صحة وجمال

ديوفين 500 ملليجرام أقراص فموية – فلافونيد نباتي للأوعية الدموية –

ديوفين، هو دواء مقوى للشعيرات الدموية، ويحسن الدورة الدموية الوريدية. يساعد ديوفين في تخفيف أعراض وعلامات الاضطرابات المرتبطة بضعف الدورة الدموية الوريدية ( مثل الدوالي و البواسير)، كما يُوصف أيضا لمعالجة النزيف المهبلي الناجم عن ضعف الشعيرات الدموية. ديوفين عبارة عن أقراص تُؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين( أكبر من 18 سنة)، بما ذلك ذلك كبار السن،  اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام ديوفين إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ ديوفين …إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام ديوفين  بعد إستشارة طبيبك.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء ديوفين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول ديوفين مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. اذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم مثل بلافيكس أو أسبرين أو ورفارين فأخبر طبيبك قبل ان يصف لك ديوفين.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

التركيب والمحتوى

يحتوي كل قرص ديوفين على:

المادة الفعالة: 500 ملليجرام ديوزمين. المكون النشط أو المادة الفعالة (أي المركب الذي يقدم فوائد علاجية،و له تأثير على صحة الجسم) ديوسمين، و يُعرف أيضا باسم( ديوزمين) هو مركب كميائي مشتق من أصول نباتية ، ينتمي إلى فئة من المركباتت الكيميائية تسمى فلافونيدات. وتوجد الفلافونيدات بكثرة في الفاكهة الحمضية، الشاي والقهوة والحبوب والخضروات. يمنع ديوسمين تكتل الصفائح الدموية ويعرقل تجلط الدم في الأوردة. وكذلك يعزز تدفق الدم في الأوعية الدموية الدقيقة، خصوصاً في أوردة الساقين. كما أن ديوسمين لة خصائص مضادة للأكسدة، وهذا يساهم في حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. خصائص ديوسمين العلاجية تساهم في تخفيف علامات وأعراض الحالات الناجمة عن قصور الدورة الدموية الوريدية( خصوصاً في  أوردة الأطراف السفلية أو الساقين المعروفة باسم الركود الوريدي).. أقرأ المزيد عن ديوسمين من الرابط هنا.

المواد غير الفعالة( المسوغات): 1- لاكتوز أحادي المائية، 2- بوفيدون ك، 3- كروسكرميللوز صوديوم، 4- سيترات الماغنسيوم، 5- سكروز، 6- أوباجلوس 6000، 7- جيلاتين، 8- ثنائي أكسيد التيتانيوم، 9- تلك. المسوغات أو المكونات الغير فعالة: هى مكونات تستخدم لإعطاء أقراص ديوفين ملمسها وشكلها وتماسكها و لكنها مواد ليس لها أثر علاجى و لكن ما يهمنا فيها هو وجود مواد مثل السكروز، و هى من السكريات التى لا تستطيع أجسام المرضى المصابين بحالة تسمى( عدم القدرة على التمثيل الغذائى لـ اللاكتور أو الفركتوز) تحملها، وهى حالات نادرة . وبالتالى ففى حالة هؤلاء المرضى لا يجب تناول أقراص ديوفين  بسبب احد المواد غير الفعالة. دائما تأكد من مكونات دوائك بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر الدوائي، ولا تتناولة إذا كنت تعلم أن تعاني من حساسية أو عدم القدرة على تحمل أحد مكونات الدواء.

دواعي الاستعمال

  1. القصور الوريدي( أوردة دوالية، تورم الأرجل، تقلص الأرجل، والأوديما).. أقرا المزيد عن جلطات الأوردة العميقة من الرابط هنا أيضا يمكنك التعرف على دوالي الساقين من الرابط هنا.
  2. أعراض البواسير الحادة.. أقرأ المزيد عن البواسير الداخلية و الخارجية من الرابط هنا.
  3. غزارة الطمث الوظيفية، ومتلازمة ما قبل الطمث.

