستحضرات المضادة للحموضة المحتوية على ألجينات خفيفة ويمكن أن تشمل الانتفاخ وغازات البطن والإمساك.

    الأسئلة والأجوبة المتعلقة بمضادات حموضة المعدة المحتوية على الألجينات

    س: متى يبدأ تأثير الدواء؟ ج: يمكن أن تختلف بداية عمل مضادات الحموضة المحتوية على الألجينات ، لكنها تبدأ في العمل عادةً في غضون بضع دقائق إلى ساعة.

    س: هل يمكن استخدام مضادات الحموضة المحتوية على الجينات على المدى الطويل؟ ج: نعم ، يمكن استخدام مضادات الحموضة المحتوية على الألجينات لفترة طويلة من الزمن ، ولكن من المهم التحدث إلى الطبيب إذا استمرت الأعراض أو ساءت.

    س: هل مضادات الحموضة المحتوية على الجينات آمنة للأطفال؟ ج: لم يتم إثبات سلامة وفعالية مضادات الحموضة التي تحتوي على الألجينات لدى الأطفال. من المهم استشارة الطبيب قبل إعطاء هذه المستحضرات للأطفال.

    Alginates

    روشتة لعلاج أعراضك الهضمية المزعجة

    إذا كنت تعاني من آي من الأعراض التالية، فإنصحك أن تقوم بمسح الكيو آر كود التالي، للحصول على وصفة طبية (روشتة) لحالتك:

    1. الإحساس بالألم أو الحرقان في الجزء العلوي من البطن ( فم المعدة ) ، و هذا الألم او الحرقان قد يزداد في السواء مع أو بعد الأكل ، و احياناً يتحسن مع الأكل، وقد يزداد الأمر سوءً في الليل.
    2. عسر الهضم .
    3. غثيان ( الميل إلى القىء او الرغبة في التقيؤ ).
    4. قيء
    5. شعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن بعد تناول الطعام
    6. في كثير من الحالات يمكن أن تكون حالة التهاب المعدة بدون علامات أوأعراض.
    7. ألم الصدر.
    8. صعوبة البلع.
    9. ارتجاع طعام أو سائل حامض.
    10. إحساس بوجود كتلة في الحلق.

    GERD & PUD PRESCRIPTION

    موضوعات ذات صلة

    معطلات مضخة البروتون: مثبطات مضخة البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    كود التعريف الكميائي والتشريحي: A03A DRUGS FOR FUNCTIONAL GASTROINTESTINAL DISORDERS.


    السابق
    حمض الثيوكتيك/ حمض ألفا ليبويك
    التالي
    حمض الفوليك: الفوائد الطبية و الجرعات الموصى بها –