صحة وجمال

دياميكرون ام ار اقراص: نشرة معلومات المريض –

متى يصف لك طبيبك دياميكرون ؟

سوف يصف لك طبيبك دياميكرون إذا كنت مريض سكر من النوع الثانى ” السكر الغير معتمد على الانسولين ” و لا يمكن التحكم فى مستويات السكر فى دمك بإستخدام أدوية السكر التقليدية مثل الميفورمين ” جلوكوفاج أو سيدوفاج “.

يمكن أن يصف لك طبيبك دياميكرون ، جنباً إلى جنب مع أدوية السكر الأخرى ، وسوف يحدد لك الجرعات وفقاً لحالتك . و يمكن أن يصف طبيبك هذا الدواء مع الانسولين فى بعض الحالات . و من المهم أن تتبع النظام الغذائى و التمارين الرياضية التى أوصاك بها الطبيب أثناء العلاج بـــ دياميكرون .

دياميكرون ام ار اقراص -النشرة الداخلية

إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الـ PDF ، فيمكنك تحميل/ تنزيل النشرة الداخلية لـ دياميكرون، لغة هربية من الرابط هنا.

النشرة الداخلية لأقراص دياميكرون إم ار

12 نصيحة يجب أن يعرفها كل مريض سكر

  1. يجب عليك أن تخبر الطبيب أو الصيدلى عن جميع الادوية التى تتناولها قبل أن يوصف لك أى دواء جديد .
  2. لا تتناول دياميكرون بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة ، أو إذا كانت العبوة ممزقة أو تبدو عليها علامات تلاعب .
  3. اتبع تعليمات طبيبك بدقة ( أو نصائح أخصائى التغذية ) بخصوص نظامك الغذائى و ممارسة الرياضة .
  4. تاكد من فحص مستويات السكر فى الدم لديك بإنتظام ، فهذة هى الطريقة الأفضل التى ستمكنك من معرفة مقدار تحمك فى مرض السكر ، و طبيبك سيخبرك كيف و متى تقوم بعمل هذة الفحوصات .
  5. أخبر طبيبك إذا ما أصبحت مريضاَ أو عانيت من توتر زائد ، أو إصابات أو حمى أو عدوى أو كنت بحاجة لإجراء عمل جراحى ، فمستوى السكر فى الدم قد يصبح من الصعب التحكم فية فى هذة الأوقات .
  6. لا يوصى بإستعمال دياميكرون فى الأطفال و المراهقين أقل من 18 سنة .
  7. لا يجب أن يتم تناول دياميكرون إذا كنت حاملاً .
  8. لا ينصح بتناول هذا الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية .
  9. الجرعة المعتادة من دياميكرون هى قرص واحد مرتين يومياً ، و طبيبك سيخبرك بدقة عن عدد الاقراص التى يجب ان تتناولها ، و لا يجب تناول اكثر من قرصين من دياميكرون يومياً . و طبيبك سيراقبك مستوى السكر فى الدم ، و قد يقوم بتعديل جرعة دياميكرون بالزيادة أو النقصان ليحافظ على المستوى الطبيعى للسكر فى الدم لديك .
  10. يجب تناول جرعة دياميكرون فى نفس الوقت يومياً ، فتناول الدواء فى نفس الوقت كل يوم سيكون لة أفضل تأثير .
  11. يجب تناول جرعة دياميكرون مع أو مباشرة قبل تناول الطعام( يفضل الوجبة ارئيسية) ، لأن هذا سيقلل من فرصة حدوث إضطرابات معوية .
  12. لا تتوقف عن تناول دياميكرون إلا إذا أوصاك الطبيب بذلك .
  1. إذا حدث لك إسهال، يجب عليك شرب الكثير من السوائل ، مثل الماء أو العصائر الغير محلاة ، لتجنب الجفاف و خصوصاً إذا تسبب لك دياميكرون فى الإسهال.تحدث إلى الصيدلي إذا كانت لديك علامات على الجفاف ، مثل التبول أقل من المعتاد أو وجود بول داكن ذو رائحة قوية. و لا تأخذ أي أدوية أخرى لعلاج الإسهال أو القيء دون التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب.
  2. إقراء النشرة الداخية المرفقة مع عبوة دياميكرون بعناية ، و احتفظ بها، فقد تحتاج إلىها فى وقت لاحق. اذا لم تفهم اى معلومة فى النشرة الداخلية للدواء إسأل الصيدلى.

بمرور الوقت ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع السكر في الدم أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب ومشاكل في العين. و يجب على كل مريض بداء السكر أن يقوم بما يلى لتجنب المضاعفات :

  1. تناول الأدوية بانتظام، بحسب تعليمات الطبيب.
  2. إجراء تغييرات في نمط الحياة (مثل النظام الغذائي ، وممارسة الرياضة ، والإقلاع عن التدخين).
  3. فحص نسبة السكر في الدم بانتظام قد يساعد في الإدارة الصحيحة لمرض السكري وتحسين الصحة.

جميع الارشادات السالفة تساهم فى تقليل فرص إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو غير ذلك من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل فشل الكلى أو تلف الأعصاب (خدر أو الساقين الباردة أو القدمين ؛ انخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء) ، مشاكل في العين ، بما في ذلك فقدان الرؤية ، أو أمراض اللثة.

دياميكرون ام ار اقراص -النشرة الداخلية

جليكلازيد هو المكون النشط فى اقراص دياميكرون و هو دواء ينتمى الى فئة من الأدوية تسمة السلفونيل يوريا.

هل تعلم؟

هل تعلم أن: هناك نوع خاص من الالتهاب المهبلى يحدث نتيجة العدوى بالفطريات , وهذا النوع يحدث بصفة خاصة لدى مريضات البول السكرى , ولدى الحوامل , وتنتج عنه إفرازات بيضاء سميكة مصحوبة بهرش شديد وحرقان أثناء الجماع , وسبب الاصابة هنا يرجع الى نوع من الفطريات هو فطر المونيليا الذى يكثر أثناء الحمل .للمزيد من المعلومات عن أسباب الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة من الرابط هنا.

هل تعلم أنة يتم تحديد الولادة بعملية قيصرية إذا احتاج الأمر قبل الميعاد المتوقع للولادة بأسبوعين إذا كانت الأم تعانى من بعض الأمراض مثل : مرض البول السكرى أو ارتفاع فى ضغط الدم .للمزيد من الأسئلة الشائعة عن الولادة القيصرية إقرأ مقال (16 سؤال شائع عن الولادة القيصرية) من الرابط هنا.

هل تعلم أنة بعد الولادة قد تحدث بعض التغيرات فى مستوى السكر فى الدم حيث ينخفض عن معدله أثناء الحمل , ويكون ذلك ملحوظا فى اليوم الثانى والثالث بعد الولادة , وبالتالى يتم نخفيض جرعة الأنسولين التى تعطى للأم التى لديها مرض البول السكرى بعد الولادة .من الرابط هنا يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن رعاية الأم فى مرحلة النفاس( مرحلة ما بعد الولادة).

هل تعلم أن مرض البول السكرى هو احد الامراض الشائعة التى تتسبب فى تساقط الشعر و الرموش، من الرابط هنا يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن مشاكل الشعر و الرموش و الحواجب .

مقالات ذات صلة

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
  8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.
  9. فرط تحمض الدم الكيتونى السكرى Diabetic Ketoacidosis.
  10. ادوية السلفونيل يوريا.
  11. الميتفورمين.
  12. الـ بيوجليتازون.

السابق
دياميدزين DIAMEDIZEN –
التالي
دياميكرون DIAMICRON: معلومات تهم كل مريض بالسكر –