الجرعة المقترحة

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

  • في حالات القصور الوريدي- البالغين: 2 قرص يومياُ بعد الوجبات( يؤخذ بعد وجبتي الغذاء والعشاء).
  • في حالات البواسير- البالغين: 2 قرص ثلاث مرات يومياُ لمدة 4 أيام، يليها 2 قرص مرتين يومياُ لمدة 3 أيام.
  • تعليمات خاصة  للجرعة: لا يوجد.
  • الفترة العلاجية المعتادة: يتم تحديد الفترة العلاجية على حسب الحالة، ولا يخضع العلاج لفترة زمنية محددة.
  • جرعة الأطفال و المراهقين: لم يتم حتى الآن اختبار استخدام وأمان الديوزمين في الأطفال و المراهقين.
  • طريقة التناول: يجب تناول ديوفين عن طريق الفم مع الوجبات.
  • متى وكيف أتناول ديوفين؟

    في العادة ما تكون جرعة ديوفين، قرص واحد من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً( اتبع تعليمات الجرعة التي قررها لك طبيبك). يُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

    موانع الاستعمال

  • فرط الحساسية المعروفة أو المشتبة بها لأي من مكونات الدواء.
  • الثلث الأول من الحمل.
  • فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو المسوغات( المواد الغير فعالة) في ديوفين: يجب التوقف عن تناول ديوفين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

    بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

    قبل أن يصف لك الطبيب ديوفين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

    صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

  • الطفح الجلدي و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين.
  • ضيق و صعوبة فى التنفس.
  • تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدي إلى الإختناق.
  • هبوط حاد فى الدورة الدموية… للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.
  • التحذيرات والاحتياطات

    يحتوى ديوفين على سكروز، لذلك يجب توخى الحذر عند استخدامة لمرضى السكرى.

    التفاعلات الدوائية

    لم يتم حتى الأن معرفة أي من التفاعلات أو عدم التوافق التى يسببها الدواء مع أى أدوية أو مواد اخرى. استشر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى.

    الحمل والرضاعة

  • الحمل: لم تكشف أى الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن وجود شك في حدوث آثار ماسخة أو أى اثار جانبية أخرى. على سبيل الاحتياط يجب تناول ديوفين أثناء الحمل في حالة الضرورة فقط، وذلك ابتداءً من الشهر الرابع من الحمل.
  • الرضاعة: لم تكشف الدراسات التي أجريت على الحيوانات بعد الولادة عن أي خلل في تكوين أو سلوك الرضيع الذي تتداوى أمة بعقار الديوزمين. لا ينصح بالرضاعة أثناء العلاج بـ ديوفين، حيث لا توجد معلومات حول إفراز الديوزمين في لبن الأم.
  • التأثير على القيادة و تشغيل الماكينات

    لا يوجد.

    الآثار الجانبية

    جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لعقار الـ ديوزمين خفيفة وعابرة، فيما يلي بيان بالآثار الجانبية المحتملة، التي يمكن أن تترافق مع المعالجة بـ ديوفين:

  • الاضطرابات المعدية المعوية: غثيان، قيء، إسهال،  عسر الهضم.الآثار الجانبية المعدية المعوية شائعة التردد( أي يمكن أن تصيب حوالي شخص واحد أو اكثر من شخص من كل 100 مستخدم للدواء).
  • الاضطرابات بالجهاز العصبي: صداع وغثيان ودوخه.الآثار الجانبية على الجهاز العصبي نادرة التردد ( أي يمكن أن تصيب حوالي شخص واحد أو أكثر من كل 10,000 مستخدم للدواء).
  • اضطرابات الجلد والانسجه التي توجد تحت الجلد: طفح جلدي،  حكة، ارتكاريا.  الآثار الجانبية على الجهاز العصبي نادرة التردد ( أي يمكن أن تصيب حوالي شخص واحد أو أكثر من كل 10,000 مستخدم للدواء).\
  • اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال ديوفين، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي.

    يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.
  • الجرعة المفرطة

    نظرا لانخفاض نسبة حدوث السمية الحادة في الحيوانات، فإنه من غير المحتمل أن تحدث هي نتيجة تناول هذا الدواء.  يمكن أن تحدث اضطرابات هضمية غير ضارة مع الجرعات المفرطة.

    ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟ يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

    ميكانيكية العمل و الخواص الدوائيه

    يعد دواء ديوفين دواء مقوي للوريد، و يعمل على حماية الأوعية الدموية( يؤدى ديوفين الى انقباض الأوردة و زياده مقاومه الأوردة والتقليل من نفاذية الأوعية). يظهر ديوسمين في الاختبارات الدوائية تأثير ثلاثي على الاوردة:

  • تأثير على الاوردة او الاوردة الصغيرة: يزيد من القوة الجدارية وذلك لمواجهة الاحتقان.
  • تأثير على الجهاز اللمفاوي:  يحسن النشاط اللمفاوي.
  • تأثير علي الدورة الدموية الصغر:  يزيد من مقاومة الشعيرات ويجعل نفاذية الشعيرات طبيعية. يمكن تفسير التأثير علي الدورة الدموية الصغرى بأنه يتم عن طريق التقليل من التصاق وهجره كريات الدم البيضاء الى الطبقات المبطنه لجدار الشعيرات الدموية.
  • الحركية الدوائية

    تم عمل اختبارات بعد تناول الديوزمين الذي يحتوي على الكربون المشع عن طريق الفم، وكانت النتائج كالتالي:

  • الامتصاص: أظهرت الاختبارات امتصاص سريع من القناة الهضمية.
  • التوزيع:  يتم الوصول إلى التركيزات القصوى  بالبلازما في خلال 60 الى 120 دقيقه.
  • الأيض: يتم أيض الدواء بصوره كبيرة، ويتضح ذلك من وجود احماض في فينولية مختلفة وحمض الهيبوريك في البول.
  • الإخراج:  يمكن استعادت 40% من الجرعة المأخوذة عن طريق الفم في صورة مقترنة. يتم إخراج الديوزمين غير الممتص  عن طريق البراز. بعد تناول الديوزمين الذي يحتوي على الكربون المشع عن طريق الفم فانه يتم إخراج حوالي 14 % من الديوزمين المشع عن طريق الكلى و 80 % عن طريق البراز.  تبلغ فترة نصف عمر الإخراج 11 ساعة.
  • الحفظ والتخزين

  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية وفي مكان جاف.
  • احتفظ بالدواء بعيدا عن متناول ايدي و رؤية الاطفال.
  • موضوعات طبية ذات صلة

    ما هى البواسير الخارجية والبواسير الداخلية؟

    البواسير من اكثر اضطرابات الشرج شيوعا ، والبواسير عبارة عن تدلي و بزوغ الاوردة المحيطة بالشرج الى الخارج ، لذا فمن الممكن تسميتها بدوالي الشرج. و يمكن تقسيم البواسير حسب نوع الاوردة المتدلية إلى البواسير الخارجية والبواسير الداخلية. البواسير الخارجية ، وسببها تدلي وبروز الأوردة التى تحيط بالشرج إلى الخارج ويمكن أن ترى البواسير الخارجية بسهولة كطيات صغيرة لجلد مائل في لونه إلى البنى و بارز من حواف فتحة الشرج ، ولا تسبب البواسير الخارجية أعراض وممكن أن تؤدي إلى حكة خفيفة ، وبعض الضيق أثناء التبرز و نادرا ما تسبب البواسير الخارجية نزيف دموي. اما البواسير الداخلية ، وسببها بروز و تدلك الأوردة التى فى بداية المستقيم إلى الخارج في قناة الشرج ، و تقسم حسب شدة بروزها إلى عدة مراحل.. أكمل القراءة عن البواسير من الرابط هنا. كما ننصحك، للمزيد من المعلومات عن الدوالي، بقراءة المقالات ذات الصلة التالية:

    موضوعات ذات صلة بالبواسير

    1. جي تي إن.. كريم موضعي لمعالجة البواسير والشروخ الشرجية.
    2. صحة المرأة- البواسير أثناء الحمل والولادة.
    3. روشتة علاج البواسير والشروخ.

