صحة وجمال

ديكسيلانت (دكسلَانسُوبرَازول): الإستعمالات ، الآثار الجانبية ، تحذيرات

يحتوي ديكسيلانت على المادة الفعالة (دكسلَانسُوبرَازول). ينتمي إلى فصيلة الأدوية المسماة (مثبطات مضخة البروتون، المعروفة إختصارًا بـ م.م.ب).

يعمل ديكسيلانت عن طريق تقليل كمية الحمض الذي تصنعه المعدة ، وهذا يخفف الأعراض، ويساهم في شفاء الحالات المتربطة بزيادة إنتاج حمض المعدة. جدير بالذكر أنة بالرغم من أن ديكسيلانت يخفض إنتاج أحماض المعدة التي تُساهم في هضم الطعام إلا أنة لا يمنع الطعام من أن يتم هضمه بالطريقة العادية.

ما هي دواعي إستعمال ديكسيلانت؟

Dexilant dexlansoprazol oral capsules

عسر الهضم المرتبط بزيادة إنتاج حمض المعدة: يستخدم ديكسيلانت لعلاج عسر الهضم المرتبط بالإنتاج الزائد للأحماض الهضمية من المعدة. عسر الهضم هو أي ألم أو إزعاج منتظم في الجزء العلوي من البطن يكون غالبًا ، ولكن ليس دائمًا ، مرتبطًا بتناول الطعام.

القرحة الهضمية: يستخدم ديكسيلانت لعلاج القرحة الهضمية. يُمكن أن يختلف إسم القرحة اعتمادًا على موضع القرحة ، فتُسمى قرحة المعدة لو حدثت في المعدة نفسها أو قرحة الاثني عشر( لو حدثت في الأنبوب الذي يخرج من المعدة).

يمكن أن تحدث هذه القرحة بسبب إنتاج المعدة حمض الهضم بكميات كبيرة. يستخدم ديكسيلانت لمعالجة وأيضًا للوقاية من عودة قرح المعدة أو الاثني عشر مرة أخرى.

مرض الارتجاع المعدي المريئي: يستخدم ديكسيلانت لعلاج مرض الارتجاع المعدي المريئي(المعروف بـ داء جيرد) ، حيث تعود محتويات المعدة (الارتجاع) إلى أنبوب الطعام (المريء). غالبًا ما يكون هذا مؤلمًا ويسبب الشعور بالحموضة في فُم (بداية) المعدة، ويمكن أن يتلف هذا الحمض الزائد المرىء(الأنبوب الذي يُوصل الطعام من الفم إلى المعدة).

يقلل دكسلَانسُوبرَازول ( ديكسيلانت) من كمية الحمض في المعدة مما يقلل من أعراض (ارتجاع المريء) ويساعد على حماية المرىء. يستخدم ديكسيلانت أيضًا في الوقاية من التهاب المريء التآكلي.

القرحة الهضمية المرتبطة بعدوى هيليكوباكتر بيلوري( جرثومة المعدة): معظم الأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية لديهم أيضًا بكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري في معدتهم. عندما يتم تناول ديكسيلانت، جنبًا إلى جنب مع المضادات الحيوية ، فإنها ستقتل هذة البكتيريا وتترك القرحة الهضمية تلتئم.

القرحة الهضمية المصاحبة للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ( المسكنات): تحدث بعض القرحات الهضمية عن طريق تناول أدوية تسمى (الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات) والتي لها تأثير مسكن. عادة ما يتم تناول هذه الأدوية لعلاج أمراض المفاصل أو التهاب المفاصل. يستخدم ديكسيلانت للشفاء والوقاية من القرح المرتبطة بـ (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية).

متلازمة زولينجر إليسون: يستخدم ديكسيلانت لعلاج حالة نادرة تسمى متلازمة زولينجر إليسون ، حيث تنتج المعدة كميات كبيرة من الحمض ، أكثر بكثير من تلك التى تنتجها في حالات القرح أو مرض الارتجاع.

الجرعة وإرشادات الإستعمال

عادة ما يتم إعطاء ديكسيلانت مرة واحدة كل يوم. و تكون الجرعة غالبًا في الصباح ( قبل الإفطار بنصف ساعة). ومع ذلك قد يخبرك طبيبك بتناوله مرتين في اليوم. في هذة الحالة تناول جرعة واحدة في الصباح وأخرى في المساء. من الناحية المثالية ، يفصل الفصل بين الجرعتين بـ 10 إلى 12 ساعة ، على سبيل المثال في وقت ما بين 7 و 8 صباحًا ، وبين 7 و 8 مساءً.

