صحة وجمال

ديكلو- نيوروبيون أقراص مسكنة للألم و مقوية للأعصاب –

أقراص ديكلو_نيوروبيون الفموية، هو دواء مسكن للألم و مخفف لأعراض الإلتهاب الأخرى مناسب للبالغين و المراهقين أكبر من 16 سنة. دواء ديكلو_نيوروبيون ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى( المسكنات و مضادات الإلتهاب الغير_إستيرويدية). ديكلو_نيوروبيون، هي أقراص تحتوى على مزيج من مادة الديكلوفيناك المسكنة مع فيتامين ب1، ب6، و ب12. و فى الغالب ما توصف لعلاج التهاب الفقرات، التهاب المفاصل المتعدد المزمن، نوبات النقرس الحادة، الالام المصاحبة للالتهابات غير الروماتيزمية، التهاب الفقرات الملتصقة، الروماتيزم غير المفصلى. و أيضاً تُوصف أقراص ديكلو_نيوروبيون لمرضي السكر للوقاية من الإعتلال العصبى المحيطي.

DICLO-NEUROBION TABLET

أقراص ديكلو_نيوروبيون الفموية، دواء مناسب بصفة خاصة لعلاج الحالات المؤلمة و الإلتهابية، يبدأ مفعول الجرعة فى خلال 30 دقيقة من التناول. ديكلو_نيوروبيون مناسب لتخفيف الألم و تقليل مظاهر الإلتهاب، بعد الإصابات( الرضوض)، و بعد العمليات الجراحية. يخفف ديكلو_نيوروبيون كلاً من الألم التلقائى و الألم عند الحركة و يقلل التورم الإلتهابى. ديكلو_نيوروبيون لة مفعول مسكن قوى فى حالات الألم المتوسطة و الشديدة.

يحظر إعطاء ديكلو_نيوروبيون للأطفال أو المراهقين تحت سن 14 سنة، الجرعة المعتادة فى البالغين و المراهقين اكبر من 14 سنة هى حبة واحدة مرتين يومياً، و بحد أقصى ثلاث مرات يومياً(الجرعة الكلية اليومية من الديكلوفيناك هى 150 ميلجرام). لا يجب إستعمال أقراص ديكلو_نيوروبيون الفموية إذا كان الشخص يعانى من حالات مرضية معينة تستوجب عدم المعالجة بالديكلوفيناك. كما يجب أن تُصرف أقراص ديكلو_نيوروبيون فقط بناء على وصفة طبية تحدد الجرعة و مدة الإستعمال . و لتلافى حدوث آثار جانبية غير مرغوبة ، فلا يجب أن تأخذ أقراص ديكلو_نيوروبيون من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

ما هى أقراص ديكلو_نيوروبيون؟

أقراص ديكلو_نيوروبيون ، لها مفعول مسكن ملموس فى حالات الألم المتوسط و الشديد، يبدأ مفعول الحبة فى خلال 15 إلى 30 دقيقة. تخفف أقراص ديكلو_نيوروبيون العلامات والأعراض المؤلمة المرتبطة بإلتهاب الأعصاب أو بأمراض العظام الإلتهابية الروماتيزمية مثل الألم أثناء الراحة و الألم عند الحركة و التيبس الصباحى، أيضاً تسكن أقراص ديكلو_نيوروبيون الألم بعد العمليات الجراحية ، كما أن لها أثر مفيد فى نوبات الصداع النصفى( الشقيقة) .

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة ، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.

أسئلة شائعة و متكررة

هل ديكلو_نيوروبيون مناسب لمرضى السكر؟ نعم، ديكلو_نيوروبيون سوف يساعد فى التخفيف من أعراض و مضاعفات مرض السكر مثل إعتلال الأعصاب، و لكن عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان بعض مكونات ديكلو_نيوروبيون يمكن أن تؤثر على فعالية بعض ادوية السكر و أيضا على مستويات السكر فى دمك.

هل ديكلو_نيوروبيون بسبب تغير في حاسة التذوق؟ نعم، من الممكن مع بعض الناس، أن يشعر المريض بطعم غير محبب، فى الفم خلال فترة المعالجة بـ ديكلو_نيوروبيون، يحدث ذلك بسبب إحتواء أقراص ديكلو_نيوروبيون على فيتامين ب6 الذي غالياً ما يسبب تغير فى طعم الفم و أحيانا رائحة العرق و البول.

هل يسبب ديكلو_نيوروبيون تغير في لون البول؟ نعم، بعض الناس الذين يتعالجون بـ ديكلو_نيوروبيون يمكن أن يلاحظوا تغير فى لون البول إلى اللون الأصفر البرتقالى. و أيضا يمكن أن يسبب ديكلو_نيوروبيون تغير فى رائحة البول و رائحة العرق.

