صحة وجمال

ديوفين 500… حبوب اضطربات الدورة الدموية الوريدية –

دواء ديوفين يحتوى على مكونات ذات أصل نباتي تسمى فلافونيدات( ديوسمين)، وهذة المكونات تزيد قدرة الأوعية الدموية الدقيقة على تصريف السوائل اللمفاوية كما إن لها خواص مضادة للإلتهاب. في الغالب ما يوصف ديوفين للرجال في حالات دوالي الخصيتين، ويمكن أن يوصف ديوفين للرجال والنساء على السواء في الحالات المرضية الأخرى التي تتزامن مع ضعف الأوردة واضطرابات الدورة الدموية الوريدية، إذ يعمل ديوفين كواقٍ للأوعية الدموية عن طريق زيادة مقاومة تلك الأوعية وحمايتها من النزيف.كما يستخدم في علاج البواسير بشكل فعّال، إلى جانب علاج دوالي الساقين والخصيتين والقصور الوريدي وكذلك وقف نزيف الدورة الشهرية.

ديوفين 500 اقراص -النشرة الداخلية

تنويه مهم

لا يجب أن  تستعمل ديوفين من تلقاء نفسك، وعليك أن تستعمل ديوفين فقط بناء على وصفة طبية( روشتة) تحدد الجرعة وفترة المعالجة. و إذا قررت أن تستعمل ديوفين من تلقاء نفسك أو بدون وصفة طبية، فلا تزيد مدة المعالجة عن أسبوعين تحت أي ظرف،  ولا تستعمل ديوفين نهائياً من تلقاء نفسك إذا كنت :

  • حامل أو مرضع.
  • تعالج بأدوية مسيلة للدم مثل الورفارين أو الكومارين.
  • مريض بارتفاع ضغط الدم الغير منضبط.
  • ملحوظة: قد يصف لك طبيبك ديوفين في حالات أخرى غير تلك المذكورة في هذه الصفحة. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.

    ما هي جرعة ديوفين المقترحة؟

  • جرعة الدوالي:  2 قرص يوميا لمدة 3 أشهر بعد استشارة الطبيب.
  • جرعة معالجة البواسير تتضمن فترة المعالجة أسبوع واحد فقط بعد استشارة الطبيب تقسم على الشكل التالي:  6 أقراص يوميا( 2 قرص كل 8 ساعات)  لمدة 4 أيام ثم 4 أقراص يومياً( 2 قرص كل 12 ساعة) للأيام الثلاثة المتبقية.
  • جرعة منع انتكاس البواسير: قرص واحد كل 12 ساعة لمدة 3 أشهر.
  • دواعي الإستعمال

    تستخدم حبوب ديوفين لعلاج الاضطرابات المختلفة  التى تصيب الأوعية الدموية بما في ذلك :

  • البواسير.
  • الدوالي.
  • ضعف الدورة الدموية في الساقين (الركود الوريدي).
  • النزيف في العين أو اللثة.
  • علاج تورم الذراعين ( نتيجة اضطرابات في الغدد الليمفاوية ).
  • بعد جراحة سرطان الثدي .
  • حماية ضد تسمم الكبد.
  • ما هي أضرار ديوفين؟

    ديوفين من الأدوية الأمنة  بالنسبة لمعظم الناس عند استخدامها على المدى القصير لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ومع ذلك فمن الممكن أن يترافق استعمال ديوفين مع الآثار السلبية التالية:

  • اوجاع في المعدة أو آلام في البطن ( مغص ) .
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • لا ينصح بتناول  ديوفين لأكثر من ثلاثة أشهر دون إشراف طبي.

    هل ديوفين مفيد للبواسير؟

    هل يصح تناول حبوب ديوفين 500 لعلاج البواسير؟ علماً أنني أتناول أدوية نفسية لمعالجة الوسواس القهري، وفي بعض الأحيان اتناول أدوية مسكنة مثل الباراسيتامول؟… يتكون ديوفين من مزيج من دوائين لهما أصول نباتية، وهما ديوسمين و هيسبيريدين. دواء ديوفين لة دور علاجي في تقوية جدر الأوردة والأوعية الدموية الصغيرة، ويحسن من الدورة الدموية الوريدية، ويعالج اضطراباتها مثل الدوالي والبواسير.

