صحة وجمال

دوجماتيل- سولبيريد لعلاج القلق؛ الإكتئاب؛ القولون العصبي

يوصف دوجماتيل في حالات الاكتئاب ولمعالجة أعراض متلازمة القولون العصبي. تتوافر العلامة التجارية دوجماتيل في عيارين:

  • 50 ميليجرام كبسولات.
  • 200 ميليجرام أقراص فموية.
  • تنبية مهم: لتعزيز التأثير العلاجي والحد من الآثار الجانبية للدواء ، يجب على المرضى استخدام دوجماتيل على النحو الذي يحدده الطبيب أو الصيدلي.

    ما هو دوجماتيل؟

    دوجماتيل هو دواء يُصرف بوصفة طبية فقط، ويعمل على الجهاز العصبي. يوصف هذا الدواء في حالات الاكتئاب ، متلازمة القولون العصبي. العنصر النشط الرئيسي في الدواء هو سولبيريد.

  • الاسم العلمي : سولبيريد.
  • الاسم التجاري: دوجماتيل.
  • التوافر: كبسولات عيار 50 ميليجرام أقراص قابلة للتقسيم عيار 200 ميليجرام.
  • نوع الدواء: مضاد للذهان ، مضاد للاكتئاب.
  • ما هي فوائد دوجماتيل؟

    دوجماتيل دواء شائع الاستخدام لعلاج والسيطرة والوقاية وتحسين الامراض والاضطرابات النفسية مثل:

    الحزن والاكتئاب لفترات طويلة؛ الذهان وعدم التوازن في المشاعر والأفكار؛ عدم الاستقرار النفسي لفترات طويلة ، مما يؤثر على الأنشطة الأخرى في الحياة اليومية. بالإضافة إلى ذلك ، يُمكن أن يُستعمل دوجماتيل أيضًا لأغراض أخرى ولكن يجب أن يصفه الطبيب مثل:

  • السيطرة على أعراض متلازمة القولون العصبي.
  • تخفيف آثار فترة الإنسحاب عند معالجة الآدمان على المخدرات أو الكحول.
  • إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء دوجماتيل لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.

    ما هى جرعة دوجماتيل؟

    الجرعات المعتادة من سولبيريد (المكون النشط في دوجماتيل)، تتراوح بين 50 إلى 400 ميلليجرام في اليوم، مقسمة على جرعات، تعتمد الجرعة على نوع الإضطراب، ومدى الإستجابة للدواء، وعوامل أخرى مثل صحة وظائف الكليتين أو عمر المريض. هذا الدواء ينبغي أن يُصرف بوصفة طبية فقط، ولا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك، او بناء على توصية من صديق أو قريب، فقد يتسبب لك في مشكلات وخيمة طويلة الامد.

    بالنسبة لنوبات الذهان الحادة ، يوصى بجرعات فموية تتراوح بين  400 مجم / يوم إلى  800 مجم / يوم. وفي بعض الحالات الفردية، يمكن زيادة الجرعة اليومية حتى 1200 مجم / يوم. حتى الأن لم يتم تقييم سلامة الجرعات التي تزيد عن 1200 مجم / يوم، وبالتالي لا ينبغي استخدامها.

    لا توجد جرعة قياسية محددة لعقار سولبيريد، لذلك يجب تعديل الجرعات وفقًا للاستجابة الفردية. وكإرشاد عام يجب تعديل الجرعات للحصول على السيطرة المثلى على الأعراض. كما يجب تحديد الجرعة الاستمرارية بشكل فردي بحيث تكون أقل جرعة فعالة ممكنة.

    بالنسبة للمرضى الذين تظهر عليهم الاعراض السلبية، يوصى بجرعات فموية تترواح بين  50 مجم / يوم إلى  300 مجم / يوم. كتوجية عام يجب استخدام أدنى جرعة فعالة ممكنة.

    كبار السن: تم فحص سلامة سولبيريد في عدد محدود من المرضى المسنين. لذلك يجب استخدام سولبيريد بحذر خاص بسبب احتمال حدوث انخفاض ضغط الدم أو النعاس أو التخدير. كما أن هناك حاجة أيضًا لتقليل الجرعة بسبب القصور الكلوي.

    دوجماتيل عيار 200 ميليجرام هو أقراص قابلة للتقسيم، وتُوصف بشكل شائع لعلاج مرض انفصام الشخصية الحاد والمزمن. يوصى بجرعة ابتدائية من 400 مجم إلى 800 مجم يوميًا ، على شكل قرص أو قرصين مرتين يوميًا (في الصباح وبداية المساء).

