صحة وجمال

دياكس شراب معلق – مطهر معوي واسع المدى –

دياكس شراب هو دواء مضاد للطفيليات يستخدم في علاج الإسهال عند الأطفال. يمنع شراب دياكس نمو الطفيل المُسبب للمرض وبالتالي يعالج العدوى.

معلومات سريعة ومباشرة عن شراب دياكس للرضع والأطفال

يمكن إعطاء جرعة شراب دياكس ، إما قبل الطعام أو بعده. يُفضل إعطائه بعد الطعام لمنع فرص حدوث اضطراب في المعدة لدى طفلك ولتمكين امتصاص دياكس شراب بشكل أفضل.

الجرعة المعتادة من شراب دياكس تكون مرتين في اليوم. ومع ذلك ، قد تختلف جرعة طفلك تبعًا لنوع وشدة العدوى بالإضافة إلى وزن جسم طفلك وعمره. لذلك التزم بالجرعة والوقت والطريقة التي يحددها الطبيب. إذا تقيأ طفلك خلال 30 دقيقة من تناول الجرعة ، كرر نفس الجرعة ولكن لا تضاعف الجرعة أبدًا إذا حان وقت الجرعة التالية.

قد يصاب بعض الأطفال بآثار جانبية طفيفة ومؤقتة بعد تناول هذا الدواء. وتشمل الغثيان والقيء وآلام البطن والصداع والدوخة وتغير لون البول والطفح الجلدي الخفيف. عادة ما تختفي هذه الآثار الجانبية بمجرد أن يتكيف جسم طفلك مع الدواء. ومع ذلك ، في حالة استمرار هذه الآثار الجانبية لفترة طويلة أو بدأت في إزعاج طفلك ، يجب عليك استشارة طبيب طفلك دون أي تأخير.

يجب إبلاغ طبيب طفلك إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في القلب ، أو اضطراب في الدم ، أو ضعف في الكبد ، أو خلل في الكلى ، أو أي مرض مزمن ، أو تاريخ من تناول أي مضاد حيوي مطول. يجب أن يكون الطبيب على علم أيضًا إذا كان طفلك قد عانى من أي نوبة حساسية سابقة. كل هذه المعلومات ستوجه الطبيب في التخطيط للعلاج الشامل لطفلك.

قائمة المحتويات

    الإسم العلمي لشراب دياكس هو نيفيوروكسازيد كل 5 مللي من محلول دياكس المعلق يحتوي على 220 مجم نيفيوروكسازيد

    استخدامات شراب دياكس

    علاج الإسهال المعدي: الإسهال هو زيادة في تكرار حركات الأمعاء أو حركات الأمعاء السائلة. يمكن أن يحدث بشكل شائع بسبب التهاب في الجهاز الهضمي. دياكس شراب يساعد في علاج الإسهال الناجم عن عدوى الديدان الطفيلية. كما يساعد في تخفيف حركات الأمعاء المتكررة (الاسهال) ويساعد طفلك أيضًا على البقاء بصحة جيدة من خلال منع العدوي من العودة مرة اخرى. خلال فترة المعالجة بشراب دياكس تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من السوائل أثناء تناول هذا الدواء.

    جرعة شراب دياكس للأطفال

  1. الاطفال اقل من شهرين : معلقة صغيرة (5 مل ) مرتين يوميا .
  2. من شهرين الى سنة : معلقة صغيرة (5 مل ) 3 مرات يوميا .
  3. الأطفال أكبر من سنة : معلقة صغيرة (5 مل ) 4 مرات يوميا.
  4. ملحوظة : يمكن زيادة الجرعة حسب الحالة المرضية ..
  5. كيف يمكنني إعطاء شراب دياكس لطفلي؟

  6. تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. في الغالب تكون 5 ميليلتر مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لمدة 5 أيام.
  7. قم بقياس الجرعة باستعمال آداة مخصصة لقياس الجرعات ولا تستخدم الملعقة المنزلية.
  8. ينبغي أن يُرج السائل جيداً قبل الاستخدام. ويُفضل أن تُؤخذ الجرعة مع او بعد الطعام.
  9. الآثار الجانبية 

    لا يسبب شراب دياكس أي آثار جانبية خطيرة ويتحمله الأطفال جيدًا. في حالة حدوث الآثار الجانبية ، فمن المحتمل أن تهدأ بمجرد أن يتكيف الجسم مع الدواء. استشر طبيب طفلك إذا استمرت هذه الآثار الجانبية أو إذا كانت تزعج طفلك. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا: الطفح الجلدي؛ صداع؛ غثيان؛ دوخة؛ وجع بطن؛ تلون غير طبيعي للبول.

    شراب دياكس إجابات الأسئلة الشائعة

    كيف يعمل شراب دياكس

    شراب دياكس لة خصائص مضادة للميكروبات والطفيليات ، وذلك نظرًا لتأثيره الضار على الحمض النووي للكائنات الحية الدقيقة المسببة للعدوى. شراب دياكس هو مبيد للجراثيم ويقتل الكائنات الحية الدقيقة مباشرة.

