صحة وجمال

ديكساسيباركس قطرات الأذن | Dexaciparex –

قطرات ديكساسيباركس، معدة للإستخدام فى الأذن فقط و تحتوى على مواد مشتقة من الكورتيزون مع مضادات حيوية و مواد أخرى غير فعالة. و إساءة إستعمال هذة القطرات قد يسبب الضرر لصحتك. توصف قطرة ديكساسيباركس لعلاج التهابات الأذن البكتيرية. كما توصف أيضا لعلاج التهابات الأذن الخارجية (المعروفة أيضًا باسم أذن السباح) عند الأطفال والبالغين. تحتوي قطرة ديكساسيباركس على مزيج من سيبروفلوكساسين (مضاد حيوي من نوع الكينولون) مع هيدروكورتيزون (ادة مضادة لمظاهر الإلتهاب مشتقة من الكورتيزون- كورتيكوستيرويد). تعمل قطرة ديكساسيباركس للأذن عن طريق إيقاف نمو البكتيريا والحد من التهاب الأذن و تخفيف الاحساس بعدم الراحة.  يجب التنوية إلى أن ديكساسيباركس تعالج التهابات الأذن البكتيرية فقط. و الاستخدام غير الضروري أو الاستخدام المفرط لأي قطرات أذنية تحتوى على مضاد حيوي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض فعاليته.

نصائح و توجيهات

يجب توجية المريض إلى ما يلى :

  1. يجب أن تستخدم زجاجة القطارة بواسطة شخص واحد. و لا يجب مشاركة نفس زجاجة القطرة بين أكثر من شخص.
  2. تجنب أن يلمس طرف القطارة أى سطح ، و من المنصوح بة محاولة تجنب أن يلمس سطح القطارة جلد الأذن بقدر الإمكان. لذلك يفضل أن يساعدك شخص أخر فى تقطير الجرعة المقررة لك فى أذنيك.
  3. لا تستخدم هذة القطرات من تلقاء نفسك، و لا تصفها لأصدقائك أو معارفك حتى لو كانوا يشعرون بنفس الأعراض التى كنت تعانى منها عندما وصفها لك الطبيب.
  4. يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدد العلاج التى قررها لك طبيبك.
  5. يجب عليك الإنتظام على إستعمال قطرات ديكساسيباركس لكامل المدة التى قررها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن بعد يوم أو يومين، لان التوقف المبكر عن العلاج يمكن أن يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.
  6. قطرات ديكساسيباركس مناسبة للبالغين و الأطفال أكبر من سنتين، و فى بعض الأحيان يمكن أن توصف للمعالجة على المدى القصير فى الأطفال أقل من 2 عام.
  7. من الضرورى هز / رج الزجاجة جيدا قبل الاستخدام لضمان توزيع الدواء فى محلول القطرات.
  8. يجب إبقاء زجاجة القطرات مغلقة بإحكام عندما لا تكون قيد الاستعمال.
  9. يجب أن تستخدم زجاجة القطارة بواسطة شخص واحد. و لا يجب مشاركة نفس زجاجة القطرة بين أكثر من شخص.

لماذا وصف لك الطبيب ديكساسيباركس؟

يمكن أن يصف لك طبيبك نقط ديكساسيباركس الأذنية، فى الحالات التالية:

التهاب الأذن الظاهرة بالبكتيريا: ينتشر هذا الالتهاب الأذنى فى العادة بين البالغين ونادرًا ما يصاب الأطفال بهذا النوع من الالتهاب ، و المسبب الأكثر شيوعًا لهذا المرض هو البكتيريا. يتّسم المرض بآلام حادّة عند لمس صيوان الأذن، و بقلة الإفراز والاحمرار الذي يظهر في الجلد في بوابة القناة السمعية. و قد يلاحظ عند الفحص وجود تكتل يسد القناة السمعية بشكل تام، كما وقد يلاحظ احمرار وكتل دموية على الغشاء الطَّبْلي (Tympanic Membrane).

فى الغالب يصف طبيب الأنف و الأذن قطرات ديكساسيباركس للأذن لفترة تتراوح بين 3 إلى 5 ايام ، بعد أن يكون قد قام بتنظيف القناة السمعية للأذن الخارجية،و فى بعض الأحيان قد يقوم الطبيب بإدخال قطنة أو إسفنجة  مشبّعة بمحلول نقط ديكساسيباركس، إلى القناة السمعية. و فى الحالات المزمنة أو الشديدة قد يصف الطبيب قطرات ديكساسيباركس للأذن مع مضاد حيوى عن طريق الفم.

