صحة وجمال

رابيدو كبسولات للبالغين.. تعليمات و إرشادات المريض –

رابيدو ، دواء ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين ، و يستخدم رابيدو ، لتخفيف أعراض و مظاهر الحساسية مثل:

  1. سيلان ( دموع ) و حكة العينين نتيجة الحساسية .
  2. سيلان و حكة الأنف و العطس .
  3. الطفح الجلدى و الحكة الجلدية .

أمثلة الحالات التى تستجيب للعلاج بــ رابيدو :

  1. تخفيف مظاهر الحساسية الجلدية( الاحمرار و الحكة و الطفح الجلدى ) ، نتيجة العديد من الأسباب ، مثل : لدغ الحشرات ،إزالة الشعر ، صبغ الشعر ، غيرها من مهيجات ( محفزات ) التحسس الجلدى .
  2. احيانا يستخدم رابيدو ، لتخفيف أعراض التهاب الجيوب الانفية .
  3. الحساسية الموسمية التى تترافق مع التغير فى الطقس ( مثل حساسية موسم الربيع ) .

ما سبق لا يمكن أعتبارة حصرا  للأعراض التى يمكن ان يستخدم فيها دواء رابيدو ، و قد يصف لك طبيبك رابيدو ، لحالة غير تلك الحالات المذكورة سالفا .

مضادات الحساسية من الجيل الثاني: رابيدو ، مضاد للحساسية ( مضاد للهستامين ) ، يؤخذ عن طريق الفم ، و ينتمى إلى  “الجيل الثاني” من مضادات الهيستامين التي يتم استخدامها لعلاج علامات وأعراض الحساسية ، و هو مشابه لمضادات الهيستامين من الجيل الثاني الآخرى ، مثل لوراتادين (كلاريتين)، السيتريزين (زيرتك) وأزيلاستين .

مضادات الهستامين التي لا تسبب النعاس: رابيدو ، (و غيرة من مضادات الهستامين من الجيل الثانى ) ، لا تعبر (تصل ) بسهولة إلى المخ ،  ولذلك، فإنها تسبب النعاس بشكل  أقل من غيرها من مضادات الهستامين ، و لذلك يطلق على هذة الفئة من مضادات الهستامين اسم ( مضادات الهيستامين الغير مسببة للنعاس أو Non Sedating Anti Histaminic ) .

رابيدو ، يعمل عن طريق منع  مفعول مادة طبيعية معينة تسمى (الهيستامين) ، و هذة المادة هى التى تسبب أعراض الحساسية مثل الحكة و الطفح الجلدى ، و بمنع أنتاج/ مفعول الهستامين ، تختفى أعراض الحساسية.

التركيب والتوافر

رابيدو RAPIDO فيكسوفينادين

فيكسوفينادين هو المكون النشط فى  رابيدو .

رابيدو ، قد يتوافر، ( فى بعض الدول ) ،  فى عدة تركيزات ، و فى عدة اشكال صيدلانية و منها :

  1. رابيدو 120 مجم أقراص .
  2. رابيدو 180 ملجم أقراص .

تنوية هام : المعلومات الواردة فى هذا المقال ، تنطبق على كافة التركيزات و الاشكال الدوائية لــ رابيدو .

إرشادات الأستعمال

  • إذا كنت تأخذ رابيدو ، دون وصفة طبية ، فعليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج بعناية ، مع ضرورة الألتزام بالتعليمات و الجرعات الموصى بها ،و المدونة فى تلك النشرة.
  • لا تأخذ مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم والمغنيسيوم في غضون ساعتين  من أخذ رابيدو ، هذا الدواء، فمضادات  الحموضة تقلل من امتصاص رابيدو.
  • أخبر طبيبك اذا كانت حالتك لا تتحسن أو اذا كانت تزداد سوء، بالرغم من تناولك لـــ رابيدو ، بانتظام لمدة 5 أيام متتالية.
  • يمكن تناول رابيدو ، مع أو بدون الطعام. جدير بالذكر أن تناول رابيدو على معدة فارغة ، يسمح للدواء بالعمل بشكل أسرع .
  • يجب تناول أقراص رابيدو ، مع كمية كافية من الماء، و لا يجب تناول اقراص رابيدو ، باستخدام عصير الفاكهة (مثل التفاح والجريب فروت، أو البرتقالي) لأنها قد تقلل من امتصاص هذا الدواء.
  • لا تقم بتناول جرعات زائدة عن تلك التى قررها لك طبيبك ، او تلك المقررة فى النشرة الداخلية لــ رابيدو ، لأن زيادة الجرعة لن تؤدى إلى زيادة المفعول ن و لكنها ستؤدى إلى زيادة وتيرة حدوث الاعراض الجانبية .
  • إذا كنت تستخدم  شراب رابيدو ، فعليك الإلتزام بالتعليمات التالية :

    1. رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة .
    2. قياس الجرعة بعناية باستخدام أداة مدرجة لقياس الجرعة .
    3. لا تستخدم الملعقة المنزلية لقياس الجرعة .

    جرعة رابيدو ، فى العادة ما يتم تحديدها بناء على عدة عوامل ، و من اهم تلك العوامل :

    1. السن .
    2. الحالة المرضية .
    3. مدى الاستجابة للعلاج .

     

    RAPIDO is alternative( similar) to Fexodine

    ما هى جرعة رابيدو؟

    التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج. الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك أو لطفلك .

    جرعة البالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة: 120 مرة يومياًُ أو  180 ملجم فيكسوفينادين مرة واحدة يوميا .

