صحة وجمال

ديكال ب_۱۲-ن شراب | DECAL B12-N SYRUP –

ديكال ب_۱۲-ن، مكمل غذائى يمد الجسم بالعناصر و المغذيات التالية ❶ الكالسيوم ❷ فيتامين د ❸ فيتامين ب_۱۲. شراب ديكال ب_۱۲-ن مناسب للرضع و الأطفال و البالغين على السواء.

كل 5 ميليليتر من شراب ديكال ب_۱۲-ن تحتوى على المكونات التالية:

  • 65 ميلجرام كالسيوم.
  • 1000 وحدة دولية فيتامين د_3.
  • 10 ميكروجرام من فيتامين ب_۱۲.
  • Decal b۱۲-N syrup

    ما هى فوائد شراب ديكال ب_۱۲-ن؟

    الكالسيوم ( المكون الرئيسى فى ديكال ب_۱۲-ن، كل 5 مل من الشراب تحتوى على 65 ميلجرام كالسيوم): الكالسيوم هو أحد المعادن الهامة والضرورية للجسم، والتي يحتاجها الجسم لبناء عظام وأسنان قوية، وهو هام كذلك لصحة القلب والعضلات. وعندما لا يحصل الجسم على كفايته من الكالسيوم، فإن هذا يزيد من خطر إصابته بأمراض مثل ❶ هشاشة العظام ❷ مرض نقص كالسيوم الدم . وإذا لم يحصل الأطفال على كفايتهم من الكالسيوم في الصغر، فإن هذا قد يعيق نموهم إلى الطول الطبيعي في سن الرشد. للمزيد من المعلومات عن عنصر الكالسيوم من الرابط هنا.

    التسنين by pharmacia1

    فيتامين د_3 ( كل 5 مل من شراب ديكال ب_۱۲-ن تحتوى على 1000 وحدة دولية فيتامين د_3): فيتامين د، ليس فيتامينًا وإنّما هرمون يتم انتاجه في الجسم نتيجة للتعرّض لأشعّة الشمس. كما أنّه يمكن الحصول عليه من أغذية معيّنة. هذا الهرمون يعمل على امتصاص الكالسيوم من الغذاء في الجهاز الهضمي إلى الجسم. لذا قد يؤدي نقصه الى انخفاض في امتصاص الكالسيوم من الغذاء. نتيجة لذلك، يتحرّر الكالسيوم من العظام بهدف الحفاظ على نسبة ثابتة للكالسيوم في الدم. و ينتج عن هذا إصابات في العظام مثل ❶ الكساح فى الأطفال ❷ ترقق العظام فى البالغين. كما يؤدى نقص فيتامين د إلى إلحاق الضرر بالعضلات وارتفاع ضغط الدم. كما أنّ هنالك أبحاث تؤكّد على وجود علاقة بين المستويات المنخفضة لفيتامين D ومرض السّكّري، أمراض المناعة الذاتيّة وأنواع معيّنة من الأورام السرطانية. النقص في  فيتامين د هي حالة شائعة جدًّا في البالغين والأطفال على حدٍّ سواء. و يرجع السبب الرئيسى وراء النقص فى فيتامين د إلى نقص التعرّض للشمس . للمزيد من المعلومات عن فيتامين د من الرابط هنا.

    فيتامين ب_۱۲ ( كل 5 مل من شراب ديكال ب_۱۲-ن تحتوى على 10 ميكروجرام من فيتامين ب_۱۲): يُطلق على فيتامين ب_۱۲ مجموعة من الأسماء الأخرى مثل ❶ كوبلامين ❷ سيانوكوبلامين ❸ هيدروكسي كوبلامين. البيض و الحليب و الكبد و اللحوم الخالية من الدهن مثل :الأسماك، و الدجاج كلها مصادر غنية بفيتامين ب_۱۲. يمكن أن ينتج نقص فيتامين ب_۱۲ بسبب سوء في التغذية (خلل في التغذية أو نقص عام بالتغذية)، اضطرابات امتصاص الطعام (في المعدة أو الأمعاء الدقيقة). يعتبر نقص فيتامين ب_۱۲ مشكلة شائعة، و تسبب نوع معين من فقر الدم/ الإنيميا، تسمى فقر الدم الضخم الأرومات. للمزيد من المعلومات عن فيتامين ب_۱۲ من الرابط هنا.