    يجب ان تعلم ان مفعول دوجماتيل، لن يظهر بشكل واضح قبل مرور إسبوعين من الإستعمال المنتظم، كما يجب التأكيد أن هذا الدواء يُمكن ان يُؤثر أو يتأثر بالأدوية الأخرى، ولتفادي أي تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.

    إرشادات الإستعمال

    في العادة ما تكون جرعة دوجماتيل، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

  • لا يجوز مضغ الدواء (لأن مذاقه مر) .يجب تناول الدواء مع القليل من الماء.
  • لا تبق الدواء في الفم بعد الوقت اللازم لابتلاعه.
  • يمكن شطر القرص.
  • إذا تناولت بالخطأ جرعة زائدة: أعراض الجرعة الزائدة (بعضها يمكن أن تكون مهددة للحياة): عدم انتظام ضربات القلب، والتشنجات، وتغير في معدل ضربات القلب، النعاس، فقدان الوعي، التقيؤ، رعاش، انخفاض ضغط الدم، زيادة في ضغط الدم، الغثيان، الدوخة، الحدقات المتوسعة، الجلد المزرق وفرط التنفس.

    إذا كنت قد تناولت جرعة زائدة أو إذا ابتلع بطريق الخطأ الطفل من الدواء، اتصل فوراً بالطبيب أو بغرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر علبة الدواء معك، حتى لو كنت لا تشعر بالأعراض المذكورة أعلاه. لا تقم بالتقيؤ دون تعليمات صريحة من الطبيب!

    إذا نسيت تناول دوجماتيل : يجب استخدام هذا الدواء في الأوقات المخصصة على النحو المنصوص عليه من قبل الطبيب المعالج. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ هذا الدواء في الوقت المخصص، ينبغي أن تؤخذ جرعة على الفور عندما تتذكر. ولكن بأي حال من الأحوال لا يجب أن تأخذ جرعتين معاً…يجب الاستمرار بالعلاج وفقاً لما أوصى به الطبيب.

    ما هي الآثار الجانبية التي سيختبرها المرضى عند تناول دوجماتيل؟

    الآثار الجانبية على نظام الغدد الصماء والتمثيل الغذائي للمرضى عند تناول دوجماتيل لفترات مطولة أو بجرعات مكثفة:

    فرط برولاكتين الدم المؤقت والقابل للانعكاس: ارتفاع مستويات هرمون الحليب، المعروف باسم البرولاكتين، يعد من الآثار السلبية الشائعة لعقار سولبيريد (المكون النشط في دواء دوجماتيل). يمكن أن يحدث هذا الارتفاع في مستويات برولاكتين الدم في الرجال والنساء على السواء، ويتسبب في:

  • انقطاع الطمث أو اضطرابات في الدورة الحيضية في النساء.
  • ظهور حليب في الثدي عند النساء.
  • التثدي عند الرجال (تضخم حجم الثديين).
  • انخفاض الرغبة الجنسية أو انخفاض الدافع الجنسي أو البرود الجنسي في الرجال والنساء على السواء.
  • زيادة الوزن.
  • هبوط ضغط الدم الانتصابى انخفاض مؤقت في ضغط الدم عن تغير وضعية المريض من الجلوس أو الاستلقاء إلى الانتصاب أو الوقوف.

    آثار دوجماتيل على الجهاز العصبي (الآثار الضائرة المذكورة أدناه نادرة جدًا عند استخدام الدواء بالجرعة الموصى بها):

  • خلل الحركة المبكر حركات لا_إرادية متكررة
  • متلازمة خارج السبيل الهرمي
  • خلل الحركة المتأخر مع العلاج لفترات طويلة
  • غالبًا ما يتم ملاحظة النعاس والنعاس خلال الفترة الأولى من العلاج.
  • دوجماتيل- إجابات الأسئلة الشائعة

    هل دوجماتيل يُسبب زيادة الوزن؟

    زيادة الوزن من الآثار الجانبية الشائعة لدواء دوجماتيل كمايمكن ان يزيد الوزن بشدة مع الاشخاص الأكثر قابلية لزيادة الوزن كوجود التاريخ في الأسرة للسمنة. ننصحك باتباع نظام غذائي معتدل في محتوى السعرات الحرارية خلال فترة المعالجة بدواء دوجماتيل، لتلافي حدوث زيادة كبيرة في الوزن

    هل دوجماتيل منوم؟

    دوجماتيل، لا يُصنف ضمن الأدوية المنومة، لكنة  يسبب الشعور والرغبة في النعاس كأثر جانبي، خصوصاً في بداية الإستعمال. بناء على ما سبق لا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك، ولا يجب أن يوصف دوجماتيل فقط لعلاج اضطرابات النوم والأرق. ولكن يمكن أن يوصف دوجماتيل جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لمعالجة بعض الاضطرابات النفسية والعصبية التي يمكن أن تسبب مشاكل أو اضطرابات النوم.

