صحة وجمال

دايجستوزيم – مُهضم، ومضاد للإنتفاخ، وفاتح شهية

دايجستوزيم  هو مستحضر دوائى ، ينتمى الى فئة من الادوية تسمى المهضمات، وهى فئة من الادوية تساعد على تعزيز وظائف الجهاز الهضمى و تعالج عسر الهضم و اعراضة المختلفة مثل الشعور بالامتلاء و التخمة و الآلآم فى البطن و الغازات.

يحتوي دايجستوزيم يحتوى على مجموعة من الانزيمات الهاضمة والتي تُساهم في تحسين عملية الهضم وتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي بالكامل.

قائمة محتويات المقال

    دواعي الاستعمال

    يُوصف دايجستوزيم بشكل شائع في:

  1. حالات سوء الهضم و الشعور بعدم الارتياح بعد كل وجبة أو الشعور السريع بامتلاء المعدة و الانتفاخ نتيجة للاضطراب الوظيفي لعملية الهضم.
  2. نقص إفراز الإنزيمات الهاضمة كما في حالات الالتهاب المزمن بالمعدة أو البنكرياس أو الأمعاء والأمراض الطفيلية المزمنة ( مثل البلهارسيا والأميبا المعوية ).
  3. اضطرابات الهضم عقب العمليات الجراحية بالقناة الهضمية.
  4. حالات فقدان الشهية.
  5. الخلل الوظيفى فى المرارة أو المسالك المرارية و التهاب الكبد الحاد.
  6. كما يُمكن أن يستخدم دايجستوزيم لعلاج عسر الهضم ، و الذى قد ينتج من حالات مرضية مختلفة مثل :

  7. التهاب البنكرياس المزمن، هى حالة  تُصاب فيها خلايا البنكرياس بالتهاب. يعتبر تناول النبيذ و المشروبات الكحولية و حصى المرارة من العوامل التى تزيد من إحتمالية الإصابة بـ إلتهاب البنكرياس ، و كذلك بعض أدوية مرض السكر قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس.
  8. التليف الكيسي، وهو اضطراب وراثي يُسبب تلفًا شديدًا في الجهاز الهضمي والأعضاء الأخرى في الجسم. يؤثر التليُّف الكيسي على الخلايا التي تُنتج العصارة الهضمية. ويُسبب إنسداد في القنوات والممرات التي تفرز العصارات الهاضمة خاصة في البنكرياس.
  9. سرطان البنكرياس يفرز البنكرياس إنزيمات تُساعد في عمليات الهضم، وهرمونات تُساعد في تنظيم استقلاب السكريات والكربوهيدرات في الجسم. ظهور أورام في خلايا البنكرياس يجعلها غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل طبيعي
  10. بعد الخضوع لجراحة في البنكرياس أو الأمعاء.
  11. أى حالة مرضية قد تتسبب فى حالة عسر الهضم .
  12. جرعة دايجستوزيم وطريقة الاستعمال

    حبة دايجستوزيم ينصح بتناولها مع وجبات الطعام (قبل الأكل مباشرة أو خلال الوجبة)، وفى العادة تكون الجرعة مرتين او ثلاث مرات يوميًا (قبل او خلال الوجبات الرئيسية). جدير بالذكر أن جرعة دايجستوزيم تحدد على اساس ثلاث عوامل و هى : حالتك الطبية، والنظام الغذائي، والاستجابة للعلاج.

    يجب بلع حبوب دايجستوزيم كاملة ( دون مضغ ) ، و التأكد من عدم إبقائها في الفم لأن ذلك يمكن أن يسبب تهيج اللثة والخدين. كما ينصح باستخدام حبوب دايجستوزيم ، بإنتظام لمدة شهر (30 يوم) للحصول على أكبر فائدة من الدواء .

    كذلك من المهم إتباع نظام غذائى خاص ، جنبا إلى جنب مع أقراص دايجستوزيم ، ذلك للحصول على أكبر فائدة من الدواء. وبالرغم من آمان دايجستوزيم وقدرة الجسم على تحملة بشكل جيد إلا أنة لا يُنصح بأخذ دايجستوزيم دون وصفة طبية.

    يبدأ المريض في ملاحظة مفعول دايجستوزيم في خلال ايام من بداية الاستعمال، والتأثير الكامل يُمكن ان يظهر في خلال شهر من الاستعمال المنتظم، وبالنسبة لمدة الاستعمال فإنة في اغلب الحالات تكون شهر، ولكن في الحالات المزمنة يُمكن أن ينصح الطبيب بالاستمرار على دايجستوزيم لفترات تصل الى 3 شهور متواصلة واحيانًا لفترات أطول يتخللها فترات استراحة.