    ما هى مدة المعالجة بـ رابيدو؟

    مدة تناول رابيدو : يمكن ان تمتد طوال موسم الحساسية ، دون مشاكل تذكر ، و لكن فى العادة ما يمتد العلاج من 5 الى 10 ايام متواصلة فى العديد من الحالات .

    الآثار الجانبية

    مقدمة هامة

    قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  ( رابيدو ) يجب توضيح  النقاط  التالية  :

    1. الطبيب المعالج قام بوصف رابيدو بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
    2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول رابيدو، كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال ، و لكن يمكن أن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
    3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من رابيدو .
    4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

    ينبغي لهذه المعلومات  الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.

    الآثار الجانبية الاكثر شيوعيا ، و التى تترافق مع استخدام رابيدو ، تشمل ما يلى :

    1. السعال.
    2. الصداع .
    3. الغثيان و القىء .
    4. الميل إلى النعاس .
    5. ألم فى العضلات .
    6. قد تحدث الحمى ( ارتفاع فى درجة الحرارة ) .
    7. اضطراب في المعدة.

     إذا كان أي من الآثار السالف ذكرها ، متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة فعليك أن تبلغ طبيبك .

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ رابيدو ، و هى  أمر نادر الحدوث، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    إحتياطات ومحاذير

  • قبل تناول رابيدو ، أخبر طبيبك عن التاريخ الطبى الخاص بك ، لا سيما من أمراض الكلى .
  • قبل تناول رابيدو ، أحرص على أن تخبر طبيبك عن كافة الادوية التى تتناولها ، بما فى ذلك الادوية التى لا تحتاج الى وصفة طبية ، أو الادوية العشبية .
  • قد يؤدى تناول رابيدو ، إلى تغير فى نتائج بعض الاختبارات و الفحوصات المعملية ،لذلك ، يجب عليك قبل أجراء اى فحص او اختبار معملى ن ان تخبر مسئول المختبر ، أنك تتناول رابيدو ، و قد ينصحك فى بعض الأختبارات ان تتوقف عن تناول رابيدو ، لفترة ، قبل الخضوع للاختبار .
  • هل رابيدو مناسب للحوامل؟ 

    قواعد عامة

  • بشكل عام لا يفضل تناول أى ادوية خلال فترة الحمل ( حتى و لو كانت أمنة ) و خصوصا فى الثلث الاول و الثلث الاخير من الحمل ، إلا فى حالات الضرورة و، و هذة الحالات الضرورية يتم تقديرها بواسطة الطبيب المتابع للحمل .
  • بالنسبة لدواء رابيدو ، الدراسات و التجارب التى أجريت على الحيوانات لم تظهر أية مخاطر على الأجنة الحيوانية اللاتى تناولت امهاتهن عقار فيكسوفينادين (المادة الفعالة فى رابيدو ) .و لكن بالنسبة للبشر لا توجد دراسات حول اثر العقار على الاجنة البشرية و بالتالى لا توجد ضمانات حول السلامة التامة و الكاملة أثناء الحمل البشرى , و لهذا فأن دواء رابيدو يمكن أستخدامة  عند الحاجة الضرورية لاستخدام دواء مضاد للتحسس ( مضاد للهستامين ) أثناء الحمل.
  • يمكن استخدام رابيدو  اثناء الحمل , و لكن بعد ان توزن شدة الاعراض , مقابل المخاطر المحتملة , و هذا عمل لا يقوم بة الا طبيب مختص , و سيقوم الطبيب بتحديد الجرعة ( و التى فى العادة ما تكون أقل جرعة فعالة ممكنة ، و لأقل فترة زمنية ممكنة .

    هل يمكن للأم المرضع أخذ رابيدو؟

    استخدام رابيدو بواسطة الامهات  خلال فترة الرضاعة الطبيعية لن يتوقع منه أن يسبب أي آثار سلبية على الطفل الرضيع .

    الدراسات أشارات ، إلى أن تناول رابيدو ، أثناء الرضاعة الطبيعة ، يؤدى إلى افراز مادة تيرفينادين ( مادة مستقلبة من مادة فيكسوفينادين ) فى حليب ثدى الأم ، بكميات ضئيلة للغاية ، لا يتوقع معها أن تسبب مشاكل على الرضيع.

    معلومات أخرى

    1. لا تستعمل رابيدو ، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
    2. يجب تخزين رابيدو، فى درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
    3. يجب تجنب تناول رابيدو ، مع أدوية البرد و الرشح و التى لا تحتاج الى وصفة طبية مثل ( بانادول كولد ، فلورست ، فلوتاب ، … الخ ) .
    4. إذا كنت نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
    5. تأكد من ابقاء رابيدو ، بعيدا عن متناول الاطفال .

    Telfast is simillar(alternative to) RAPIDO

    القيادة واستعمال الماكينات

    من غير المحتمل أن يكون لكبسولات فيكسوفينادين هيدروكلوريد تأثير على القدرة على القيادة أو استخدام الآلات. ومع ذلك ، قد يكون بعض الأشخاص أكثر حساسية وقد يكون لديهم رد فعل غير معتاد للأدوية ، لذلك يجب توخي الحذر قبل القيادة أو أداء المهام المعقدة.

    RAPIDO is similar (alternative) to FENADEX

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX26 .

    RAPIDO tablets-English-Information


    السابق
    ديوفين 500… نشرة تعليمات المريض –
    التالي
    رابيدوس 50 ميلجرام أقراص مسكنة و مضادة للإلتهاب –