صحة وجمال

ديبريبان 20…مضاد للإكتئاب وعلاج القلق والتوتر والوساوس والمخاوف –

ديبريبان،هو دواء مضاد للاكتئاب،ويساعد أيضاً في علاج القلق والتوتر والوساوس والمخاوف. يعمل ديبريبان عن طريق زيادة إنتاج وتنظيم إفراز ناقل عصبي يسمى السيروتونين حيث يعتقد أن في حالة الاكتئاب هنالك ضعف أو عدم انتظام في إنتاج السيروتونين. دواء ديبريبان فعال في معالجة الاكتئاب وبعض الاضطرابات النفسية والعصبية الأخرى مثل الوسواس القهري، الهلع والخوف الإجتماعي. ديبريبان يتحمله الجسم بشكل جيد وليس له أعراض جانبية كثيرة، ومعظم آثار الدواء الجانبية خفيفة ومحتملة ويتأقلم معها الجسم مع الاستمرار في تناول الدواء. ديبريبان يعالج الاكتئاب، الوسواس القهرية، القلق والمخاوف، ومع ذلك فهو في حد ذاته قد يسبب قلقاً بسيطاً في الأيام الأولى لبعض الناس، لكن هذا يختفي بعد 10 أيام إلى أسبوعين.

ديــبريــبــان كبسول Depreban

ديبريبان ربما يسبب سوء في الهضم في الأيام الأولى لتناوله، ولذا من المنصوح بة تناول الجرعة بعد الطعام، وأحياناً يسبب هذا الدواء لبعض الناس رعشة أو رجفة بسيطة جداً في اليدين، ولآخرين ربما يقلل من النوم، لذا من المنصوح بة تناول الجرعة أثناء النهار، كما أنه ربما يؤدي إلى انخفاض بسيط في الوزن في الأسبوعين أو الثلاثة الأوائل، لذلك في بعض الأحيان يُستعمل لانقاص الوزن ولكن ذلك استعمال غير صحيح. وأحياناً قد يلجأ بعض الرجال إلى استعمال ديبريبان لتأخير القذف،وهذا استعمال غير مرخص وغير منصوح بة، لاسيما أنه يوجد حالياً العديد من الأدوية الأكثر أماناً التي تعالج مشكلة القذف المبكر.

ديبريبان بديل محلي للعلامة التجارية بروزاك

ديبريبان بديل محلي لـ بروزاك

نصيحة: لا تخف ولا داعي للهلع من المعلومات التي يمكن أن تقرأها عن هذا الدواء في هذة الصفحة او في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، نحن نعرف أن ديبريبان يمكن أن يصفة لك الطبيب إذا كنت تعاني من اضطرابات الهلع والقلق وعند قراءة المعلومات الواردة عن هذا الدواء، قد يؤدي بك الخوف إلى التوقف عن تناول الدواء أو الخوف من تناولة من الأساس. لذلك نحب أن نطمئن أن هذا الدواء آمن وفعال، وإن الآثار الجانبية المحتملة ويتأقلم معها الجسم مع مرور الوقت ولا تحدث لكل الناس، وأن التداخلات مع الادوية الأخرى يمكن تجنبها بكل سهولة لو اخبرت طبيبك بكل الأدوية التي تتناولها.

ديبريبان، هو دواء ينتمي إلى فئة من مضادات الإكتئاب تسمى【مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية】، ويُوصف أيضا لعلاج الوسواس القهري، وهي حالة تتسم بوجود أفكار مزعجة تلح دائما على ذهن المريض ، كما تتميز بالحاجة إلى تنفيذ إجراءات معينة مرارا وتكرارا. كما يمكن أن يُوصف ديبريبان أيضا فى علاج اضطراب القلق الاجتماعي، وهو الخوف الشديد من التفاعل مع الآخرين( مثل إلقاء الخطابات أو تجارب الأداء أمام الآخرين)، وفي بعض الأحيان يستخدم ديبريبان لعلاج الاكتئاب.

فلوكسيتين هو المكون النشط في دواء ديبريبان، وهذا الدواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى معرقلات استرداد السيروتونين الإنتقائية. جرعة فلوكسيتين المعتادة قد تتراوح بين 20 إلى 80 مليجرام مرة يومياً.