تناول الدواء في نفس الوقت (الأوقات) تقريبًا كل يوم بحيث يصبح هذا جزءًا من روتينك اليومي ، مما سيساعدك على تذكر تناول جرعتك.

جرعة ديكسيلانت سوف تعتمد على الحالة الطبية المستهدفة بالمعالجة

  • التهاب المريء التآكلي:
  • الجرعة المعتادة هي 30 مجم مرة واحدة يوميًا لمدة 4-8 أسابيع.
  • إذا لم يحدث تحسن بعد 8 أسابيع، فقد يصف طبيبك جرعة أعلى، وهي 60 مجم مرة واحدة يوميًا.
  • قرحة المعدة:
  • الجرعة المعتادة هي 30 مجم مرة واحدة يوميًا لمدة 4-8 أسابيع.
  • إذا لم يحدث تحسن بعد 8 أسابيع، فقد يصف طبيبك جرعة أعلى، وهي 60 مجم مرة واحدة يوميًا.
  • قرحة الاثني عشر:
  • الجرعة المعتادة هي 30 مجم مرة واحدة يوميًا لمدة 4-8 أسابيع.
  • إذا لم يحدث تحسن بعد 8 أسابيع، فقد يصف طبيبك جرعة أعلى، وهي 60 مجم مرة واحدة يوميًا.
  • متلازمة زولينجر إليسون:
  • الجرعة المعتادة هي 60 مجم مرة واحدة يوميًا.
  • قد يصف طبيبك جرعة أعلى، اعتمادًا على شدة حالتك.
  • كيفية استخدام الديكسيلانت

  • اتبع دائمًا تعليمات الطبيب بدقة.
  • يمكن تناول الكبسولة مع أو بدون طعام.
  • للتسهيل، إذا كنت تعاني من صعوبة في بلع الكبسولة، فيمكن فتح الكبسولة ورش محتواها على ملعقة تفاح مهروس وابتلاعها.
  • تنبيه هام: لا يجب تغيير الجرعة بدون استشارة الطبيب، وفي حالة نسيان الجرعة، يُفضل اتباع توجيهات الطبيب.

    ماذا لو نسيت تناول جرعتي؟

    إذا كنت تتناول ديكسيلانت مرة واحدة في اليوم: خذ الجرعة الفائتة عندما تتذكرها خلال اليوم ، طالما أن هذا قبل 12 ساعة على الأقل من موعد الجرعة التالية.

    إذا كنت تتناول ديكسيلانت مرتين في اليوم: إذا تذكرت جرعتك المنسية في خلال  4 ساعات من موعد الجرعة المعتاد، فتناول الجرعة الفائتة. على سبيل المثال ، إذا كنت تتناول جرعة عادة في حوالي الساعة 7 صباحًا ، فيمكنك تناول الجرعة الفائتة في أي وقت حتى الساعة 11 صباحًا. لكن إذا تذكرت  بعد ذلك الوقت ، فلا تتناول الجرعة الفائتة، وخذ الجرعة التالية كالمعتاد.

    متى يجب أن يبدأ ديكسيلانت في العمل؟

    يبدأ دكسلَانسُوبرَازول (ديكسيلانت) في العمل على الفور ويجب أن تبدأ في الشعور بحموضة أقل وبانزعاج أقل وارتجاع أقل. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 4 أسابيع حتى يعمل دكسلَانسُوبرَازول (ديكسيلانت) بشكل كامل لذلك قد لا تزال لديك بعض الأعراض خلال هذا الوقت. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الدواء يعمل جيدًأ، فاتصل بطبيبك.

    ماذا لو تقيأت بعد تناول الجرعة؟

  • إذا تقيأت بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة من ديكسيلانت ، خذ نفس الجرعة مرة أخرى.
  • إذا تقيأت بعد أكثر من 30 دقيقة من تناول جرعة من ديكسيلانت ، فلن تحتاج إلى تناول جرعة أخرى. انتظر حتى الجرعة العادية التالية.
  • الآثار الجانبية المحتملة

    نستخدم الأدوية لتحسين صحة أجسامنا ، ولكن في بعض الأحيان يكون لها آثار أخرى لا نريدها (الآثار الجانبية). دكسلَانسُوبرَازول (اسم الدواء الموجود في ديكسيلانت) دواء آمن ويمكن لمعظم المرضى تناوله دون التعرض لأية آثار جانبية.

