صحة وجمال

رانتيدول لتقليل إنتاج حامض المعدة | Rantidol –

رانتيدول، دواء يحتوى على عقار رانيتيدين( رانى_تى_دين )، و ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى حاصرات_مستقبلات_الهستامين. يعمل هذا الدواء على تقليل أو منع المعدة من إنتاج الحمض الهضمى. رانتيدول  دواء يمكن وصفة للبالغين و الأطفال على السواء، فى الحالات التى يكون من المفيد فيها تقليل إنتاج حمض المعدة. على سبيل المثال، فى حالات قرحة المعدة أو الإرتداد المريئى الذى يسبب الحموضة و الحرقان و أحياناً تُوصف حقن الرانيتيدين لتخفيف القىء الملازم للنزلات المعوية عندما تكون هناك صعوبة فى إبتلاع الأدوية الفموية. رانتيدول دواء آمن و معظم الأشخاص الذين يتناولون هذا المنتج الطبى لا يشعرون بأي آثار جانبية.

كيف يعمل رانتيدول؟

كيف يعمل الرانيتيدين؟

رانيتيدين( رانى_تى_دين) هو إسم المكون المنشط الذى يتركب منة دواء رانتيدول.  الرانيتيدين يعمل على تقليل كمية الحمض التي تنتجها معدتك. و بالتالى يساهم الرانيتيدين فى تخفيف الأعراض المرتبطة بالامراض التى يزيد فيها إفراز الحمض الهضمى أو في الحالات التي يكون من المفيد فيها تقليل إنتاج حمض المعدة. على سبيل المثال ، فى حالات قرحة المعدة أو الإثنى عشر أو الإرتداد المريئى الذى يسبب الحموضة و حرقان الصدر.

الطبيعى أن تنتج معدتك حمض للمساعدة في هضم الطعام وقتل الجراثيم (البكتيريا) الموجودة فى المأكولات. هذا الحمض الهضمى قوى للدرجة التى يمكن أن تجعلة يسبب تأكل فى جدار المعدة، لذلك ينتج جدار المعدة الداخلى حاجزًا مخاطيًا طبيعيًا ليحمي بطانة المعدة من التآكل بواسطة هذا الحمض.

في بعض الناس، نتيجة بعض الامراض أو نتيجة أسلوب الحياة أو نتيجة التقدم فى السن، قد ينهار هذا الحاجز المخاطى الواقى لجدار المعدة، مما يسمح للحمض بإحداث تلف فى جدار المعدة، و يتسبب فى قرحة أو جرح فى جدار المعدة. و في حالات أخرى ، قد تكون هناك مشكلة في العضلة العاصرة/ القابضة الموجودة فى أعلى المعدة ، و هى عضلة مهمتها أن تجعل المعدة مغلقة و تمنع إرتداد الحمض أو محتويات المعدة إلى اعلى داخل المرىء. عندما تفقد هذة العضلة العاصرة او القابضة قوتها تبدأ محتويات المعدة، بما فى ذلك الحمض المعدى بالرجوع او الإرتداد إلى الأعلى فى قناة المرىء، مما يتسبب فى الشعور بالحموضة و الحرقان فى الصدر ، و قد يسبب تلف فى جدار قناة المرىء ، و هذة الحالة تسمى إرتداد أو إرتجاع المرىء.

الهستامين هو مادة كيميائية تنتجها بشكل طبيعي خلايا معينة في الجسم ، بما في ذلك خلايا موجودة فى المعدة، يحفز الهستامين المنطلق من خلايا المعدة الخلايا المنتجة للحمض (الخلايا الجدارية) في بطانة المعدة لتحرير/ إنتاج الحمض المعدى. ما يقوم بة دواء الرانيتيدين/رانتيدول هو إيقاف الخلايا الحامضية/ الجدارية في بطانة المعدة من الاستجابة للهستامين. و هذا يقلل من كمية الحمض التي تنتجها معدتك. عن طريق تقليل إنتاج الحمض الهضمى، يمكن أن يساعد رانتيدول في تقليل الأعراض المرتبطة بداء الإرتداد المريئى ، كما يمكن أن يساعد أيضًا على التئام القرحة الموجودة في المعدة أو في جزء من الأمعاء (الاثني عشر).