    ماذا لو أعطيت طفلي جرعة زائدة من دياكس شراب عن طريق الخطأ؟

    لم يتم الإبلاغ عن أي آثار سلبية خطيرة بعد تناول جرعات عالية من دياكس معلق بالفم. لكن هذا لا يعني أنه من الآمن إعطاء أكثر من الجرعات الموصى بها من دياكس شراب. في حالة إعطاء زيادة من دياكس شراب لطفلك ، استشر طبيب طفلك على الفور.

    ماذا أفعل إذا لم يظهر طفلي أي تحسن حتى بعد تناول دياكس شراب للمدة المحددة؟

    إذا فشلت الجرعة الكاملة من دياكس شراب في توفير الراحة لطفلك ، فقد يعني ذلك أن الدواء غير قادر على العمل ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للعدوى. في مثل هذه الحالة ، قم بزيارة طبيب طفلك الذي قد يصف بعض المضادات الحيوية الأخرى التي لها تأثير أقوى على العامل المسبب للعدوى.

    هل يمكن إعطاء أدوية أخرى في نفس الوقت مع شراب دياكس المعلق؟

    يمكن أن يتفاعل دياكس شراب أحيانًا مع أدوية أو مواد أخرى. وقد يُؤثر أو يتأثر دياكس بهذة الأدوية الأخرى، لذلك أنصحك بفصل جرعة دياكس عن جرعة أى دواء أخر. ويتوجب عليك أن تخبر طبيبك عن أي أدوية أخرى يتناولها طفلك قبل بدء المعالجة بشراب دياكس.  أيضًا ، استشر طبيب طفلك قبل إعطاء أي دواء لطفلك.

    لقد تغير لون بول طفلي منذ أن بدأ بتناول شراب دياكس، هل هذا طبيعي؟

    نعم ، هذا طبيعي. قد تغير الخواص الكيميائية لمعلق دياكس الفموي لون البول. إنه عرض جانبي غير ضار سوف يهدأ بمجرد توقف الدواء بعد الانتهاء من العلاج.

    هل شراب دياكس مناسب للأطفال المصابين بأنيميا الفول؟

    هذا الشراب (دياكس) لا يناسب الأطفال المصابين بأنيميا الفول، أخبر طبيبك أذا كان طفلك مصاب بأنيميا الفول قبل أن يصف لك دياكس.

    نصائح سريعة

  10. لا تفوت الجرعات وإكمل مدة العلاج التي قررها لك طبيبك ،  حتى لو بدأت تشعر بتحسن. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكرًا إلى زيادة خطر الإصابة بمزيد من العدوى.
  11. لتعويض الأملاح المفقودة والمياه بسبب الإسهال ، أعطِ طفلك محلول معالجة الجفاف والكثير من السوائل لطفلك.
  12. يجب التوقف عن تناول شراب دياكس وإبلاغ الطبيب فورًا إذا أصيب طفلك بطفح جلدي ، وحكة في الجلد ، وتورم في الوجه والفم ، أو صعوبة في التنفس.
  13. لا تقم أبدًا بحفظ الدواء للأمراض المستقبلية لأن فعاليته في العدوى المستقبلية لا يمكن ضمانها.
  14. لا تعط شراب دياكس لطفلك إلا عندما يصفه الطبيب وفقط للشخص الذي وصفه له. لا تشارك الأدوية أبدًا لأنها يمكن أن تضر.
  15. تأكد من أن طفلك يحافظ على النظافة المناسبة لمنع العدوى. وحافظ على نظافة محيط طفلك. وأخيرًا شجع طفلك على أخذ قسط من الراحة لتسريع الشفاء.
  16. دياكس شراب النشرة الداخلية

    دياكس شراب

    دياكس كبسول النشرة الداخلية

    دياكس اقراص

    موضوعات ذات صلة بـ دياكس

  17. الدواء السحري للإسهال الحاد ومضاد للبكتيريا: دياكس
  18. دياكس شراب للرضع والأطفال: الدواء الفعال لعلاج الإسهال والتهاب المعدة والأمعاء
  19. دياكس كبسولات الحل الفعال لإنهاء الإسهال
  20. كبسولات دياكس: دليل شامل للمريض
  21. الاسهال والحل الفعّال مع دياكس
  22. A07AX06

    الكود الكيميائي العلاجي التشريحي (ATC CODE) لعقار نيفوروكسازيد هو A07AX06

    إن نيفوروكسازيد هو مضاد حيوي من عائلة النيتروفورانتوين ، يستخدم لعلاج الإسهال الحاد الذي يعتقد أنه ناتج عن عدوى بكتيرية في الجهاز الهضمي. يعتبر نيفوروكسازيد من المطهرات المعوية التي تعمل على مكافحة البكتيريا في الأمعاء التي تعمل على البكتيريا ، وهي فعّال في علاج الإسهال والتهاب المعدة والأمعاء.


    السابق
    ديا-فيوريل كبسولات/ ديا-فيوريل شراب معلق – مطهر معوي لعلاج الإسهال والنزلات المعوية
    التالي
    نيفيوروكس شراب للرضع والأطفال: الدواء الفعال لعلاج الإسهال والتهاب المعدة والأمعاء –