    ما هو التهاب الوريد الخثاري؟

    هو عملية التهابية تتسبب في تكوين جلطة دموية وسد واحد أو أكثر من الأوردة ، في العادة يحدث التهاب الوريد الخثاري في أوردة الساقين. عندما يكون الوريد المصاب بالقرب من سطح الجلد يسمى (التهاب الوريد الخثاري السطحي)، وعندما يكون الوريد المصاب عميقًا داخل العضلات يسمى (تجلط الأوردة العميقة).

    التهاب الوريد الخثاري هو التهاب يحدث في أحد الأوردة، نتيجة تكون خثرة (جلطة دموية). عندما يحدث الخثار الوريدي بشكل متكرر في مواقع مختلفة ، يُعرف باسم (التهاب الوريد الخثاري المهاجر).

    التهاب الوريد الخثاري، في الغالب يحدث في أوردة الساقين، ومع ذلك يمكن أن يحدث في أماكن اخرى مثل الذراعين أو الخصيتين أو غيرها. غالبًا ما ترتبط التهاب الوريد الخثاري بالأعراض أو العلامات التالية:

    1. ألم في المنطقة المصابة.
    2. احمرار / التهاب الجلد في المكان المصاب.
    3. تورم أو وذمة في الكاحل والقدم.
    4. ألم نابض( نقح) في الساقين.
    5. تظهر الاوردة متورمة صلبة على شكل شبكة أو مثل الحبل.

    التهاب الوريد الخثاري من الاضطرابات المرتبطة بزيادة الميل لتخثر الدم وانخفاض سرعة الدم في الأوردة، ويحدث ذلك لعدة أسباب منها:

  • عدم الحركة لفترات طويلة ؛ قد يؤدي السفر لفترات طويلة (الجلوس) إلى حدوث جلطة دموية تؤدي إلى التهاب الوريد الخثاري.
  • ارتفاع هرمون الاستروجين نتيجة  الحمل أو العلاج ببدائل الاستروجين أو موانع الحمل الفموية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالتهاب الوريد الخثاري. 
  • عوامل وراثية تجعل بعض الأفراد أكثر عرضة للأصابة من غيرهم.
  • يمكن أن يحدث التهاب الوريد الخثاري في الأشخاص المصابين بالتهاب الأوعية الدموية بما في ذلك مرض بهجت.
  • أيضاُ يمكن أن يكون التهاب الوريد الخثاري المهاجر علامة على وجود ورم خبيث.
  • يعتمد تشخيص التهاب الوريد الخثاري في المقام الأول على مظهر المنطقة المصابة. و في الغالب يوصى الطبيب بإجراء اختبارات لتحديد السبب ، بما في ذلك ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية الملونة (الدوبلر).
  • اختبارات قياس تخثر الدم.
  • ما هى  دوالي الساقين و كيف تٌعالج؟

    دوالي الساقين هى حالة شائعة فهي العروق الزرقاء البارزة التي نراها تحت الجلد في الساق و تظهر صمامات الأوردة كالعقد في هذه العروق ، و قد يشعر مريض دوالي الساقين بالإحساس بالألم في الساق و الثقل و يمكن أن يحدث بعض التورم فى الكاحل و القدم بالاضافة الى ان الدوالي تسئ للشكل الجمالي للساق. الدوالى فى العادة تصيب الأوردة خلف الساقين و الفخذين و تسمى بدوالى الساقين . ويعتبر الحمل عاملا مساعدا على حدوث الدوالي بسبب زيادة الضغط على الأوردة عند أعلى الفخذين بالرحم الممتلئ بالجنين , علاوة على أن التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء فترة الحمل تؤدى ارتخاء الأوعية الدموية بصفة عامة .