هام: ماذا يجب أن تعرف عن ديبريبان؟

  • لن تشعر بتحسن في حالتك قبل مرور أسبوعين من بداية العلاج بـ ديبريبان، والأستفادة الكاملة من الدواء سوف تظهر بشكل واضح بعد مدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.
  • لا تتوقف عن تناول ديبريبان حتى لو شعرت بتحسن، لأن التوقف المفاجئ قد يسبب لك انتكاسة وقد يعرضك لبعض الاعراض الإنسحابية الغير مرغوب بها.
  • جرعتك سوف يحددها طبيبك بناء على عوامل مختلفة، لكن اعلم أنة سوف يبدأ بجرعة منخفضة نسبياً ثم يزيد جرعتك تدريجياً حتى تصل إلى الجرعة المناسبة( معدل زيادة الجرعة 20 مليجرام كل أسبوعين).
  • جرعة ديبريبان يمكن أن تصل إلى 80 مليجرام في بعض الحالات. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.
  • بعد أن تشعر بتحسن، فإن طبيبك سوف يخفض جرعتك تدريجياُ( بمعدل 20 مليجرام كل أسبوعين) حتى يصل إلى الجرعة المستدامة، وهي الجرعة التي يجب عليك أخذها بشكل دائم لفترة زمنية حتى تقيك من عودة المرض مرة أخرى.
  • ديبريبان، قد يزيد وزنك لذلك أحرص على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع زيادة الوزن، مثل تناول وجبات غذائية منخفضة في محتوى السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • اعلم ان العلاجات والحيل السلوكية ، سوف تساعدك بالإضافة إلى الدواء على تجاوز الأفكار الوسواسية، لذلك أحرص على ممارسة الانشطة الإجتماعية مثل الرياضات الجماعية وحضور المناسبات العائلية، وحاول أن تنظم نومك بحيث تنام مبكراً و تصحو مبكرا.
  • أعلم أن ديبريبان سوف يسبب لك بعض الآثار الجانبية، لا سيما في بداية الاستعمال، مثل النعاس والدوخة ، وهذه الاعراض سوف تزول مع الاستمرار في العلاج.
  • إذا شعرت أن الأعراض الجانبية لدواء ديبريبان تزعجك، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن تشاور مع طبيبك أولاً، وهو سوف يرشدك للتصرف السليم.
  • لا  تخاف من المعلومات الموجودة في نشرة المعلومات أو على مواقع الانترنت عن دواء ديبريبان، فعظم الآثار الجانبية المذكورة لا تحدث لكل الناس.
  • في بداية الاستعمال قد يجعلك ديبريبان تشعر بأفكار غريبة تجاة نفسك، وقد تدفعك هذة الأفكار إلى إيذاء نفسك، حاول أن تتجاوز ذلك، فهي فترة مؤقتة لن تتجاوز الأسبوعين، وسوف تختفي هذة الأفكار . ومع ذلك إذا شعرت أن هذة الأفكار تلح على ذهنك، فأبلغ أحد أفراد أسرتك واطلع طبيبك على هذة الافكار.
  • قبل أن تبدأ بإستعمال ديبريبان، إحرص على قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، واحتفظ بهذه النشرة فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
  • أعلم أن ديبريبان قد وصفه الطبيب لك فقط، ولا يجب أن تصفه للآخرين لأنة قد يضرهم حتى لو كانت لديهم نفس الاعراض التي تعاني منها.
  • مختارات ذات صلة

  • تعبت من أدوية الوسواس القهري، ومضادات الإكتئاب.
  • هل الفافرين فعال في علاج الوسواس القهري؟
  • عايز اوقف دواء الوسواس لأني حاسس انه مش مفيد؟
  • عايز اوقف دواء الوسواس لأنة زود وزني؟
  • متي يبدأ مفعول الديبريبان؟
  • هل هناك إستعمالات أخرى لـ ديبريبان؟

    فافرين علاج فعال لعلاج الإكتئاب المصحوب بـ أفكار وسواسية، ومع ذلك يمكن ان يُوصف في الحالات التالية:

  • الاكتئاب .
  • اضطرابات الهلع،وهي حالة تسبب  هجمات مفاجئة من الخوف الشديد مع عدم وجود سبب واضح.
  • اضطراب معين في الأكل (الشره المرضي).
  • شكل حاد من متلازمة ما قبل الحيض (اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي).
  • ما هى كبسولات ديبريبان و فيما تستعمل ؟

    كيف يعمل ديبريبان؟

    يعمل هذا الدواء عن طريق زيادة كمية السيروتونين، وهي مادة طبيعية في المخ ،  تساعد فى الحفاظ على التوازن العقلي. ديبريبان  يساعد فى تحسين المزاج، والنوم، والشهية، والمساعدة على ترميم اهتمامك بالحياة اليومية، كما يساعد ديبريبان على تقليل الشعور بالخوف والقلق والأفكار الغير مرغوب فيها. 

    ديبريبان سوف يقلل من الرغبة في تكرار أداء المهام فى مرضى الوسواس ( مثل غسل اليدين والعد والتدقيق) التي تتداخل مع الحياة اليومية. كما قد يقلل ديبريبان من أعراض ما قبل الحيض مثل التهيج، وزيادة الشهية، والاكتئاب.

    يمكن أن يستخدم ديبريبان  أيضا لعلاج بعض اضطرابات الأكل مثل الشره والنهم العصبي وفقدان الشهية العصبي،و اضطراب ما بعد الصدمة ،و اضطرابات النوم، وفي بعض الأحيان يمكن أيضا أن يستخدم ديبريبان  لعلاج الهبات الساخنة التي تحدث مع انقطاع الطمث.

    تنوية هام: المعلومات الواردة في هذا المقال تهدف إلى تعريفك على دوائك بشكل مبسط، لا تتوقف عن دوائك أو تغير جرعتك وأيضا لا داعي للهلع أو الخوف بعد قراءة هذة الصفحة، فقط التزم بتعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة المعالجة . نتمنى لك حظ سعيداً وصحة وافرة.

    تحذير هام

    فى العادة ما تراود المصابين بالاكتئاب ، في بعض الأحيان ، افكار  لإيذاء النفس ، و يمكن أن تزيد هذه الأفكار عند بداية تناول مضادات الاكتئاب ، بما في ذلك ديبريبان ، لأن هذه الأدوية كلها تحتاج بعض الوقت لتبدأ مفعولها ( فى العادة اسبوعين ) ، و قد تستغرق فترة أطول. ويزداد خطر السلوك الانتحارى فى البالغين الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما ، و المصابين بحالات نفسية و يعالجون بمضادات الاكتئاب، لذلك من المفيد أن تخبر صديق أو قريب بأنك مكتئب او لديك اضطراب القلق ، و اطلب منهم أن يخبروك إذا كانوا يعتقدون أن حالتك تزداد سوءا ، أو إذا كانوا يشعرون بالقلق من تغييرات فى سلوكك.

