صحة وجمال

ديمرا مسكن للآلام وباسط للعضلات –

ديمرا، دواء مرخى للعضلات و مسكن للالم ، لعلاج تشنجات و ألم  العضلات. يمكن ان توصف حبوب ديمرا فى الحالات التالية :

  1. آلام فى اسفل الظهر.
  2. حالات تاكل الفقرات العنقية.
  3. إلتواء المفاصل و تمزق العضلات.
  4. الشد العضلى و آلام العضلات.
  5. تعذر إلتفاف الرقبة.
  6. الصداع الناتج عن التوتر العضلى.
  7. الإصابات العضلية الرضية (رضوض ).
  8. الالتهاب الروماتيزمى المفصلى.
  9. الالتهاب العظمى المفصلى .
  10. آلام الجزع و الخلع.
  11. تيبس الأكتاف.
  12. تصلب العضلات و آلام العضلات الهيكلية الأخرى.
  13. ما بعد جراحات العظام.
  14. الصداع .
  15. عسر الطمث .

قد يتسبب ديمرا فى مشاكل فى الإنتصاب عند الرجال ، و ذلك التأثير إرتجاعى بمعنى أنة بمجرد التوقف عن تناول الدواء يعود الإنتصاب إلى طبيعتة.

تنبيهات وتحذيرات

  1. لا يستعمل ديمرا لمرضى قرحة المعدة و مرضى الكبد
  2. ينبغى استعمال ديمرا بأقل جرعة فعالة ممكنة تسمح بالتحكم فى الاعراض و لأقل فترة زمنية ممكنة و ذلك لتقليل الآثار الجانبية .
  3. قد يتسبب ديمرا فى مشاكل فى الإنتصاب عند الرجال ، و ذلك التأثير إرتجاعى بمعنى أنة بمجرد التوقف عن تناول الدواء يعود الإنتصاب إلى طبيعتة .

التركيب و المحتوى

الحبة الواحدة من ديمرا ، تحتوى على نوعين من المواد النشطة/ الفعالة:

  • 500 ملليجرام ميثوكاربامول.
  • 50 ملليجرام ديكلوفيناك.
  • ملفات وسائط ذات صلة

    ديمرا أقراص- نشرة معلومات المريض

    إرشادات الإستعمال

    فى العادة ما يستخدم ديمرا مع او بدون الطعام. و جرعة  ديمرا، فى العادة ما تكون  كبسولة واحدة من مرتين الى ثلاث مرات يومياً. فى الغالب يوصف ديمرا مع فيتامينات ب المركبة.

    1. يفضل تناول الجرعة  في نفس الوقت كل يوم.
    2. يمكن أخذ ديمرا، مع أو بدون الطعام. ، و يجب ابتلاع الحبة كاملة ( دون مضغ أو دون سحق محتويات الحبة) مع كمية كافية من الماء .
    3. تناول جرعات مفرطة من ديمرا، قد يتسبب فى حدوث قروح ونزيف من المعدة او الامعاء.
    4. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة ، فتناولها بمجرد تذكرها ، طالما بقى أكثر من 4 ساعات  على الجرعة التالية ، اما اذا كان الوقت المتبقى على الجرعة التالية اقل من 4 ساعات  ، فينبغى عدم تناول الجرعة المنسية و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاصة بك ، و لا ينبغى تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    يُفضل أن تؤخذ الجرعات في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول الجرعة مع أو بدون طعام، لكن عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

     

    الآثار الجانبية

    جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لعقار الـ ديمرا خفيفة وعابرة طالما تم الالتزام بالجرعات المقترحة

    اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال ديمرا، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. 

    ديمرا قد يتسبب فى الاعراض الجانبية التالية : النعاس،الدوخة، والدوار، والتعب، واضطراب المعدة، أو الصداع.، و عليك أن تخبر طبيبك اذا كانت اى من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة . و فى حالات نادرة قد يسبب ديمرا، إلى تغير فى لون البول ( الى اللون البرتقالى أو المحمر الأرجواني) ، و هذا الاثر غير مؤذى و لا يستدعى القلق.