كيف يعمل الرانيتيدين؟

فوائد رانتيدول

رانتيدول، ينتمى إلى فئة من الأدوية تعمل على تقليل  إفراز/ إنتاج  حامض المعدة ، تستخدم هذة الأدوية فى الحالات  التى تستدعى تقليل أو الحد من أنتاج حامض المعدة، و فيما يلى بيان بأشهر الحالات المرضية التى يمكن أن يُوصف فيها رانتيدول:

  1. قرح الجهاز الهضمى( قرحة المعدة أو قرحة الإثنى عشر.
  2. الالتهاب المريئى الارتجاعى أو ما يعرف بــ داء جيرد.
  3. المعالجة المستمرة للالتهاب المريئى الارتجاعىGERD ,، مرض جيرد للوقاية من معاودة المرض .
  4. متلازمة زولينجر_ايليسون.
  5. معالجة قرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية المسكنة .
  6. المعالجة المستمرة لقرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية المسكنة , للوقاية من معاودة المرض.
  7. معالجة أعراض الالتهاب المريئى الارتجاعى أو مرض جيرد، مثل الحرقان و الحموضة .
  8. يستعمل أيضا بالاشتراك مع انظمة علاجية مناسبة مضادة للبكتيريا , للقضاء على جرثومة المعدة فى المرضى الذين تسببت لهم العدوى بجرثومة المعدة بقرح فى الجهاز الهضمى.

لماذا يصف الأطباء رانتيدول للبالغين؟

فى الغالب سوف يصف لك طبيبك دواء رانتيدول إذا ما كنت تعانى من قرحة فى المعدة أو الإثنى عشر، بهدف علاج القرحة أو منع النزيف المتكرر للقرحة أو بهدف الوقاية من الإصابة بالقرحة.

من الممكن أن يصف لك طبيبك رانتيدول، إذا كنت تعانى من حالة مرضية تستدعى المعالجة المنتظمة بالمسكنات لفترات طويلة ، حيث سيعمل رانتيدول على علاج القرحة الهضمية في الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المسكنة.

 إذا كنت تعانى من مرض جيرد أو الإرتجاع المريئى، فإن الطبيب قد يصف لك رانتيدول لتخفيف الحرقان و الحموضة التى غالباً ما تلازم هذا المرض.

مرضى العناية المركزة، فى الغالب ما يصف لهم الأطباء حقن الرانيتيدين/ أمبولات رانتيدول ، لمنع حدوث نزيف من القناة الهضمية.

متلازمة زولينجر إليسون، هى مرض يسبب أورام فى القناة الهضمية، و يتميز يزيادة فى إفراز حامض المعدة، و فى الغالب ما يوصف رانتيدول لتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا الداء.

خلال فترة التخدير العام أو قبل التخدير العام للتجهيز للعمليات الجراحية، قد يصف الطبيب حقن الرانيتيدين لتثبيط إنتاج حامض المعدة، و منع حالة معروفة باستنشاق حامض المعدة أثناء فترة التخدير.

أثناء المخاض، قد يوصى الطبيب السيدة الحامل أن تأخذ حقن الرانيتيدين، لتقليل إنتاج حامض المعدة، لمنع دخول الحامض للقناة التنفسية خلال عملية المخاض( إستنشاق حامض المعدة).

تُوصف حقن الرانيتيدين، أثناء النزلات المعوية المرتبطة بزيادة فى معدل القىء أو الترجيع، عندما يكون هناك صعوبة فى بلع الأدوية الفموية.