    بشكل عام , الأدوية المضادة للاكتئاب، بما في ذلك ديبريبان، قد تزيد من خطر الأفكار و السلوكيات الانتحارية في الأطفال و المراهقين و الشباب أقل من 24 سنة. لذلك يجب مراقبة جميع المرضى بجميع أعمارهم خوفا من تفاقم الحالة بعد تناول الدواء , و ظهور أفكار وسلوكيات انتحارية، مع ضرورة التواصل مع الطبيب المتابع للمريض , في حال ظهور أى أفكار أو سلوكيات انتحارية.

    خلال الدراسات السريرية، كان هناك عدد قليل من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين (حتى 24 سنة من العمر) الذين يتناولون أدوية مضادة للأكتئاب من فئة معرقلات إسترداد الأمينات الأحادية، لتحسين الحالة المزاجية، مثل ديبريبان، أصبحت لهم ميول انتحارية أى تكونت لديهم أفكار إيذاء أو قتل النفس أو التخطيط أو محاولة القيام بذلك. الخبراء ، حتى الآن ، لم يستطيعوا تقدير حجم هذا الخطر، أو إمكانية حدوثه في هذه الشريحة العمرية ، و لذلك لا يُفضل وصف أدوية من فئة مثبطات إسترداد الأمينات الأحادية، بما في ذلك ديبريبان، لـ الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، ومع ذلك في بعض الأحيان  قد يقرر الطبيب أن ديبريبان هو أفضل دواء لعلاج حالة الطفل.

    تشير الأبحاث والدراسات إلى أن الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين الذين يُعالجون بمضادات الإكتئاب قد يكونون  أكثر عرضة للميول والأفكار الانتحارية من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين الذين لا يتناولون مضادات الاكتئاب.

    حتى لو كنت راشدا فوق سن 24، من الضرورى الإشارة إلى أنه تناول ديبريبان أو غيرها من الادوية المضادات للاكتئاب من فئة معرقلات استرداد الأمينات الأحادية، قد تؤثر على الصحة العقلية الخاصة بالمريض  بطرق غير متوقعة،فقد تتكون لدى المريض ميول انتحارية ، وخاصة في بداية العلاج  أو في أي وقت يتم فيه تعديل الجرعة بالزيادة أو النقصان. لذلك من الضروري التأكيد على أن تكون عائلة المريض على بينة من التغييرات الغير عادية في السلوك أو المزاج و التغيرات فى الصحة العقلية ،التى قد تصيب المريض، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة ، و هذه التغيرات تشمل ما يلى :

  • ميول وأفكار وسلوكيات انتحارية .
  • سلوك عدوانى .
  • صعوبة في النوم أو البقاء نائما .
  • نوبات من الذعر .
  • الاكتئاب و الأرق و القلق .
  • الهوس .
  • مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  • الانسحاب من الأهل والأصدقاء .
  • الانشغال والتفكير في الموت .
  • عدم الاكتراث و التخلي عن الممتلكات الثمينة .
  • الأرق الشديد .
  • التصرف دون تفكير .
  • فى العادة ما يطلب الطبيب المعالج رؤية المريض الذي وصفه له ديبريبان عدة مرات ، على فترات متقاربة ، وخاصة في بداية العلاج. تنبية هام: بغض النظر عن عمرك، قبل أن تتناول دواء مضاد للاكتئاب، فيجب عليك و على عائلتك أو الأفراد المحيطين بك  أن تتحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد علاج حالتك باستخدام مضادات للأكتئاب من فئة معرقلات استرداد الأمينات الأحادية مثل ديبريبان.

    يجب أن تعرف أن حالة  الاكتئاب أو أى مرض عقلي آخر يزيد كثيرا من مخاطر أن يفكر المريض فى الأنتحار، و هذا الخطر يزيد اذا كان المريض أو أي شخص في عائلته، كان يعانى حاليا أو في أي وقت مضى من  الاضطراب الثنائي القطب أو الهوس أو فكر فى أو حاول الانتحار، و لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول التاريخ الطبي الشخصي والعائلي.

    فى بداية استعمال ديبريبان قد تزداد الافكار الانتحارية

    أرشادات الأستعمال

  • يجب الالتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى حددها الطبيب المعالج بدقة، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة أو مرتين بحسب إرشادات الطبيب المعالج.
  • جرعة ديبريبان تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام. ومن المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم. ديبريبان، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب أن تعرف أن ديبريبان قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر ديبريبان عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. اعلم أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة ديبريبان.
  • يجب عليك مواصلة أستخدام ديبريبان،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. ولا يجب التوقف  عن تناول ديبريبان دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفي العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف ديبريبان بشكل تدريجي.
  • يمكن تناول جرعة ديبريبان، مع أو بدون الطعام، ويجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك ، فمن المنصوح بة تناول ديبريبان فى نفس التوقيت من اليوم، وفي العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  • قد يستغرق ديبريبان عدة أسابيع ( من 6 إلى 8 أسابيع ) ، قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة من الدواء، ومع ذلك يجب مواصلة أستخدام ديبريبان حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. كما لا يجب التوقف عن تناول ديبريبان دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية.
  • إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوع على الأقل.
  • ماذا تفعل اذا نسيت الجرعة ؟ خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية، ثم واصل الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • تناول ديبريبان مع الطعام و الشراب

    هل يتداخل ديبريبان مع الأدوية الأخرى؟

    قد تجد صعوبة في فهم  أو التعرف على أسماء الأدوية المذكورة في هذا الجزء من المقال، لذلك ننصحك بإن تخبر طبيبك أو الصيدلاني عن الأدوية الأخرى التي تأخذها قبل أن تبدأ في المعالجة بـ ديبريبان،كذلك أثناء فترة علاجك بهذا الدواء، لا تأخذ أي أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية( مثل مسكنات الصداع او أدوية البرد والرشح) قبل أن تراجع طبيبك أو الصيدلاني.