    ماذا يجب أن تعرف عن دايجستوزيم

    يمكن تناول دايجستوزيم بدون وصفة طبية، ومع ذلك لا ننصحك باستعمال دايجستوزيم من تلقاء نفسك، أو بناء على توصية من صديق أو قريب، وإذا قررت أن تستعمل دايجستوزيم ذاتيًا فإحرص أن لا تتجاوز جرعتك اليومية قرصين فقط، ولمدة لا تتجاوز 5 أيام، وفي حال استمرت الاعراض المزعجة لديك فعليك مراجعة الطبيب المختص.

    يمكن تناول دايجستوزيم للتخلص من الشعور بالامتلاء و التخمة و الآلآم فى البطن التى تلى تناول وجبة دسمة. كما يمكن تناول دايجستوزيم للتخلص من الغازات و الانتفاخات. جرعة دايجستوزيم يجب أن تُؤخذ قبل الاكل مباشرة أو وسط الاكل للحصول على اقصى فائدة، وتناول جرعة دايجستوزيم بعد الطعام يقلل من مفعولها.

    يجب ان تعرف أن اتباع نظام غذائى متوازن ، و الاقتصاد فى تناول الاطعمة الغنية بالدهون او البروتينات ،و الاهتمام بتناول الالياف الغذائية ، يجعل الجهاز الهضمى يعمل بشكل طبيعى و بصورة سليمة ، مما يجعلك لا تحتاج لتناول اى منتجات مهضمة.

    بالرغم من عدم وجود معلومات عن التداخلات الدوائية المحتملة بين دايجستوزيم والادوية الاخرى، إلا أننا ننصحك بضرورة الفصل بين جرعة دايجستوزيم والأدوية الاخرى على الاقل بساعتين، وذلك تجنبًا للتأثيرات الممكنة بين الادوية المختلفة.

    إذا كنت حامل او مرضع، فمن الممكن ان يصف لك الطبيب دايجستوزيم إذا اعتقد انة سيكون مفيد لك، وفي الغالب لن تطول مدة الاستعمال. وهنا يجب ان نُؤكد على أنك لا يجب ان تستعمل دايجستوزيم من تلقاء نفسك مطلقًا أو بناء على توصية من قريبة أو صديقة إذا كنت حامل او مرضع.

    الاعراض الجانبية

    قد تسبب حبوب دايجستوزيم بعض الأعراض الجانبية ، و التى تشمل : الإسهال،و ألم أو تشنجات في البطن ، غثيان ، و يجب أن تخبر طبيبك إذا كان اى من تلك الأعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة، وبشكل نادر ، قد تسبب اقراص دايجستوزيم أثار جانبية خطيرة، و تشمل : ألم شديد في البطن، كثرة التبول ، التبول المؤلم ، ألم المفاصل .

    الحساسيه لمكونات الدواء ، رد فعل خطير جدا لهذة الفئة من الأدوية ، و هى  أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور ، و فى العادة ما تكون أعراض ردة الفعل التحسسى للدواء ما يلى :  طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    يجب التوقف عن تناول دايجستوزيم إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

    بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى المتوسطة. 

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين.

    قبل أن يصف لك الطبيب دايجستوزيم، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة(مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات).

    مأمونية دايجستوزيم خلال الحمل والرضاعة

    في الأساس،يجب تجنب تناول الأدوية المحتوية على الــ بنكرياتين ( مثل دايجستوزيم )  خلال فترة الحمل و الإرضاع ، و ذلك لأنة  لم يتم إجراء أبحاث كافية حول استخدامه من قبل النساء الحوامل و المرضعات ،  و أثار أستخدامة فى تلك الفترات  لا تزال غير معروفة. و لذا ينبغى تجنب تناول دايجستوزيم  إلا فى الحالات التى تحتاج لأسباب جدية ، و بعد مناقشة ذلك مع الطبيب المعالج.

    آثار الجرعة المفرطة

    نظرًا لندرة سمية المستحضر ، لا يُتوقع حدوث تسمم ، حتى عن طريق الصدفة.

    digestozymeدايجستوزيم تعليمات للمريض واجابات الاسئلة الشائعة والمتكررةمقال مرجعي عن دايجستوزيم

    دايجستوزيم الفرعونية للأدوية(فاروفارم)

    الفرعونية للأدوية(فاروفارم)، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ دايجستوزيم، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع  الفرعونية للأدوية(فاروفارم) عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    الشكاوى والإقتراحات

    مصر التواصل في حالة الشكاوى أو الاقتراحات

    في حالة وجود أي استفسار أو شكوى أو اقتراح بخصوص دواء دايجستوزيم، يمكنك التواصل مع هيئة الدواء المصرية. تهدف هيئة الدواء المصرية إلى تنظيم وتنفيذ ومراقبة جودة وفاعلية ومأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية.

