صحة وجمال

دلبانتو۲۰ مجم أقراص فموية – نشرة تعليمات المريض والمهن الطبية

دلبانتو۲۰ مجم أقراص فموية – نشرة تعليمات المريض والمهن الطبية

يُوصف دواء دلبانتو بالاشتراك مع مضادين حبوبين مناسبين (أموكسيسيللين وكلاريثرومايسين) للقضاء على البكتريا الحلزونية البوابية (جرثومة المعدة )عند المرضى الذين يعانون من قرحة هضمية بهدف تخفيض إمكانية رجوع القرحة العفجية والمعدية التي تسببها هذه الكائنات الدقيقة. كما يُستعمل دلبانتو بشكل شائع لمعالجة  القرحة الهضمية؛ القرحة المعدية؛ و حالات التهاب المريء المتوسطة والحادة( التهاب المريء الإرتدادي )؛ وكذلك متلازمة زولينجر اليسون وغيرها من حالات الفرط الإفرازي المرضي لأحماض المعدة.

ما هو دلبانتو؟ وفيما يُستعمل؟

دلبانتو ينتمي لفئة من العقاقير تسمي معطلات مضحة البروتون، يعمل دلبانتو من خلال تقليل إفراز حمض الهيدروكلوريك بالمعدة. يستعمل دلبانتو في الحالات التالية:

  • علاج قرح المعدة أو الاثني عشر.
  • الوقاية والعلاج من قرح الجهاز الهضمي نتيجة الاستعمال المفرط أو المطول للأدوية المسكنة مثل الأسبرين، کیتوپروفین، بیروکسیکام.
  • علاج عسر الهضم ( نتيجة الإفراز الزائد لحمض المعدة) وغيرها من الأعراض المصاحبة لامراض ارتداد حمض المعدة. تحدث تلك الأعراض عندما يرتد الحمض من المعدة إلى المريء (الأنبوب الغذائية التي تصل الفم بالمعدة) فتشعر بحرقان في الصدر أو الحجرة ويطعم لاذع بالفم.
  • علاج طويل الأمد لاعراض متلازمة اليسون، رولينجر، وهى حالة مزمنة تُفرز فيها المعدة كميات كبيرة من الحمض.
  • التحذيرات والإحتياطات الخاصة عند الاستعمال

    دلبانتو غير مخصص لاستعماله في المشاكل المعدية المعوية الخفيفة مثل تهيج المعدة.

    عند المعالجة المركبة لجرثومة المعدة بالاشتراك مع المضادات الحيوية يجب مراعاة الإرشادات التي تتضمنها الوصفة الطبية لكل دواء .

    قبل بدء العلاج بـ دلبانتو يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من أن القرحة المعدية غير خبيثة وأن المريض لا يعاني من أي مرض خبيث في المريء، حيث أن العلاج يقـوم في نفس الوقت بتخفيف الالام المرافقة للمرض الخبيث وبالتالي فقد يؤخر عملية
    التشخيص .

    إذا تم تشخيص التهاب المريء الإرتدادي ينبغي تأكيد هذا التشخيص بواسطة التنظير الباطني.

    لغاية الآن ليست هناك أيـة خـبرة متوفرة فيما يتعلق باستعمال هذا الدواء عند الأطفال.

    مع المرضى الذين يعانون من متلازمة رولينجر اليسون وغيرهـا مـن حالات الفرط الإفرازي المرضي التي تتطلب علاجا طويلا فإن دلبانتو شأنه كشأن كافة الأدوية
    الحاصـرة للحموضة قد يؤدي إلى انخفاض عملية امتصاص الفيتامين ب۱۲ (سيانوكوبالامين) بسبب قلة الكلوريدرية أو اللاكلوريدية . ويجب مراعاة هذه الحقيقة عند مراقبة حدوث الأعراض السريرية .

    إن الخبرة والتجربة السريرية محدودة فيما يتعلق بالنساء الحوام، وكذلك ليست هنالك معلومات متوفرة حول إنتقال الدواء إلى حليب الأم، لذلك ينبغي عدم استعمال دلبانتو الا إذا كانت الفوائد التي تكسبها الأم أكبر من المخاطر الممكن حدوثها للجنين أو الرضيع.

    يدوم العلاج المركب باستعمال دلبانتو مع المضادات الحيوية لإزالة العدوى التي تسببها البكتيريا الحلزونية اليوبية عادة 7 أيام ويمكن تمديد العلاج لمدة أسبوعين كحد أقصى. و إذا تطلب الأمر مواصلة العلاج بـ دلبانتو بعد انقضاء هذه الفترة لضمان شفاء القرحة بشكل تام يجب التقيد بالجرعات الموصى بها للقرحات المعدية والعفجية .

    في معظم الحالات تشفى القرحة بشكل تام خلال أسبوعين ، غير أنه إذا لم تكن فترة الأسبوعين كافية للعلاج ، عندها سيتحقق الشفاء في كافة الحالات تقريبا خلال أسبوعين آخرين ، وتحتاج القرحات المعدية والتهاب المريء الإرتدادي عادة دورة علاجية تدوم 4 أسابيع . أما إذا لم تكن هذه المدة كافية ، سيتحقق الشفاء في معظم الحالات خلال 4 أسابيع أخـرى .