    ديمرا قد يسبب أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية : الارتباك و قلة التركيز ، براز أسود أو دموى ، القيء الغامق اللون ، النزيف و ظهور بقع زرقاء على الجلد(الكدمات السهلة و الغير مبررة على الجلد).

    ديمرا ، و بشكل نادر ، قد يسبب اضطرابات خطيرة فى الكبد ، و فى حال ظهور اى من الاعراض التالية ، فيجب التوقف عن تناول هذا الدواء و التواصل مع طبيبك فى اقرب وقت،و الاعراض تشمل ما يلى : الغثيان / التقيؤ المستمر، ألم في البطن، اصفرار ( العينين و الجلد)  والبول الداكن.

    ديمرا قد يجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.إذا ما تم تناول ديمرا وفقا للجرعات الموصى بها ، ففى العادة و على الأرجح لن تحدث آية أعراض جانبية او اثار غير مرغوبة تذكر .

    بشكل نادر جدا  قد يتسبب الــ ديمرا فى بعض الأعراض الجانبية الخطيرة، و يجب التوقف عن تناول ديمرا و استشر الطبيب فورا فى الحالات التالية :

    1. إذا ظهرت عليك ردود فعل تدل على التحسس لمكونات ديمرا ، و تشمل أعراض الحساسية ما يلى : طفح جلدى ، حكة ، أحيانا تكون مصحوبة بمشاكل فى التنفس أو تورم فى الشفتين و اللسان و الحلق او الوجة .
    2. إذا أصبيت بطفح جلدى أو تقشر الجلد أو تقرح الفم .
    3. إذا سبق و تعرضت لمشاكل فى التنفس أو تشنج قصبى ( ضيق فى التنفس ) مع تناولك للاسبرين أو غيرة من المسكنات ، فمن المتوقع أن يحدث لك رد فعل مماثل مع البارسيتامول( احد مكونات ديمرا ) .
    4. إذا حدث معك كدمات أو نزيف غير معروف السبب .
    5. إذا واجهت قصور فى وظائف الكبد ، او اى أعراض او علامات مرتبطة بقصور فى الكبد ، مثل إصفرار الجلد او العنين ، براز داكن ، بول غامق ، إرهاق و تعب غير مبرر .

    فرط التحسس

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ ديمرا ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    يجب التوقف عن تناول ديمرا إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

    بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

    قبل أن يصف لك الطبيب ديمرا، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

    صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

  • الطفح الجلدي و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين.
  • ضيق و صعوبة فى التنفس.
  • تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدي إلى الإختناق.
  • هبوط حاد فى الدورة الدموية… للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.
  • احتياطات و تحذيرات

    1. يجب الاحتفاظ بــ ديمرا بعيدا عن متناول الاطفال.
    2. لا تتعدى الجرعات الموصى ( المقررة )من ديمرا, واذا لم تتحسن الحالة لا تزيد الجرعة ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب او المستشفى .
    3. لا تتناول ديمرا بالتزامن ( اى فى نفس الوقت ) مع اى منتجات دوائية محتوية على مادة الديكلوفيناك .
    4. لا تتناول ديمرا بدون وصفة طبية لمدة تزيد عن 3 ايام, واذا لم تتحسن الحالة فى هذة المدد المحددة يجب اللجؤ الى الطبيب او المستشفى .
    5. اذا كنت تعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى او اختلالات فى وظائفهما , فلا تتناول ديمرا الا بعد استشارة الطبيب او الصيدلى.

