صحة وجمال

روفاميسين… مضاد حيوى مثبط لنمو البكتيريا

روفاميسين، بالإنجليزية: Rovamycin، هو مضاد حيوى، يؤخذ عن طريق الفم. يتوافر عقار روفاميسين فى الصيدليات، فى شكل أقراص فموية،  فى  تركيزين فقط هما ❶ 1.5 مليون وحدة دولية ❷ 3 مليون وحدة دولية . روفاميسين هو علامة تجارية من أنتاج سانوفى أفنتس العالمية. مضاد حيوى مناسب للبالغين و الأطفال من عمر 6 سنوات و ما فوق و ليس لديهم مشاكل فى بلع الأقراص. فى الغالب ما يصفة الأطباء فى حالات إلتهابات الجهاز التنفسى و عدوى الفم المختلفة مثل وجود تجمعات صديدية بالأسنان، إلتهاب الأغشية المحيطة بالضروس و الأسنان، و إلتهابات اللثة و الفم الأخرى. يمكن أيضا أن يوصف روفاميسين لعلاج إلتهاب الحلق و اللوزتين و الجيوب الأنفية و الأذن الوسطى. فى العادة ما يصف أطباء الأسنان روفاميسين للوقاية من و علاج العدوى المحتمل حدوثها بعد العمليات الجراحية للفم و الأسنان. لا يجب أن تأخذ روفاميسين أو تعطية لطفلك من تلقاء نفسك، بدون وصفة / روشتة طبية، و اتبع دائما إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

لماذا يصف الأطباء روفاميسين؟

روفاميسين، مضاد حيوى، ينتمى لمجموعة من المضادات الحيوية المعروفة بــ الميكروليدات. يوصف روفاميسين لعلاج الإلتهابات/ العدوى الناتجة عن البكتيريا و الكائنات الدقيقة الأخرى، فقد يصف الطبيب روفاميسين فى الحالات التالية:

  • إلتهابات الجهاز التنفسى العلوى : مثل التهابات الجيوب الأنفية، إلتهابات الحلق و البلعوم و اللوزتين.
  • إلتهابات الجهاز التنفسى العلوى الأخرى: مثل إلتهابات الشعب الهوائية و الإلتهاب الرئوى.
  • إلتهاب الأذن الوسطى.
  • عدوى الفم المختلفة مثل وجود تجمعات صديدية بالأسنان، إلتهاب الأغشية المحيطة بالضروس و الأسنان، و إلتهابات اللثة و الفم الأخرى.
  • للوقاية من و/ أو علاج العدوى المحتمل حدوثها بعد العمليات الجراحية للفم و الأسنان.
  • يمكن إستعمال روفاميسين منفرداً أو مجتمعاً مع الميترونيدازول لعلاج العدوى البكتيرية لتجويف الفم و اللثة و الممرات التنفسية العلوية.
  • يوصف روفاميسين للنساء الحوامل لتقليل خطر انتقال داء المقوسات ( التوكسوبلاسما ، داء القطط )  إلى الجنين.
  • قد يصف طبيبك روفاميسين ، لغير ذلك من الحالات ، حسبما تقتضى حالتك .

    روفاميسين أقراص

    ما هى جرعة روفاميسين؟ و كيف إستعملة؟

    جرعة روفاميسين ، فى الغالب تكون مرتين يومياً( كل 12 ساعة). يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة قبل الأكل بساعة على الأقل أو بعد الأكل بساعتين. تنوية هام: لا تستعمل أو تصف روفاميسين لطفلك أو لأى شخص أخر من تلقاء نفسك، فالطبيب فقط هو الذى يجب أن يصف هذا الدواء ، و هو فقط الذى يستطيع أن يحدد الجرعة المناسبة.

    فى العادة ما يصف الطبيب روفاميسين، مرتين يومياً( كل 12 ساعة )، لمدة تتراوح من 1 الى 6 أيام( حسب نوع و شدة العدوى)، أو حسب توجيهات الطبيب المعالج .

    من المنصوح بة تناول جرعة روفاميسين على معدة فارغة، فيفضل تناولة قبل الطعام بساعة أو بعد الطعام بساعتين . و من الممكن تناول الجرعة  مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الحالات.

    بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة روفاميسين فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام . و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

    فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة روفاميسين، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة روفاميسين  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .

    فى حال نسيان جرعة روفاميسين، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت  تذكرها , ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ  6 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .

    فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى أخذ الدواء، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أنك تشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة.

    إذا ساءت حالتك أو لم تشعر بتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

    يحدد الطبيب جرعة روفاميسين بناء على وزن المريض و على نوع الإصابة/ العدوى ، يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كنت مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة العادية لتناسب حالتك الصحية. حيث يقوم الطبيب بكتابة الجرعة المناسبة بحسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعتك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالتة.

