صحة وجمال

ديابيتونورم أقراص: أسرار للتحكم فى سكر الدم –

ديابيتونورم DIABETONORM دواء يتوافر فى تركيز واحد فقط هو: 45 مجم. المادة الفعالة أو المكون النشط فى ديابيتونورم تسمى بيوجليتازون PIOGLITAZONE ، و هو دواء يوصف لمرضى السكر من النوع الثانى للتحكم فى مستويات السكر فى الدم و فى العادة ما يوصف مع أدوية السكر الأخرى مثل الميتفورمين أو السلفونيل يوريا.

تحذير هام

  • ديابيتونورم( بيوجليتازون) من أدوية السكر التى قد تسبب أو تفاقم/ تزيد فشل القلب الاحتقاني congestive heart failure المعروف إختصاراً بــ CHF (و هو حالة يكون فيها القلب غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم، و يعتبر لانوكسين من أشهر الادوية التى يأخذها مريض فشل القلب الاحتقانى ).لذلك من المهم جداً، قبل البدء في تناول ديابيتونورم، أن تخبر طبيبك إذا كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى من قصور القلب الاحتقاني CHF، وخاصة إذا  كانت الحالة حادة للدرجة التى يتوجب معها ان تحد من نشاطك البدنى و تستوجب الراحة التامة و البقاء فى كرسى أو سرير . كما يجب أخبار طبيبك إذا كنت قد ولدت مع وجود خلل في القلب.
  • قبل أن تبدأ فى أخذ دواء ديابيتونورم؛يجب أخبار طبيبك اذا كنت تعانى فى الوقت الحالى أو فى أى وقت مضى  من الحالات التالية:

    1. تورم في الذراعين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين( تجمع السوائل فى الأطراف فى العادة يكون علامة على قصور القلب الإحتقانى).
    2. أى مرض فى القلب.
    3. ارتفاع نسبة الكولسترول أو الدهون في الدم.
    4. أرتفاع ضغط الدم.
    5. مرض فى الشريان التاجي (و هو عبارة عن ضيق فى الأوعية الدموية التي توصل الدم إلى القلب).
    6. نوبة قلبية.
    7. عدم انتظام ضربات القلب.
    8. توقف التنفس أثناء النوم: انقطاع النفس الانسدادي النومي هو حالة يتوقف فيها التنفس بشكل لا إرادي لفترات قصيرة من الوقت أثناء النوم.من الرابط هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن تلك الحالة.

    فى الحالات السالفة الذكر قد يطلب منك طبيبك أن تتوقف عن التداوى بـ ديابيتونورم أو يقوم بملاحظتك عن كثب خلال فترة العلاج .

    أذا كنت تعانى من قصور القلب الأحتقانى CHF ، قد تواجه بعض الأعراض. أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، وخاصة عند البدء فى تناول ديابيتونورم أو بعد زيادة الجرعة:

    1. زيادة كبيرة فى الوزن خلال فترة ة قصيرة من الزمن.
    2. ضيق في التنفس.
    3. تورم في الذراعين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
    4. تورم أو ألم في المعدة.
    5. الاستيقاظ نتيجة  ضيق في التنفس أثناء الليل.
    6. الحاجة إلى أستخدام وسائد أضافية تحت رأسك أثناء النوم حتى يكون التنفس أسهل فى وضعية الأستلقاء .
    7. سعال جاف متكرر أو الصفير أثناء التنفس .
    8. صعوبة في التفكير بوضوح أو الارتباك.
    9. سرعة فى ضربات القلب .
    10. عدم قدرة على المشى او ممارسة الانشطة البدنية أو زيادة و سرعة فى التعب.

    الفوائد العلاجية

    يستخدم ديابيتونورم  مع الانظمة الغذائية ( دايت ) وممارسة الرياضة، وأحيانا مع الأدوية الأخرى، لعلاج مرض السكري من النوع الثانى (السكر من النوع الثانى: حالة لا يستطيع فيها الجسم أستخدام الأنسولين بشكل طبيعي وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم).من الرابط هنا يمكنك التعرف على الفرق بين مريض السكر من النوع الأول و مريض السكر من النوع الثانى.

    ديابيتونورم(بيوجليتازون) ينتمى الى  فئة من الأدوية تسمى ثيازوليدينيديون thiazolidinediones. وهو يعمل عن طريق زيادة حساسية الجسم للأنسولين، ( و الانسولين عبارة عن  مادة طبيعية تساعد فى  السيطرة على مستويات السكر في الدم).

    لا يوصف ديابيتونورم لعلاج مرض السكري من النوع الأول  (السكر من النوع الأول: حالة يكون فيها الجسم غير قادر على أنتاج الانسولين ، وبالتالي، لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم) .

    لا يوصف ديابيتونورم لمرضى السكر الذين يعانون من إرتفاع فى كيتونات الدم ( تحمض الدم الكيتونى السكرى) المعروفة بــ  DIABETIC KETOACIDOSIS ، و هى حالة تحدث نتيجة ارتفاع مستويات السكر فى الدم و قد تؤدى الى الوفاة اذا لم يتم السيطرة عليها. من الرابط هنا يمكنك التعرف على معلومات تفصيلية عن تحمض الدم الكيتونى السكرى .