لماذا يصف الأطباء رانتيدول للأطفال؟

في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 18 سنة، يمكن أن يستخدم رانتيدول فى الحالات التالية:

  1. علاج القرحة الهضمية على المدى القصير.
  2. أثناء النزلات المعوية المرتبطة بزيادة فى معدل القىء أو الترجيع، عندما يكون هناك صعوبة فى بلع الأدوية الفموية.
  3. الإرتجاع المعدى المريئي.
  4. يمكن إعطاء حقن الرانيتيدين من ستة أشهر من العمر لهذه الاستخدامات.

هل رانتيدول مناسب للحوامل؟

يمكن أن تأخذى رانتيدول أثناء الحمل بآمان تام، إذا كان ذلك ضرورياً، و يجب عليك إستشارة طبيبك قبل البدء فى إستعمال اى دواء خلال فترة الحمل، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الاولى و الأخيرة للحمل.

رانيتيدين ( المادة النشطة فى رانتيدول) لم يثبت أن لة آثار ضارة عند استخدامة  أثناء الحمل، و عندما يتم إعطائة  للنساء أثناء الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية لم تظهر لة أى آثار سلبية  على المخاض والولادة أو التقدم اللاحق للطفل. ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع الأدوية، فمن غير المستحسن استخدام رانتيدول أثناء الحمل ما لم يعتبر ذلك ضروريا  من قبل الطبيب.

فى الغالب يشكو الحوامل من عسر الهضم و حرقان فى الصدر/ الحموضة . فى الغالب يصف أطباء النساء و التوليد مضادات الحموضة المعتادة ( مثل ميكوجيل أو جفيسكون) ، و إذا لم تتحسن الأعراض فإن طبيبك قد يصف دواء مختلفة ليقمع الحمض الموجود في المعدة.

هل رانتيدول مناسب للمرضعات؟

بالرغم من أنة من غير المتوقع أن يسبب تناول الأم المرضع لـ رانتيدول أى مشكلات تذكر على الرضيع أو على إنتاج الحليب ، إلا انة من غير المنصوح بة عدم إستعمال رانتيدول خلال فترة الرضاعة الطبيعية إلا إذا كان ذلك ضرورياً و بعد إستشارة الطبيب.

الرانيتيدين ( المادة الفعالة فى رانتيدول)  يمر عبر الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدي.، و التأثير على الرضع والمرضعات غير معروف، و على الرغم من أنه لا يبدو أنة قد يكون ضارا ، فأن الشركة المصنعة لهذا الدواء توصى بأنة لا  ينبغي أن يستخدم أثناء الرضاعة الطبيعية ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب.

هل رانتيدول يقلل من فعالية حبوب منع الحمل؟

فرصة أن يؤثر رانتيدول على فعالية حبوب منع الحمل، مما يؤدى الى خلل فى وظيفة الحبوب، و بالتالى يحدث الحمل مع الحبوب، تعتبر فرصة ضئيلة للغاية .بشكل نظرى : يقلل رانتيدول من كمية الحمض الموجود في المعدة، و بالتالى  فمن الممكن أن يؤثر على كمية الدواء التي يتم امتصاصها من قبل الجسم. ومع ذلك، فأن هذا التأثير لا يبدو أنة كبير للدرجة التى تؤثر على فعالة حبوب منع الحمل ( دواء تحديد النسل) . تجدر الاشارة الى أنة لا توجد وسيلة فعالة فى منع الحمل بنسبة 100 %، و لا تزال هناك فرصة لحدوث حمل بالرغم من استعمال وسيلة لتحديد النسل .و فى حالة حبوب منع الحمل قد يحدث الحمل بالرغم من استخدام الدواء نتيجة خطأ من السيدة نفسها ، على سبيل المثال ، نسيان تناول الحبوب فى موعدها المقرر لعدة أيام ، او تناولها فى اوقات غير منتظمة أو غيرها من الاخطاء التى يمكن ان تؤدى الى حدوث الحمل .