    ديبريبان قد يتفاعل مع بعض الأدوية ، فيجب عليك قبل البدء في المعالجة بهذا الدواء أن تخبر طبيبك أذا ما كنت تتناول أى من الادوية التالية :

    1. أي أدوية أخرى مضادة للإكتئاب مثل: ① أميتريبتيلين ② ديسيبرامين ③ دوكسيبين ④إيميبرامين ⑤نورتريبتيلين ⑥ بروتريبتيلين أو تريميبرامين أو أي أدوية أخرى مضادة للاكتئاب .
    2. مثبطات إنزيم أوكسيديز أحادي الأمين : مثل إيزوكربوكسازيد ،فينيلزين ، سيليجيلين وترانيلسيبرومين ، أو إذا كنت قد توقفت عن تناول هذة الأدوية خلال الأيام ال 14 الماضية.، فى هذة الحالة  طبيبك ربما يطلب منك  ربما عدم تناول ديبريبان و إذا كنت قد توقفت عن تناول ديبريبان ، يجب عليك الانتظار 14 يوما على الأقل قبل البدء في تناول الأدوية المثبطة لإنزيم الأمين الأحادي.
    3. الأدوية المضادة لتجلط الدم ( أدوية لسيولة الدم ) مثل الوارفارين (الكومادين).
    4. بنزتروبين (Cogentin) ، علاج يستخدم فى داء باركنسون او الشلل الرعاش .
    5. هالوبيريدول (هالدول).
    6. ليفودوبا (Sinemet).
    7. أدوية الغثيان مثل ميتوكلوبراميد .
    8. أدوية الأمراض العقلية .
    9. وسائل منع الحمل عن طريق الفم.
    10. أدوية علاج الصرع مثل الفينوباربيتال. الفينيتوين.
    11. المهدئات.
    12. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI ) مثل فلوكستين (ديبريبان)، سيرترالين (زولوفت)، وبارواكسيتين.
    13. نبتة سانت جون.

    التفاعلات الدوائية بين ديبريبان و الادوية الاخرى

    هل يتداخل ديبريبان مع حالات طبية معينة؟

    يجب الحذر عند تناول ديبريبان فى حالات طبية معينة ، و لذلك يجب عليك ان تخبر طبيبك اذا ما كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى من الحالات التالية ، حيث سيقوم الطبيب بتعديلات فى الجرعة أو يمكن أن يصف لك علاج اخر :

  • حساسية من أي أدوية، لاسيما المكونات النشطة في هذا الدواء، أو أي أدوية أخرى.
  • إذا كنت قد عانيت مؤخراً من نوبة قلبية.
  • إذا كنت تعالج بالصدمات الكهربائية (و هى أجراء توجة فيه صدمات كهربائية صغيرة إلى الدماغ لعلاج بعض الأمراض العقلية).
  • إذا كنت تشرب الكحول.
  • إذا كنت تعاني حالياً أو في أي وقت مضى نوبات صرع .
  • مشاكل فى الجهاز البولى أو البروستاتا (الجهاز التناسلي الذكري).
  • مشاكل في الغدة الدرقية، أو القلب، الكلى، أو أمراض الكبد.
  • إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك لدية حاليا أو في أي وقت مضى متلازمة كيو تي الطويلة ( و هى مشكلة نادرة في القلب ، قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب، والإغماء، أو الموت المفاجئ) .
  • إذا كنت تستخدم حاليا أو قد استخدمت فى  أي وقت مضى أى نوع من أنواع المخدرات .
  • إذا كان عمرك أكبر من 60 سنة او أقل من 18 سنة.
  • إذا كان لديك حاليا أو كان لديك فى  أي وقت مضى بطء  أو عدم انتظام فى ضربات القلب . أو كنت تعانى من ارتفاع ضغط الدم.أو مشاكل فى تخثر الدم .
  • إذا كنت تعاني من مستويات منخفضة من المغنيسيوم أو البوتاسيوم في الدم.
  • اذا كنت تعانى من فشل القلب أو قصور فى عضلة القلب (و هى حالة لا يستطيع فيها القلب  ضخ ما يكفي من الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم) أو أمراض القلب الأخرى.
  • إذا كنت تعاني من القيء الشديد والإسهال، أو التعرق، أو إذا كنت تعانى من هذه الأعراض في أي وقت أثناء العلاج.
  • ماذا الذى يجب إخبار الطبيب بة قبل تناول ديبريبان ؟

    انتبه: ديبريبان قد يجعلك تشعر بالنعاس

    يجب أن تعرف أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات أو القيام بأي أنشطة تتطلب اليقظة الذهنية حتى تعرف كيف  يؤثر هذا الدواء عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.

    الآثار الجانبية

    ديبريبان قد يسبب الآثار الجانبية التالية ، و عليك إخبار طبيبك إذا ما كان اى من تلك الأعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة: الغثيان والنعاس، والدوخة، والقلق، واضطرابات النوم، وفقدان الشهية، والتعب، والعرق، و التثاؤب.

