صحة وجمال

دوزين 1، 2، 4 مليجرام أقراص البروستاتا وضغط الدم –

دوزين هو دواء لعلاج المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد، يعمل دوزين على تحسين ديناميكا البول والأعراض الأخرى المصاحبة لمرض تضخم البروستاتا الحميد. يتأتى مفعول حبوب دوزين عن طريق إغلاق مستقبلات ألفا في عضلات البروستاتا وعنق المثانة(أى منع أماكن معينة فى عضلة البروستاتا وفي عنق المثانة تسمى ” مستقبلات ألفا” من العمل، مما  يؤدي في نهاية المطاف إلى تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد).

دوزين يمكن أن يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، حيث يعرقل دوكسازوسين( المكون النشط في أقراص دوزين) عمل  مستقبلات ألفا الأدرينالية الموجودة في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى توسع/ زيادة محيط/ إرتخاء في الأوردة والشرايين وانخفاض في المقاومة الكلية الطرفية، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تخفيض ضغط الدم.

بالإضافة إلى ما سبق، فقد أظهرت الدراسات السريرية أن معالجة ارتفاع ضغط الدم بعقار دوكسازوسين( المكون النشط فى دوزين) ينتج عنه انخفاض طفيف في تركيز الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي في البلازما، وكذلك انخفاض في نسبة  الكوليسترول المنخفض الكثافة. كما تبين أن العلاج بـ دوكسازوسين يؤدي إلى تراجع تضخم البطين الأيسر وكذلك تحسّن حساسية الأنسولين لدى المرضى الذين يعانون من هذه الإختلالات.

دوزين اقراص -النشرة الداخلية

لماذا وصف لك الطبيب دوزين؟

في الغالب يصف الأطباء دوزين لعلاج:

  • تضخم البروستاتا الحميد ، لمعالجة صعوبة تدفق البول،وأعراض تضخم البروستاتا الأخرى.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أحياناً يصف أطباء المسالك البولية دوزين لمعالجة السلس البولي وصعوبة التحكم في البول خاصة في النساء وكبار السن.

    ما هي الاحتياطات الواجبة عند إستعمال دوزين؟

  • يجب استخدام بحذر في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي ، اختلال كلوي وفشل القلب: أخبر طبيبك عن تاريخك الطبي بالكامل، لاسيما إذا كنت تعاني من أمراض أو اعتلالات  حالية أو سابقة في الكبد أو الكلى أو القلب.
  • خطر انخفاض ضغط الدم: يجب توخي الحذر في الأيام الأولى للمعالجة، لأنة عند تناول الجرعة الأولية قد يحدث (انخفاض ضغط الدم الوضعي، وهو حالة تسبب الدوخة وأحياناً الإغماء عن الإنتقال من وضع الجلوس أو الرقود أو الاستلقاء إلى وضعية الإنتصاب أو الوقوف أو القيام)، لذلك يجب في الأيام الأولى للمعالجة تجنب الانتقال السريع من وضع إلى وضع أخر، كما ينصح بتجنب تشغيل الآلات أو القيادة حتى تتأكد من تأثير الدواء عليك.
  • انخفاض ضغط الدم الوضعي قد يحدث مع الجرعة الأولى، و قد يحدث تأثير مماثل أيضًا في حالة زيادة الجرعة بسرعة ، أو في حالة توقف العلاج لبضعة أيام ثم إعادة الاستعمال مرة أخرى. في حالة توقف تناول دوزين لعدة أيام ، يجب إعادة البدء  باستخدام نظام الجرعات الأولي.
  • لتقليل احتمال انخفاض ضغط الدم المفرط والإغماء، من الضروري أن تبدأ المعالجة بجرعات منخفضة، ثم زيادة الجرعة بشكل تدريجي مع مرور الوقت.
  • يجب استبعاد سرطان البروستاتا قبل البدء في العلاج بـ دوزين.
  • لم تثبت سلامة وفعالية دوكسازوسين( المكون النشط والفعال فى دوزين) في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • ما هي الآثار الضارة لـ دوزين؟

    مثل كل الأدوية، يمكن أن يتسبب دواء دوزين فى مجموعة من الآثار السلبية أو الأعراض الغير مرغوب بها، و التي غالباً ما تكون خفيفة وعابرة ويتأقلم معها الجسم مع مرور الوقت. ومع ذلك عليك أن تراجع طبيبك إذا شعرت أن أى من هذة الآثار الجانبية يزعجك أو إذا كانت أحذ هذة الآثار متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة.

    يمكن أن يتسبب استعمال دوزين في الآثار الجانبية التالية:

    1. انخفاض ضغط الدم الوضعي.
    2. الدوخة، وأحيانا صداع .
    3. نعاس.
    4. غثيان ، إسهال ، جفاف الفم ، عسر الهضم ، قيء.
    5. دوار.
    6. شعور بالإعياء والوهن.
    7. التهاب الأنف.
    8. ألم في البطن.

    فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الأقل شيوعاً، و التي قد تترافق مع استعمال دوزين:

    1. تورم فى الجسم، مع ظهور طفح جلدي.
    2. رعشة.
    3. عدم وضوح الرؤية.
    4. تغير في صورة الدم، يمكن أن يتمثل في  نقص الصفيحات، ، قلة الكريات البيض.
    5. التهاب الكبد و اليرقان.
    6. ركود صفراوي. 
    7. سلس البول.

    فى حالات نادرة قد يتسبب دوزين في انتصاب دائم (القساح): إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الانتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه.

    Doxazosin selective ALPHA1 blocker

    ما هي جرعة دوكسازوسين المقترحة؟

    جرعة دوكسازوسين يجب أن تكون فردية اعتمادا على استجابة المريض الفردية.