كيف أستعمل الدواء؟

  1. يمكن أن تؤخذ جرعة الدواء مع أو بدون الطعام.
  2. الجرعة المقررة و المدة المحدة للعلاج بهذا المنتج الطبى تعتمد على حالة المريض ، لذا فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.
  3. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة خذها في اقرب وقت تتذكر ذلك و مع ذلك، إذا كان الوقت قد اصبح قريبا لتناول جرعة تالية فتجاوز الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية كالمعتاد. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  4. يمكن ان تعطى حقن الرانيتيدين عن طريق الحقن (إما في الوريد أو في العضل) عندما يكون العلاج عن طريق الفم غير ممكن.

تحذيرات و احتياطات

أورام المعدة السرطانية لها أعراض مشابهة لأعراض قرحة المعدة ، و هذة الأعراض يمكن ان تزول إذا ما تم استخدام رانتيدول، و هذا قد يساهم فى تأخر الكشف عن الورم ، و لهذا السبب، إذا كان يشتبه أن يكون لديك قرحة المعدة، فينبغي على  الطبيب أن يستبعد احتمال وجود سرطان في المعدة قبل بدء العلاج بدواء رانتيدول، و خلاف ذلك، يمكن لهذا المنتج الطبى أن يخفى أعراض سرطان المعدة وبالتالي تأخير التشخيص.

لأن  الرانيتيدين يقلل من  الحموضة ( إفراز الحامض ) في المعدة، فإنه قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في خطر التعرض للعدوى في المعدة مثل السالمونيلا .

اقترحت دراسة كبيرة مؤخرا أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأمراض الرئة المزمنة، أو نظام المناعة الدرقية (على سبيل المثال بسبب العلاج مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية) قد يكونون أكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوي اثناء علاجهم بأدوية مثبطات  مستقبلات الهستامين مثل رانتيدول.

من المهم استخدام رانتيدول بحذر فى الحالات التالية :

  • كبار السن.
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكلى.
  • أقراص الرانيتيدين الفوارة قد تحتوي على الأسبارتام. ونتيجة لذلك ينبغي أن تستخدم بحذر في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي في ​​استقلاب البروتين يسمى بيلة الفينيل كيتون. قد تحتوى أقراص الرانيتيدين الفوارة أيضا على  الصوديوم، وهكذا ينبغي أن تستخدم بحذر في الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفضا فى الصودويوم .
  • قد تحتوى أشربة الرانيتيدين الفموية على  الإيثانول (الكحول) ونتيجة لذلك قد لا تكون مناسبة للأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات، أو أولئك الذين يعانون من الإدمان على الكحول، وأمراض الكبد، والصرع، أو إصابات الدماغ أو مرض.
  • ما هى موانع إستعمال رانتيدول؟

    لا يجب استخدام رانتيدول فى الحالات التالية:

    1. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من اضطرابات فى الدم تسمى البورفيريا.
    2. لا ينبغي ان يُستخدم هذا المنتج الطبى اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته. الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية. و إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية، أوقف استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

    رانتيدول اقراص -النشرة الداخلية

    ما هى أضرار رانتيدول؟

    الطفح الجلدى و التغيرات فى نتائج إختبارات وظائف الكبد من الآثار الجانبية الشائعة لدواء رانتيدول، و يجب أن تخبر طبيبك إذا كانت هذة الأعراض متفاقمة. تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: إصفرار الجلد و العينين، الم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن، براز باهت اللون.

    رد الفعل التحسسي ، امر نادر الحدوث، و لكنة خطير. و عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

    رانتيدول قد يتسبب بشكل نادر فى الآثار الجانبية التالية، و خصوصاً مع الإستعمال لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة:

    1. إسهال.
    2. صداع الراس.
    3. الدوخة.
    4. عدم وضوح الرؤية.
    5. بطء معدل ضربات القلب
    6. التهاب الكبد
    7. التهاب البنكرياس
    8. التهاب الكلى
    9. تضخم الثدي أو إنتاج حليب الثدي.
    10. تساقط الشعر
    11. ألم في العضلات أو المفاصل.
    12. الارتباك.
    13. كآبة.
    14. هلوسة ( رؤية اشياء أو سماع اصوات غير موجودة ).
    15. انخفاض في العدد المعتاد من خلايا الدم في الدم.

