صحة وجمال

ديوريسف (سِيفادرُوكسيل) – مضاد حيوي لعلاج الإلتهابات البكتيرية

يُعطى ديوريسف لمعالجة الإلتهابات البكتيرية التالية: إلتهاب البلعوم ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب القبصة الهوائية الحاد ، التهاب الأذن الوسطى ، إلتهاب الحنجرة ، إلتهاب الجيوب الأنفية ، النزلات الشعبية، الإلتهاب الرئوى وخراج الرئة ، عدوى الجلد والأنسجة الرخوة ، عدوى الجهازين البولي والتناسلي مثل إلتهاب الكلية وحوضها ، إلتهاب المثانة وإلتهاب الفرج والمهبل.

يحتوي ديوريسف على مادة السِيفادروكسل، والتي تعمل كمضاد حيوي، وتنتمي لمجموعة من المضادات الحيوية تُدعى (سيفالوسبورين). هذة الأنماط من المضادات الحيوية مماثلة للبنسيلين. يقضي عقار السِيفادروكسيل على البكتيريا. حيث يُمكن استخدامها لعلاج أنواع مختلفة من العدوي.

وكغيره من المضادات الحيوية، فإن سِيفادروكسيل فعال فقط في مواجهة بعض أنواع البكتيريا وعلية فإنة مناسب فقط لعلاج العدوى الناتجة عنها. ديوريسف فعال ضد الإلتهابات التي تسببها الجراثيم البكتيرية التالية:

  • البكتريا الموجبة الجرام: مثل  المكورات العقدية المسببة لإلتهاب الرئة، المكورات العقدية الصديدية.
  • البكتريا السالبة الجرام: مثل هيموفيليس أنفلونزا، ايشريشي کولای، الكبسيلا الرئوية ، أنواع السالمونيللا والشيجيلات.
  • دواعي الاستعمال

    يستعمل ديوريسف في علاج العدوى الناتجة عن أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام و الحساسية للسِيفادروكسيل كما يلي:

  • عدوى البكتيريا التي تسبب إلتهابات الجهاز التنفسي: مثل التهاب الجيوب الانفية ، التهاب الاذن الوسطى ، التهاب اللوزتين ، البلعوم ، الحنجرة ، النزلة الشعبية ، الالتهاب الرئوي ، تمدد القصبة الهوائية ، التقيحات الرئوية ، الصديد الجوفي ، التهاب البلورا.
  • العدوى البكتيرية الجلدية وعدوى النسيج الرخوي: مثل التهاب النسيج الخلالي ، الحمرة ، الاعتلال الجلدي الصديدي ، التهاب الاوعية اللمفاوية ، التقيحات ، قرحة الفراش ، التهاب الثدى ، الدمامل ، الحصف ، الجروح عقب العملية.
  • عدوى البكتيريا الحساسة التي تسبب التهابات الجهاز البولي: مثل  التهاب حوض الكلي ، التهاب المثانة البولية ، التهاب قناة مجرى البول.
  • العدوى البكتيرية التي تُسبب إلتهابات الجهاز التناسلي عند البالغين: مثل التهاب البروستاتا ، التهاب الخصية، التهاب الرحم وبطانة الرحم. وعدوى الجهاز التناسلي الأخرى.
  • أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية: مثل التهاب نخاع العظام البكتيري، التهاب المفاصل البكتيري، النزلات المعوية، و عدوى الفم والاسنان .
  • العيارات والتوافر

    قد يتوافر ديوريسف  فى عدة عيارات وفى عدة أشكال صيدلانية، و هى :

    1. ديوريسف 250 مجم كبسولات فموية
    2. ديوريسف 500 مجم كبسولات فموية.
    3. ديوريسف 1000 مجم أقراص فموية
    4. ديوريسف 100 مجم نقط فم للاطفال
    5. ديوريسف 125 مجم شراب معلق
    6. ديوريسف 250 مجم شراب معلق
    7. ديوريسف 500 مجم شراب معلق

    ملحوظة: قد لا تتوافر جميع العيارات والاشكال الصيدلانية في دولة إقامتك. المعلومات الواردة فى هذا المقال ، تنطبق على جميع التركيزات و الاشكال الدوائية لــ ديوريسف.

    تحذير هام

    لا تتناول ديوريسف ذاتيًا، ولا تعطية لطفلك من تلقاء نفسك، ولا تستخدم المعلومات الواردة في قسم الجرعة وطريقة التداوي لتحديد الجرعة الخاصة بك أو لتحديد جرعة طفلك. فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك.

    الجرعة وطريقة التداوى للبالغين

    الجرعة المعتادة لعدوى المجرى البولي السفلي الغير شديدة (مثل التهاب المثانة ) هي من 1 الى ٢ جرام في اليوم كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين متساويتين. الجرعة المعتادة لجميع عدوى المجرى البولي الأخرى هي 1 جرام في اليوم كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين متساويتين.

    الجرعة المعتادة لعلاج التهاب الحلق والتهاب اللوزتين الناتج من المكورات السبحية هى 1 جرام كجرعة واحدة في اليوم أو مقسمة على جرعتين متساويتين لمدة 10 أيام على الاقل.

