صحة وجمال

ديابين 5 مجم جليبنكلاميد – لعلاج مرض السكر من النوع الثاني

ديابين هو دواء يستخدم لعلاج داء السكري من النوع الثاني لدى البالغين. ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى السلفونيل يوريا. ديابين يُساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. وهذا يساعد على منع حدوث مضاعفات خطيرة لمرض السكري مثل تلف الكلى والعمى.

ديابين هو دواء مضاد لمرض السكر. وهو يعمل عن طريق زيادة كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس من أجل خفض نسبة السكر في الدم. الجرعة المعتادة لحبوب ديابين هى حبة واحدة يوميًا، ويجب أن تُؤخذ على معدة فارغة، في نفس الوقت كل يوم، ويجب أن تُبع الحبة كاملة دون مضغ أو سحق أو كسر.

يمكن استخدام ديابين بمفرده أو مع أدوية السكر الأخرى. يجب تناول جرعة ديابين على معدة فارغة. كما يتوجب أن تُؤخذ حبوب ديابين بانتظام في نفس الوقت كل يوم للحصول على أكبر فائدة. سيقرر طبيبك الجرعة الأفضل لك وقد يتغير ذلك من وقت لآخر وفقًا لكيفية إستجابتك للدواء.

استمر في تناول هذا الدواء ، حتى إذا كنت تشعر جيدًا أو أنة تم التحكم في مستويات السكر في الدم. إذا توقفت عن ذلك دون استشارة طبيبك ، فقد ترتفع مستويات السكر في الدم وتعرضك لخطر الإصابة بتلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف. تذكر أن ديابين هو جزء فقط من برنامج العلاج الذي يجب أن يتضمن أيضًا نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإنقاص الوزن وفقًا لما ينصح به طبيبك. يلعب نمط حياتك دورًا كبيرًا في السيطرة على مرض السكري.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لتناول هذا الدواء الإسهال والعصبية والرعشة وانتفاخ البطن. يمكن أن يتسبب أيضًا في بعض الأحيان في انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم (نقص السكر في الدم). لذلك يجب عليك التعرف على علامات انخفاض مستويات السكر في الدم ، مثل التعرق ، والدوخة ، والصداع ، والارتجاف ، ومعرفة كيفية التعامل معها.

لمنع إنخفاض سكر الدم ، من المهم أن تتناول وجبات منتظمة وأن تحمل معك دائمًا مصدرًا سريع المفعول للجلوكوز مثل الأطعمة السكرية أو عصير الفاكهة. يمكن أن يزيد شرب الكحول أيضًا من خطر انخفاض مستويات السكر في الدم ويجب تجنبه. قد يجد بعض الناس أنهم يكتسبون وزنًا مع هذا الدواء.

يجب ألا تتناول ديابين إذا كنت تعاني من داء السكري من النوع الأول ، أو إذا كنت تعاني من الحماض الكيتوني السكري (مستويات عالية من الحمض في دمك) ، أو إذا كنت تعاني من مرض شديد في الكلى أو الكبد.

قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الغدة الدرقية أو بعض الحالات الهرمونية. ديابين قد لا يكون مناسبا للنساء الحوامل أو المرضعات، ويتوجب استشارة الطبيب قبل تناوله. كما يجب خلال فترة المعالجة بعقار ديابين فحص مستويات السكر في الدم بانتظام، وأيضًا قد ينصح طبيبك أيضًا بإجراء اختبارات الدم لمراقبة عدد خلايا الدم لديك ووظائف الكبد.

يؤخذ ديابين عادة مرة واحدة في اليوم. ويجب أن تستمر في تناوله طالما تم وصفه. يعد خفض مستويات الجلوكوز في الدم جزءًا أساسيًا من إدارة مرض السكري. إذا تمكنت من التحكم في مستويات سكر الدم، فسوف تقلل من خطر الإصابة بأي من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري مثل تلف الكلى وتلف العين ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف. سيساعدك تناول هذا الدواء بانتظام مع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة على عيش حياة طبيعية وصحية… ديابين أقراص النشرة الداخلية

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا كنت قلقًا. الآثار الجانبية الشائعة لـ ديابين تشمل:

  • نقص السكر في الدم (انخفاض مستوى السكر في الدم)
  • غثيان
  • التقيؤ
  • انتفاخ
  • عدم ارتياح في البطن
  • إسهال
  • صداع
  • دوخة
  • العصبية
  • الارتعاش
  • زيادة الوزن
  • نصائح احترازيه