    يفيد ديوفين كعلاج مساعد لأدوية أخرى في علاج حالة البواسير الحادة، بجرعة 6 حبات يومياً مقسمة لثلاث دفعات( 2 حبة كل 8 ساعات)، كما يوصف علاجاً واقياً في البواسير المزمنة بجرعة حبتين يومياً؛ وذلك لمنع أو تقليل من نوبة الهجمات الباسورية الحادة، ولفترة طويلة، تبعاً لحالة المريض. أخير من المفيد التنويه إلى أن لا  يوجد أي مانع من استخدام ديوفين مع الأدوية النفسية والعصبية أو مع الباراسيتامول.

    هل ديوفين يُوصف في دوالي الخصية؟

    نعم، يوصف ديوفين للرجال الذين يعانون من دوالي الخصية الخفيف، حيث يعمل ديوفين على تخفيف الإحساس بالألم. جدير بالذكر أن دوالي الخصية من أشهر الأمراض التي تصيب الرجال، الدوالي قد تسبب ألما للشخص المصاب، وقد لا تسبب أي ألم، والعلاج النهائي للدوالي هو الجراحة، أو العلاج الدوائي مثل ديوفين، فهو يحسن الألم كثيراً، ولكن لا يؤدي لزوال الدوالي بصورة نهائية ؛ لذا طالما الألم بسيط والدوالي من الدرجة الأولى، فعليك بتناول الدواء عند الشعور بالألم، ولا داعي للتدخل الجراحي الآن، وعليك بتجنب العادة السرية أو الإحتقان الجنسي المتكرر؛ لأن ذلك قد يؤدي لاحتقان البروستاتا، والذي بدوره يؤدي لألم قد يشبه ألم الدوالي.

    هل ديوفين مفيد لمعالجة الشعيرات الدموية العنكبوتية؟

    انتفاخ وظهور الشعيرات الدموية في منطقة الساق والفخذ يكون نتيجة مشكلة في جدران هذه الأوعية الدموية الصغيرة. وفي الغالب ما تظهر الدوالي على شكل شعيرات متعرجة زرقاء أو حمراء( تشبة بيوت العنكبوت) ،وتحدث هذه الشعيرات في النساء كثيرًا, وغالبًا ما تكون في الفخذين, والساقين, وحول الركبتين. أسباب ظهور الدوالي عديدة، فهناك أسباب تتعلق بالوراثة،وأيضًا هنالك أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة مثل هذه الشعيرات, منها:

  • الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
  • السمنة المفرطة.
  • ضعف الأنسجة الجلدية التي تدعم الأوعية الدموية.
  • ضعف صمامات الأوردة مما يؤدي إلى دوالي الساقين, وبالتالي ظهور الشعيرات الدموية تحت الجلد.
  • استخدام بعض أنواع الهرمونات لتنظيم الدورة الشهرية أو لمنع الحمل أو لعلاج تساقط الشعر الوراثي تؤدي إلى تمدد الشعيرات الدموية.
  • الحمل والولادة, فأثناء الحمل تتغير الهرمونات, وتزيد كمية الدم في الجسم, وكذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل مع كبر حجم الرحم يحصل ضغط على الأوردة الكبيرة داخل البطن؛ مما يسبب ازدياد ضغط الدم داخل أوردة الأرجل, وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد.
  • في الغالب يوصف ديوفين عند معالجة دوالي الفخذ والساقين، حيث يعمل على تقوية جدار الأوعية الدموية، وحماية صمامات الأوردة من الالتهابات، وفي الغالب ما يوصف مع كريمات موضعية للدوالي مثل ريباريل أو هيرودويد أو غيرها لتخفيف الكدمات, والتورمات السطحية على الجلد.

    علاج الشعيرات الدموية العنكبوتية يكون بعد التحري عن السبب بواسطة المختصين في عيادة الأوعية الدموية, فهنالك عدة طرق لعلاج هذه الشعيرات الدموية، ولكن يجب التنبيه على أهمية التأكد من عدم وجود دوالي الساقين, والتي تتم معالجتها قبل الشروع في علاج الشعيرات, وذلك للتخلص من السبب الحقيقي وراء هذه الشعيرات. ومن الطرق المتبعة لعلاجها ما يلي:

  • حقن الشعيرات الدموية: وتتم بحقن مواد كيميائية سائلة داخل هذه الشعيرات الدموية عن طريق إبر صغيرة جدًّا؛ مما يسبب التهابًا في جدران الشعيرات الدموية, وفي النهاية انقباضها وإقفالها بشكل تام بعد عدة أسابيع.
  • تقنية الليزر تعمل بشكل أفضل للشعيرات الدموية الصغيرة والمتوسطة, ويقل تأثيرها بشكل كبير للشعيرات الكبيرة, والتي عادة ما يستخدم لها الحقن لعلاجها.
  • و للوقاية من احتمالية ظهور مثل هذه الشعيرات عليك باتباع الطرق الوقائية مثل: التخلص من الوزن الزائد, وممارسة الرياضة بانتظام حتى تتحسن الدورة الدموية في الأرجل؛ مما يساعد صمامات الأوردة على الحفاظ على عملها, وكذلك محاولة عدم الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة دون التحرك، ورفع الأرجل للراحة من وقت لآخر. وبالإمكان أيضًا استخدام الجرابات الضاغطة للأرجل؛ لتقليل الضغط على الأوعية السطحية في الجلد

    هل ديوفين يعالج النزيف المهبلي في النساء؟

    أحياناً، يوصف ديوفين للنساء اللواتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية تؤدي إلى زيادة في النزف الشهري، وايضا يمكن أن يوصف ديوفين بعد التداخلات الجراحية النسائية مثل الربط او الكحت او غيرها لتقليل أو للمساعدة في تقليل النزيف الناجم عن هذه التدخلات الجراحية.

    هل يصح أن تأخذ الحامل ديوفين؟

    في بعض الأحيان يمكن أن يوصف ديوفين خلال فترة الحمل وغالباً لمعالجة الدوالي. وحتى الآن لم يتم تسجيل أي حالات تشوه بسبب تناول ديوفين حتى عندما يتم تناوله خلال الثلاثة أشهر الأولي للحمل، ومع ذلك، ونظراً لنقص الدراسات، فمن المنصوح بة عدم الاستمرار أو التوقف عن استعمال ديوفين أثناء الحمل.

    جدير بالذكر أن الدوالي تزيد كلما تقدم عمر الحمل؛ وذلك لأن كبر حجم الرحم سيؤدي إلى زيادة الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم, وهذا يزيد في انتفاخها واحتقانها, خصوصاً في الساقين والشرج، وكذلك في منطقة الفرج، كما أن زيادة الهرمونات في الحمل, تؤدي إلى ارتخاء في جدران الأوردة الدموية, وهذا ما يزيد من شدة الاحتقان، لذلك تنصح الأم الحامل بما يلي:

  • تفادي الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  • أخذ فترات من الراحة بشكل متكرر.
  • النوم أو الاستلقاء على الجانب الأيسر, وذلك لتخفيف الضغط عن الوريد الأساسي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم, وهذا الوريد يتواجد في الجهة اليمنى.
  • عند الجلوس يجب أن يتم رفع الساقين على كرسي أو طاولة صغيرة, وعند النوم يجب أن تقوم بوضع وسادة تحت الساقين, فهذا كله يساعد في تسهيل عودة الدم وتخفيف الضغط عن الأوردة.
  • يمكنها استعمال الجوارب الخاصة بالدوالي, وهنالك نوع مخصص للحوامل, تجده في الصيدليات الكبيرة، وتنصح بلبسها قبل النهوض من السرير في الصباح, فإن نسيت أن تلبسها, أو اضطرت للنهوض بسرعة قبل لبسها, فالأفضل ألا تلبسها وهي بحالة وقوف أو جلوس, بل يجب أن تعود ثانية إلى السرير، وأن ترفع ساقيها ثانية فوق مستوى الجسم لبضع دقائق, ثم بعد ذلك تقوم بلبسها, فهذا يمنع تجمع الدم في الساقين، ويخفف الضغط عن جدران الدوالي.
  • يفيد كثيراً ممارسة رياضة ما, وخصوصاً المشي يومياً لفترة 20 إلى 30 دقيقة, فهذا ينشط الدورة الدموية, ويقوي جدران الأوعية، ويخلص الجسم من السوائل الزائدة.
  • هل ديوفين مناسب للمرضعات؟

    في الغالب ما يوصف ديوفين للمرضعات لمعالجة مشكلة الدوالي والبواسير التي ظهرت خلال فترة الحمل، أو غيرها من المشاكل المتعلقة بالأوعية الدموية الدقيقة، وهنا يجب أن تعلم كل أم مرضع أن مكونات ديوفين يمكن اعتبارها مشتقات طبيعية( فلافونيدات) ، لذلك يمكن أن تأخذ الأم المرضع حبوب ديوفين بدون أي مشكلة تذكر على الرضيع أو على إدرار الحليب من الثدي، طالما تم ذلك وفق الجرعات المقترحة وتحت إشراف طبي لتحديد مدة المعالجة. وحتى الآن لم تسجل أي حالة تضررت نتيجة استعمال ديوفين خلال فترة الرضاعة. من المنصوح بة أن لا تأخذي ديوفين من تلقاء نفسك خلال فترة الرضاعة الطبيعية، ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبي يحدد الجرعة ومدة المعالجة .