    ديكال ب۱۲ شراب النشرة الداخلية

    متى يصف الطبيب ديكال ب_۱۲-ن لك أو لطفلك؟

    فى الغالب ما يصف الأطباء شراب ديكال ب_۱۲-ن فى الحالات التالية:

    1. علاج بعض حالات فقر الدم فى الاطفال نتيجة سوء امتصاص فيتامين ب_۱۲.
    2. التسنين فى الرضع و الاطفال .
    3. كمقوى للعظام و الاسنان فى الاطفال .
    4. لمنع وعلاج الكساح، وهو مرض يسببه عدم وجود ما يكفي من فيتامين د (نقص فيتامين D).
    5. يمكن أن يصف الطبيب ديكال ب_۱۲-ن للمرضى الذين يتعالجون بأدوية مشتقة من الكورتيزول ، حيث أن أخذ الكالسيوم جنبا إلى جنب مع فيتامين (د) يساعد فى الحد من فقدان المعادن في العظام في الأشخاص الذين يستخدمون عقاقير الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل.
    6. لأن فيتامين D يساهم في تنظيم مستويات بعض المعادن مثل الفوسفور و الكالسيوم،لذا يستخدم فيتامين D فى علاج الحالات التى تنجم  عن انخفاض مستويات الفوسفور (نقص فوسفات الدم العائلي ومتلازمة فانكوني) و انخفاض مستويات  الكالسيوم (قصور جارات الدرق وقصور الدريقية الكاذب).

    ما هى جرعة شراب ديكال ب_۱۲-ن؟

  • الرضع من 6 شهور و حتى سنة: 2.5 ميليليتر ، مرة واحدة يومياً. يمكن أخذ الجرعة مع اللبن أو الماء أو مباشرة من الملعقة.
  • الأطفال أكبر من سنة: 5 ميليليتر، مرة واحدة يومياً. يمكن أخذ الجرعة مع اللبن أو الماء أو مباشرة من الملعقة.
  • تحذيرات و احتياطات

    1. قد يسبب ديكال ب_۱۲-ن الاسهال فى الجرعات العالية .
    2. لا يجب اعطاء ديكال ب_۱۲-ن شراب للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الجالاكتوز فى الدم .
    3. تناول كميات كبيرة من ديكال ب_۱۲-ن قد يؤثر على امتصاص و فعاليتة بعض الادوية .
    4. يجب تجنب تناول ديكال ب_۱۲-ن شراب لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة .
    5. يجب تجنب استخدام ديكال ب_۱۲-ن فى المرضى الذين يعانون من فرط الكالسيوم فى الدم .
    6. يجب الاحتفاظ بشراب ديكال ب_۱۲-ن فى مكان بعيد عن متناول الاطفال .

    هل شراب ديكال ب_۱۲-ن مناسب للحوامل؟

    لا يجب على الام الحامل تناول ديكال ب_۱۲-ن من تلقاء نفسها، و يجب عليها فقط إستعمال هذا الفيتامين المخلق صناعياً فقط بعد إستشارة الطبيب، الذى سيقوم بقياس المخاطر الممكنة و المنافع المحتملة نتيجة إستعمال الدواء و سيقرر لك الجرعة المناسبة لحالتك و مدة العلاج اللازمة، و فى الغالب سيطلب منك الخضوع لإختبارات معملية بشكل دورى خلال فترة المعالجة بـ ديكال ب_۱۲-ن لتقليل المخاطر المحتملة على الجنين.

    إذا قرر طبيبك أن المعالجة بـ ديكال ب_۱۲-ن ضرورية للسيطرة على حالتك ، فعليك مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة معة. ففي بعض الحالات الخاصة قد لا يوجد علاج بديل أكثر أمانًا يناسبك ، و في أحيان أخرى يكون ترك حالتك دون مراقبة أو علاج  يشكل خطراً أكبر على جنينك أكثر من تناول الدواء.

    من المهم أن يعرف طبيبك إذا ما  كنت حاملًا أو تخططين للحمل قبل بدء العلاج بــ ديكال ب_۱۲-ن. و إذا أصبحت حامل في  أي وقت أثناء تناول ديكال ب_۱۲-ن ، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

    هل شراب ديكال ب_۱۲-ن مناسب للمرضعات؟

    لا يجب على الام المرضع تناول ديكال ب_۱۲-ن من تلقاء نفسها، و يجب عليها فقط إستعمال هذا الفيتامين المخلق صناعياً فقط بعد إستشارة الطبيب، الذى سيقوم بقياس المخاطر الممكنة و المنافع المحتملة نتيجة إستعمال الدواء و سيقرر لك الجرعة المناسبة لحالتك و مدة العلاج اللازمة، و فى الغالب سيطلب منك الخضوع أنت و طفلك الرضيع لإختبارات معملية بشكل دورى خلال فترة المعالجة بـ ديكال ب_۱۲-ن لتقليل المخاطر المحتملة على الجنين.