  • من غير الآمن تناول الكحول مع ديابين.
  • ديابين غير آمن للاستخدام أثناء الحمل. على الرغم من وجود دراسات محدودة على البشر ، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت آثارًا ضارة على نمو الجنين.
  • يجب استخدام ديابين بحذر أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • قد تتأثر قدرتك على القيادة إذا كان سكر الدم منخفضًا جدًا أو مرتفعًا جدًا. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.
  • يجب استخدام ديابين بحذر عند المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة ديابين مع مرضى الكلى. يمكن أن يعاني هؤلاء المرضى من مستويات سكر منخفضة جدًا في الدم مع هذا الدواء ، والتي قد تستغرق وقتًا طويلاً للعودة إلى طبيعتها
  • يجب استخدام ديابين بحذر مع المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة. قد تكون هناك حاجة لتعديل الجرعة مع مرضى الكبد.
  • إذا فاتتك جرعة من ديابين ، فتناولها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة.
  • ديابين إجابات الأسئلة الشائعة

    هل يجعلك ديابين تشعر بالنعاس؟ لا يسبب ديابين في حد ذاته النعاس. ومع ذلك ، قد يسبب نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) عند استخدامه مع أدوية أخرى مضادة لمرض السكري. بسبب هذا قد تشعر بالنعاس أو يتكون لديك مشاكل في النوم.

    هل ديابين آمن للكلى؟ لا يؤثر ديابين على الكلى عند المرضى الذين يعانون من وظائف الكلى الطبيعية. ومع ذلك ، يجب تجنب استخدامه في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة حيث يتم التخلص من ديابين بشكل أساسي عن طريق الكلى.

    هل يتسبب ديابين في فقدان الذاكرة مؤقت أو تراجع القدرة على التذكر؟ لا ، ليس من المعروف أن ديابين تسبب فقدان الذاكرة. ومع ذلك ، فإن استخدام ديابين قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم مما قد يسبب مشاكل في التركيز وانخفاض اليقظة.

    من الذي لا يجب عليه تناول ديابين؟ يجب تجنب ديابين من قبل المرضى الذين لديهم حساسية تجاهه ، أو يعانون من أمراض الكلى أو الكبد الشديدة ، أو لديهم نقص G6PD (حالة وراثية تؤثر على خلايا الدم الحمراء) أو من المقرر أن يخضعوا لعملية جراحية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المرضى الذين يحاولون الحمل ، أو الحوامل أو المرضعات ، أو الذين يعانون من مرض السكري المعتمد على الأنسولين (داء السكري من النوع 1) تجنب تناول ديابين.

    ما هو الوقت الذي يستغرقه ديابين لبدء العمل؟ يستغرق ديابين حوالي 2 إلى 3 ساعات لخفض مستويات السكر في الدم. قد لا تشعر بأي فرق ، لكن هذا لا يعني أن الدواء لا يعمل. استمر في تناول الدواء حسب توجيهات طبيبك وإذا كانت لديك أي مخاوف ، ناقشها مع طبيبك.

    ما هي المدة التي أحتاجها لأخذ ديابين؟ هل يمكنني إيقاف الدواء؟ عادة ، يُقترح علاج مرض السكري على المدى الطويل. قد تضطر إلى مواصلة العلاج مدى الحياة. يتحكم ديابين فقط في مستويات السكر ولكنه لا يعالجها. لا تتوقف عن تناول ديابين دون التحدث مع طبيبك. إذا توقفت عن تناول ديابين فجأة ، فقد يتفاقم مرض السكري لديك.

    كيف ومتى يتم تناول ديابين؟ يُنصح بتناول ديابين بالجرعة والمدة التي اقترحها طبيبك. بشكل عام ، الجرعة اليومية الواحدة من ديابين كافية للتحكم في مستويات السكر في الدم. يجب أن تؤخذ الجرعة كاملة مع الماء قبل فترة وجيزة من الإفطار أو أثناءه. ومع ذلك ، إذا تخطيت وجبة الإفطار ، فيجب تناول الدواء قبل أو أثناء الوجبة الرئيسية الأولى بوقت قصير.

    ماذا يمكن أن يحدث إذا تناولت أكثر من الجرعة الموصى بها من ديابين؟ يجب أن يتم تناول ديابين بشكل صارم حسب إرشادات الطبيب. قد تؤدي الجرعة الزائدة من ديابين إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم (نقص السكر في الدم). إذا كنت تعتقد أنك تناولت جرعة زائدة وشهدت انخفاضًا في مستوى السكر لديك ، فاستهلك كمية كافية من السكر (على سبيل المثال ، قطعة صغيرة من مكعبات السكر أو عصير حلو أو شاي محلى) وأبلغ الطبيب على الفور. تتطلب الحالات الشديدة من نقص السكر في الدم المصحوبة بفقدان الوعي والغيبوبة علاجًا طبيًا فوريًا ودخول المستشفى.

    ديابين أقراص النشرة الداخلية

    ديابين أقراص النشرة الداخلية


    السابق
    دونيفوكسات: الإستعمالات، الجرعات، التحذيرات، الآثار السلبية…
    التالي
    ديابينور ۱ أو ۲ او ۳ ميليجرام أقراص فموية – نشرة تعليمات المريض –