    بهذه الطريقة، يمكنك الحفاظ على سلامتك وضمان الاستفادة القصوى من دواء دايجستوزيم. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو استفسارات إضافية حول هذا الدواء، فلا تتردد في التواصل مع الجهات المختصة المذكورة أعلاه.

    ألديك سؤال أو تعليق؟

    اتصل بنا لمشاركة ملاحظاتك وأسئلتك

    اتصل بنا

    موضوعات أخرى ذات صلة

    إنزيمات البنكرياتين إنزيمات البنكرياس المُهضمة بانكرياتين أو بنكرياتين هى مجموعة انزيمات هاضمة، و هى مواد الطبيعية  يحتاجها الجسم للمساعدة في تكسير  وهضم الطعام. تُوصف الأدوية المحتوية على بانكرياتين عندما يكون هناك خلل فى البنكرياس ، يؤدى إلى فشلة فى إنتاج  ما يكفي من الإنزيمات الهضمية في الأمعاء لهضم الطعام… أكمل القراءة.

    ترايكتين شراب [۲ميللجرام سيبروهيبتادين] لتحفيز الشهية وتعزيز زيادة الوزن ترايكتين دواء مُعد للتخفيف من أعراض الحساسية مثل الرشح والعطاس، حرقة وتدمع العين، وكذلك لعلاج حساسية الجلد (الشرى أو الأرتيكاريا). يخفف ترايكتين أعراض الحساسية بواسطة منع تأثيرات مادة تدعى هيستامين، ينتجها جسمك عندما تعاني من حساسية لمادة ما. أيضًا يُوصف ترايكتين بشكل شائع لتحفيز الشهية وتعزيز زيادة الوزن. الفصيلة العلاجية: يحتوي الدواء على المادة الفعالة سيبروهيبتادين، التي تنتمي إلى مجموعة أدوية تسمى “مضادات الهستامين”… اكمل القراءة.

    سبازموديجستين أقراص لإزالة التقلصات والانتفاخات وعلاج عسر الهضم  تستعمل أقراص سبازموديجستين في الحالات الحادة من عسر الهضم الوظيفي بأقصى مدة علاجية 10 أيام. جرعة سبازموديجستين المعتادة هى: من 1 إلى 2 قرص قبل كل وجبة مباشرة… أكمل القراءة ومشاهدة نشرة تعليمات المريض لاقراص سبازموديجستين.

    أدوية القولون العصبي: تقلصات القولون غالبا ما يكون وراءها اسباب نفسية و عصبية يتعرض لها المريض فى حياتة اليومية ، و قد لا يكون لها اى سبب واضح ، و الفارق بين مغص القولون و مغص البطن العادى هو ان مغص البطن الطبيعى شىء عارض بينما القولون العصبى غالبا ما يكون مزمنا و احيانا مصحوبا باسهال او امساك او التبديل بينهما… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    أسباب الغازات و انتفاخ البطن: الانتفاخ هو تراكم الغازات داخل الامعاء معطيا احساس بالضيق و الامتلاء و عدم الراحة ، و فى الاحوال الطبيعية تتكون كميات من الغازات ، اما حدوث الانتفاخ فيكون نتيجة زيادة تكوين هذة الغازات عن المعدل الطبيعى. سوء الهضم و عدم الانتظام فى التبرز اى وجود امساك هو اشهر اسباب الانتفاخ ، و يمكن فى هذة الحالة اعطاء ادوية مهضمة لعلاج مشكلة سوء الهضم… اكمل القراءة.

    التسمم الغذائي: تكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى. وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة)… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  13. إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  14. الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  15. الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  16. كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  17. إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول دايجستوزيم

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  18. كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  19. البريد الإلكتروني: info@ .
  20. إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  21. لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم (النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#مهضمات ، #فواتح_شهية. مقالات مرجعية: ¹ ؛ ² ؛ ³


    السابق
    ديجيستون كبسولات لتحسين وظائف الهضم –
    التالي
    دايجستوزيم – تعليمات للمريض واجابات الاسئلة الشائعة والمتكررة