صحة وجمال

ديكلوفين بلاس كبسول باسط للعضلات، مسكن للآلام ومضاد للإلتهابات

يحتوى ديكلوفين بلاس على کلورزوکسازون هو باسط مركزي للعضلات، يعمل بشكل رئيسي على الحبل الشوكي ومناطق التحت قشرية من المخ حيث يثبط الميكانيكية المسئولة عن زيادة إنقباض العضلات. كما أن ديكلوفين بلاس يحتوى على ديكلوفيناك، وهو مسكن ومضاد للإلتهابات، ويقوم بتثبيط البروستاجلاندين، وقد أثبتت الدراسات أيضاً فاعلية مادة ديكلوفيناك كمسكن وخافض للحرارة.

ديكلوفين بلاس كبسول النشرة الداخليةتنزيل

دواعي الاستعمال

آلام وتقلصات العضلات، في حالات الإلتواء وخلع المفاصل، تصلب الرقبة، والصداع الناجم عن التوتر، الإصابات وآلام الظهر والفقرات والرقبة.

الجرعة

جرعة ديكلوفين بلاس المعتادة هى: كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً بعد الأكل حسب شدة الحالة.

الجرعة الزائدة

في حالة الجرعة الزائدة الحادة، فإنه من المستحسن تفريغ المعدة عن طريق القيء أو عن طريق غسيل المعدة. إستخدام الفحم المنشط قد يقلل من إمتصاص الدواء. ينصح بإستخدام القلويات لأن الدواء حمضى ويفرز عن طريق البول. في حالة تناول جرعة زائدة، يحبذ الحضور إلى أقرب مستشفى أو الاتصال بقسم السموم.

موانع الاستعمال

الحساسية لأى من مكونات المستحضر.

الاحتياطات

ينصح بعدم تناول ديكلوفين بلاس للمرضى الذين يعانون من الربو. على الرغم من أن تأثيره المضاد للتجلط أقل من تأثير أسبرين لكن ينصح بتناوله بحذر مع المرضى الذين يعانون من مشاكل بتجلط الدم أو الذين يعالجون بمضادات التجلط.

القلب والأوعية الدموية: قد تتسبب مسكنات الألم غير الإستيرويدية في زيادة خطورة الإصابة بالجلطات، إحتشاء عضلة القلب، السكتة الدماغية والتي من الممكن أن تكون مميتة. تزداد هذه الخطورة مع طول مدة الإستخدام. مرضى القلب والأوعية الدموية أو من لديهم عوامل قد تساعد على الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية هم الأكثر عرضه للإصابة بتلك الآثار الجانبية.

لا يجب إستخدام المسكنات الغير ستيرويدية في تخفيف آلام ما قبل عمليات تحويل مسار الشريان التاجي.

الجهاز الهضمي: قد تتسبب مسكنات الألم غير الإستيرويدية في زيادة خطورة الإصابة ببعض الأعراض الجانبية الخطيرة في الجهاز الهضمي مثل إلتهاب، نزيف، تقرح وثقب في المعدة أو الأمعاء والتي من الممكن أن تكون مميتة. ويمكن ظهور هذه الاثار فى اى وقت أثناء استخدام ديكلوفين بلاس ودون ظهور أى أعراض تحذيرية. المرضى من كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي.

تناول کلورزوکسازون قد يسبب في أحيان نادرة جداً أضرار بالكبد ولم يتم معرفة آلية أو أسباب أو العوامل المساعدة لحدوثها.

يجب على المرضى إخبار الطبيب مبكراً بالأعراض الناتجة عن إصابة الكبد وهذه الأعراض هي: حمى، طفح جلدی، فقدان للشهية، غثيان، قئ، إرهاق، الم بالجانب الأيمن، بول غامق، أو صفراء. يجب التوقف عن تناول کلورزوکسازون إذا شعرت بهذه الأعراض أو إذا حدث إرتفاع في إنزيمات الكبد (ALT AST، فوسفاتيز قاعدی) وبيلليروبين.

تناول الدواء مصاحباً للكحوليات أو لأي من الأدوية المثبطة للجهاز العصبي المركزي يزيد من التأثير المثبط لكلورزوكسازون.

مأمونية ديكلوفين بلاس على الحمل والرضاعة

يجب إستخدام ديكلوفين بلاس أثناء الحمل أو الرضاعة فقط تحت الإشراف الطبي وذلك حيث أن هذا الدواء يفرز في لبن الأم ويمكن أن يؤثر على الرضيع.

الأعراض الجانبية

أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً هي إضطرابات الجهاز الهضمي، بشكل عرضي مثل غثيان، ألم فوق المعدة حرقان، إسهال، قيء، عسر هضم وإمساك، وانتفاخ بالبطن، ونادراً ما يحدث قرحة بالمعدة نزيف في الأمعاء البراز القاتم اللون، التهاب البنكرياس، المعدة والكبد، واليرقان، وقد يحدث بعض إضطرابات بوظائف الكبد. مادة إبيوبروفين قد تسبب حدوث متلازمة ستيفين جونز.

معلومات أخرى

التركيب

تحتوى كل كبسولة على: مواد فعالة: 250 مجم كلورزوکسازون، 50 مجم ديكلوفيناك.

ديكلوفين بلاس كبسول النشرة الداخلية

ديكلوفين بلاس كبسول النشرة الداخلية


السابق
ديكلوفين ۱۰۰ إس آر كبسول مضاد للروماتيزم، والإلتهابات ومسكن
التالي
ديكلوفين أمبول: محلول للحقن فى العضل أو التسريب الوريدي –