    و لا تحدث الدوالى بالساقين فقط , فقد تظهر كذلك بالفرج خاصة أثناء الحمل بسبب ضعف الرحم .كذلك تعتبر البواسير نوعا من الدوالى يصيب أوردة الشرج , و كثيرا ما تحدث كذلك أثناء فترة الحمل , و يرجع حدوث الدوالى أساسا إلى وجود ضعف خلقي بالأوردة متوارث بين بعض العائلات دون غيرها.. أكمل القراءة عن دوالي الساقين من الرابط هنا، كما ننصحك، للمزيد من المعلومات عن الدوالي، بقراءة المقالات ذات الصلة التالية:

    موضوعات ذات صلة بالدوالي

    1. ديوزمين لعلاج قصور الدورة الدموية الوريدية.
    2. دوالى الساقين ♀ موسوعة المرأة الطبية.

    هشاشة الشعيرات الدموية

    مقياس لمقاومة تمزق الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات الدموية) ، مما يؤدي إلى تسرب خلايا الدم الحمراء إلى فراغات الأنسجة. عندما تضعف جدران الأوعية الدموية الصغير( الشعيرات الدموية) ، يكون لدى الشخص هشاشة في الشعيرات الدموية. في الغالب لا توجد مضاعفات خطيرة بسبب هشاشة الشعيرات الدموية ، ولكنها قد تشير إلى وجود مشكلة أساسية أكثر خطورة. لذلك يجب استشارة الطبيب. يمكن أن يصف لك طبيبك مستحضرات موضعية ، جنباُ إلى جنب مع الأدوية الأخرى، للسيطرة على هشاشة الأوعية الدموية خصوصاً بعد عمليات البواسير الجراحية.

    الشعيرات الدموية العنكبوتية

    الشعيرات الدموية العنكبوتية هي شكل من أشكال الدوالي، يحدث نتيجة قصور أو اضطراب في الدورة الدموية الوريدية.  انتفاخ وظهور الشعيرات الدموية في منطقة الساق والفخذ يكون نتيجة مشكلة في جدران هذه الأوعية الدموية الصغيرة. وفي الغالب ما تظهر الدوالي على شكل شعيرات متعرجة زرقاء أو حمراء( تشبة بيوت العنكبوت) ،وتحدث هذه الشعيرات في النساء كثيرًا, وغالبًا ما تكون في الفخذين, والساقين, وحول الركبتين. أسباب ظهور الدوالي عديدة، فهناك أسباب تتعلق بالوراثة،وأيضًا هنالك أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة مثل هذه الشعيرات, منها:

  • الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
  • السمنة المفرطة.
  • ضعف الأنسجة الجلدية التي تدعم الأوعية الدموية.
  • ضعف صمامات الأوردة مما يؤدي إلى دوالي الساقين, وبالتالي ظهور الشعيرات الدموية تحت الجلد.
  • استخدام بعض أنواع الهرمونات لتنظيم الدورة الشهرية أو لمنع الحمل أو لعلاج تساقط الشعر الوراثي تؤدي إلى تمدد الشعيرات الدموية.
  • الحمل والولادة, فأثناء الحمل تتغير الهرمونات, وتزيد كمية الدم في الجسم, وكذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل مع كبر حجم الرحم يحصل ضغط على الأوردة الكبيرة داخل البطن؛ مما يسبب ازدياد ضغط الدم داخل أوردة الأرجل, وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد.
  • يمكن أن يصف لك الاطباء مستحضرات جلدية موضعية ، مع أدوية أخرى، عند معالجة دوالي الفخذ والساقين، حيث يعمل على تقوية جدار الأوعية الدموية، وحماية صمامات الأوردة من الالتهابات، وفي الغالب ما تُوصف كريمات موضعية للدوالي مثل ريباريل أو هيرودويد أو غيرها لتخفيف الكدمات, والتورمات السطحية على الجلد.