    ديبريبان  قد يتسبب في أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية :

    1. التغييرات العقلية أو المزاجية غير الاعتيادية أو الحادة (مثل الإثارة،و التهيج ، الأفكار الانتحارية).
    2. ظهور كدمات بسهولة او النزيف السهل و الغير مبرر.
    3. ضعف العضلات أو التشنج .
    4. الرعشة أو حركات لا إرادية .
    5. تناقص الاهتمام في الجنس.
    6. التغيرات في القدرة الجنسية.
    7. فقدان وزن غير عادي.
    8. اتساع حدقة العين .

    ديبريبان ، قد يتسبب فى ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويمكن أن يتسبب فى  تفاقم مرض السكري، و عليك أن تخبر  طبيبك على الفور إذا لاحظت أعراض تدل على ارتفاع مستويات السكر فى الدم ، مثل  زيادة العطش و زيادة مرات التبول، و اذا كنت بالفعل مصابا بمرض السكري، فعليك متابعة مستويات السكر فى الدم بانتظام ، و طبيبك قد ينصحك فى هذة الحالة بتعديل جرعات أدوية السكر و ممارسة نظام رياضى و اتباع نظام غذائى .

    ديبريبان ، يمكن أن يسبب  آثار جانبية خطيرة جدا، و عليك التواصل مع طبيبك فى اسرع وقت ، اذا لاحظت اى من الاعراض التالية :

    1. براز دموي أو أسود .
    2. قىء دموى او غامق اللون .
    3. عدم انتظام ضربات القلب.
    4. إغماء.
    5. نوبات تشنجية .
    6. تغير في كمية البول.
    7. ألم أو تورم أو احمرار في العين .
    8. التغيرات الرؤية (مثل رؤية قوس قزح حول الاضواء في الليل، وعدم وضوح الرؤية).

    ديبريبان  يزيد من مستويات مادة طبيعية في الجسم تسمى السيروتونين ، و قد يؤدى ، و بشكل نادر ، إلى زيادة كمية هذه المادة في الجسم ، مما يتسبب فى حالة خطيرة تسمى( متلازمة السيروتونين) ، و تتمثل هذة الحالة فى المجموعة التالية من الاعراض ، و عليك التواصل مع طبيبك على الفور إذا لاحظت أى من تلك الاعراض :

    1. سرعة ضربات القلب.
    2. الهلوسة.
    3. فقدان التنسيق العضلي ( القدرة على تنسيق الحركات ) .
    4. الدوخة الشديدة.
    5. الغثيان الحاد و القىء .
    6. الإسهال.
    7. حمى غير مبررة .
    8. الأرق.

    الكساح: نادرا، فى الذكور ، قد يتسبب  ديبريبان  فى انتصاب القضيب دائم و مؤلم لفترة قد تصل الى 4 ساعات او اكثر ، وفي هذه الحالة عليك أن الحصول على المساعدة الطبية على الفور.

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ ديبريبان ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية  إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    الاعراض الجانبية الشائعة لدواء ديبريبان

    الحمل والرضاعة الطبيعية

    جميع الادوية المحتوية على المكون النشط فلوكسيتين، بما في ذلك ديبريبان، تُصنف بواسطة هيئة الغذاء والدواء الامريكية، على أنها أدوية من الفئة سي، وهذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة، لكن لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. لذلك ينبغي تناول ديبريبان في فترة الحمل، فقط ،  عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطر المترتبة على استعمالها ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة

  • يجب أن تتحدثي إلى طبيبك في أقرب وقت إذا كنت حاملا ، أو تظنين انك حامل ، او كنت تخططين للحمل .
  • تناول ديبريبان في الأشهر الأولى من الحمل ، قد يؤدى إلى ظهور عيوب خلقية تؤثر على قلب المولود .
  • تناول ديبريبان في الاشهر الاخيرة من الحمل ، قد يؤدى إلى اصابة المولود بارتفاع ضغط الدم الرئوى الثابت عند الوليد ، مما يجعل الطفل يتنفس بشكل أسرع و يظهر مزرقا .، و هذه الاعراض تبدأ في العادة خلال الــ 24 ساعة الاولى بعد ولادة الطفل .
  • يجب توخى الحذر عند استخدام ديبريبان أثناء الحمل ، وخاصة فى أواخر الحمل أو قبل الولادة مباشرة .
  • كما ينبغي عدم  استخدام  ديبريبان في النساء اللواتي يرضعن إلا إذا كانت الفوائد تفوق بشكل واضح المخاطر، و يجب اتخاذ القرار  ، و بناء على حالة الأم المرضعة ، اما بايقاف الدواء او أيقاف الرضاعة الطبيعية. إذا كنت تتعالجين بـ ديبريبان، فقد ينصحك طبيبك بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية ، إلا إذا كان من الواضح أن إرضاع مولودك ضروريا، إذا استمرت الرضاعة الطبيعية ، فقد يصف لك الطبيب جرعة أقل وفي الغالب سوف يوصي بالرضاعة الصناعية.