    رانتيدول بديل محلى لـ زنتاك

    قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل الآثار الجانبية التى ذكرت من قبل الشركة المصنعة،  و لمزيد من المعلومات حول أية مخاطر أخرى مصاحبة لهذا الدواء، الرجاء قراءة المعلومات الواردة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج.

    رانتيدول نشرة معلومات المريض

    تحذير الرانيتيدين- 2019

    فى النصف الثانى من عام 2019، أصدرات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقرير يفيد أن بعض الأدوية التي تحتوي على رانيتيدين، تحتوي على شوائب مسرطنة بمستويات منخفضة، و لكنها غير مقبولة. و بناء علية أوصت إدارة الأغذية والعقاقير بالعديد من عمليات الاسترجاع لتشغيلات الأدوية المحتوية على الرانيتيدين لأنها اكتشفت مستويات غير مقبولة من هذة المادة المسرطنة.

    تحذير إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية، لا يدعو الأفراد للتوقف عن تناول رانيتيدين في هذا الوقت ؛ ومع ذلك ، يجب على المرضى الذين يتناولون رانيتيدين بوصفة طبية والذين يرغبون في التوقف عن الاستخدام التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية الخاص بهم بشأن خيارات العلاج الأخرى، كما يمكن للأشخاص الذين يتناولون رانيتيدين(بدون وصفة طبية) التفكير في استخدام أدوية أخرى معتمدة لحالتهم، حيث أن هناك العديد من الأدوية في السوق التي تمت الموافقة عليها لنفس استخدامات  رانيتيدين.

    أسئلة الجمهور

    مساء الخير، انا حامل بالشهر السادس، وعندي حرقان وحموضه شديده بالمعده، أريد السؤال عن رانتيدول، هل هو دواء يضر الحامل أو يسبب تشوهات لا سمح اللة؟ دواء رانتيدول لا يسبب مشاكل عند الجنين وهو آمن للحمل، لكن لازم تأخذيه تحت استشارة طبيبتك لأنها أعلم بحالتك . وكذلك يجب عليك الابتعاد من أكل الحوامض والدسم ولازم توزعي الأكل على مراحل يعني تأكلين 7 أو 8 مرات كمية قليلة عوضا عن 3 مرات في اليوم ،حتى تخففي من الحموضة . كذلك اشربي الحليب عند احساسك بالحموضة..وممكن تأكلين جزر وخيار لأنه يخفف من الحموضة.

    هل حبوب رانتيدول لها رائحة كريهة؟ الاقراص مغلفة، و هى اقراص فموية ليس لها رائحة نفاذة، أى لن يمكنك شمها و هى بعيدة عن انفك، و لكن إذا قربتى الحبوب من أنفك، فقد تلاحظين أن لها رائحة غير مقبولة. و من المنصوح بة إبتلاع الاقراص دون سحق أو مضغ مع كمية مناسبة من الماء.

    البدائل المتاحة

    المنتجات الطبية التالية، متوفرة فى الصيدليات المصرية، و قد يتوافر بعضها فى بعض دول الشرق الأوسط و شمال افريقيا . جميع المنتجات الطبية المذكورة لاحقاً تحتوى على الرانيتيدين . جميع المنتجات اللاحقة بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بإستبدال دوائك قبل إستشارة طبيبك أو الصيدلى.