    هل دوجماتيل مخدرات؟

    دواء دوجماتيل ليس دواًء مخدرًا ، ولا يُصنف ضمن أدوية الجدول( الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). وفي الصيدليات المصرية، يمكنك أن تحصل على دوجماتيل بدون الحاجة إلى روشتة أو وصفة طبية( وهذا مخالف للقوانين المنظمة لمهنة الصيدلة في مصر) ولكنه الواقع.

    كما يجب أن نلفت انتباه القارئ أن تناوله دوجماتيل بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة.

    نصيحة: لا تاخذ دوجماتيل من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

    هل العلاج بـ دوجماتيل لفترة طويلة يسبب الإدمان؟

    سولبيريد ( المكون النشط في دوجماتيل) ليس من الأدوية الإدمانية مطلقاً، فهو لا يسبب الإدمان ولا يسبب التعود أو الإعتماد؛ حيث أنه فقط يعمل على تنظيم مواد كيميائية معينة، وهذه المواد تقوم يتوصيل أو نقل الإشارات العصبية، وهذا لا يتسبب مطلقاً بالإدمان.

    لكن المريض في الغالب عندما يشعر بالخوف أو الهلع من معاودة المشاكل النفسية مرة أخرى، فإنه يخاف منها للدرجة التي يحس بالأمان فيها حين يتناول الدواء، وهذا هو الذي يجعله يعتمد عليه، إذن فالخوف من معاودة الحالة هو الذي يجعل المريض  يرتبط بالدواء، وليس لأن الدواء إدماني.

    للمزيد من المعلومات عن دوجماتيل

    دوجماتيل ٥۰ مجم كبسولات فموية لعلاج الذهان والفصام: سولبيرايد SULPIRIDE هو المادة الدوائية الفعالة ،التى يتكون منها دواء دوجماتيل. دوجماتيل تستخدم ايضا فى تخفيف أعراض الفصام (الفصام هو حالة تؤثر على الصحة العقلية ، و تتسبب فى أختلالات فى الأفكار و المعتقدات ، و يستخدم دوجماتيل   للتخفيف من أعراض الفصام. وتشمل هذه الأعراض الهلاوس السمعية و البصرية و الحسية _ رؤية او سماع او الاحساس بأشياء غير حقيقية ، الأعتقادات الخاطئة ، الاحساس الدائم بالتشكك… أكمل القراءة.

    دوجماتيل ٥٠ مجم كبسول — دوجماتيل فورت ٢٠٠ مجم أقراص لعلاج الفُصام: الفصام هو اضطراب عقلي تصبح فيه قدرة تفكير الشخص ومشاعره وسلوكه غير طبيعية. يساعد دوجماتيل على استعادة الاختلالات الكيميائية في الدماغ المسؤولة عن مثل هذه التغييرات. يُحسن الأفكار والسلوك ويعزز نوعية الحياة… أكمل القراءة.

    دوجماتيل فورت ۲۰۰ مجم أقراص قابلة للتقسيم سولبيريد: مثل جميع الأدوية. قد يؤدي تناول دوجماتيل فورت 200 مجم أقراص قابلة للقسم إلى حدوث آثار جانبية، لكنها لا تحدث بالضرورة للجميع وهي: غياب الطمث، وزيادة حجم الثديين، وسيلان اللبن من الحلمتين في غير فترات الرضاعة الطبيعية، الخور (العجز الجنسي)، والبرود الجنسي، زيادة الوزن، النعاس، الرعشة، والتصلب، وحركات غير عادية منها حركات في الوجه (ومن ثم اللسان)، الشعور بدوخة عند التغيير من وضع الرقود أو الجلوس إلى الوقوف… أكمل القراءة

    دوجماتيل و دوجماتيل فورت

  • دوجماتيل 50 كبسول نشرة معلومات المريض
  • دوجماتيل فورت200 اقراص-النشرة الداخلية
  • الدعم والتقييم

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • كتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • نسخ رابط المقال ووضعة في صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو إدراجة في منشوراتك على الإنترنت
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول دوجماتيل، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك. إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. #N05AL01


    السابق
    هل اللولب يُسبب زيادة الوزن؟
    التالي
    دولي بدياتريك شراب للأطفال بنكهة الكراميل مع مقياس مدرج – باراصيطامول