التهاب جلد القناة السمعية الأكزيمي المعدي:  المكورات العنقودية الذهبية هي الميكروب الأكثر شيوعًا المتسبب فى هذة الإصابة . و يعانى المرضى بهذة الحالة المرضية من إنتشار البثور فى موقع الإصابة ، و قد يصبح الجلد متقشراً . و فى الغالب يتحسن المريض مع العلاجات الموضعية بالمضادات الحيوية و مضادات الإلتهاب الموضعية. يمكن أن يصف لك الطبيب قطرات ديكساسيباركس للأذن لأسباب أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

ديكساسيباركس

كيف أستعمل ديكساسيباركس؟

  1. فى العادة ما يصف الأطباء قطرة ديكساسيباركس مرتين أو ثلاث مرات يوميًا (كل 12 ساعة أو كل 8 ساعات) أو حسب توجيهات الطبيب.
  2. يجب أن تكون قناة الأذن نظيفة وجافة قبل استخدام هذا الدواء.
  3. للتأكد من دقة الجرعة ولتجنب التلوث ، اجعل شخصًا آخر يقطر النقط فى أذنك إن أمكن.
  4. قبل الاستخدام ، امسك الحاوية في يدك لبضع دقائق لتسخينها. هذا سوف يقلل من الشعور بالدوخة بعد تنقيط القطرات فى الاذن.
  5. لتنقيط قطرات الأذن ، اغسل يديك أولاً. لتجنب التلوث ، و لا تلمس طرف القطارة بأصابعك، و حاول ان لا يلمس طرف القطارة أذنك أو أي سطح آخر. هز/ رج الحاوية جيدًا قبل الاستخدام. ثم استلقى على جانبك مع جعل الأذن المعالجة لأعلى. ثم امسك القطارة مباشرة على الأذن ، ثم ضع العدد المحدد من القطرات في قناة الأذن.
  6. للمساعدة في جعل القطرات تصل الى داخل الاذن ، أمسك شحمة الأذن لأعلى وللخلف.
  7. ابقى مستلقى على جانبك بعد وضع النقط مع إمالة الرأس لجعل الأذن المعالجة لأعلى لمدة دقيقة واحدة تقريبًا ، أو أدخل سدادة من القطن الناعم في أذنك بعد تقطير ديكساسيباركس فى اذنيك.
  8. كرر الخطوات المذكورة أعلاه للأذن الأخرى إذا كانت مستهدفة بالمعالجة.
  9. لا تشطف طرف القطارة و احرص على غلق العبوة باحكام بعد الاستعمال.
  10. يجب استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. و لمساعدتك على التذكر ، استخدمه في نفس الأوقات كل يوم.
  11. استمر في استخدام ديكساسيباركس لكامل المدة التى حددها لك طبيبك ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. فقد يؤدي إيقاف لدواء في وقت مبكر إلى السماح للبكتريا بالاستمرار في النمو ، مما قد يؤدي إلى انتكاس العدوى.
  12. قم بإبلاغ طبيبك إذا استمرت حالتك أو تفاقمت بعد 7 أيام من العلاج. و أبلغ أيضا عن أي سائل تجده في الأذن بعد اكتمال العلاج.
  13. لا تستخدم ديكساسيباركس في العين. لأنها غير معدة للإستخدام فى معالجة العيون.

