صحة وجمال

دوكسيكوست۱۰۰ ميلليجرام كبسولات فموية – مضاد حيوي واسع الطيف

الدوكسيسيكلين (تنطق : دوكسي_سيك_لين) هو  العنصر النشط فى دواء دوكسيكوست، وهو نوع من المضادات الحيوية تسمى التتراسيكلين، ويستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا. دوكسيكوست يعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لإنتاج البروتينات التي تعتبر ضرورية لحياة الخلية البكتيرية، و بالتالى يمنع تكاثر البكتيريا وبالتالي يتوقف انتشار العدوى و تموت البكتيريا في نهاية المطاف.

يستخدم دوكسيكوست لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية، بما في ذلك تلك التي تسبب حب الشباب. و  للوقاية من الملاريا. كما يمكن أن يستخدم دوكسيكوست لعلاج حالة تصيب الجلد تسمى الوردية ( و هى حالة مزمنة تسبب احمرار الجلد و ظهور نتواءات و بثور على الوجة و يمكن ان تكون هذة البثور مملؤة بالصديد).

يستخدم دوكسيكوست لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية.و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية . و يجب التشديد على أن الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي، بما فى ذلك دوكسيكوست يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.

دواعي الاستعمال

دوكسيسيكلين مضاد حيوي واسع الطيف ( أى فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا) ومع ذلك، فقد  ظهرت بعض سلالات من البكتيريا المقاومة لهذا المضاد الحيوى ، و بالتالى فقد انخفضت فعاليته لعلاج بعض أنواع العدوى، و حاليا يستخدم دوكسيسيكلين لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا الحساسة، بما في ذلك تلك التي تؤثر على المسالك البولية والأعضاء التناسلية (مثل الكلاميديا ​​والسيلان، التهاب الإحليل، التهاب البروستات ومرض التهاب الحوض)، الرئتين (مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية) أو العينين. ويمكن أن تستخدم أيضا لعلاج أمراض اللثة. يستخدم دوكسيسيكلين أيضا لعلاج الالتهابات النادرة الأخرى، مثل تلك التي تسببها مجموعة من الكائنات الدقيقة (مثل حمى Q).

للتأكد من أن البكتيريا المسببة للعدوى عرضة (حساسة ) للدوكسيسيكلين ، فأن طبيبك قد يأخذ عينة من الأنسجة،على سبيل المثال مسحة من المنطقة المصابة، أو عينة البول أو الدم.

يستخدم الدوكسيسيكلين لعلاج حب الشباب، حيث أنة فعال ضد البكتيريا المرتبطة مع حب الشباب، و هى نوع شائع من البكتيريا التي تتغذى على الزهم الذى تنتجة  الغدد الدهنية في الجلد، و هذة البكتيريا تنتج الفضلات والأحماض الدهنية التي تهيج الغدد الدهنية، مما يجعلها ملتهبة وتسبب القروح ، و من  خلال التحكم في أعداد البكتريا، عن طريق دوكسيكوست ، فأنة يسمح للجلد بالشفاء .

دوكسيسيكلين أيضا فعال ضد الطفيليات التي تسبب الملاريا.، و يستخدم أحيانا لعلاج الملاريا، ويعد واحدا من الخيارات المتاحة لمنع الملاريا في مناطق من العالم المعرضة لخطر عال من الملاريا المنجلية المقاومة للكلوروكين.

و عندما يستخدم دوكسيكوست للوقاية من الملاريا، يجب أن تبدأ فى استعمال الدوكسيسيكلين يومين قبل السفر إلى المنطقة الموبوءة بالملاريا. يجب مواصلة استعمالة  كل يوم طوال إقامتك، وبعد المغادرة لمدة أربعة أسابيع أخرى.