    ان مدة علاج متلازمة زولينجر اليسون وغيرها من حالات الفرط الإفرازي المرضي غير محددة علما بأنه يجب تكييفها وفقا للإحتياجات السريرية، باستثناء المرضى المصابين بمتلازمة رولينجر اليسون وغيرها من حالات الفرط الإفرازي المرضي يجب أن لا تتجاوز مدة العلاج بدواء دلبانتو فترة 8 أسابيع حيـث أن الخبرة والتجربة محدودة فيما يتعلق بالاستعمال طويل الأمد.

    في العلاج المركب للقضاء على العدوى التي تسببها البكتيريا الحلزونية البوابية يجب أخذ دلبانتو قبل وجبة المساء (قبل ساعة من وجبة العشاء).

    تحذير خاص كسور العظام

    أشارت دراسات عديدة أن العلاج بمثبطات مضخة البروتون، بما في ذلك دلبانتو،  قد يكون مصحوباً بزيادة احتمال حدوث كسور العظام بسبب هشاشة العظام في الحرقفة، الرسغ، أو العمود الفقرى.

    تزداد خطورة التعرض للكسور لدى المرضى الذين يتناولون جرعات عالية متعددة يومياً من هذه الأدوية، وجرعات لمدة طويلة (سنة أو أكثر).

    يجب على المرضى استعمال أقل جرعة من هذه المثبطات لأقل فترة بما يتناسب مع الحالة التي يتم علاجها.

    المرضى الذين هم عرضة الكسور العظام بسبب هشاشة العظام يجب علاجهم حسب إرشادات العلاج المقررة بواسطة الطبيب.

    تحذير خاص نقص ماغنسيوم الدم

    قد يسبب استعمال مثبطات مضخة البروتون، بما في ذلك دلبانتو، إنخفاض معدلات الماغنسيوم في مصل الدم و ذلك عند تناولها لفترات طويلة (في معظم الحالات لفترة تزيد عن سنة)، ولا يعتبر العلاج يتناول مكملات غذائية تحتوى على الماغنسيوم بمفرده كافيا لتحسين الانخفاض في معدلات الماغنسيوم في مصل الدم لذا يجب وقف استعمال مثبطات مضخة البروتون.

    قد يؤدى إنخفاض معدلات الماغنسيوم في مصل الدم إلى آثار جانبية خطيرة بما في ذلك تقلصات عضلية؛ عدم انتظام ضربات القلب و تشنجات، وعلى الرغم من ذلك لا تحدث هذه الأعراض دائما للمرضى. وبصفة عامة، يتطلب علاج نقص نسبة الماغنسيوم في مصل الدم بصفة عامة تناول مكملات غذائية تحتوى على الماغنسيوم، إلا أنه في حالة المرضى الذين يتناولون مثبطات لمضخة البروتون و يعانون من نقص نسبة الماغنسيوم في مصل الدم فقد يتطلب علاجهم أيضاً وقف استعمال مثبطات مضخة البروتون.

    الآثار الجانبية

    الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لدى البالغين مع دلبانتو تشمل: صداع، إسهال، غثيان، ألم في المعدة، قيء، غازات، دوخة، ألم في المفاصل. أما الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لدى الأطفال (أكبر من 12 سنة) مع دلبانتو تشمل: عدوى الجهاز التنفسي العلوي، صداع، حمى، إسهال، قيء، طفح جلدي، ألم في المعدة.

    ملفات بي دي إف مرجعية

  • النشرة الداخلية لأقراص بانتوفير 40 ملجم
  • إيزوجاست 20 و 40 مجم النشرة الداخلية
  • زوليباك اقراص -النشرة الداخلية
  • ملفات بي دي إف ذات صلة

  • بروتوفكس 20 مجم أقراص مقاومة لاحماض المعدة النشرة الداخلية
  • بانتازول 40 اقراص -النشرة الداخلية
  • بانتولوك 20 -40 اقراص -النشرة الداخلية
  • مستحضرات أخرى من نفس الفئة العلاجية

  • بيرلوك 40 اقراص -النشرة الداخلية
  • النشرة الداخلية لأقراص بروتون بانتوبرازول
  • كونترولوك اقراص النشرة الداخلية
  • نشرات لأدوية من فئة معطلات مضخة البروتون

  • أنتوبرال أقراص النشرة الداخلية
  • دلبانتو أقراص النشرة الداخلية
  • زوركال اقراص -النشرة الداخلية
  • النشرة الداخلية لكبسولات الترازول 15 و 30 ملجم
  • الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول دلبانتو

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

    تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية #مُثَبطات_مِضَخة_البرُوتُون.


    السابق
    دكسترافاست DEXTRAFAST
    التالي
    دلبيرامات 25، 100 ميلليجرام أقراص فموية مغلفة – مضاد للإختلاج –