صحة وجمال

دايسارتان ۸۰ – ۱٦۰ مجم فالسارتان لعلاج ضغط الدم، وهبوط القلب والوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية –

يستخدم دايسارتان على نطاق واسع لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب ويمكن وصفه بعد نوبة قلبية. كما أنه يقلل من فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. دايسارتان يستخدم على نطاق واسع ويعتبر آمنًا للاستخدام على المدى الطويل. دايسارتان هو مثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين ويعمل عن طريق تقليل الضغط الواقع على القلب وإرخاء الأوعية الدموية بحيث يتدفق الدم بسلاسة أكبر ويمكن للقلب ضخ الدم بشكل أكثر كفاءة.

يمكن وصف دايسارتان إما بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى. يمكن تناوله على معدة فارغة أو مع وجبة. يفضل تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم للحصول على أقصى فائدة. من المهم الاستمرار في تناوله بانتظام حتى لو شعرت بصحة جيدة أو حتى إذا تم التحكم في ضغط الدم لديك. لا يشعر معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم بأي أعراض ، ولكن إذا توقفت عن تناول هذا الدواء ، فقد تسوء حالتك.

سيساعد إجراء بعض التغييرات في نمط حياتك أيضًا على خفض ضغط الدم. قد يشمل ذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، وفقدان الوزن ، وعدم التدخين ، وتقليل تناول الكحول ، وتقليل كمية الملح في نظامك الغذائي كما ينصح طبيبك. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء الشعور بالدوار أو النعاس ، والصداع ، والسعال الجاف ، والتعب ، والغثيان ، والقيء ، والإسهال ، وآلام المعدة ، وانخفاض ضغط الدم. معظم هذه الأمور مؤقتة وتختفى بمرور الوقت. تحدث إلى طبيبك إذا أزعجتك أي من الآثار الجانبية أو لم تختفي.

قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل في الكلى أو الكبد. كما يجب على الأمهات الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناوله. قد يقوم طبيبك بفحص وظائف الكلى وضغط الدم ومستويات البوتاسيوم في دمك على فترات منتظمة أثناء تناول هذا الدواء. دايسارتان اقراص -النشرة الداخلية

استخدامات دايسارتان

علاج ارتفاع ضغط الدم: ينتمي دايسارتان إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. يقلل من الضغط الواقع على القلب ويرخي الأوعية الدموية. دايسارتان يوسع الأوعية الدموية ويسهل على القلب ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ، وبالتالي خفض ضغط الدم. السيطرة على ضغط الدم تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مشاكل في الكلى. يجب تناول الدواء بانتظام كما هو موصوف ليكون فعالاً. في الغادة لا تشعر عادة بفائدة فورية من تناول هذا الدواء ، ومع ذلك ، فهو يساعدك في الحفاظ على ضغط الدم لديك على المدى الطويل.

الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية: يقلل دايسارتان من ضغط الدم. نتيجة لذلك ، فإنه يقلل من فرصة تلف الأوعية الدموية الصغيرة في قلبك وكليتيك. هذا يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية ومشاكل في الكلى. كما أنه يساعد في إبطاء معدل تفاقمها إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل.

علاج قصور القلب: يسهّل دايسارتان على قلبك ضخ الدم في جميع أنحاء جسمك ، لذا يتعين على القلب القيام بعمل أقل. هذا يمكن أن يحسن وظائف قلبك ويقلل من أعراض قصور القلب. سيساعد ذلك في تحسين نوعية حياتك ويمكّنك من ممارسة أنشطتك اليومية بشكل أكثر كفاءة. يجب تناول الدواء بانتظام وطالما وصفه الطبيب ليكون فعالاً.

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لعقار دايسارتان تشمل: دوخة، النعاس، سعال جاف، صداع، إعياء، غثيان، التقيؤ، انخفاض ضغط الدم

نصائح احترازيه

قد يسبب دايسارتان النعاس المفرط مع الكحول.

يعتبر دايسارتان غير آمن للاستخدام أثناء الحمل حيث توجد أدلة مؤكدة على وجود مخاطر على الطفل النامي. ومع ذلك ، نادرًا ما يصفه الطبيب في بعض المواقف التي تهدد الحياة إذا كانت الفوائد أكبر من المخاطر المحتملة.

من المحتمل أن يكون دايسارتان غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.

قد يقلل دايسارتان من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.

يجب استخدام دايسارتان بحذر عند مرضى الكلى. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة دايسارتان.

يوصى بمراقبة ضغط الدم بانتظام باستخدام أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية لتعديل الجرعة.

يجب استخدام دايسارتان بحذر عند مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة دايسارتان. أخبر طبيبك إذا ظهرت عليك أي علامات وأعراض لليرقان أثناء تناول هذا الدواء.

إذا فاتتك جرعة من دايسارتان ، فتخطها واستمر في جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة.

يمكن أن يشعرك دايسارتان بالدوار في الأيام القليلة الأولى ، لذا يجب الوقوف ببطء إذا كنت جالسًا أو مستلقيًا. يمكنك أيضًا تناول الجرعة في وقت النوم لتجنب الدوخة طوال اليوم.

أخبر طبيبك عن أي سعال أو تهيج في الحلق لا يختفي.

قد يزيد دايسارتان من مستوى البوتاسيوم في الدم. لذلك تجنب تناول مكملات البوتاسيوم والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبروكلي.

أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً ، تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية.

دايسارتان اقراص -النشرة الداخلية

دايسارتان اقراص -النشرة الداخلية


السابق
دايجست ايزى كبسولات لتحسين وظائف الجهاز الهضمي
التالي
دايسينون [مضاد النزيف]- إيثامسيلات –