    هل ديوفين يحسن وظيفة الانتصاب في الرجال؟

    ديوفين ليس لة أي علاقة أو فائدة مباشرة على وظيفة الانتصاب في الرجال، ولكنه في الغالب ما يُوصف للرجال في حالات دوالي الخصيتين و الحالات المرضية الأخرى التي تتزامن مع ضعف الأوردة واضطرابات الدورة الدموية الوريدية، إذ يعمل ديوفين كواقٍ للأوعية الدموية عن طريق زيادة مقاومة تلك الأوعية وحمايتها من النزيف.كمايستخدم في علاج البواسير بشكل فعّال، إلى جانب علاج دوالي الساقين والخصيتين والقصور الوريدي وكذلك وقف نزيف الدورة الشهرية.

    ديوفين أقراص Dioven tablet

    ديوفين قد يزيد من خطر النزيف مع مسيلات الدم الفموية

    مكونات حبوب ديوفين تعمل على تراكم الصفائح الدموية داخل الأوعية الدموية، وتطيل تأثير ناقل النورادرينالين على الأنظمة الوريدية ، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تضييق الأوردة، وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدقيقة. 

    في المرضى الذين يتعالجون بمضادات التخثر الفموية( أو مسيلات الدم الفموية) مثل الوارفارين او الكومارين، فإن تأثير ديوفين المذكور سالفاً قد يؤدي إلى حدوث نزيف عفوي. لذلك أن يكون الطبيب ومريض أدوية التخثر على دراية بهذا الحدث الضار المحتمل خصوصا عند المعالجة المزمنة ( طويلة الامد او لفترات طويلة ) بـ ديوفين. المراجع 01.

    هل ديوفين مناسب لمرضى ضغط الدم المرتفع؟

    في الغالب، لن يتعارض ديوفين مع ادوية ضغط الدم المرتفع ، ولن يسبب زيادة تذكر في ضغط الدم، خصوصاً عند الإستعمال فترات قصيرة او بجرعات منخفضة نسبياً، ومع ذلك ونظراً لوجود دراسات تشير إلى احتمالية أن يسبب ديوفين ارتفاع في ضغط الدم في الأوعية الدقيقة ، لذلك ننصح بمراقبة قراءات الضغط خاصة في بداية استخدامه أو عند الإستعمال فترات طويلة.

    نشرة معلومات المريض

    ديوفين- النشرة الداخلية

    بطاقة المستحضر الطبي

    ديوفين 500 اقراص -النشرة الداخلية

    الاسم ديوفين 500 ملليجرام أقراص فموية فموية DIOVEN 500 mg oral tablets التركيب ديوزمين Diosmin كود التعريف الدولي لمركب الـ روتين C05CA03 C05CA03 الفئة العلاجية البيوفلافونويدات BIOFLAVONOIDES الوضع القانوني أدوية بشرية وصفية- غير خاضعة للرقابة Prescription- Uncontrolled Human Medications الشركة العامرية للصناعات الدوائية Amriya Pharmaceutical Industries الدولة مصر Egypt الوكيل في البحرين مؤسسة بهزاد الطبية BEHZAD PHARMACY

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة فيمراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعةصفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    ديوفين أقراص 

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #C05CA53، #ديوسمين، #diosmin_combinations، #أدوية_البواسير_و_الدوالي، ، #حرف_د،#D_letter. #ديوزمين، البدائل المتاحة: دفلون، دافلوجولد، فلافوئيد، دافون، فلافان، هيموفلافون، فاسكومدار، ديوزامين، ديوسيماكس، دافراكس، دايفلوروتاسين، ديوسيد سي، ديوڤين، فينابيوتك، فينو-ويست.

    المصادر والمراجع

    فيما يلي مجموعة من الملفات بصيغة ” بي دي إف” لمجموعة من المستحضرات الطبية التي تحتوي على مركب ديوزمين، هذة الملفات قد تفيدك إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية أو كنت باحث ، كما يمكن أن تفيد المريض للمزيد من المعلومات.