    أولاً- الجرعات المقترحة عند معالجة تضخم البروستاتا الحميد

    الجرعة الأولية هي 1 مليجرام  تعطى مرة واحدة يوميًا في الصباح أو في المساء. و اعتمادا على ديناميكا البول المريض الفردية و الأعراض الأخرى لمرض تضخم البروستاتا  يمكن زيادة الجرعة إلى 2 مليجرام، وبعد ذلك إلى 4 مليجرام و 8 مليجرام مرة واحدة يوميًا. عند زيادة الجرعة، فمن الموصى بة ترك فاصل زمني من 1 إلى 2 أسبوع. الحد الأقصى الموصى به لجرعة علاج تضخم البروستاتا الحميد هو 8 مليجرام  مرة واحدة يوميًا.

    يوصى باستخدام الجدول الزمني التالي لجرعة دوكسازوسين عند بدء العلاج:

  • الأيام الأول إلى الثامن: 1 مليجرام  من دوكسازوسين مرة واحدة يوميًا.
  • اليوم التاسع إلى الرابع عشر: 2 مليجرام من دوكسازوسين مرة واحدة يوميًا.
  • بعد ذلك تتم المعايرة الفردية للجرعة المطلوبة.
  • ثانياً- الجرعات المقترحة عن معالجة  ارتفاع ضغط الدم

    الجرعة الأولية هي 1 مليجرام  مرة واحدة يوميًا. بناءً على استجابة المريض الدائمة لضغط الدم ، يمكن بعد ذلك زيادة الجرعة إلى 2 مليجرام وبعد ذلك إذا لزم الأمر إلى 4 مليجرام  و 8 ملغ و 16 ملغ لتحقيق التخفيض المطلوب في ضغط الدم. الفاصل الزمني الموصى به من 1 إلى 2 أسبوع. الجرعة القصوى الموصى بها لعلاج ارتفاع ضغط الدم هي 16 ملغ مرة واحدة يوميًا.

    دوسين أقراص Dosin tablet

    أسئلة شائعة ومتكررة

    هل دوزين يجعلك تتبول بسهولة؟ يعمل دوكسازوسين(المكون النشط فى دوزين) على خفض ضغط الدم عن طريق الاسترخاء في الأوعية الدموية حتى يتمكن الدم من المرور بسهولة أكبر. كما يساعد دوزين في تقليل أعراض غدة البروستاتا المتضخمة من خلال استرخاء العضلات حول المثانة وغدة البروستاتا حتى تتمكن من التبول بسهولة أكبر.

    ما مدى سرعة عمل دوزين؟ بالنسبة للمرضى الذين يتناولون هذا الدواء لتضخم البروستاتا الحميد: تذكر أن دوكسازوسين(المكون النشط في دوزين) لن يقلص حجم البروستات لديك ولكنه يساعد على تخفيف أعراض هذه الحالة. وقد لا تزال بحاجة إلى إجراء عملية جراحية في وقت لاحق. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين قبل تحسن الأعراض.

    هل يقلل دوزين من معدل ضربات القلب؟ تحدث التخفيضات القصوى في ضغط الدم عادة بعد 2 إلى 3 ساعات من الجرعات وترتبط بزيادة طفيفة في معدل ضربات القلب. كما أن دوكسازوسين له تأثير أكبر على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في وضع الوقوف.

    ما هو أفضل وقت في اليوم لتناول جرعة دوزين؟ يمكن تناول دوكسازوسين( المكون النشط فى دوزين) في الصباح أو في المساء. كما يمكنك أن تأخذ جرعتك قبل أو بعد الطعام. أيضا يجب أن تأخذ جرعتك في نفس الوقت كل يوم مع كمية صغيرة من الماء.

    هل يسبب دوزين جفاف الفم؟  احتمال أن يسبب لك دوزين جفاف الفم، قد يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر أو امتصاص الحلوى الصلبة وشرب الكثير من الماء في تخفيف أو تقليل جفاف الفم.

    نشرة معلومات المريض

    DOSIN Patient Information Leafletدوزين أقراص النشرة الداخلية

    لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضلبالتواصل معنا من الرابط هنا. #C02CA04

    دوزين- معلومات بالإنجليزية

    DOSIN- English Information

    ❶ تواصل معنا إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    ❷ أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

    ما هي بدائل هذا الدواء؟

    دوكساجن، كاردورا، دوكساكور للبروستاتا، داليزوس اكس ال 4 مليجرام، كارديورا 4 مجم أقراص ممتدة المفعول، دوكساجين، دوزين، دوسين، دوكساكور، دوكساستين، دوكسازين، دوكسازوسين ستادا، ديوراسين 1، ديوراسين أقراص فموية، ايلاكسيكوبا، ابكيور ام آر، كاردوم، كاردوسير 1، 2، 4 مليجرام أقراص، كارديوبرس 1، 2، 4 مليجرام أقراص. ساعد في تحسين محتوي ، إذا كنت تعرف أى دواء يحتوي على دوكسازوسين،غير مذكور سالفاً، فيرجي التواصل معنا عبر نموذج التواصل أو الواتس آب.

    موضوعات ذات صلة

    1. هل لبوس ديكونجستيل يعالج التهاب البروستاتا البكتيري المزمن؟
    2. بيبون بلس لتخفيف اعراض التهاب البروستاتا.
    3. هل مشاكل البروستاتا تؤثر على القدرة الجنسية؟
    4. البروستاتا : سؤال و جواب.
    5. بطء تدفق البول والتبول المتكرر أشهر أعراض البروستاتا.
    6. أسباب تضخم البروستاتا الحميد.
    7. زيتيجا Zytiga لسرطان البروستاتا.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    دوروفين… هل يمنع تأكل الغضاريف والعظام؟
    التالي
    دوسبا Do-Spa