    الجرعة المعتادة لعدوى الجهاز التنفسي العلوي والسفلى للعدوى البسيطة هى 1 جرام في اليوم مقسمة على جرعتين متساويتين. اما الجرعة الموصى بها لعدوى الجهاز التنفسي العلوي والسفلى المتوسطة إلى الشديدة هي من 1 الي ٢ جرام يوميا مقسمة على جرعتين متساويتين.

    الجرعة وطريقة التداوي للأطفال

    الجرعة الموصى بها للأطفال هي من 25 إلى 50 ميلليجرام لك كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم مقسمة على جرعتين متساويتين ( كل 12 ساعة).  جرعتين شين کي ١٢ ساعة) حسب دواعي التداوي (حسب الحالة) لعلاج التهاب الحلق ، التهاب اللوزتين ، وعدوى الجلد، من الممكن ان تعاطى الجرعة اليومية الموصى بها كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين متساويتين (كل ١٢ ساعة).

    جدول جرعات ديوريسف معلق للشرب أو نقط الأطفال (جرعة كل 12 ساعة) وزن الطفل

    كيلوجرام

    نقط 100 مجم/ مل

    (قطارة كاملة)

    125 مجم/ 5مل

    (25 مجم/ مل)

    250 مجم/ 5 مل

    (50 مجم/ مل)

    500 مجم/ 5 مل

    (100 مجم/ مل)

    4 1 إلى 2 قطارة — 5 — 2.5 إلى 5 مل — — 10 — 5 إلى 10 مل 2.5 إلى 5 مل 1.25 الى 2.5 مللي 15 — 7.5 إلى 15 مل 3.75 إلى 7.5 مل 1.875 الى 3.75 مل 20 — 10 إلى 20 مللي 5 إلى 10 مللي 2.5 إلى 5 مللي 25 — 12.5 إلى 25 مللي 6.25 إلى 12.5 مللي 3.125 إلى 6.5 مللي

    ماذا يجب أن تعرف عن ديوريسف

    يستعمل ديوريسف، فى علاج الالتهابات التي تسببها بكتيريا معينة (البكتيريا هى كائنات دقيقة ، لا يمكن أن تُرى بالعين المجردة ، و يمكن لبعض هذة الكائنات الدقيقة أن تسبب الامراض و الالتهابات). يجب أن تعرف أن:

  • المضادات الحيوية (مثل ديوريسف) تستخدم فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية، ولا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا).
  • الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، بما فى ذلك ديوريسف ، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.
  • لا تستخدم ديوريسف أو تعطية لطفلك من تلقاء نفسك، أو بناء على توصية من صديق أو قريب أو جار. هذا الدواء ينبغي أن يُؤخذ فقط بيناء على توصية من طبيب.
  • إلتزم الجرعة ومدة الإلستعمال التي قررها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن بعد مرور يومين من بداية العلاج، فلا تتوقف وعليك إكمال كامل المدة العلاجية التي قررها لك طبيب.
  • جرعة ديوريسف تختلف من شخص إلى أخر، ويتم تحديدها بشكل فردي بناء على عدة عوامل أهمها: عمر المريض، نوع وشدة العدوى، وزن المريض، و مدى كفاءة وظائف الكبد والكلى للمريض.
  • فى العادة يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام ديوريسف و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول ديوريسف على فترات متباعدة بشكل متساو.(اى مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 بالفعل ).
  • من الضرورى مواصلة استخدام ديوريسف حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة ،و المدة التى حددها الطبيب حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  • قبل البدء فى العلاج بـــ ديوريسف ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات. يجب التوقف عن تناول ديوريسف ، إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع .
  • ينبغى تعديل الجرعة فى مرضى القصور الكلوى. كما يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ ديوريسف ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .
  • يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .
  • من الممكن حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـــ ديوريسف ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
  • قد يسبب ديوريسف ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) ، و خصوصا فى الاطفال.
  • من الضرورى قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة ديوريسف ، بعناية ، قبل ان تبدأ فى العلاج بها، كما يمكنك الاستفسار من الصيدلى عن اى معلومة غير واضحة او غير مفهومة فى هذة النشرة المرفقة مع عبوة الدواء.
  • موانع الاستعمال

    لا يجب استخدام  ديوريسف فى الحالات التالية :

  • إذا كنت تعانى من فرط الحساسية لأى مكون من مكونات ديوريسف ، كما لا يجب استعمال ديوريسف إذا ما كنت تعانى من فرط التحسس من أى مضاد حيوى ينتمى لفئة البنسلينات (مثل الاموكسيسيللين) أو السيفالوسبورين (مثل السيفاليكسين) .
  • إذا كنت تعانى من خلل فى صورة الدم (تغيرات كبير فى عدد الخلايا المكونة للدم  .
  • إذا ما كنت تعانى من مشاكل وخيمة فى الكبد ، أو يظهر عليك علامات مرض اليرقان ، من اصفرار فى الجلد و العينين .
  • الآثار الجانبية

    الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى،و  بطرق مختلفة،  وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام ديوريسف ، و يجب التنوية إلى أن  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية

    بصورة عامة يمكن للجسم تحمل ديوريسف  بشكل جيد، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضًا مؤقتة تؤثر على المعدة والجهاز الهضمى مثل: القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب فطرى داخل الفم او اللسان. فى العادة تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج.

    مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال ديوريسف إلى:

  • تغير مؤقت فى حاسة التذوق،وجفاف فى الفم .
  • ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .
  • نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الاعراض فترة قصيرة ثم تختفى خلال ايام .

    قد يسبب ديوريسف، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، وتشمل مظاهر وعلامات تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

    فى حالات نادرة قد يؤدى ديوريسف إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .

    فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، ألام فى المفاصل. سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .

    ديوريسف فى حالات نادرة قد يتسبب دواء ديوريسف في حالة تصيب الامعاء تسمى إلتهاب القولون الغشائي الكاذب ( Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .

    استخدام ديوريسف لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال , و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .

    مأمونية ديوريسف أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

    بالرغم من أن ديوريسف لا تسبب أضرار عند استخدامها من قبل النساء الحوامل. ومع ذلك، و كما هو الحال مع جميع الأدوية، فإنه ينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل وفقط عندما تعتبر ضرورية من قبل الطبيب، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

    سيـفادروكسيل (المكون النشط في ديوريسف) يمر في حليب الثدي بكميات صغيرة، و بناء علية فأن  الجرعات العادية من ديوريسف، من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع أو على الإمهات المرضعات.

    تحذيرات خاصة

    يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل ديوريسف،  التهاب الامعاء (التهاب القولون الغشائي الكاذب)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ ديوريسف  ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.

    إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ  ديوريسف

    خلال العلاج لفترات طويلة بــ ديوريسف ، فطبيبك قد يطلب اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوى خلايا الدم في الدم.

    يجب أن يُستخدم ديوريسف بحذر فى: 

    1. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى.
    2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.
    3. حساسية للبنسلين.

    التفاعلات الدوائية

    بعض الأدوية قد تتفاعل مع ديوريسف ، لذلك أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى، وخاصة أي مما يلي:

    1. التتراسكلين (على سبيل المثال، فيبرمايسين ، الدوكسيسيكلين) لانها قد تقلل من فاعلية ديوريسف .
    2. البروبينسيد ،لأنها قد تزيد من خطر الآثار الجانبية  لــ ديوريسف .
    3. الوبيورينول ( نويوريك أو زيلوريك ) ، لأنه قد  يزيد من إمكانية حدوث طفح جلدى .
    4. الهيبارين ، لأن خطر حدوث  النزيف يمكن أن يزيد مع  ديوريسف  .
    5. الميثوتريكسيت، لأن خطر الآثار الجانبية  للميثوتريكسات تزيد عند استخدامة مع ديوريسف.
    6. مضادات التخثر (مثل الوارفارين) ، قد يسبب ديوريسف  انخفاض فاعلية مضادات التخثر .
    7. أمينوجليكوزيدات (على سبيل المثال، جنتاميسين)، حبوب منع الحمل، أو لقاح التيفوئيد الفموي الحي ، فهذة الأدوية تنخفض فاعليتها عن تناولها مع ديوريسف .

    هل يُوثر ديوريسف على فعالية حبوب منع الحمل؟

    في الماضي،كان النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل ينصحن باستخدام  وسيلة إضافية لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري) في أثناء علاجهن بالمضادات الحيوية ، و لمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من دورة العلاج بالمضادات الحيوية. لكن الأن  فقد تغيرت  هذه النصيحة، و لم تعد هناك حاجة  إلى استخدام أسلوب إضافي لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء العلاج بالمضادات الحيوية.

    ومع ذلك، إذا كنتى تأخذين حبوب منع الحمل ، و أصيبتى بالقيء أو الإسهال نتيجة لأخذ هذا المضاد الحيوى ، فيجب عليك اتباع التعليمات الخاصة بالقيء والإسهال الموصوفة في النشرة المرفقة  مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

    تناول ديوريسف مع مضادات تجلط الدم

    المضادات الحيوية واسعة الطيف مثل ديوريسف قد يعزز تأثير الأدوية المضادة لتخثر الدم ( لمنع تجلط الدم) ، مثل الوارفارين، فإذا كنت تأخذ الوارفارين، فطبيبك قد يريد منك اختبارات دورية ( أكثر من المعتاد ) لقياس ( وقت تخثر الدم ) أثناء علاجك بهذا الدواء .

    ديوريسف سيفادروكسيل

    ملفات وسائط ذات صلة

  • كِيوريسِيف نشرة معلومات المريض.
  • لونجِيسِيف نشرة معلومات المريض.
  • بَيُودرُوكسيل نشرة معلومات المريض.
  • ابِيدرُوكسيل نشرة معلومات المريض.
  • إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.. J01DB05.


    السابق
    ديوراكان(فلُوكُونَازول) للمعالجة والوقاية من الإلتهابات الفطرية
    التالي
    ديوروجيسيك DUROGESIC لصقات تخفيف الألم –