صحة وجمال

دوروفين… هل هو العلاج الأمثل لإلتهاب وخشونة المفاصل؟

المكون الرئيسى فى دوروفين هى مادة تسمى جلوكوزامين… تستخدم مادة الجلوكوزامين ( المادة الفعالة فى دوروفين  )  فى حالات التهاب المفاصل. و هو الاستخدام الاكثر شيوعا و غالبا  ما يتم استخدامه لنوع معين من التهاب المفاصل يحدث بسبب خشونة المفاصل ، يعمل دوروفين  على إيقاف تأكل الغضاريف المرتبطة بالخشونة و يخفف الألم و يحسن حركة المفصل.

كيف تستفيد المفاصل من دوروفين؟

المفصل هو المنطقة التي تلتقي فيها عظمتان مع الأنسجة الضامة( الأربطة) الخاصة بهما. مع وجود 206 عظمة في جسم البالغين ، يمكنك أن تتخيل أن هناك أيضًا الكثير من المفاصل. تُصنف المفاصل حسب قابليتها للحركة إلى مفاصل ثابتة في مكانها، ومفاصل متحركة حركة طفيفة فقط ( مثل مفصل الفخذ)، لكن أكثر أنواع المفاصل شيوعًا في الجسم هي المفاصل المتحركة.

المفاصل المتحركة، تسمى أيضا بـ المفاصل الزلالية، لأن منطقة التقاء العظام في هذة المفاصل تكون محاطة بسائل يسمى ” السائل الزلالي”. من امثلة المفاصل المتحرة: مفصل الركبة، مفصل الكتف.

الجلوكوزامين مركب موجود في جميع الأنسجة البشرية تقريبًا ، وخاصة الأنسجة الضامة. توجد أعلى تركيزات الجلوكوزامين في جسم الإنسان في الغضاريف. تستخدم خلايا الغضاريف الجلوكوزامين لإعادة بناء مكونات الغضروف المتأكل، بالاضافة الى إعادة إنتاج السائل الزلالي، هذا النظام المعقد مسؤول عن توسيد/ تلين/ تبطين المفاصل والعظام وتوفير القدرة على امتصاص الصدمات.

الجلوكوزامين هو أحد أكثر المكملات التي تمت دراستها علميًا لدعم صحة المفاصل. تم التحقيق فيه في أكثر من 20 دراسة بشرية جيدة التصميم على أكثر من 2500 شخص. في هذه الدراسات ، كان الجلوكوزامين ،  التحمل وأثبت فعاليته في تعزيز راحة المفاصل.

يتوفر الجلوكوزامين في العديد من الأشكال المختلفة بما في ذلك كبريتات الجلوكوزامين وهيدروكلوريد الجلوكوزامين. لكن ثبت أن كبريتات الجلوكوزامين تمتص جيدًا من الجهاز الهضمي البشري . كذلك هناك أدلة علمية تشير إلى أن هذين الشكلين من الجلوكوزامين لهما نفس الفعالية عند تناولهما كمكملات.

أسئلة شائعة ومتكررة

ما هى فوائد الجلوكوزامين ؟

يساهم الجلوكوزامين في صحة المفاصل. وهو مكون هيكلي رئيسي في بناء الغضاريف، وكمكمل غذائي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على غضروف المفصل. تناول  1500 مجم من الجلوكوزامين يوميًا يغذي المفاصل ويدعم الحركة والمرونة حتى تتمكن من قضاء يومك بسهولة. مكملات الجلوكوزامين هي طريقة للمساعدة في تقوية مفاصلك.

من أين يأتي الجلوكوزامين؟

المصدر الأكثر شيوعًا للجلوكوزامين المستخدم في المكملات الغذائية هو المحار. تحتوي الهياكل الخارجية الصلبة للقشريات مثل سرطان البحر والجمبري على مادة تسمى الكيتين. يعتبر الكيتين مصدرًا غنيًا للجلوكوزامين ويعمل كمادة أولية للعديد من المكملات الغذائية. يمكن أيضًا العثور على الجلوكوزامين في جدران الخلايا للنباتات والفطريات ، مما يجعل أشكال الجلوكوزامين الخالية من المحار متاحة.

من يجب أن يأخذ الجلوكوزامين؟

الجلوكوزامين هو المكمل المثالي لأي شخص يبحث عن دعم غذائي إضافي للغضاريف والمفاصل. هذا يعني أن أي شخص يمكن ان يعاني من ضغط على المفاصل ، بدءًا من الرياضيين المتنافسين إلى المتقاعدين المسترخيين، وكذلك أولئك الذين لديهم مهن تتطلب فترات طويلة من الوقوف ، أو المشي لمسافات طويلة ، أو عبء العمل البدني الثقيل هم مرشحون جيدون بشكل خاص لتناول مكملات الجلوكوزامين. المفاصل هي المسؤولة عن الحركات ، لذا فإن العناية بها أمر مهم للاستمرار في الحركة.