    الآثار الجانبية التي يجب أن تفعل شيئًا حيالها: إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق ، أو لديك صعوبة في التنفس أو البلع ، فقد يكون لديك حساسية من دكسلَانسُوبرَازول. اتصل بطبيبك أو اذهب إلى المستشفى على الفور.

    الآثار الجانبية الأخرى التي تحتاج إلى معرفتها: قد تحدث لك الآثار الجانبية التالية عند البدء في تناول دكسلَانسُوبرَازول لأول مرة. وهذا الآثار سوف تتلاشى عندما يعتاد جسمك على الدواء. إذا استمرت هذة الآثار السلبية بعد أسبوع أو نحو ذلك ، فاتصل بطبيبك.

  • ألم في المعدة ، الشعور بالغثيان أو القيء أو قد تصاب بالإسهال (البراز الرخو) أو الغازات أو الإمساك (صعوبة التبرز). قد يكون من المفيد تناول كل جرعة مع بعض الطعام لتقليل هذة الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي.
  • الشعور بالدوخة أو الدوار.
  • الشعور بالنعاس ولكن البعض يجدون صعوبة في النوم ليلا. إذا استمرت هذه المشكلة بعد حوالي أسبوعين ، فاتصل بطبيبك.
  • قد تكون هناك ، في بعض الأحيان ، آثار جانبية أخرى غير مذكورة أعلاه. إذا لاحظت أي شيء غير عادي وكنت قلقًا ، فاتصل بطبيبك.

    المحاذير والإحتياطات

    قد يخفي العلاج باستخدام ديكسيلانت (دكسلَانسُوبرَازول) سرطان المعدة (مرض تتشكل فيه الخلايا الخبيثة (السرطانية) في بطانة المعدة). يجب استبعاد سرطان المعدة ، ويجب الإنتباة إلى ان تحسن الأعراض لا تمنع وجود ورم خبيث في المعدة.

    ارتبط العلاج طويل الأمد بدكسلَانسُوبرَازول بالتهاب المعدة الضموري (تغييرات في نوع الخلايا المبطنة لجدار المعدة ، والتي تتميز بالتهاب مزمن في الغشاء المخاطي في المعدة).

    قد يترافق العلاج بمثبطات مضخة البروتون (العلاج بـ ديكسيلانت ، خاصة لفترة طويلة من الزمن) مع زيادة خطر الإصابة بالإسهال الناجم عن بكتيريا المطثية العسيرة، وهي جرثومة تسبب الإسهال الشديد والتهاب القولون، وهى حالة تسمى إلتهاب القولون الغشائي الكاذب.

    كسر العظام: قد يترافق العلاج بمثبطات مضخة البروتون على المدى الطويل والمتعدد مع زيادة خطر الإصابة بالكسور المرتبطة بهشاشة العظام في الورك أو الرسغ أو العمود الفقري.

    يُمكن أن يُؤثر أو يتأثر ديكسيلانت بالأدوية الأخر، وفيما يلي بيان لأهم التفاعلات الدوائية:

  • الجرعات المرتفعة من دكسلَانسُوبرَازول. تقلل من نشاط الادوية المضاد لتجمع الصفائح الدموية مثل عقار كلوبيدوجريل.
  • تم الإبلاغ عن نقص مغنيسيوم الدم بشكل نادر مع العلاج لفترات طويلة بمثبطات مضخة البروتون مثل ديكسيلانت.
  • تجنب الاستخدام المتزامن لـ ديكسيلانت مع نبتة سانت جون أو ريفامبين بسبب الانخفاض المحتمل في تركيزات دكسلَانسُوبرَازول.
  • كيف يتفاعل ديكسيلانت مع الأدوية الأخرى

    أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى ، بما في ذلك:

  • الفينيتوين: يباع تحت الاسم التجاري فنيتين، و أسماء تجارية أخرى، وهو دواء مضاد للتشنج.
  • الوارفارين: يُباع تحت الاسم التجاري كومادين، وأسماء تجارية أخرى، وهو دواء يستخدم كمضاد للتخثر (مميع للدم).
  • الديازيبام: تم تسويقه لأول مرة باسم الفاليوم ، وهو دواء من عائلة البنزوديازيبين يعمل كمزيل للقلق. يستخدم عادة لعلاج مجموعة من الحالات ، بما في ذلك القلق ، والتشنجات ، ومتلازمة انسحاب الكحول ، ومتلازمة انسحاب البنزوديازيبين ، وتشنجات العضلات ، والأرق ، ومتلازمة تململ الساقين.
  • كيتوكونازول: يباع تحت الاسم التجاري نيزورال، وأسماء تجارية أخرى،وهو دواء مضاد للفطريات يستخدم لعلاج عدد من الالتهابات الفطرية.
  • إيتراكونازول: يباع تحت الاسم التجاري سبورانوكس، وأسماء تجارية أخرى، وهو دواء مضاد للفطريات يستخدم لعلاج عدد من الالتهابات الفطرية.
  • فوريكونازول: يباع تحت الاسم التجاري Vfend ، بالإضافة إلى اسماء تجارية أخرى، وهو مضاد للفطريات يستخدم لعلاج عدد من الالتهابات الفطرية.
  • سيلوستازول: يباع تحت الاسم التجاري بليتال، وأسماء تجارية اخرى، هو دواء يستخدم للمساعدة في أعراض العرج المتقطع في أمراض الأوعية الدموية الطرفية.
  • تاكروليموس: يُباع تحت الاسم التجاري بروجراف، واسماء تجارية أخرى، وهو دواء مثبط للمناعة. يُوخذ بعد زرع الأعضاء ، لتقليل خطر رفض العضو ، يُعطى عقار تاكروليموس أيضًا كدواء موضعي في علاج الأمراض التي تتوسطها الخلايا التائية مثل الأكزيما والصدفية.
  • الديجوكسين: يباع تحت الاسم التجاري لانوكسين، بالاضافة الى أسماء تجارية اخرى، وهو دواء يستخدم لعلاج أمراض القلب المختلفة. في أغلب الأحيان يتم استخدامه للرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية وفشل القلب.
  • كلوبيدوجريل: يباع تحت الاسم التجاري بلافيكس، بالاضافة الى أسماء تجارية أخرى، وهو دواء مضاد لتجمع الصفيحات الدموية، ويستخدم لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى الأشخاص المعرضين لذلك مثل مرضى الشرايين التاجية. كما أنه يستخدم مع الأسبرين في النوبات القلبية وبعد وضع دعامة للشريان التاجي (علاج مزدوج مضاد للصفيحات).
  • سيتالوبرام: يُباع تحت الاسم التجاري سيبرام، بالاضافة الى اسماء تجارية أخرى ، وهو مضاد للاكتئاب. يتم استخدامه لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد ، والوسواس القهري ، واضطراب الهلع ، والرهاب الاجتماعي.
  • إيسيتالوبرام: يباع تحت الاسم التجاري سيبراليكس، بالاضافة الى أسماء تجارية أخرى، وهو مضاد للاكتئاب. يتم استخدامه لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد ، والوسواس القهري ، واضطراب الهلع ، والرهاب الاجتماعي.
  • ريفامبيسين: مضاد حيوي يستخدم لعلاج عدة أنواع من الالتهابات البكتيرية.
  • أتازانافير / نلفينافير: دواء مضاد للفيروسات القهقرية يستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.
  • نبتة سانت جون: مكمل غذائي عشبي ، يستخدم عادة كمهدىء للمساعدة على النوم، وتحسين الحالة المزاجية.
  • إرلوتينيب أو الأدوية ذات الصلة المستخدمة لعلاج السرطان.
  • الميثوتريكسات: وهو عقار مثبط للجهاز المناعي. يتم استخدامه لعلاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية والحمل خارج الرحم والإجهاض الطبي.
  • الأدوية الأخرى التي تشتريها من الصيدلي أو السوبر ماركت أو متجر الأطعمة الصحية.
  • قد تتأثر هذه الأدوية بـ ديكسيلانت أو قد تؤثر على كيفية عمل الدواء بشكل جيد. يمكن لطبيبك أو الصيدلي إخبارك بما يجب عليك فعله إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى. إذا لم تخبر طبيبك بأي من هذه الأدوية، فأخبرهم قبل أن تأخذ ديكسيلانت.

    بدائل ديكسيلانت

    أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، وإذا لم تتمكن من مراجعة نفس الطبيب، يمكنك سؤال الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الخاص بك.

      هناك العديد من المنتجات التي لها نفس تركيبة  ديكسيلانت، من الرابط هنا، يمكنك مشاهدة معرض صور للمنتجات المماثلة لدواء ديكسيلانت، جميع المنتجات في معرض الصور( من الرابط هنا) تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي قبل ان تقوم بتبديل المنتج او المستحضر الخاص بك.