    تحذير من التأثيرات الضارة على المعدة والامعاء:عند المعالجة بـ ديمرا ، لاسيما المعالجة طويلة الامد أو بجرعات مرتفعة، فإن هناك إمكانية حدوث قرحة في الجهاز الهضمي أو إصابة حادة في المعدة أو الأمعاء، لذلك ينبغي النظر باهتمام الى حدوث أي اضطرابات هضمية وخصوصا النزيف المعدي و/ أو المعوي، كما يجب أن تعى أن خطورة حدوث نزيف في الجهاز الهضمي تزيد في المرضى الذين يتناولون أدوية من فئة مضادات التجلط( مسيلات الدم).

    تحذير المخاطر القلبية الوعائية:  الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية، مثل ديمرا، قد تسبب زيادة خطر حدوث الجلطات القلبيه الوعائيه والذبحة القلبية أو السكتة الدماغية .

    هذة المخاطر القلبية الوعائية من الممكن ان تكون مميتة، وهذة المخاطر قد تزيد كلما زادت مدة الاستخدام، كما أن المرضى الذين يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية أو عوامل خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه المخاطر القلبية و الوعائية. لذلك يمنع استخدام الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية، بما في ذلك ديمرا لعلاج آلام ما قبل عمليات جراحة تغيير مسار الشريان التاجي.

    تحذير من مخاطر الجهاز الهضمي: الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية، بما في ذلك ديمرا تزيد من خطورة حدوث اثار عكسيه للجهاز الهضمي وتشمل الالتهاب، نزيف وقرحة في المعدة او الامعاء والتي من الممكن ان تكون مميتة. وهذه الآثار يمكن ان تحدث اثناء الاستخدام وبدون سابق انذار خصوصاً في  المرضى كبار السن، حيث تعتبر فئة المرضى أكبر من 65 سنة هم الأكثر عرضة لحدوث الآثار السلبية على الجهاز الهضمي.

    يجب الحيطة والحذر عند وصف ديمرا في الفئات والحالات التالية:

    1. المرضى الذين لديهم تاريخ سابق من قرحة المعدة أو الأثنى عشر.
    2. في بداية العلاج لابد من المراقبة الدقيقة لوظائف الكلى في المرضى الذين لديهم فشل في وظائف القلب أو تليف الكبد أو الداء الكلوى.
    3. المرضى الذين يتلقون العلاج بمدرات البول.
    4. المرضى الذين يعانون من قصور كلوي مزمن وخاصة إذا كان المريض من كبار السن. في هؤلاء المرضى يؤدي تناول الكيتوبروفين إلى انخفاض في معدل تدفق الدم الى الكلى بسبب تثبيط البروستاجلاندين و يؤدي الى خلل كلوي.
    5. ديكلوفيناك، مثل الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية الاخرى،  في حالة وجود معدية( أي تنتقل عن طريق العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات)، فإن خصائص الكيتوبروفين المضادة للالتهاب والمسكنة والخافضة للحرارة قد تخفي علامات تقدم العدوى المعتادة مثل الحمى.
    6. في المرضى الذين يعانون من اختبارات غير طبيعية في وظائف الكبد أو الذين لديهم تاريخ مسبق من أمراض الكبد ينبغي تقييم مستوى إنزيمات الكبد( الترانس أمينيز) دورياً ، خصوصا في الحالات التي تستدعى المعالجة لفترات طويلة بـ الكيتوبروفين.
    7. عند حدوث اضطرابات في الرؤية مثل تغير الرؤية يجب التوقف عن العلاج.

    التأثير على قيادة السيارة أو غير ذلك من المهام الخطرة

    يجب تحذير المرضى من احتمال حدوث نعاس أو دوخة، و ينصح المريض بعدم القيادة أو تشغيل الآلات في حالة حدوث مثل هذه الأعراض.

    موانع الاستعمال

    يمنع استعمال ديمرا للمرضي الذين لديهم تاريخ من تفاعلات فرط الحساسية مثل الربو أو غيرها من تفاعلات الحساسية لـ ديكلوفيناك و حمض أستيل سالسيليك او الادوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية الاخرى، كما يمنع استخدامه ديمرا في الحالات التالية:

    1. قرحة المعدة النشطة.
    2. القصور الكبدي الحاد.
    3. القصور الكلوي الحاد.