    استعمال ديبريبان أثناء فترة الحمل

    الإنسحاب: آثار التوقف عن ديبريبان

    لا تتوقف عن تناول ديبريبان ، حتى لو كنت تشعر بتحسن ، إلا بعد استشارة طبيبك. وفي العادة ما يقوم الطبيب بنصحك بتقليل الجرعة بشكل تدريجى على مدار اسبوعين او اكثر، حتى تتوقف نهائيا. وقد تواجة بعض الاعراض عند التوقف عن تناول ديبريبان ، و تتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • كوابيس .
  • عدم القدرة على النوم .
  • احلام اليقظة .
  • شعور بعدم الراحة .
  • شعور بالغثيان .
  • الرعشة .
  • الصداع.
  • هل ديبريبان يزيد الوزن؟

    فلوكسيتين لا يزيد الوزن إلا إذا كان الإنسان لديه قابلية شديدة لزيادة الوزن كوجود التاريخ في الأسرة للسمنة، وقد يفتح الشهية قليلاً بصورة غير مباشرة أي إذا أزال من الإنسان القلق وثبت مزاجه هنا ربما تتحسن الشهية نحو الطعام وهذا قد يؤدي إلى زيادة بسيطة في الوزن.

    هل ديبريبان منوم؟

    ديبريبان، مش منوم، لكن قد يسبب الشعور والرغبة في النعاس كأثر جانبي، خصوصاً في بداية الإستعمال. بناء على ما سبق لا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك، ولا يجب أن يوصف ديبريبان فقط لعلاج اضطرابات النوم والأرق. ولكن يمكن أن يوصف ديبريبان جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لمعالجة بعض الاضطرابات النفسية والعصبية التي يمكن أن تسبب مشاكل أو اضطرابات النوم.

    هل ديبريبان مخدرات؟

    لا ديبريبان مش مخدرات، ولايُصنف ضمن أدوية الجدول( الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). وفي الصيدليات المصرية، يمكنك أن تحصل على ديبريبان بدون الحاجة إلى روشتة أو وصفة طبية( وهذا مخالف للقوانين المنظمة لمهنة الصيدلة في مصر) ولكنه الواقع. كما يجب أن نلفت انتباه القارئ أن تناوله ديبريبان بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة. نصيحة: لا تاخذ ديبريبان من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

    هل دواء ديبريبان يؤثر على انتظام نبضات القلب؟

    فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات القلب , الأمر الذي بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى. 

    مادة فلوكسيتين،  المادة الفعالة فى ديبريبان ، قد تؤدى الى اختلال في معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف بـ متلازمة كيو تي الطويلة  ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الاختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء. خطورة حدوث مشكلات نتيجة متلازمة كيو تي تزداد أذا تم تناول ديبريبان مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأنها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :

  • انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  • التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  • استخدام الادوية المدرة للبول .
  • تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى متلازمة كيو تي الطويلة
  • فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجز فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  • المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية.
  • مختارات ذات صلة

  • مضادات الاكتئاب وزيادة الوزن.
  • اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه… الاعراض، الصعوبات والعلاج.
  • الاكتئاب ثنائي القطب.
  • ديبريبان كبسول النشرة الداخلية

    نشرة معلومات المريض

    ديبريبان- النشرة الداخلية

    أسئلة شائعة وإجابات سريعة

    هل العلاج بـ فلوكسيتين لفترة طويلة يسبب الإدمان؟ فلوكسيتين ليس من الأدوية الإدمانية مطلقاً، فهو لا يسبب الإدمان ولا يسبب التعود أو الإعتماد؛ حيث أنه فقط يعمل على تنظيم مادة السيروتونين، والتي لا علاقة لها مطلقاً بالإدمان. لكن المريض في الغالب عندما يشعر بالخوف أو الهلع من معاودة المشاكل النفسية مرة أخرى، فإنه يخاف منه للدرجة التي يحس بالأمان فيها حين يتناول الدواء، وهذا هو الذي يجعله يعتمد عليه، إذن فالخوف من معاودة الحالة هو الذي يجعل المريض  يرتبط بالدواء، وليس لأن الدواء إدماني.

    ما هي جرعة فلوكسيتين؟ جرعة فلوكسيتين تعتمد على عدة عوامل منها المرض أو الاضطراب المراد علاجة، ودرجة المرض أو الإضطراب ، ومدى استجابة المريض للعلاج. فعلي سبيل المثال يحتاج الوسواس القهري إلى جرعات تتراوح بين 40 إلى 60 مليجرام فلوكسيتين، بينما يحتاج الإكتئاب إلى جرعات تتراوح بين 20 إلى 240 مليجرام ، كما تجب الإشارة إلى ان الجرعات العلاجية دائما تكون جرعات كبيرة نسبياً ، وعندما يتحسن المريض ينتقل إلى الجرعة الوقائية، والتي تكون حوالي نصف الجرعة العلاجية، وبعد الاستمرار في الجرعة العلاجية والتي تكون غالباً ستة أشهر حسب الحالة، وبداية الجرعة الوقائية يحتاج بعض الناس لأن يستمروا لمدة طويلة على الجرعة الوقائية.

    ما أقصى مدة ممكنة للمعالجة بـ فلوكسيتين؟ نوع الإضطراب أو المرض ومدى استجابة المريض للدواء، هي التي تحدد مدة المعالجة، وفي معظم الاضطرابات النفسية بما في ذلك اضطراب الاكتئاب الرئيسي أو الوسواس القهري أو اضطرابات القلق والخوف العام يجب أن تستمر مدة المعالجة بـ فلوكسيتين لفترة لا تقل عن 6 أشهر( 180 يوم)، وبالنسبة لأطول فترة ممكنة للمعالجة بـ فلوكسيتين ، فإنه لا يوجد حد أقصى للمعالجة، بمعنى أنة يمكن أن يستمر المريض على المعالجة بـ فلوكسيتين لفترات غير محدودة، يمكن أن تصل إلى سنوات إذا استدعت صحتة النفسية إلى ذلك.