هل يتعارض ديكلو_نيوروبيون مع الأدوية الأخرى؟ نعم يمكن أن تؤثر بعض مكونات ديكلو_نيوروبيون على نتائج بعض الأدوية الأخرى، قد يقلل ديكلو_نيوروبيون من فعالية الأدوية المضاد للإختلاج( أدوية الصرع)، و بعض أدوية المناعة الذاتية( مثل الميثوتريكسات). من المنصوح بة الفصل بين جرعة ديكلو_نيوروبيون و الأدوية الأخرى بساعتين على الأقل إن أمكن ذلك.

هل يمكن لـ ديكلو_نيوروبيون أن يسبب الإجهاض؟ لا… ديكلو_نيوروبيون لا يسبب الإجهاض. فى بعض الأحيان يصف الأطباء ديكلو_نيوروبيون لمعالجة العقم والإجهاض المتكرر المرتبط بنقص الفيتامينات. من المفيد الإشارة إلى أن النساء اللائي يعانين من نقص فيتامين ب 12 قد يتعرضن لخطر الإصابة بالعقم أو تكرار حالات الإجهاض.

كل ما أخذ حبة ديكلو_نيوروبيون يجيلى مغص و أكون عاوز أستفرغ!! ده معناه ايه أوقف الدواء!!!؟ بالطبع هذا يعنى ضرورة التوقف عن إستعمال أقراص ديكلو_نيوروبيون أو أى منتجات اخرى مشابهة مثل الفولتارين، أو الديكلوفين .، و يمكن الإستعاضة عن أقراص ديكلو_نيوروبيون، بمنتجات الباراسيتامول مثل البنادول ، أو سيتال،و عليك مراجعة طبيبك فى أقرب وقت.

ما هى أحسن وقت لإستخدام أقراص ديكلو_نيوروبيون؟ إذا كنت تأخذ أقراص ديكلو_نيوروبيون من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إن تأخذ الجرعة، عند اللزوم، و يفضل أن يكون ذلك قبل النوم  إذا كانت هناك حاجة لذلك.

متى يبدأ مفعول حبة ديكلو_نيوروبيون؟ فى العادة ما يبدأ مفعول الجرعة  فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من التناول، و يمتد مفعول الجرعة الواحدة إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

هل يمكننى ان أستخدم أقراص ديكلو_نيوروبيون فى الحالات الطارئة (مثل الألم الشديد) ، دون الرجوع  إلى الطبيب ؟ بالرغم من أن ذلك غير مستحسن ، و غير منصوح بة ، و لكن لا يجب أن تكون أقراص ديكلو_نيوروبيون هى الخيار الأول لتسكين الألم، و لكن يجب اللجؤ إلى المسكنات الأكثر أماناً أولاً مثل أدوية الباراسيتامول كخيار أولى. و أن كان لا بد من ذلك فيجب عليك استشارة الصيدلى بخصوص الجرعة المناسبة لك.  و كإرشاد عام، لا يجب ان تُستخدم أقراص ديكلو_نيوروبيون أو أى دواء مسكن أخر لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع إلى الطبيب المختص .

أنا مصاب بالربو ، فهل يمكننى تناول أقراص ديكلو_نيوروبيون؟ و هل سيؤدى أخذة إلى نوبة ربوية ؟ بعض مرضى الربو لديهم قابلية للإصابة بحالات طارئة ( مثل تفاقم حالة الربو ) ، عند تناولة لأدوية تحتوى على مادة ديكلوفيناك  ، و هذة الحالة تدعى ( عدم تحمل المسكنات أو ربو المسكنات). لذا يُوصى بتوجية عناية عند إستعمال ديكلو_نيوروبيون فى مرضى الربو، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتك بعد أخذ جرعة ديكلو_نيوروبيون .و إذا لاحظت  ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعامل مع الحالة كالمعتاد، و لا تأخذ ديكلو_نيوروبيون أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

لماذا وصف لك الطبيب أقراص ديكلو_نيوروبيون؟

تستعمل أقراص ديكلو_نيوروبيون كعلاج فى الحالات المرضية التى تنتج من اختلالات فى الأعصاب او الخلايا العصبية، فعلى سبيل المثال يمكن أن تُوصف أقراص ديكلو_نيوروبيون فى الحالات التالية:

  1. ألم العصب الثالث .
  2. الشلل الوجهى .
  3. الم العصب الوركى ( عرق النسا ) .
  4. حالت تلف الاعصاب نتيجة اصابات العمود الفقرى .
  5. الالم الناتج من تلف الاعصاب ( الالم العصبى ) بين الضلوع ، ألم الرقبة ، ألم الذراع و الكتف ، ألم الفقرات القطنية فى العمود الفقرى .