    أدوية ذات صلة

  • أسبوسيد المسيل للدم أسبرين الأطفال.
  • هيرودويد جيل للكدمات والدوالي.
  • ريباريل جيل للكدمات والدوالي.
  • نزيف الأنف (الرعاف)

    يُعد نزيف الأنف أو الرعاف، من الإصابات الشائع حدوثها بين الأشخاص، و في الغالب يكون نزيف الأنف بسيط، ولا يشكل خطورة، ويتوقف من تلقاء نفسه، لكن في بعض الأحيان يمكن ان يكون شديد ويحتاج إلى العناية الطبية الفورية. ينقسم نزيف الأنف إلى نوعين:

  • نزيف الأنف الأمامي، وهو الأكثر شيوعًا، وينشأ باتجاه مقدمة الأنف، ويسبب تدفق الدم عبر فتحات الأنف، وهذا النوع عادة لا يكون خطيرًا.
  • نزيف الأنف الخلفي: ويأتي من الجزء الخلفي من ممر الأنف، بالقرب من الحلق، وهو أقل شيوعًا من نزيف الأنف الأمامي، لكنه قد يكون خطيرًا، ويمكن أن يسبب الكثير من فقدان الدم.
  • يمكن أن يُصاب الشخص بالنزيف الانفي أو الرعاف نتيجة إصابة في الأنف( نتيجة السقوط أو الصدمات) أو التعرض الطويل للهواء البارد او الجاف ، كما يمكن للحساسية الانفية او نزلات البرد أن تسبب إلتهاب أنفي يؤدي إلى الرعاف. نادرًا ما يحدث نزيف الأنف بسبب مشكلة خطيرة، مثل: اضطرابات النزيف، أو تشوهات الأوعية الدموية، أو وجود ورم بالأنف. كما أن الأشخاص الذين يتعالجون بالأدوية المسيلة للدم مثل : الإسبرين والوارفارين، يكونون أكثر عرضةللإصابة بنزيف الأنف، وأيضا الافراط في استعمال البخاخات الأنفية المحتوية على ستيرويدات قشرية ، يزيد من فرص حدوث الرعاف.

    يمكن ان يصف لك طبيبك دافلون إذا كنت تعاني من ضعف أو هشاشة في الشعيرات الدموية في منطة الأنف، ينجم عنها نزيف أنفي او رعاف. سوف يعمل دافلون على تقوية الشعيرات الدموية في منقطة الأنف، وهذا سوف ينعكس إيجابياُ على النزيف الأنفي أو الرعاف.

    نشرة معلومات المريض

    رابط مباشر للقراءة أو التحميل: أقراص ديوفين 500 ملليجرام الفموية- نشرة معلومات المريض.

    ديوفين- النشرة الداخلية

    بطاقة المستحضر الطبي

    ديوفين 500 اقراص -النشرة الداخلية

    الاسم ديوفين 500 ملليجرام أقراص فموية فموية DIOVEN 500 mg oral tablets التركيب ديوزمين Diosmin كود التعريف الدولي لمركب الـ روتين C05CA03 C05CA03 الفئة العلاجية البيوفلافونويدات BIOFLAVONOIDES الوضع القانوني أدوية بشرية وصفية- غير خاضعة للرقابة Prescription- Uncontrolled Human Medications الشركة العامرية للصناعات الدوائية Amriya Pharmaceutical Industries الدولة مصر Egypt الوكيل في البحرين مؤسسة بهزاد الطبية BEHZAD PHARMACY

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة فيمراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعةصفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    ديوفين أقراص 

    البدائل المتاحة

    جميع المستحضرات الدوائية المذكورة لاحقاً تعتبر مثائل لبعضها البعض، الجرعة الوحدة من أي منها تحتوي على مركب الديوزمين. 