البقاء نشيطًا هو جزء مهم من نمط الحياة الصحي. سواء كنت ترغب في رعاية مفاصلك لضمان استمرار الاستمتاع بالمشي على مهل أو ممارسة التمارين الرياضية القاسية ، فإن مكملات الجلوكوزامين توفر الدعم الغذائي الذي تحتاجه.

إذا كنت قلقًا بالفعل بشأن صحة مفاصلك ، يمكن أن يساعد الجلوكوزامين في تخفيف إجهاد وتيبس المفاصل العرضي الذي قد يكون بسبب عملية الشيخوخة الطبيعية. ولكن ليس عليك الانتظار حتى تبدأ في التعرض لتهيجات المفاصل العرضية لبدء المكملات مع الجلوكوزامين. ** يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بمفاصل صحية أن يكونوا استباقيين عن طريق إضافة الجلوكوزامين لتعزيز الحفاظ على صحة الغضاريف.

هل يمكن تناول الجلوكوزامين على المدى الطويل؟

يوفر الجلوكوزامين دعمًا للمفاصل على المدى الطويل. دون أى مشكلات تُذكر تعمل مكملات الجلوكوزامين بشكل أفضل عند دمجها في برنامج صحي مشترك طويل المدى. ** تعد المشاركة في التمارين منخفضة التأثير طريقة ممتازة لتحريك المفاصل وزيادة تدفق الدم إلى تلك المنطقة. المشي والسباحة واليوجا كلها خيارات رائعة لها فوائد لصحتك العامة. .

هل التمارين ضارة بصحة مفاصلي؟

يمكن للنشاط البدني تحسين راحة المفاصل وكذلك وظيفة المفاصل ونوعية الحياة. تساعد تقوية العضلات حول المفصل على استقرار المفصل نفسه ، وتحسين راحة المفصل. قم بدمج الأوزان وأحزمة المقاومة وتمارين الجمباز في روتين التمرين يومين على الأقل في الأسبوع. يجب إجراء تدريبات المرونة مثل اليوجا والتمدد يوميًا للحفاظ على نطاق الحركة. يمكن أن تكون الأنشطة الهوائية منخفضة التأثير مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة والبستنة الخفيفة صديقة للمشترك وصحة القلب. قبل البدء في برنامج التمرين ، نوصي بالتشاور مع أخصائي رعاية صحية حول مستوى وشدة التمرين المناسب لك.

لماذا أحتاج إلى مكمل الجلوكوزامين؟

على الرغم من أن الجسم ينتج الجلوكوزامين بشكل طبيعي ، إلا أن مستويات الجلوكوزامين قد تنخفض مع تقدم العمر. لا توجد مصادر غذائية رئيسية للجلوكوزامين ، لذا من الصعب الحصول على نظامك الغذائي اليومي دون مساعدة المكملات.

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة دوروفين في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  • كيفية حفظ دوروفين؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.
  • دوروفين لخشونة المفاصل

    دوروفين شركة ليبتس فارماسيوتيكالز

    LIPITIS Pharmaceuticals

    شركة ليبتس فارماسيوتيكالز، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ دوروفين، وهى شركة عالمية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب شركة ليبتس فارماسيوتيكالز عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    خشونة المفاصل

    دوروفين، غير متوفر… ما هو البديل؟

    أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

    1. دوروفين كبسولات فموية ليبتس للأدوية.
    2. أريثروزامين كبسولات فموية الرواد للصناعات الدوائية.
    3. كارتيزامين كبسولات فموية ميڨو الدولية للصناعات الدوائية
    4. جينكوستازين كبسولات فموية ميدازين للادوية.
    5. أورثوجلوب كبسولات فموية أليت فارما

    المراجع والمصادر

    1. ارتيك اقراص فموية مغلفة نشرة معلومات المريض( لغة انجليزية).
    2. دوروفين كبسولات فموية نشرة معلومات المريض ( لغة عربية).
    3. دوروفين كبسولات فموية نشرة معلومات المريض ( لغة انجليزية).

    السابق
    دورزولامول DORZOLAMOL،لعلاج ارتفاع الضغط داخل العين –
    التالي
    فهم عميق لمكمل دورميفال: الحل الطبيعي للتوتر والأرق