    1. أسيلايت 75- 150 ميلجرام أقراص الحموضة | ACILIGHT
    2. زنتاك لتقليل إنتاج حامض المعدة | Zantac
    3. رانيد 150- لتقليل إنتاج حامض المعدة | RANID
    4. راناسيد 75- لتقليل إنتاج حامض المعدة | RANACID
    5. نادين 150- 300 ميلجرام أقرص لخفض حامض المعدة| Nadine
    6. رانيتاك 150- 300 ميلجرام لخفض إنتاج حامض المعدة | Ranitak
    7. أسيلوك 75- 300 ميلجرام أقراص رانيتيدين | Aciloc
    8. هيستاك 150- 300- رانيتيدين لخفض حامض المعدة| Histac
    9. زايداك 150- 300 ميلجرام أقراص رانيتيدين | ZYDAC
    10. رنيماكس لخفض إنتاج حامض المعدة | RANIMAX
    11. رانتيدول لتقليل إنتاج حامض المعدة | Rantidol
    12. رانيتيدين- المهن الطبية للأدوية | Ranitidine
    13. رانتاج لخفض إفرازات حمض المعدة | Rantag
    14. نافيدين 150- 300 أقراص الحموضة | Navidine
    15. بيبتاك 150- 300 أقراص الحموضة | PEPTAC
    16. أبو_رانيتدين 150- 300 أقراص الحموضة | APO_RANITIDINE
    17. جلوتاك 150- 300 أقراص الحموضة | GLOTAC
    18. رانتيبلوك 150- 300 أقراص الحموضة | Rantiblock

    2019 حظر تداول الرانتيدين فى مصر حتى إشعار أخر

    فى الثامن عشر من سيبتمبر سنة 2019 قررت وزارة الصحة المصرية سحب جميع مستحضرات الرانيتيدين من الصيدليات المصرية، فيما يلى نص المنشور رقم 38 لسنة 2019 الصادر من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية :

    بناء على ما رصدتة الإدرارة المركزية للشئون الصيدلية من تقارير صادرة عن عدة جهات رقابية دولية و منها التقرير الصادر من منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية ( FDA)، و تقرير الوكالة الأوروبية لتقييم الادوية( EMA)، و ذلك بخصوص المستحضرات الخاصة بتقليل إفراز الحمض فى المعدة و التى تحمل الاسم العلمى رانيتيدين( Ranitidine)، حيث تضمنت هذة التقارير العثور على شائبة بها من مواد النيتروسامين تسمى ( N-nitro_sodi_methyl_amine المعروف إختصاراً بـ NDMA) بمستويات منخفضة ، فقد تقرر اتخاذ الاتى كإجراءات إحترازية:

  • بناء على ما ورد من شركة جلاكسو_سميثكلاين( GSK)، مالكة مستحضر زنتاك فى مصر، فإنة قد تقرر سحب المستحضر( RECALL) بكل أشكالة الصيدلانية و تركيزاتة لحين الإنتهاء من الإجراءات التى تؤكد خلو المستحضر من الشائبة.
  • سحب عينات من المادة الخام الرانيتيدين من جميع المصانع المنتجة لتحليلها للتأكد من عدم وجود الشائبة بالمادة الخام.
  • وقف تداول جميع المستحضرات التى تحتوى على المادة الخام الفعالة( رانيتيدين) بكل الأشكال الصيدلانية و التركيزات لجميع الشركات و الأسماء التجارية و المتضمنة أدناة لحين التأكد من خلوها من تلك الشائبة. و سيتم الإفراج عن جميع المستحضرات التى تم وقف تداولها طبقاً لنتيجة التحليل من الهيئة القومية للرقابة و البحوث الدوائية.
  • Egypt- Ranitidine Product Precautions

    إسم المنتج  الشركة المالكة رانى فاركو رانيتيدين المهن الطبية رانيتاك سيديكو إيبيرانت إيبيكو رانتيدول النصر أسيلوك سيجما فارو_رانيتيدين الفرعونية هيستاك رانبكسى أسيلايت العبور نو_إيروسيف كونكورد رانيتاريجو الشمس أولرانتاز ماش بريمير اوسموران أدويا رانتيبلوك يونى فارم رابيداهيل زاد فارما رانتيدين ادكو ابيران أدويا رايتكيور فارمارايت جاستبروكت حكمة بيبتريليف صاى