ما هى جرعة ديكساسيباركس؟

  • يجب تنظيف قناة الأذن، ثم تنقيط ثلاث أو أربع قطرات في الأذن المصابة ثلاث مرات يوميا أو حسب توجيهات الطبيب. و يجب على المريض الاستلقاء على جانبة ، بحيث تكون الأذن المتضررة إلى أعلى. و البقاء في هذا الوضع لعدة دقائق لضمان اختراق الدواء في قناة الأذن.
  • يمكن أن يوصى الطبيب بعمل فتيل من القطن مشبع بمحلول القطرة ، ثم إدخالة فى القناة السمعية، يجب استبدال الفتيل مرة كل 24 ساعة.
  • من المهم بعد الحصول على استجابة مواتية ، أن يتم تخفيض الجرعة تدريجياً ، ثم توقيف الدواء بمجرد تحقق الشفاء.
  • يجب إعادة تقييم الحاجة إلى قطرات ديكساسيباركس الأذنية ، بعد 5 إلى 7 أيام من بدء العلاج وبعد ذلك ، على أساس منتظم.
  • يجب أن تستخدم لأقصر مدة ممكنة ؛و يجب أن يتم توجيه المريض بضرورة إتباع تعليمات الطبيب بدقة بشأن جرعة ومدة العلاج.
  • يجب وقف العلاج في حالة فقدان السمع، أو ملاحظة الطنين ، الدوار ، أو عدم التوازن.
  • يجب إعادة تقييم استخدام قطرات ديكساسيباركس للأذن ، بعد 5 إلى 7 أيام من بدء العلاج وبعد ذلك ، على أساس منتظم.
  • لتجنب التلوث المحتمل، يجب تجنب استخدام زجاجة الدواء نفسها لعلاج أكثر من شخص.
  • الآثار الجانبية

    قد يحدث الصداع نتيجة إستعمال هذة القطرات، و إذا استمر هذا التأثير أو تفاقم ، فعليك إخطار طبيبك أو الصيدلي على الفور. و عليك أن تتذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه يعرف أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و تذكر ايضا أن كثير من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء لا يشعرون بأى آثار جانبية خطيرة.

    يجب التنوية إلى أن استخدام ديكساسيباركس لفترات طويلة أو متكررة قد يؤدي إلى ظهور التهاب فطري جديد في الأذن. لذلك لا تستخدم هذا الدواء لفترة أطول من تلك التى حددها لك طبيبك . و اتصل بطبيبك إذا لاحظت أعراضًا جديدة أو تفاقمت حالتك.

    من غير المرجح أن تسبب قطرات ديكساسيباركس  رد فعل تحسسي خطير، ولكن عليك التماس العناية الطبية الفورية إذا حدث ذلك. و قد تشمل أعراض الحساسية ما يلى: جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

    الإحتياطات و التحذيرات

    1. قبل استخدام ديكساسيباركس ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية لمضادات الكينولون (مثل سيبروفلوكساسين ، ليفوفلوكساسين) ، أو الكورتيكوستيرويدات (مثل الهيدروكورتيزون ، بريدنيزون) ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. تحدث إلى الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.
    2. لا ينبغي أن تستخدم ديكساسيباركس إذا كان لديك بعض الحالات الطبية. لذلك قبل استخدام هذا الدواء ، استشر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك:ثقب في طبلة الأذن ، التهاب الأذن الناجم عن فيروس (مثل الهربس البسيط ).
    3. لا ينبغى استعمال ديكساسيباركس لمدة تزيد عن 10 أيام .
    4. لا تستخدمى نقط ديكساسيباركس الأذنية إذا كنت حامل أو تخططين للحمل أو اذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية ، ما لم يرى الطبيب أن استخدامها ضروريا .
    5. اغسل يديك بعد استخدام قطرات الأذن .
    6. يجب التخلص من الجرء الغير مستخدم من نقط الاذن بعد انتهاء فترة العلاج.

    موانع الإستعمال

    لا يجب إستعمال ديكساسيباركس فى الحالات التالية:

    1. الحساسية تجاة اى من المكونات الفعالة للدواء .
    2. إذا كان لديك ثقب أو تمزق فى طبلة الأذن .
    3. إذا كان لديك التهاب فى صوان الأذن .
    4. حالات الاصابة الفيروسية للقناة الخارجية للأذن الوسطى .
    5. لا تستخدم نقط ديكساسيباركس الأذنية فى الاطفال أقل من سنتين .

    الحمل و الرضاعة الطبيعية

  • يجب أن تستخدم قطرات ديكساسيباركس فقط عند الحاجة بشكل واضح أثناء الحمل. ناقشى المخاطر والفوائد مع طبيبك.
  • قد تنتقل مكونات ديكساسيباركس إلى حليب الثدي ولكن من غير المحتمل أن تسبب أضرار ملحوظة للرضيع، و مع ذلك استشرى طبيبك إذا كنتى ترضعين طفلك قبل استعمال هذة القطرة.

  • السابق
    DEXATOBRIN DROP & OINTMENT
    التالي
    ديكسافلوكس قطرات العين المعقمة | Dexaflox –