صحة وجمال

حمض الثيوكتيك/ حمض ألفا ليبويك

ما هى جرعة حمض الثيوكتيك/ حمض ألفا ليبويك المنصوح بها؟

لأن حمض الثيوكتيك/ ألفا ليبويك علاج لا يزال يحتاج للمزيد من الدراسات لإثبات فعاليتة/ علاج غير مثبت، لذلك لا توجد جرعة ثابتة. ومع ذلك ، فقد خلصت الدراسات إلى أن الأدلة مقنعة على آمان استخدام 600 ملليجرام يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع في أعراض الاعتلال العصبي السكري.

للمزيد من المعلومات عن حمض ألفا لبويك/ حمض الثيوكتيك ، ننصحك بقراءة مقال(حمض ألفا ليبويك الفوائد الطبية و الآثار الجانبية) من الرابط هنا.

أضرار حمض الثيوكتيك/ حمض ألفا ليبويك

يعتبر حمض الثيوكتيك/ ألفا ليبويك  آمنًا بشكل عام مع وجود آثار جانبية قليلة أو معدومة. في بعض الحالات ، قد يتعرض الأشخاص لأعراض خفيفة مثل الغثيان أو الطفح الجلدي أو الحكة. ومع ذلك ، تظهر الأبحاث أن البالغين يمكنهم تناول ما يصل إلى 2400 ميليجرام دون آثار جانبية ضارة .

ماذا يفعل حمض الثيوكتيك/ حمض ألفا ليبويك لجسمك؟

يبدو أن حمض الثيوكتيك/ ألفا ليبويك يساعد في منع أنواع معينة من تلف الخلايا في الجسم ، كما يستعيد مستويات الفيتامينات مثل فيتامين (هـ) وفيتامين (ج). وهناك أيضًا دليل على أن حمض الثيوكتيك/ ألفا ليبويك يمكن أن يحسن وظيفة وتوصيل الخلايا العصبية في مرض السكري.

هل حمض الثيوكتيك/ حمض ألفا ليبويك مفيد للأعصاب؟

هناك أدلة قوية على أن حمض الثيوكتيك/ ألفا ليبويك يساعد فى تقليل التهاب الاعصاب المرتبط بمرض السكري من النوع الثانى. حيث أظهرت الدراسات أن  حمض الثيوكتيك/ ألفا ليبويك يمكن أن يساعد فى علاج الاعتلال العصبي تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكري أو علاج السرطان. و يقلل من الأعراض مثل الألم ، وخز ، التنميل في القدمين والساقين.

هل حمض الثيوكتيك/ حمض ألفا ليبويك مفيد للكبد؟

حمض الثيوكتيك/ ألفا ليبويك هو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل بقوة من تليف الكبد المرتبط بالتهاب الكبد،  ويمكن أن يعزز تجديد خلايا الكبد و يعكس تليف الكبد (الذي كان الطب التقليدي يعتبر سابقا مستحيلا).

هل يجب أن أتناول حمض الثيوكتيك/ حمض ألفا ليبويك على معدة فارغة؟

لأن الطعام يقلل من التوافر الحيوى لــ حمض الثيوكتيك/ ألفا ليبويك ، لذلك من المنصوح بة تأخذ جرعة حمض الثيوكتيك/ حمض ألفا ليبويك المقررة لك على معدة فارغة لامتصاص أفضل.

هل يمكن أن يسبب حمض الثيوكتيك/ حمض ألفا ليبويك إسهال؟

الآثار الجانبية نادرة بشكل عام وقد تشمل الأرق والتعب والإسهال والطفح الجلدي. يمكن أن يؤدي حمض الثيوكتيك/ حمض ألفا ليبويك إلى خفض مستويات السكر في الدم ، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري أو انخفاض السكر في الدم تناول حمض الثيوكتيك/ ألفا ليبويك فقط تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية.

موضوعات ذات صلة

  • الميتفورمين العقار الأول لمرضى السكر.
  • حمض الثيوكتيك/ ألفا ليبويك الفوائد الطبية و الآثار الجانبية.
  • مرضى السكر و أزمة إعتلال الأعصاب الطرفية.
  • إلتهاب البنكرياس المرتبط بأدوية السكر.

  • السابق
    حليب المواليد المبتسرين – ألبان الخدج الإصطناعية –
    التالي
    حمض الألجنيك [أملاح الألجين أو الألجينات: ألجينات الصوديوم، ألجينات الكالسيوم]