    المستحضرات الدوائية المحتوية على 500 ملليجرام ديوزمين الشركة الاسم Name العامرية للصناعات الدوائية مصر ديوفين 500 ملليجرام أقراص فموية فموية DIOVEN 500 mg oral tablets نوفارتس فارما مصر ديوسمين 500 ملليجرام أقراص فموية فموية DIOSMIN 600 mg oral tablets الشركة العربية للأدوية (أدكو) للأدوية والصناعات الكيماوية ديفلوروتاسين 500 ملليجرام أقراص فموية فموية DIFLORUTACINE 500 mg oral tablets المستحضرات الدوائية المحتوية على 600 ملليجرام ديوزمين بيوميد للصناعات الدوائية مصر فاسكومدرا 600 ملليجرام أقراص فموية فموية VASCOMEDRA 600 mg oral tablets الرواد للصناعات الدوائية مصر ديوسيماكس 600 ملليجرام أقراص فموية فموية DIOSIMAX 600 mg oral tablets مستودع ادوية الجودة الأردن ديوفينور 600 ملليجرام أقراص فموية فموية Diovenor 600 mg oral tablets مستودع الصفا للأدوية والمستلزمات الطبية السعودية فليبوديا 600 ملليجرام أقراص فموية Phlebodia 600 mg oral tablets سوطيما المغرب ميديفين 600 ملليجرام أقراص فموية MEDIVEINE 600 mg , Comprimé sécable المستحضرات الدوائية المحتوية على مزيج ديوزمين مع هيسبيريدين دروجسان- التركية فاريدوس 500 ملليجرام أقراص فموية فموية VARIDOS 450 mg/50 mg film kaplı tablet سرفيية- الفرنسية دافلون 500 ملليجرام أقراص فموية Daflon 500 mg tablets كليفا اليونانية ديوسبر 450/ 50 ملليجرام أقراص فموية Diosper 450 mg/50 mg film coated tablet سيديكو المصرية ديوسيد سي اقراص فموية Diosed c tablets ايجيفار المصرية دافراكس 500 اقراص Dafrax tablets جولدن ميد فارما سوريا دافلوغولد اقراص فموية Daflogold tablets سيتي فارما سوريا فلافوئيد اقراص فموية Flavoid tablets يونيتيد فارما- سوريا دافون 500 اقراص فموية Davon tablets بركات للصناعات الدوائية- سوريا هيموفلافون 500 اقراص فموية Hemoflavon tablets

    المصادر والمراجع

    فيما يلي مجموعة من الملفات بصيغة ” بي دي إف” لمجموعة من المستحضرات الطبية التي تحتوي على الديوزمين ، هذة الملفات قد تفيدك إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية أو كنت باحث ، كما يمكن أن تفيد المريض للمزيد من المعلومات.

  • دفلون أقراص فموية- النشرة الداخلية إنتاج سيرفييه مصر.
  • ديوڤين 500 ملليجرام أقراص فموية- النشرة الداخلية- إنتاج العامرية للصناعات الدوائية.
  • ديوسيد سي 500 ملليجرام أقراص فموية مغلفة- النشرة الداخلية- إنتاج  شركة جنوب مصر للصناعات الدوائية (سيديكو).
  • دافراكس أقراص فموية- النشرة الداخلية- إنتاج ايجيفار مدينة العبور- مصر.
  • English Information DIOVEN 500 mg oral tablets

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #C05CA53، #ديوسمين، #diosmin_combinations، #أدوية_البواسير_و_الدوالي، ، #حرف_د،#D_letter. #ديوزمين، البدائل المتاحة: دفلون، دافلوجولد، فلافوئيد، دافون، فلافان، هيموفلافون، فاسكومدار، ديوزامين، ديوسيماكس، دافراكس، دايفلوروتاسين، ديوسيد سي، ديوڤين، فينابيوتك، فينو-ويست.


    السابق
    ديوسبر 450/ 50 ملليجرام أقراص فموية: فلافونيد نباتي للأوعية الدموية –
    التالي
    ديوفينور 600 ملليجرام أقراص فموية – فلافونيد نباتي للأوعية الدموية –