    و تقوم الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بالمتابعة المستمرة و سيتم التصريح بأى تعليمات او غجراءات اخرى سيتم إتخاذها فى هذا الشأن، كما ننصح السادة المرضى الذين يستخدمون هذة المستحضرات، و التى تحمل الإسم العلمى رانيتيدين، بمراجعة مقدمى الخدمات الصحية لاستخدام البدائل المتاحة لحين ورود منشورات أخرى. كما نرجو ابلاغنا عن اى اثار جانبية للمستحضرات الصيدلية و ذلك عن طريق تعبئة نموذج الابلاغ عن الاثار الجانبية للأدوية و ذلك من خلال الموقع الالكترونى لمركز اليقظة الدوائية المصرية http://www.epve.gov.eg/inter/.

    2019- حظر تداول الرانيتيدن فى السعودية حتى إشعار أخر

    قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء سحب و تعليق تسجيل المنتجات الصيدلانية المحتوية على مادة “رانيتيدين” احترازياً لاحتمالية وجود شوائب فيها من مادة تسمى  N-Nitrosodimethylamine (NDMA) المصنّفة بأنها مادة سرطنة.  و ذلك بعد رصد الهيئة لتقارير من جهات رقابية عالمية تفيد باحتمالية وجود شوائب بكميات قليلة من هذة المادة المسرطنة.

    وأشارت “الغذاء والدواء” إلى أنها درست أسباب احتمال ظهور تلك الشوائب لاتخاذ الإجراءات اللازمة التي تضمن سلامة ومأمونية المستحضرات المسوقة المحتوية على مادة “رانيتيدين”، وبعد مراجعة تقرير شركة (GLAXO SAUDI ARABIA) تبين أن مصدر المواد الأولية المستخدمة في تصنيع المستحضر هو أحد أسباب ظهور الشوائب، وبناء على ذلك تقرر تعليق وسحب المستحضر أدناه بجميع تراكيزه وأشكاله الصيدلانية المسجلة.

    الاسم التجاري الشركة المسوقة ZANTAC® GLAXO SAUDI ARABIA

    ​ونظراً لاختلاف مصادر المواد التي تستخدم في تصنيع هذه المستحضرات بين الدول علّقت الهيئة تسجيل عدد من المستحضرات احترازياً لحين صدور نتائج التحاليل المخبرية، أخذت الهيئة عينات من جميع المستحضرات المسوقة أدناه المحتوية على مادة رانيتيدين لتحليلها والتأكد من عدم تجاوز الشوائب فيها للحد المسموح به.

    الاسم التجاري الشركة المسوقة NADINE ® PHARMA INTERNATIONAL CO. RANACID® TABUK PHARMACEUTICAL MANUFACTURING CO. RANID® TABUK PHARMACEUTICAL MANUFACTURING CO. RANIMAX® JAZEERA PHARMACEUTICAL INDUSTRIES (JPI) ZYDAC® JAMJOOM PHARMACEUTICALS COMPANY

     

    وأشارت الهيئة إلى وجود بدائل علاجية يمكن استخدامها بعد الرجوع للطبيب المعالج، داعية المجتمع والممارسين الصحيين إلى إبلاغ المركز الوطني للتيقظ عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية عن طريق الرقم المجاني: 8002490000، أو الفاكس: 00966112057662، أو الرقم الموحد: 19999، أو البريد الالكتروني: [email protected]، أو الرابط: https://ade.sfda.gov.sa​

    الأردن: إجراءات إحترازية مع مستحضرات الرانتيدين

    إشارة إلى معلومات مأمونية دوائية حديثة صادرة عن غدراة الغذاء و الدواء الامريكية، بتاريخ 13 سيبتمبر2019، و المتعلقة بالمستحضرات التى تحتوى على المادة الفعالة رانيتيدين، و من ضمنها الاسم التجارى العالمى زنتاك، و الذى يفيد بعلم الادرارة عن وجود المادة المتحطمة(NDMA) بمستويات قليلة فى بعض التشغيلات لهذا الدواء بعد تحليلة مخبرياً فى أمريكا.