    كيف أتوقف عن فلوكسيتين؟ لا يجب أن تتوقف عن فلوكسيتين من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بتحسن لا تتوقف عن أخذ الجرعات التي قررها لك طبيبك. فقط عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تُوقف أو تخفف جرعة فلوكسيتين. واعلم أن طبيبك إذا قرر أن يُوقف الدواء أو يقلل الجرعة، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجياً، وفي الغالب سوف يخفف الجرعة بمعدل 10 مليجرام كل أسبوعين ، بمعنى انك لو كنت تأخذ مثلاً 40 مليجرام يومياً ، فإنة سيطلب منك أخذ  20 مليجرام لمدة أسبوعين ، ثم 10 مليجرام لمدة أسبوعين ، ثم 20 مليجرام يوم بعد يوم لمدة أسبوعين، ثم التوقف.

    بماذا يؤثر عليه فلوكسيتين مستقبلا؟ فلوكسيتين، لن لا يؤثر مطلقاً على صحتك في المستقبل، ولا يسبب أي ضعف أو ضرر بالنسبة للمناعة الجسدية، لكنة على المدى الطويل ه ربما يؤدي إلى زيادة في الوزن، كما أن بعض الرجال ربما يشعرون بتغيرات في الرغبة الجنسية، بشكل عام الأضرار الناجمة عن استعمال فلوكسيتين لفترات طويلة تعتبر محتملة وبسيطة بالمقارنة مع الأضرار التي يمكن أن تترتب على ترك الدواء والتعرض مرة اخرى لـ الاضطراب النفسي.

    هل فلوكسيتين مفيد في سرعة القذف؟ حالياً استعمال فلوكسيتين في معالجة سرعة القذف ، أصبح مدرسة( موضة) قديمة، خصوصاً بعد ظهور عقاقير مخصصة لمعالجة القذف المبكر مثل دابوكسيتين( المعروف تجارياً في السعودية بـ لجام وفي مصر بـ جويبوكس). وقديما كان الصيادلة ينصحون المريض الذي يعاني من سرعة القذف بأخذ 10 مليجرام قبل الجماع بـ أربع إلى 6 ساعات.. أما الاطباء فكانوا يصفون فلوكسيتين للمرضى الذين يعانون من سرعة القذف الشديد بجرعة 10 مليجرام سيتالوبرام لمدة 3 شهور. حالياً توافر الدابوكسيتين قضى على فكرة استهلاك فلوكسيتين لسرعة القذف.

    هل فلوكسيتين يُوصف لعلاج القولون العصبي؟ أحد النظريات المعتبرة نصف القولون العصبي أنه مجموعة من الاعراض المتلازمة الناجمة عن العُصاب أي من القلق والتوتر. وفي بعض الحالات الشديدة التي لا تستجيب للأدوية التقليدية، يصف الأطباء سيتالوبرام بجرعة 20 مليجرام، بالإضافة إلى دوجماتيل بجرعة 50 مليجرام يومياً. هذا وقد يفيدك الآليات الأخرى الغير علاجية مثل :

  • البعد عن أسباب التوتر والقلق.
  • ترك الأفكار السلبية، وتجنب مصادر الازعاج والتوتر.
  • الإنخراط في الأنشطة والمناسبات الإجتماعية، مثل الرياضات الجماعية والمناسبات العائلية.
  • الحرص على ملء الفراغ والإنشغال.
  • ديبريبان [فلوكزيتين]❶ الاكتئاب❷ الوسواس❸ النُّهام العُصابي

    مختارات ذات صلة

    أعراض الإكتئاب: اعراض الاكتئاب مجموعة من العلامات و الاعراض التى تستمر لفترة تتراوح من اسابيع و حتى اشهر ، و هذة الاعراض تشمل ما يلى: عدم القدرة على الحصول على المتعة من الأنشطة التي فى العادة ما تكون ممتعه، فقدان الاهتمام بالنشاطات العادية، والهوايات والحياة اليومية، الشعور بالتعب طوال الوقت و انخفاض الطاقة و النشاط… تابع القراءة.

    ماذا تفعل إذا شعرت بأعراض اكتئاب: الناس يعتبرون الشخص الذى يتوجة الى طبيب امراض نفسية ( مجنون ) ، و تلتصق بة هذه الصفة مدى حياتة ، بل و قد يتضخم الامر الى أن يؤثر ذهاب الشخص  الى طبيب امراض نفسية على حياة المريض  بالكامل و حياة المحيطين بة ، فلو كانت المريضة أنثى قد لا تتزوج هي او اخواتها ، و لو كان المريض ذكر قد لا يجد فرصة عمل او زوجة مناسبة و حتى قد لا يرتقى في المناصب الإدارية… تابع القراءة.

    التوتر و القلق النفسي: تعتبرالوراثة و كمياء المخ و الشخصية و التجارب الحياتية من الاسباب التى تلعب دورا فى حدوث أمراض القلق و هناك ادلة كافية على ان اعراض القلق المرضى تحدث فى عائلات بعينها .
    و تظهر الدراسات انة اذا كان احد التوأمين المتشابهين يعانى من مرض القلق المرضى ، فانة يرجح أن يصاب توأمة بنفس العرض المرضى على عكس الحال فى التوأم الغير متشابهة ، و تشير نتائج الابحاث هذة أن عنصر الوراثة ينشط من خلال التجارب الحياتية و يدفع ببعض الناس الى هذة الامراض… تابع القراءة.