  • دفلون أقراص فموية- النشرة الداخلية إنتاج سيرفييه مصر.
  • ديوڤين 500 ملليجرام أقراص فموية- النشرة الداخلية- إنتاج العامرية للصناعات الدوائية.
  • موضوعات ذات صلة

  • البواسير موسوعة المرأة الطبية.
  • الدوالي- صحة المرأة.
  • روشتة البواسير والتشققات الشرجية.
  • أدوية ذات صلة

  • أسبوسيد المسيل للدم أسبرين الأطفال.
  • هيرودويد جيل للكدمات والدوالي.
  • ريباريل جيل للكدمات والدوالي.
  • بروكتوجليفينول- لبوس وكريم شرجي للبواسير.
  • البدائل المتاحة

    جميع المستحضرات الدوائية المذكورة لاحقاً تعتبر مثائل لبعضها البعض، الجرعة الوحدة من أي منها تحتوي على مركب الديوزمين. 

    المستحضرات الدوائية المحتوية على 500 ملليجرام ديوزمين الشركة الاسم Name العامرية للصناعات الدوائية مصر ديوفين 500 ملليجرام أقراص فموية فموية DIOVEN 500 mg oral tablets نوفارتس فارما مصر ديوسمين 500 ملليجرام أقراص فموية فموية DIOSMIN 600 mg oral tablets الشركة العربية للأدوية (أدكو) للأدوية والصناعات الكيماوية ديفلوروتاسين 500 ملليجرام أقراص فموية فموية DIFLORUTACINE 500 mg oral tablets المستحضرات الدوائية المحتوية على 600 ملليجرام ديوزمين بيوميد للصناعات الدوائية مصر فاسكومدرا 600 ملليجرام أقراص فموية فموية VASCOMEDRA 600 mg oral tablets الرواد للصناعات الدوائية مصر ديوسيماكس 600 ملليجرام أقراص فموية فموية DIOSIMAX 600 mg oral tablets مستودع ادوية الجودة الأردن ديوفينور 600 ملليجرام أقراص فموية فموية Diovenor 600 mg oral tablets مستودع الصفا للأدوية والمستلزمات الطبية السعودية فليبوديا 600 ملليجرام أقراص فموية Phlebodia 600 mg oral tablets سوطيما المغرب ميديفين 600 ملليجرام أقراص فموية MEDIVEINE 600 mg , Comprimé sécable المستحضرات الدوائية المحتوية على مزيج ديوزمين مع هيسبيريدين دروجسان- التركية فاريدوس 500 ملليجرام أقراص فموية فموية VARIDOS 450 mg/50 mg film kaplı tablet سرفيية- الفرنسية دافلون 500 ملليجرام أقراص فموية Daflon 500 mg tablets كليفا اليونانية ديوسبر 450/ 50 ملليجرام أقراص فموية Diosper 450 mg/50 mg film coated tablet سيديكو المصرية ديوسيد سي اقراص فموية Diosed c tablets ايجيفار المصرية دافراكس 500 اقراص Dafrax tablets جولدن ميد فارما سوريا دافلوغولد اقراص فموية Daflogold tablets سيتي فارما سوريا فلافوئيد اقراص فموية Flavoid tablets يونيتيد فارما- سوريا دافون 500 اقراص فموية Davon tablets بركات للصناعات الدوائية- سوريا هيموفلافون 500 اقراص فموية Hemoflavon tablets

    المصادر والمراجع

    فيما يلي مجموعة من الملفات بصيغة ” بي دي إف” لمجموعة من المستحضرات الطبية التي تحتوي على الديوزمين ، هذة الملفات قد تفيدك إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية أو كنت باحث ، كما يمكن أن تفيد المريض للمزيد من المعلومات.

  • دفلون أقراص فموية- النشرة الداخلية إنتاج سيرفييه مصر.
  • ديوڤين 500 ملليجرام أقراص فموية- النشرة الداخلية- إنتاج العامرية للصناعات الدوائية.
  • ديوسيد سي 500 ملليجرام أقراص فموية مغلفة- النشرة الداخلية- إنتاج  شركة جنوب مصر للصناعات الدوائية (سيديكو).
  • دافراكس أقراص فموية- النشرة الداخلية- إنتاج ايجيفار مدينة العبور- مصر.

  • السابق
    ديوسيماكس 600 … حبوب اضطربات الدورة الدموية الوريدية –
    التالي
    ديوفين 500… نشرة تعليمات المريض –