إرشادات الاستعمال 

  • جرعة هذا الدواء، و عدد مرات الاستعمال وطول فترة العلاج يعتمد على الحالة التى يتم  علاجها أو الوقاية منها.
  • فى العادة ما تكون جرعة الدوكسيسيكلين (دوكسيكوست ) مرة واحدة أو مرتين في اليوم.
  • يمكن أخذ الدواء مع أو بدون الطعام.،و إذا وجدت الدواء يسبب تهيج معدتك يمكنك تقليل ذلك من خلال أخذه مع الطعام أو الحليب.
  • لا تأخذ علاجات عسر الهضم أو الأدوية التي تحتوي على الألمنيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم أو الزنك في نفس الوقت من اليوم مع هذا الدواء، لأن هذه يمكن أن يقلل من امتصاص الدوكسيسيكلين من الأمعاء.
  • يجب الأستمرار فى تناول الدوكسيسيكلين ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
  • قد يسبب دوكسيكوست ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .
  • يؤخذ دوكسيكوست ، عن طريق الفم ، و يفضل أن يكون على معدة فارغة، بعد مرور ساعة على الاقل من الوجبة او قبل الوجبة بساعتين .
  • ينبغى ان تأخذ دوكسيكوست  مع كوب كامل من الماء (8 أونصات / 240 ملليلتر) ما لم يكن موجها بخلاف ذلك.
  • في حالة حدوث اضطراب في المعدة،بعد تناول جرعة دوكسيكوست ، فيمكن أخذ الجرعة مع الطعام أو الحليب، و ذلك قد يساعد فى تقليل الاضطراب ، و لكن يجب التنوية الى ان تناول الجرعة مع الطعام او الحليب يقلل من فعالية  دوكسيكوست.
  • يجب ان تفصل تناول دوكسيكوست ، بساعتين الى 3 ساعات على الاقل ، قبل او بعد ، تناول أي منتجات تحتوي على الألمنيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك و البزموت، و من امثلة هذة المنتجات  مضادات الحموضة، والفيتامينات / المعادن ومنتجات الألبان (مثل اللبن والزبادي)، فهذة المنتجات ترتبط مع  الدوكسيسيكلين، ومنع الجسم من امتصاصة .
  • عند استخدام دوكسيكوست للوقاية من الملاريا، ففى العادة ما يؤخذ مرة واحدة يوميا.، و يجب ان تكون الجرعة الأولى قبل يومين من السفر الى مكان تشيع فية الملاريا ، أو حسب توجيهات الطبيب، كما يجب مواصلة استخدام دوكسيكوست  بشكل يومى ، طوال مدة تواجدك فى  منطقة تتفشى فيها الملاريا.، كما يجب الاستمرار على دوكسيكوست حتى بعد العودة  الى المنزل،و لمدة  4 اسابيع اخرى. و إذا كنت غير قادر على إنهاء هذه الدورة من الدوكسيسيكلين، اتصل بطبيبك.
  • المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك ، يجب تناول  دوكسيكوست على فترات متباعدة بشكل متساو ( أى كل 12 ساعة بالفعل).
  • يجب مواصلة تناول دوكسيكوست حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى.
  • معلومات هامة

    في بعض الناس هذا الدواء يمكن أن يسبب أن يصبح الجلد  أكثر حساسية لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، مما يتسبب في رد فعل مبالغ فيها عند التعرض لاشعة الشمس مثل  حروق الشمس، . لهذا السبب يجب تجنب الإفراط في التعرض لأشعة الشمس القوية، وتجنب استخدام  أجهزة تسمير البشرة والمصابيح الشمسية أثناء علاجك بهذا الدواء.

    أحيانا المضادات الحيوية قد تخل بالتوازن الطبيعي للكائنات الحية الدقيقة في الجسم، مما يسمح  بظهور أنواع معينة من العدوات نتيجة هذة الاختلال مثل  مرض القلاع المهبلى ، إذا كنت تعتقد أنك قد أصبت بعدوى جديدة أثناء تناول هذا الدواء، يجب عليك استشارة الطبيب.

    يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية الواسعة الطيف التهاب الامعاء (التهاب القولون الغشائى الكاذب ) لهذا السبب، إذا اصبت باسهال شديد أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد تناول هذا الدواء، يجب عليك استشارة الطبيب فورا.

    تحذيرات و إحتياطات

    دوكسيكوست يجب أن يستخدم بحذر فى :

  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكلى.
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكبد.
  • الأشخاص الذين يتناولون الأدوية يمكنها أن تتسبب في آثار سلبية على الكبد.
  • الأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى الذئبة الحمامية الجهازية، التي يوجد فيها التهاب طويل الأمد فى الجلد وبعض الأعضاء الداخلية.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف العضلات غير الطبيعي (الوهن العضلي الوبيل).
  • موانع الإستعمال

    دوكسيكوست لا ينبغي أن يستخدم في:

  • الأطفال تحت سن 12 سنة من العمر.
  • أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية.
  • حساسية من غيرها من المضادات الحيوية المنتمية لفئة التتراسيكلين ، مثل التتراسيكلين، المينوسكلين.
  • اضطراب وراثى فى الدم يسمى البورفيريا الحادة.
  • هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية

    لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء أثناء الحمل لأنه قد يكون ضار للجنين (حيث يمكن أن يتخزن في العظام المتنامية للجنين ، مما يؤثر على تطور الهيكل العظمي، والأسنان.). و إذا كنت تعتقدين  أنك  حامل يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء واستشارة الطبيب.

    كميات كبيرة من هذا الدواء قد تنتقل إلى حليب الثدي، مما قد يتسبب في تغير لون أسنان الرضيع ، لذلك  لا ينبغي أن يستخدم دوكسيكوست من قبل الأمهات المرضعات.

