صحة وجمال

داونيل ٥ مجم أقراص فموية – خافض لسكر الدم –

التركيب: يحتوي كل قرص من داونيل على جليبنكلامايد 5 ملجم.

التأثيرات الدوائية

داونيل عبارة عن سلفونايل يوريا وهو عامل خافض لمستوى السكر في الدم يعطى عن طريق الفم.

دواعي الإستعمال

يُوصف داونيل للسيطرة على مستويات سكر الدم لدى المرضى بأنواع معينة من مرض السكر (النوع الثاني ، مرض سكر البالغين) والذي يصعب التحكم به عن طريق الحمية الغذائية وحدها.

الجرعة وكيفية الإستعمال

إن أي عملية تناول أولية لمستحضر داونيل يجب أن تتم بناء على تعليمات الطبيب فقط، يمكن البدء في العلاج بتناول نصف قرص من داونيل (2.5 ملجم) مباشرة قبل الفطور، ويمكن رفع مقدار الجرعة بزيادة 2,5 ملجم كل أسبوع إلى أن يتم التحكم في سكر الدم.

كقاعدة عامة يمكن الحصول على أقوى مفعول من خلال تناول 3 أقراص من داونيل يومياً وفي حالات استثنائية يمكن زيادة الجرعة إلى 4 أقراص من داونيل يومياً.

کما يجب أن تكون أعلى جرعة مفردة مساوية لقرصين داونيل تؤخذ مباشرة قبل الفطور فإذا تجاوزت الجرعة اليومية قرصين فيؤخذ ما تبقى من الكمية قبل وجبة العشاء مباشرة.

موانع الإستعمال

يُمنع استعمال داونيل في:

  • حالات مرض السكر (نوع 1) حيث يحتاج المريض إلى إنسولين بصفة دائمة،
  • حالات الإغماء وكذلك حالات فقدان السيطرة على مرض السكر كما في مرحلة ما قبل الإغماء، تحمض الدم مع مكون الأسيتون، وجود خلل شديد في وظائف الكلى أو الكبد،
  • الحساسية الزائدة لمادة جليبنكلامايد
  • حالات الحمل والرضاعة حيث يجب مراجعة الطبيب للاستشارة.
  • المحاذير

    حالات التغيير من أي دواء آخر (مضاد للسكر) إلى داونيل وبخاصة التغيير من إنسولين إلى داونيل أو استخدام داونيل مع أي دواء آخر في نفس الوقت يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب.

    التأثيرات الجانبية

    في حالات استثنائية يمكن حدوث متاعب هضمية أو تفاعلات حساسية للجلـد أمـا التغييرات في جهاز تكوين الدم فهي نادراً ما تحدث، وإذا حدثت فهي مؤقتة .

    التفاعلات مع الأدوية

    بعض الأدوية تقوم بزيادة غير مرغوبة لمفعول تخفيض كمية السكر في الدم الحاصل مع داونيل، كما توجد بعض الأدوية تقوم بتخفيض غير مرغوب لمفعول تخفيض كمية السكر في الدم الحاصل مع داونيل ولهذا يجب مراجعة الطبيب قبل تناول أي دواء آخر في نفس الوقت مع داونيل.

    ملاحظات خاصة

    إن ضرورة اتباع نظام غذائي ملائم وتناول أقراص داونيل شرط هام في العلاج. إن الجرعات العالية من الدواء، التفاعلات مع الأدوية الأخرى أو اتباع نظام غذائي خاطئ جميعها قد تؤدي إلى حدوث زيادة تخفيض السكر في الدم (ومن أعراضها الصداع، قابلية الإثارة، عدم الراحة، تصبب العرق، الأرق، الارتعاش، انحطاط في الجسم وكذلك عدم القدرة على التصرف) وفي هذه الحالة يجب إعلام الطبيب مباشرة، حيث تتأثر قدرة المريض على قيادة السيارة أو عبور الشارع أو تشغيل الآلة، هذا ويمكن التغلب على ظاهرة زيادة تخفيض السكر في الدم عن طريق تناول المريض لمادة السكر.

    في حالات الجراحات العاجلة أو العـدوى الجرثومية الحادة يمكن تغيير الدواء إلى إنسولين بشكل مؤقت.

    النشرة الداخلية لأقراص دوانــيــل

    النشرة الداخلية لأقراص دوانــيــل


    السابق
    دايالون 500، 850، 1000 مجم: ميتفورمين لخفض سكر الدم –
    التالي
    داونيل إم لعلاج مرض السكر من النوع الثاني –