    لو مهتم بمعرفة أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال سوف يوضح لك الأسباب الكامنة وراء إختفاء أى مستحضر أو منتج طبي، بالإضافة إلى أن المقال يحتوى على إرشادات عن طريقة التعامل مع نقص الأدوية.

    تنبية مهم

    العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. قد يفيدك قراءة مقال ( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    مقالات ذات صلة بـ ديكسيلانت

    Doxirazol generic DexlansoprazolتنزيلDexilant dexlansoprazol oral capsulesDEXILANT 60 MG capsulesدكسيلانتت لقرحة الجهاز الهضمى

    موضوعات ذات صلة

    روشتة علاج جرثومة المعدة والقولون العصبي فارماتوب

    أقراص كولوفيرين ، هو دواء يحتوى على مادة ميبيفيرين ، كمادة فعالة أساسية ، يستخدم لعلاج تهيج القولون (القولون العصبي) والاعراض المصاحبة له. أقراص كولوفيرين من …

    جرثومة المعدة والتهاب معدي نابيزول ايموكس- ليفوكسين فارماتوب

    دواء يوصف في حالات مرض الارتجاع المعدى المريئي ، للتخفيف من الأعراض مثل الحرقة، الحموضة وارتجاع الحامض والألم عند البلع ، و أيضا يوصف في علاج القرحة الهضمية.

    تحليل جرثومة المعدة بالبراز فارماتوب

    تحليل جرثومة المعدة بالبراز. تحليل الاجسام المضادة لجرثومة المعدة بالبراز هو طريقة تشخيصية لاكتشاف الاصابة بجرثومة المعدة (البكتريا الحلزونية ، H PYLORI ) . هذه …

    العلاج التتابعي لجرثومة المعدة  فارماتوب

    العلاج التتابعي لجرثومة المعدةجرثومة المعدة او البكتريا الحلزونيه (H Pylori) تصيب كثير من الناس وتسبب الام والتهابات وتقرحات بالمعدة، ومشكلة هذه البكتريا هي …

    بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري  جرثومة المعدة 

     › بكتيريا-هيليكوباكتر-بيلو…

    خطورة جرثومة المعدة. هيليكوباكتر بيلوري ( PYLORI ) هو نوع من البكتيريا ، و يشتهر بين الناس باسم ( جرثومة المعدة ) ، و يمكن لبكتيريا الهيليكوباكتر بيلورى أن …

    يعمل دواء جاست ريج على التخفيف من أعراض سوء أو عسر الهضم و أعراض القولون العصبى، و التى تشمل : المغض ، آلم فى البطن ، تقلصات الامعاء ، انتفاخات ، الشعور …

    روشتة علاج جرثومة المعدة أو الميكروب الحلزونى أو إتش بيلوري فارماتوب

    العلاج الثلاثى : الخط الاول لعلاج جرثومة المعدة · أوميبرازول 20 مجم ، و يؤخذ مرتين يومياً ( قبل الإفطار بساعة و قبل العشاء بساعة ) . · كلاريثرومايسين 500 مجم ، و …

    وسائل الكشف عن جرثومة المعدة *

    Oct 25, 2015  جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على …

    التهاب المرىء  Esophagitis *

    … المرىء . أسباب إلتهاب المرىء. أشهر اسباب التهاب المرىء ، هو تدفق ( إرتجاع ) حمض المعدة ( العصارة المعدية ) إلى الوراء لتصل الى المرىء و تسبب تهيج و التهاب …

    ميكوجيل شراب معلق- مضاد للحموضة، علاج لإرتجاع المرىء 

    نعم ميكوجيل آمن للسيدات الحوامل، هذا الشراب أمن لمعالجة حرقة المعدة والحموضة المعتادة أثناء الحمل، ومع ذلك لا ننصحك أن تستعمل ميكوجيل ذاتيًا من تلقاء نفسك، …

    روشتة التهاب وقرحة المعدة، إرتجاع المرىء و مرض جيرد

    ما هى الأدوية الموصوفة في هذة الروشتة؟، وما هى طريقة إستعمالها؟ نيكسيوم 40 ميليجرام أقراص: حبة واحدة تُؤخذ على الريق (قبل الأفطار بنصف ساعة) لمدة 14 يوم. أنتودين …


    السابق
    ديكسيلانت كبسولات فموية للحموضة وقرحة المعدة
    التالي
    دكسيبان كريم إلتهاب الحفاضات، الجروح، الحروق، والخدوش البسيطة –