    JORDON RANITIDINE PRODUCT PRECAUTIONS

    حيث ستقوم المؤسسة العامة للغذاء و الدواء، باتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة و بالتنسيق مع جميع الجهات للتأكد من عدم وجود هذة الشائبة، ضمن الادوية المباعة فى السوق الاردنى، علماً أن دواء زنتاك أقراص لم يتم استيرادة الى السوق الاردنى منذ عان 2015 و اننا بصدد سحي اى كميات متبقية ، ان وجدت، و التعميم على كافات القطاعات بسحبة. و علية يرجى العلم بوجود أدوية من مجموعات علاجية أخرى للتخفيف من افراز حمض المعدة، يمكن استخدامها لحين الانتهاء من دراسة هذة الادوية و اتخاذ القرار المناسب بحقهاو اعلامكم بها. مع الاشارة ان هذة الادوية ما زالت متداولة و مسوقة عالمياً و لم يتم اتخاذ اى اجراء بشأنها لحين استكمال دراسة الموضوع و التحقق منة، و ستقوم المؤسسة بمتابعة اخر المستجدات و اتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان السلامة الدوائية للمستحضرات اعلاة.

    ماذا أفعل بعد الحظر المؤقت لـ رانتيدول؟

    إذا كنت تستعمل رانتيدول، فيجب أن تعلم أنة تم حظر تداول هذا المنتج الطبى، حتى إشعار اخر. و هناك بدائل اخرى عديدة تنتمى لنفس الفئة العلاجية ، حيث تقوم هذة البدائل بنفس مفعول رانتيدول، فسوف تقلل من إفراز حامض المعدة، و بالتالى سوف تشعر بالتحسن إذا كنت تعانى من الحموضة أو حرقان فى الصدر. فيما يلى بعض النصائح التى يمكن أن تساعدك.

    إذا كنت تستعمل رانتيدول بدون وصفة طبية، فيجب عليك مراجعة الصيدلانى، الذى سيقترح عليك البدائل المتاحة ، و فيما يلى بيان بأشهر الأدوية التى يمكن أن تحل محل رانتيدول :

    1. داونوبرازول أكياس : الكيس بـ 25 جنية مصرى ( لا يُنصح بإستعمال هذا المنتج بدون وصفة طبية).
    2. نيكسيام أكياس : الكيس بـ 8 جنية مصرى ( لا ينصح بإستعمال هذا المنتج بدون وصفة طبية) .
    3. مالوكس بلس أكياس : الكيس بـ 1.8 جنية مصرى( يمكن أستعمال هذا المنتج بدون وصفة طبية، و لكن لا تستعملة لفترة تزيد عن 7 أيام، و إذا استمرت الاعراض عليك مراجعة طبيب فى تخصص الباطنة العامة أو طبيب متخصص فى امراض الجهاز الهضمى).

    Alternatives after Ranitidine Recall

    إذا كنت تستعمل رانتيدول، بناء على وصفة طبية، فيجب عليك مراجعة طبيبك، و الذى سيقوم بوصف دواء أخر أكثر أماناً مناسب لحالتك.من المفيد ان نلفت إنتباهك إلى ان الحظر على تداول رانتيدول، هو حظر مؤقت، حتى يتم التأكد من خلوة من المواد المسرطنة، و سيتم رجوعة للصيدليات مرة اخرى بعد ذلك.


    السابق
    رانتاج – لخفض إفرازات حمض المعدة | Rantag –
    التالي
    رانديل أقراص Randil tablet –