    المرضى الذين يعانون من مرض السكر و أرتفاع نسبة السكر فى الدم  , مع مرور الوقت، يمكن أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة  مثل :  أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب، مشاكل فى العين و مشاكل فى الأبصار و لذلك يجب على مريض السكر أن يقوم بما يلى :

    1. أن يجرى تغييرات فى نمط حياتة (على سبيل المثال، الالتزام بنظام غذائى معين و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين).
    2. فحص نسبة السكر في الدم بشكل منتظم .
    3. الالتزام بالادوية التى تعالج مرض السكر و عدم الاهمال فى تناولها .

    كل هذة الاجراءات تساعد فى التعامل/ التعايش مع مرض السكر بشكل جيد و تحسن الصحة و تقلل من مخاطر ظهور المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب ( و الذى يظهر على شكل تنميل و خدر فى الاطراف ، تراجع في القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، مشاكل في العين ( مثل  التغيرات أو فقدان الرؤية) ، أو أمراض اللثة.

    أرشادات الأستعمال

  • فى العادة ما يتم وصف أقراص ديابيتونورم مرة واحدة يوميا مع أو بدون وجبات الطعام. و من المنصوح بة تناول الجرعة في نفس الوقت تقريبا كل يوم.
  • يجب تناول جرعة ديابيتونورم بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج و لا يجب تناول جرعة  أكثر أو أقل من الجرعة الموصوفة لك من قبل طبيبك المعالج .
  • فى العادة ما يقوم الطبيب ببدأ العلاج بأستخدام جرعة منخفضة ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا.
  • ديابيتونورم يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم فى حالات ( داء السكري من النوع 2 ) ولكنة ليس علاج نهائى لة .
  • قد يستغرق ديابيتونورم حوالى أسبوعين لخفض مستويات السكر فى الدم , و حوالى من 2 إلى 3 أشهر حتى يشعر المريض بالتأثير الكامل للدواء.
  • يجب مواصلة تناول ديابيتونورم حتى لو كنت تشعر بالتحسن أو بأنك فى حال أفضل، و لا يجب التوقف عن تناول الدواء دون التحدث مع طبيبك.
  • إحتياطات و تحذيرات

    قبل البدء فى تناول ديابيتونورم يجب عليك ما يلى :

  • إخبار الطبيب (لو كنت تعرف) اذا كان لديك حساسية من بيوجليتازون، أو أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات في أقراص ديابيتونورم. و يمكن التحقق من النشرة الداخلية للمنتج  للحصول على قائمة المكونات.
  • إخبار الطبيب اذا كنت تتناول أى أدوية اخرى بما فى ذلك الفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية .
  • أخبار طبيبك أذا ما كنت تتناول أى من الادوية التالية :

    1. أتورفاستاتين (ليبيتور).
    2. جمفبروزيل (Lopid).
    3. وسائل منع الحمل الهرمونية (حبوب منع الحمل،أو اللولب، والحقن).
    4. الأنسولين أو الأدوية الأخرى لعلاج مرض السكري.
    5. الكيتوكونازول (نيزورال).
    6. ميدازولام .
    7. نيفيديبين.
    8. ريفامبين (Rifadin).

    نصائح و إرشادات هامة

  • أخبر طبيبك إذا كان لديك فى الوقت الحالى أو فى أى وقت مضى أى حالة من الحالات المذكورة فى قسم تحذير هام فى اعلى الصفحة .
  • أخبر طبيبك اذا ما كنت تعانى فى الوقت الحالى أو فى اى وقت مضى من سرطان المثانة، وأمراض فى العين نتيجة السكر ، أو مشكلات فى الكلى أو أمراض الكبد.
  • أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل أو كنت ترضعين رضاعة طبيعية , و لا يجب مواصلة الرضاعة الطبيعية أثناء تناول ديابيتونورم.
  • أخبرى طبيبك اذا لاحظت تغيرات فى الدورة الشهرية الخاصة بك، و يجب الأشارة الى ان بيوجليتازون قد يزيد من فرصة حدوث الحمل( لأنة قد يؤثر على فعالية حبوب منع الحمل) حتى لو لم يكن لديك فترات شهرية منتظمة أو حتى اذا ما كنت تعانين من حالة تمنع التبويض و لذلك يجب مناقشة الطبيب حول طرق تحديد النسل التي من شأنها أن تعمل بشكل جيد خلال تناول حبوب ديابيتونورم.
  • اذا كنت ستخضع لجراحة بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تتناول ديابيتونورم(بيوجليتازون).
  • ماذا تفعل إذا نسيت الجرعة؟

    إذا تذكرت الجرعة المنسية فى نفس اليوم ،فتناول  الجرعة المنسية  وقت تذكرها. و  لكن أذا كنت لا تتذكر جرعتك حتى اليوم التالي،فيجب تفويت الجرعة المنسية  ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة في يوم واحد و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

    الاثار الجانبية و المخاطر الصحية

    من المتوقع و المستهدف أن يحدث ديابيتونورم تغيرات في نسبة السكر في الدم. و لذلك فمن الواجب على مريض السكر أن يكون على علم بأعراض انخفاض وارتفاع السكر في الدم وماذا يفعل أذا كان لدية هذة الاعراض .