    الآثار الجانبية 

    قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  هذا الدواء يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  • الطبيب المعالج قام بوصف دوكسيكوست بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  • ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من دوكسيكوست .
  • الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة, فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  • دوكسيكوست قد يتسبب فى مجموعة محتملة من الاثار الجانبية ، و لكن عليك اخبار طبيبك اذا كان اى من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة ، و تلك الاعراض تشمل ما يلى : تلبك المعدة، قد يحدث الإسهال، والغثيان، والتقيؤ.

    أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: حرق الشمس (حساسية لاشعة الشمس)، صعوبة و ألم اثناء البلع ،  وتغير في كمية البول.

    أدوية التتراسيكلين مثل دوكسيكوست نادرا ما يسبب زيادة كبيرة في الضغط داخل الجمجمة ، و هذا الاثر الجانبى وارد بنسبة اكبر فى النساء فى  سن الإنجاب الذين يعانون من زيادة الوزن، و هذة الحالة فى العادة ما تزول بعد التوقف عن تناول دوكسيكوست، ومع ذلك، هناك فرصة لفقدان البصر أو العمى الدائم.، و عليك الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك:

    1. صداع شديد و مستمر.
    2. التغيرات فى الرؤية (مثل عدم وضوح / الرؤية المزدوجة، وانخفاض الرؤية، والعمى المفاجئ).
    3. استمرار الغثيان / القيء.

    استخدام دوكسيكوستلفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية فى الفم أو المهبل ، و عليك استشارة طبيبك اذا لاحظت ظهور  بقع بيضاء في الفم، او  تغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ دوكسيكوست ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية  إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    التفاعلات الدوائية

    كيف يمكن أن يؤثر دوكسيكوست على الأدوية الأخرى؟

    الأدوية التالية قد تقلل من امتصاص الدوكسيسيكلين من الامعاء، وبالتالى يمكن أن تجعل منه أقل فاعلية.، و  إذا كنت تأخذ أدوية تحتوي على أي من المكونات التالية فيجب استخدامها  قبل ثلاث ساعات على الأقل أو بعد جرعة الدوكسيسيكلين الخاص بك:

    1. أملاح الألومنيوم
    2. مضادات الحموضة لحرقة وعسر الهضم التي تحتوي على الألمنيوم والبزموت والكالسيوم أو المغنسيوم
    3. مكملات الكالسيوم
    4. مستحضرات الحديد، مثل كبريتات الحديدوز (الدوكسيسيكلين أيضا يقلل من امتصاص الحديد من الأمعاء)
    5. كاولين
    6. أملاح المغنيسيوم
    7. sucralfate
    8. أملاح الزنك (الدوكسيسيكلين أيضا يقلل من امتصاص الزنك من الأمعاء).

    الدوكسيسيكلين قد يزيد من تأثيرات الادوية  المضادة لتخثر الدم مثل الوارفارين. إذا كنت تتناول مضاد للتخثر ، فطبيبك قد يرغب في مراقبة وقت تخثر الدم (INR) بعد بداية استعمال و بعد الانتهاء من علاجك بــ دوكسيكوست .

    الدوكسيسيكلين قد يزيد من مستوى الدم من سيكلوسبورين . و قد يزيد من خطر الآثار الجانبية من الميثوتريكسيت.

    الأدوية التالية قد تزيد من معدل / قدرة الجسم على التخلص من  الدوكسيسيكلين عن طريق الكبد.، و  هذا يمكن أن يخفض مستوى الدوكسيسيكلين في الدم و بالتالى تجعل دوكسيكوست  أقل فعالية في علاج العدوى، و فى هذة الحالة فأن طبيبك قد يحتاج إلى وصف جرعة مرتفعة من  الدوكسيسيكلين إذا كنت تأخذ واحدة من هذه الأدوية:

    1. الباربيتورات، مثل الفينوباربيتال، أموباربيتال
    2. الكاربامازيبين
    3. الفينيتوين
    4. البريميدون
    5. ريفامبيسين.

    لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفوئيد عن طريق الفم ، و حتى ثلاثة أيام على الأقل بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ دوكسيكوست.

    ملفات وسائط ذات صلة

  • فِيبرامَيسين اقراص -النشرة الداخلية لغة إنجليزية
  • فاركُودُوكسين كبسول النشرة الداخلية لغة انجليزية
  • تَابوسين 100 اقراص -النشرة الداخلية
  • دوُكسى_مايَسين كبسول- النشرة الداخلية
  • إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: J01AA، Tetracyclines


    السابق
    دوكساكور أقراص دوكسازوسين الفموية للبروستاتا وضغط الدم –
    التالي
    دوكسي مايسين ۱۰۰ ميلليجرام كبسولات فموية – مضاد حيوي