فى الغالب ما يصف الأطباء أقراص ديكلو_نيوروبيون فى الحالات التالية:

  • علاج مساعد فى أمراض الأعصاب الطرفية ، حيث تستخدم فى علاج التنميل و الحرقان فى اليدين و القدمين الناتج عن الاعتلال العصبى المحيطى .
  • علاج اعتلال الاعصاب الناتج من مرض السكر ( الاعتلال العصبى السكرى).
  • معلومات عليك أن تعرفها عن ديكلو_نيوروبيون

    1. أقصى جرعة يومية، للبالغين ، هى 3 أقراص ، مقسمة على جرعات بفاصل زمنى مناسب( على سبيل المثال: حبة واحدة كل 8 ساعات)، و لا ينبغى إستعمال أقراص ديكلو_نيوروبيون، لمدة تزيد عن 3 أيام، دون إستشارة الطبيب.
    2. لا يجب استعمال هذا المستحضر الطبى للمرضى المصابين بقروح او نزيف فى القناة الهضمية( على سبيل المثال  حالات قرحة المعدة أو الإثنى عشر ) .
    3. أكثر الآثار الجانبية شيوعا نتيجة استعمال أقراص ديكلو_نيوروبيون تتمثل فى : إضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
    4. لا تجب المعالجة بأقراص ديكلو_نيوروبيون، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين)، و يحظر تناول هذا المستحضر الطبى خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
    5. أقراص ديكلو_نيوروبيون، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية).
    6. التناول المتزامن لأقراص ديكلو_نيوروبيون مع الأدوية المضادة للإكتئاب ، قد يزيد من خطورة النزف فى القناة الهضمية.
    7. عند استخدام هذا المستحضر الطبى فى مرضى الضغط او غيرها من الحالات التى تستدعى تناول  مدرات للبول ، وخصوصا عند العلاج  لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى ، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائف الكلى بشكل دورى ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدام أقراص ديكلو_نيوروبيون مع مدرات البول .
    8. لا يجب تناول أقراص ديكلو_نيوروبيون مع اى ادوية مسكنة اخرى ، لما قد يؤدية ذلك من تزايد فى الخطورة على القناة الهضمية ، حيث تزيد فى هذة الحالة خطورة الاصابة بنزيف او قروح او ثقوب فى القناة الهضمية .
    9. فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس ) عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) مثل أقراص ديكلو_نيوروبيون و هذة الحالة   تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات ) ، لذلك ينصح  بتوخى الحذر بشكل خاص ، عند وصف أقراص ديكلو_نيوروبيون لمرضى الربو .
    10. يمكن أن تؤخذ أقراص ديكلو_نيوروبيون، مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم.
    11. نسبة قليلة جدا من المرضى الذين يتناولون ادوية تحتوى على الديكلوفيناك ، بما فى ذلك أقراص ديكلو_نيوروبيون، قد تعانى من احلام  مزعجة و كوابيس.
    12. إذا كنت مريض بالكبد ، فلا تتناول أقراص ديكلو_نيوروبيون إلا بناء على وصفة طبية.
    13. فى الغالب قد يصف لك طبيبك دواء أخر لحماية المعدة من آثار أقراص ديكلو_نيوروبيون الضارة على المعدة و القناة الهضمية. و خصوصاً فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى المعالجة بأقراص ديكلو_نيوروبيون ، لفترات طويلة من الزمن ( بناء على وصفة طبية ) ، فمن الضرورى ان يصف لهم الطبيب دواء لحماية المعدة ( الجهاز الهضمى ) من تأثيرات هذا المستحضر الطبى الضارة على المعدة أو الامعاء ، و فى العادة ما يكون هذا الدواء منتمى لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون.

    هل أقراص ديكلو_نيوروبيون مناسبة للحوامل؟

    لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية أثناء الحمل. ومع ذلك، فمن الممكن استخدام أدوية أخرى  بأمان في الحمل حينما تكون  الفوائد التي تعود على الأم تفوق المخاطر على الجنين، و عليك إبلاغ  طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين  للحمل، قبل استخدام أي دواء.

    لا ينبغي إستعمال أقراص ديكلو_نيوروبيون في فترة الحمل، وخاصة في الثلث الأخير من الحمل، حيث أن الديكلوفيناك  قد يؤدي إلى تأخير الولادة ، و زيادة مضاعفات النزيف أثناء الولادة ، كما يمكن أن يؤدى إلى مشكلات فى الوليد .

    بعض الأدلة تشير إلى أنة ينبغي تجنب المعالجة بالأدوية المسكنة غير_الإستيرويدية، بما فى ذلك أقراص ديكلو_نيوروبيون، من قبل النساء اللواتى تحاولن الحمل ، حيث أنها قد تقلل  بشكل مؤقت الخصوبة لدى النساء خلال فترة العلاج، كما يمكن أيضا أن تزيد من خطر الإجهاض أو التشوهات.