    أسئلة شائعة و مكررة

    هل يُصرف ديمرا بدون وصفة طبية؟ نعم يمكنك الحصول على حبوب ديمرا بدون وصفة طبية. و لكن لا ننصحك بذلك و خصوصاً إذا كنت تتناول أدوية أخرى بشكل مزمن، لأن بعض الأدوية الأخرى( على سبيل المثال ادوية الإكتئاب) يمكن أن تتفاعل مع ديمرا.

    هل هناك خطورة إذا تناولت ديمرا مع أدوية أخرى؟ نعم بعض الادوية يمكن أن تؤثر أو تتأثر بحبوب ديمرا. و يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. و دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب. نصيحة: لا تأخذ ديمرا بدون وصفة طبية/ روشتة. و يجب عليك قبل أن يصف لك طبيبك ديمرا، أن تخبرة عن جميع الأدوية التى تتناولها حالياً أو تناولتها مؤخراً، بما فى ذلك الادوية التى تصرف دون وصفة طبية.

    من أي عمر يمكن أن يؤخذ ديمرا؟ يمكن أن يصرف ديمرا من عمر 8 سنوات أو أكبر، ومع ذلك لا ينصح بأن تُعطي طفلك حبوب ديمرا إلا بعد إستشارة الطبيب المختص، حتى يحدد لك الجرعة المناسبة لطفلك، ومدة المعالجة المطلوبة.

    هل ديمرا آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

    لا يجب استعمال ديمرا أثناء الحمل، ويجب الحذر عند إعطاء ديمرا للأمهات المرضعات

    ما الأدوية و الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع ديمرا؟

    قد تتفاعل أو تتداخل مكونات ديمرا مع الأدوية الأخرى التي تتناولها حاليًا، والتي يمكن أن تغير طريقة عمل الدواء أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لتجنب أي تفاعلات دوائية محتملة ، يجب عليك الاحتفاظ بقائمة تحتوي جميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمنتجات العشبية) ومشاركتها مع طبيبك والصيدلي. من أجل سلامتك ، لا تبدأ أو توقف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة طبيبك.

    قد يتفاعل ديمرا مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.

    تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة ديمرا في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  • كيفية حفظ ديمرا؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.
  • ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

    يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والحبوب الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

    ديمرا الخواص الدوائية

    تحتوي أقراص ديمرا على مزيج من إثنتين من المواد الفعالة (ميثوكاربامول مع ديكلوفيناك).

  • ميثوكاربامول: يُستخدم ميثوكاربامول كمادة باسطة للعضلات، لعلاج آلام العضلات الناتجة عن المشكلات العضلية المختلفة. يعمل ميثوكاربامول مركزياً كباسط للعضلات وترجع آلية عمله إلى تأثيره المُثبط على الجهاز العصبي مما يؤدي إلى إرتخاء العضلات دون حدوث تخدير أو نُعاس. ميثوكاربول ليس له تأثير مُباشر على آلية إنقباض العضلات أو النهايات العصبية والألياف العصبية.
  • ديكلوفيناك: يُستخدم ديكلوفيناك لتأثيره المُسكن والمضاد للإلتهاب ويُعتبر ديكلوفيناك من مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية . الديكلوفيناك له تأثير مُسكن، وخافض للحرارة ومضاد للإلتهاب ويعمل ديكلوفيناك على منع نشاط إنزيم سيكلو أوكسيجينيز مما يؤدي إلى نقص واضح في تخليق البروستاجلاندين.
  • ديمرا أقراص النشرة الداخلية


    السابق
    ديمافايت ٥ ميلليجرام أقراص – مدر للبول لضغط الدم المرتفع والوذمة –
    التالي
    ديمرا و الإنتصاب –