    الاكتئاب… الإقرار بأنك بحاجة للمساعدة أولى خطوات العلاج: المجتمع الطبي عموما أصبح أكثر احتمالا وقبولا لفكرة الاكتئاب باعتبارها حالة منطقية أكثر من أي وقت مضى، فقد تلاشت ردود الأفعال الرافضة والوصلات القاسية، وأصبح الناس أكثر حرصا على التماس المعونة من أجل الاكتئاب، وكذلك تقديمها لهؤلاء الذين يحتاجون إليها… هناك كتب لا حصر لها حول هذا الموضوع وكذلك تظهر أدوية وعلاجات جديدة كل يوم. إن الاكتئاب بباطنك بشكل كامل، انت تعرف ذلك، لأنك تشعر بأنك على غير ما يرام، ويوافقك العلم، فالان يشمل الاكتئاب مخك وجسمك، وحينئذ يصبح علاج الاكتئاب هدفا… تابع القراءة.

    ما هو الإكتئاب؟ وما هي مسببات الاكتئاب: ربما ستسمع أحيانا بالاكتئاب أحادي القطب وهذا لتمييزه عن الاكتئاب ذو القطبين( أو الاضطراب ثنائي القطب)… أحادي وثنائي، مصطلحات لاتينية، تعني  واحد واثنان. في الاكتئاب الأحادي، تكون الامزجة منخفضة بشكل ثابت. أما الاضطراب ثنائي القطب يكون المزاجان-  الابتهاج المفرط والحزن المفرط- مشمولين، وعادة مع فترات من المشاعر المختلفة في ما بينهما( نوبات متعاقبة من الابتهاج والحزن)، و يمكن أن يتخذ الاكتئاب مظاهر عديدة . إن ايجاد تعريف عملي مفيد وشامل للاكتئاب يعد تحديا،  ورغم ذلك، فإن العناصر الاساسية هي ان الاكتئاب هو مرض طبي يمكن علاجه، تصاحبه أعراض تؤثر على بنيتك الجسمانية والانفعالية والعقلية،  وبما ان الاعراض يمكن ان تسوء بمرور الوقت فلابد من علاج الاكتئاب… تابع القراءة.

    مضادات الاكتئاب مثبطات استرداد السيروتونين والنورادرينالين: يتميز اضطراب الاكتئاب الشديد، المعروف إختصاراً بـ (MDD، وهي الأحرف الأولي للمصطلح Major Depression Disorder) بمشاعر الحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة والعلاقات العادية. كما يؤثر المرض على قدرة المريض على العمل والنوم والدراسة وتناول الطعام والاستمتاع بالأنشطة اليومية. وتشير التقديرات إلى أن اضطراب الاكتئاب الشديد يؤثر على حوالي 16 مليون بالغ في الولايات المتحدة فقط كل عام. هذا وتقدر النفقات الطبية اللازمة لعلاج المرض بحوالي 44 مليار دولار كل عام في الولايات المتحدة وحدها. وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فإن اضطراب الإكتئاب الشديد يعتبر ثاني سبب رئيسي للإعاقة في العالم عام 2020… تابع القراءة.

    مضادات الاكتئاب وزيادة الوزن: معظم الأدوية المضادة للاكتئاب بما في ذلك  مثبطات أعادة أمتصاص السيراتونين الأنتقائية selective serotonin reuptake inhibitors  ) SSRI) مثل  بروزاك، و زولوفت و غيرها   يمكن أن تسبب زيادة فى الوزن ، تقدر بحوالى 4,5 كيلوجرام او اكثر ، و هذة الزيادة يتعرض لها حوالى  25 % من المرضى الذين يتناولون هذة الأدوية… تابع القراءة.

    الاكتئاب ثنائي القطب: الأكتئاب ينتج من تفاعل معقد بين العوامل الاجتماعية و النفسية و البيولوجية للشخص المصاب بالأكتئاب. الأكتئاب بدورة, يؤدى الى المزيد من التردى فى أوضاع الشخص المكتئب , فيؤدى الى المزيد من التوتر و الخلل على المستوى الوظيفي و الاجتماعي فى حياة الشخص المصاب بالأكتئاب.الامر الذى يجعل الشخص المصاب بالأكتئاب يدور فى حلقة من نوبات الاكتئاب… تابع القراءة.

    الأكتئاب أحادي القطب و أعراضة: أعراض الأكتئاب أحادى القطب تشمل، مزاج سوداوى، فقدان الرغبة بشكل عام، فقدان القدرة على الاسمتاع، أضطرابات فى النوم بالزيادة أو النقصان، أعراض توتر و قلق، أضطرابات فى الشهية بالزيادة أو النقصان، شعور مسيطر بالذنب، قلة  تقدير الذات، فقدان القدرة على التركيز، أعراض مرضية بدنية ( أمراض عضوية ) غير مفسرة السبب… تابع القراءة.

    اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة: وفقا للدليل التشخيصي والإحصائي الأخير للاضطرابات العقلية للجمعية الأمريكية للطب النفسي، الطبعة الخامسة (DSM5) ، فأن اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ، في مرحلة الطفولة ، يسبب صعوبة في تحقيق حياة اجتماعية صحية ،كما يؤثر على  النتائج الأكاديمية أو المهنية (وكذلك تؤثر في كثير من الأحيان على  السلوك)… تابع القراءة.

    فلوكزيتين مضاد للإكتئاب

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة: N06AB03 .


    السابق
    ديترونين Detronin… علاج فرط نشاط المثانة
    التالي
    ديبر_ستات 50 مجم: علاج الإكتئاب، القلق والتوتر، الوسواس القهري –