    هل أقراص ديكلو_نيوروبيون مناسبة للمرضعات؟

    ديكلوفيناك ( المادة الفعالة فى أقراص ديكلو_نيوروبيون ) يمكن أن تمر مع حليب الثدي بكميات صغيرة لا تؤثر على الرضيع . و فى  الجرعات العادية من غير المحتمل أن تضر الطفل، ولكن من المهم مناقشة هذا الأمر مع طبيبك قبل أخذ هذا الدواء إذا كنت ترضعين طفلك  ضاعة طبيعية.

    تتسرب مادة الديكلوفيناك ، المكون النشط فى أقراص ديكلو_نيوروبيون، من الدورة الدموية للأم إلى لبن/ حليب الثدى. و بالتالى كاجراء احتياطى يجب عدم إعطاء الأم المرضع أقراص ديكلو_نيوروبيون حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة . و لكن إذا كان العلاج بهذة الأقراص ضروريا، و لفترات طويلة فمن المنصوح بة تغيير طريقة إرضاع الطفل إلى الرضاعة الصناعية .

    جدير بالذكر أن الممارسات الطبية العملية تجيز استخدام الديكلوفيناك لتخفيف الآلام التى تلى عمليات الولادة القيصرية او الطبيعية ، و لمدة قد تصل إلى 3 أيام ، دون اى مشكلات تذكر على الرضاعة ، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص .

    ما هى أضرار أقراص ديكلو_نيوروبيون؟

    الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى ، و  بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام أقراص ديكلو_نيوروبيون ، و يجب التنوية إلى ان  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون  هذا الدواء سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية .

    أولا : الآثار الجانبية الممكنة الحدوث ( شائعة )

    1. اضطرابات الأمعاء مثل الإسهال، والغثيان، والتقيؤ، وعسر الهضم وآلام في البطن أو الغازات .
    2. فقدان الشهية.
    3. صداع الراس.
    4. الدوخة.
    5. الدوار.
    6. الطفح الجلدي.

    ثانيا : الآثار الجانبية النادرة

    1. تقرح أو نزيف في المعدة أو الأمعاء.
    2. التهاب المعدة
    3. النعاس أو التعب.
    4. ضيق في التنفس أو الربو.
    5. احتباس السوائل
    6. التهاب الكبد
    7. اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان)

    ثالثا : آثار جانبية نادرة جدا

    1. اضطرابات بصرية مثل عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة.
    2. الإحساس بالرنين أو ضوضاء في الأذنين
    3. ضعف السمع.
    4. تورم شديد في الوجه والحلق والشفتين واللسان
    5. صعوبة في النوم (الأرق) أو الكوابيس.
    6. التهيج والاكتئاب أو القلق.
    7. الرعشة
    8. اضطرابات التذوق.
    9. احساس بالوخز
    10. تغيرات في ضغط الدم.
    11. السكتة الدماغية
    12. ألم في الصدر أو خفقان.
    13. أزمة قلبية (احتشاء عضلة القلب) أو فشل القلب
    14. ردود فعل حساسية الجلد الحادة
    15. مشاكل في الكلى، بما في ذلك الفشل الكلوي الحاد.
    16. مشاكل في الكبد، بما في ذلك فشل الكبد.
    17. التهاب الأمعاء (التهاب القولون) أو البنكرياس
    18. انخفاض أعداد خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية في الدم.
    19. ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي)

    قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل الآثار الجانبية المذكورة  من قبل الشركة المصنعة للدواء .و. لمزيد من المعلومات حول أية مخاطر أخرى مصاحبة لهذا الدواء، الرجاء قراءة المعلومات الواردة في النشرة الداخلية المرفقة  مع عبوة المستحضر الدوائى، أو اسأل الطبيب أو الصيدلى.

    لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #فيتامينات_ب_المركب. #ديكلوفيناك

    ❶ تواصل معنا إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    ❷ أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

    أدوية ذات صلة: ديكلو_نيوروبيون، باين_ريليفير، نيوروفيناك، ديكلونيرف، أرثينور.

    موضوعات ذات صلة

  • مرضى السكر و أزمة إعتلال الأعصاب الطرفية.
  • ما هو إلتهاب الفقرات اللاصق؟
  • معلومات مبسطة عن مرض النقرس المعروف بـ داء الملوك.
  • مرض الروماتويد.
  • إلتهاب أربطة العضلات.
  • إلتهاب الفقرات التصلبى.
  • ألم الظهر، الأسباب ، التشخيص، العلاج.
  • هشاشة العظام.
  • حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    Understanding Diclac Injection: A Comprehensive Guide to Your Medication
    التالي
    تحاميل ديكلوبار – مضاد للروماتيزم ، مضاد للالتهابات ، مسكن –