    قد يسبب بيوجليتازون الاثار الجانبية التالية و التى يمكن ان يتأقلم عليها الجسم و يتحملها بعد فترة من الأستخدام , و لكن يجب أخبار الطبيب المعالج اذا كانت اى من تلك الاثار متزايدة او متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة , و هذة الاعراض تشمل ما يلى :

    1. صداع.
    2. آلام في العضلات.
    3. ألم في الذراعين أو الساقين.
    4. احتقان في الحلق.
    5. غازات .

    بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية أو تلك المذكورة في قسم تحذير هام، فيجب طلب المساعدة الطبية الطارئة فى أقرب وقت :

    1. التغيرات في الرؤية.
    2. فقدان البصر.
    3. صعوبة التبول مع ألم أثناء البول .
    4. بول دموى أو غائم .
    5. آلام أسفل الظهر أو البطن.

    يجب التنوية الى أن ديابيتونورم(بيوجليتازون) قد يسبب مشاكل في الكبد. و لذلك يجب التوقف عن تناول الدواء واستدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك أى من الاعراض التالية  :

    1. الغثيان و القيء.
    2. فقدان الشهية.
    3. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
    4. أعراض تشبه الانفلونزا.
    5. البول الداكن واصفرار الجلد أو العينين.
    6. نزيف غير عادي أو ظهور كدمات زرقاء غير مبررة على الجلد.
    7. أرهاق و تعب شديد غير مبرر.

    في الدراسات السريرية، وجد أن المرضى الذين تناولوا بيوجليتازون  لأكثر من سنة واحدة يكونون أكثر عرضة للاصابة بسرطان المثانة من الذين لم يتناولوا بيوجليتازون.

    ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة بالأعراض الجانبية التى يمكن ان يتسبب بها بيوجليتازون .

    في الدراسات السريرية، وجد أن  النساء التى تتناول  بيوجليتازون يكونون أكثر عرضة للكسور  (كسور في العظام)، وخاصة في اليدين والذراعين، أو القدمين، من النساء التى لا تتناول  بيوجليتازون.و هذا لا ينطبق على الرجال .

    مأمونية ديابيتونورم أثناء الحمل!

    تم تصنيف بيوجليتازون(المكون النشط فى ديابيتونورم) بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على انة عقار من الفئة C،بمعنى ان التجارب و الدراسات على الحيوانات أثبت وجود اثار سلبية و مخاطر على الجنين و على حالة الحمل نفسها , و بناء علية لا يجب أستخدام بيوجليتازون(ديابيتونورم) خلال فترة الحمل (او اذا ما كانت المريضة تخطط للحمل) الا فى الحالات و الظروف التى لا يوجد لها علاج بديل غير بيوجليتازون و حينما تكون الاستفادة من تناولة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين و الحمل .

    و فى حال حدوث حمل خلال فترة العلاج بــ  ديابيتونورم يجب التوقف عن تناولة او اذا كانت هناك حاجة ماسة لتناولة فيجب اطلاع المريضة على المخاطر المحتملة .

    مأمونية ديابيتونورم أثناء الرضاعة!

    أثار بيوجليتازون(المكون النشط فى ديابيتونورم)على الرضع و المرضعات غير معروفة و لذلك ينبغي اتخاذ قرار لوقف الرضاعة الطبيعية أو إيقاف الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.

    diabetonorm tablet

    إقرأ أيضا مقال( ديابيتونورم أقراص: هل هو الدواء الذى تحتاجة حقًا؟) من الرابط هنا.

    بدائل ديابيتونورم 45 مجم أقراص

    فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 45 مجم من مادة الــ بيوجليتازون، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

    1. اكتوزون 45 مجم أقراص Actozone 45 mg tablet.
    2. ديابيتونورم 45 مجم أقراص Diabetonorm 45 mg tablet.
    3. جلوستازون 45 مجم أقراص Glustazon 45 mg tablet.

    مقالات ذات صلة

    1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
    2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
    3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
    4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
    5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
    6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
    7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
    8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.
    9. فرط تحمض الدم الكيتونى السكرى Diabetic Ketoacidosis.

    المراجع و المصادر

  • موقع(com)، مقال بعنوان بيوجليتازون فموى لغة إنجليزية.
  • موقع(webMD)، مقال بعنوان بيوجليتازون هيدروكلوريد لغة إنجليزية.
  • موقع(com)، مقال بيوجليتازون لغة إنجليزية.
  • موقع(Medscape)، مقال بعنوان بيوجليتازون إنجليزية.

  • السابق
    ديابيتونورم أقراص فموية لعلاج مرض السكر
    التالي
    ديابكس أقراص فموية لخفض سكر الدم – ناتيجلينيد سيديكو –