    فى المرضى المصابيبن بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل إستخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف روفاميسين فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

    الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها

    يتحمل معظم المرضى روفاميسين بصورة جيدة و إحتمالات حدوث آثار جانبية قليل للغاية، و معظم تلك الآثار الجانبية تكون بسيطة إلى متوسطة. و معظم تلك الآثار تكون على المعدة و الأمعاء مثل: الإسهال و لين البراز، تقلصات فى البطن، غثيان و رغبة فى القىء و إنتفاخ و أحياناً قىء. قبل البدء فى سرد الآثار السلبية لـ روفاميسين يجب أن نذكرك بما يلى:

    1. أن الطبيب قد قام بوصف روفاميسين ، بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
    2. الاعراض الجانبية لاى دواء، هى حالات محتملة الحدوث، و ليست مؤكدة الحدوث. الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد، فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
    3. معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
    4. الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء، بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم.

    روفاميسين  قد يتسبب فى الاثار الجانبية التالية، و هى اعراض محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها، و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج فى حال استمرار هذة الاعراض لفترات طويلة او فى حال ما اذا كانت هذة الاعراض شديدة فى حدتها:

    1. غثيان.
    2. الإسهال.
    3. قيء.
    4. آلام في المعدة.
    5. صداع.

    بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. فإذا كنت تواجه أي من  الأعراض التالية ، فيجب ايقاف تناول روفاميسين و التوجة للحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ:

    1. سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب.
    2. دوخة و الاغماء .
    3. طفح جلدي و حكة .
    4. الصفير أو صعوبة في التنفس أو البلع.
    5. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
    6. بحة في الصوت.
    7. قروح الفم.
    8. الإسهال الشديد (المائي أو براز دموي) التي قد تحدث مع أو بدون حمى , وتشنجات المعدة (قد تحدث هذة الاعراض بعد شهرين او اكثر من التوقف عن العلاج ).
    9. اصفرار الجلد أو العينين.
    10. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
    11. تلون البول بلون داكن.
    12. ضعف غير عادى فى العضلات أو صعوبة في السيطرة على العضلات.

    معلومات هامة

    1. مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال روفاميسين إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .
    2. قد يسبب روفاميسين ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .
    3. يمكن في بعض الأحيان  أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل روفاميسين ، التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بــ روفاميسين ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.

    روفاميسين أقراص

    روفاميسين: نشرة معلومات المريض

    يمكنك قراءة / تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة روفاميسين/ لغة عربية، من الرابط هنا.

    الشكاوى و الإقتراحات

    روفاميسين من إنتاج شركة سانوفى أفنتس للصناعات الدوائية ، و حرصاً من الشركة على تحقيق أعلى قدر من العناية بعملائها ، بالإضافة إلى مستوى راق من الجودة لجميع مستحضراتها ، تناشد الشركة العملاء بالتواصل معها للإفادة عن أي ملاحظات في صالح تحقيق أكبر قدر من العناية و الجودة .

    بيانات التواصل مع شركة سانوفى أفنتس للصناعات الدوائية مصر

  • العنوان البريدى ←  ص . ب. 1486 الزيتون 3 شارع المثنى الزيتون القاهرة مصر  عناية إدراة التسويق و المبيعات شركة سانوفى أفنتس  للصناعات الدوائية .
  • تليفون A ← 00 00 86 22 00202 . تليفون B ← 60 00 86 22 00202 .
  • فاكس A ← 07 01 86 22 00202 . فاكس B ← 12 01 86 22 00202 .
  • أضف تقيمك: رأيك في محتوى مقالات مدونة مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

    حقوق الملكية الفكرية

    حقوق الطبع و النسخ فيما يتعلق بمحتوى مقال( روفاميسين… مضاد حيوى مثبط لنمو البكتيريا) تعود لـــ © 2019. و لا يجوز نسخ هذه المادة بدون إذن . للحصول على الإذن لنسخ المحتويات، يرجى الإتصال بنا من خلال نموذج التواصل من هنا .

    روابط مرجعية/ ملفات ذات صلة

    ❶ روفاميسين أقراص مغلفة: النشرة الداخلية {PDF} ❷ روفاميسين: نشرة معلومات المريض{Web. Page}❸ حبوب روفاميسين مضاد حيوى: النشرة الداخلية( صفحة وصف لملف وسائط) ❹  روفاميسين 1.5 مليون وحدة دولية( وصف لصورة jpeg) ❺ روفاميسين… مضاد حيوى مثبط لنمو البكتيريا( مقال) ❻ روفاميسين 3 مليون وحدة دولية أقراص مغلفة( صورة JPEG) ❼ سبيراميسين( مقال).


    السابق
    روفاميسين – نشرة معلومات المريض –
    التالي
    روفاميسين 1.5 مليون وحدة دولية –