    يجب إستعمال ديكال ب_۱۲-ن أثناء الرضاعة فقط عند الإحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للطفل الرضيع.

    ماذا يجب أن تعرف عن شراب ديكال ب_۱۲-ن؟

    تناول ديكال ب_۱۲-ن قد يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء شراب ديكال ب_۱۲-ن بحذر لمرضى الفشل الكلوى، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر الكلى/ زيادة تضرر الكى فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون ديكال ب_۱۲-ن بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

    تناول ديكال ب_۱۲-ن قد يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء شراب ديكال ب_۱۲-ن بحذر لمرضى القلب، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر عضلة القلب/ زيادة تضرر عضلة القلب فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون  ديكال ب_۱۲-ن بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

    قد يرتبط العلاج بــ ديكال ب_۱۲-ن بزيادة فى مستويات الفوسفات فى الدم، لذلك يجب مراقبة تركيزات/ مستويات الفوسفات فى البلازما خلال العلاج بــ ديكال ب_۱۲-ن لتقليل خطورة/ إمكانية حدوث التكلس( زيادة نسبة الكلس/ الكالسيوم فى الدم).

    من المنصوح بة مراقبة مستويات الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم، فى الرضع الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعية لإمهات يتعالجن بــ ديكال ب_۱۲-ن ، لأن أجسام الرضع أكثر حساسية لتأثيرات فيتامين د الذى ينتقل إليهم عبر لبن الأم.

    نشرة معلومات المريض

    ديكال ب_۱۲-ن شراب نشرة معلومات المريض

    ديكال ب_۱۲-ن علامة تجارية تملكها العامرية للصناعات الدواية

    شعار شركة العامرية للصناعات الدوائية

    ديكال_ب۱۲ من إنتاج شركة العامرية للصناعات الدوائية مصر #العامرية.

    موضوعات ذات صلة قد تفيدك

    1. التسنين تكوين أسنان الأطفال.
    2. كيف تتعاملى مع اعراض التسنين فى الرضع؟
    3. الرضاعة الطبيعية و الصناعية و الرضاعة بألبان الحيوانات
    4. ما هى أعراض الكساح فى الأطفال؟
    5. طفلى أكبر من سنتين و مازال لا يمشى
    6. لماذا يصف الأطباء الكالسيوم لمرضى الغدة الدرقية؟
    7. بالصور معلومات عن فيتامين د.
    8. هشاشة العظام.
    9. ضعف العظام بعد سن اليأس.

    أشربة: كالسيوم + فيتامين د_3 + فيتامين ب_۱۲

    العلامة التجارية تركيز الكالسيوم تركيز فيتامين د_3 تركيز فى فيتامين ب_۱۲ كالسى_كال شراب 50 ميلجرام 1000 وحدة دولية 10 ميكروجرام كالسيد ب_۱۲ شراب 50 ميلجرام 200 وحدة دولية ۱۲ ميكروجرام كالسيفيت د_3 شراب 50 ميلجرام 1000 وحدة دولية 100 ميكروجرام فيتاكال شراب 50 ميلجرام 1000 وحدة دولية 10 ميكروجرام بيديكال شراب 50 ميلجرام 400 وحدة دولية 1.4 ميكروجرام ديكال ب_۱۲-ن شراب 65 ميلجرم 1000 وحدة دولية 10 ميكروجرام أفيروكالسيد شراب 115 ميلجرام 200 وحدة دولية 1.2 ميكروجرام أفيروكالسيد شراب يحتوى أيضاً على 30 ميكروجرام فيتوميناديون( فيتامين ك_1)

    أدوية ذات صلة: ديكال_ب_۱۲، فيدروب نقط فموية، فيتامبن_دى، الكالسيوم، كالسيد ب_۱۲ شراب، فيتاكال شراب، كالسيفيت_د3، بيديكال شراب

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #كالسيوم. #فيتامين_د. #فيتامين_ب۱۲.

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.


    السابق
    ما هى أضرار شراب ديكال ب_12-ن؟ –
    التالي
    ديكال ب12 شراب❶ اعرف دوائك