صحة وجمال

روكتان ← هل لة تأثير على زواجى ؟

المادة الفعالة فى كبسولات روكتان تسمى ( ايزوتريتينوين ) و هناك منتجات دوائية أخرى تحتوى على نفس المادة من أشهرها كيوراكنى و نت لوك و غيرها , و كل معلومة فى هذا المقال تنطبق على اى منتج دوائى يحتوى على مادة الايزوتريتينوين .

روكتان للرجال

بالنسبة للرجال , فلا توجد أى تأثير من ( ايزوتريتينوين )  على الخصوبة او الحيوانات المنوية ، كما انة لا يؤثر على الجنين الذى يمكن ان ينتج من أب يتناول روكتان ( ايزوتريتينوين )  ، و بناء على ما سبق فيمكن تناول  ( ايزوتريتينوين )  بأمان و لن يؤثر على القدرة على الانجاب و لا على الجنين الذى يمكن ان ينتج بأذن الله .
من هنا يمكن مطالعة المزيد من المعلومات عن روكتان.رواكوتان ROACCUTANE

 روكتان للنساء

روكتان يسبب تشوهات خلقية رئيسية (تشوهات خطيرة على الجنين) إذا تم استعمالة أثناء الحمل ، لهذا السبب فإن الطبيب لا يصف روكتان للنساء اللواتي يخططن للحمل او المعرضات لحدوث الحمل ، إلا إذا تم استيفاء شروط منع الحمل ، و يفضل استعمال وسيلتين لمنع الحمل أثناء العلاج بــ روكتان (على سبيل المثال حبوب منع الحمل والواقي الذكري).

وسائل منع الحمل يجب أن تبدأ قبل العلاج بــ روكتان بأربعة أسابيع على الأقل، و يجب الاستمرار فى استخدام وسائل منع الحمل خلال فترة العلاج ، و لمدة أربع اسابيع على الاقل بعد التوقف عن العلاج .

الطبيب لا يمكن أن يصف روكتان إلا بعد  استخدام وسائل منع الحمل الفعالة لمدة شهر على الأقل، وكان اختبار الحمل سلبي.

إذا كنت تعتقدين أن هناك فرصة أن تكونين حامل ، سواء أثناء العلاج، أو في الشهر الأول بعد التوقف عن العلاج، يجب عليك استشارة الطبيب فورا.

ليس هناك أدلة تشير إلى أى تأثير على الأطفال الذين يولدون من الرجال الذين يتناولون روكتان.

حب الشباب ♀ موسوعة المرأة الطبية


السابق
أميوران أقراص IMURAN –
التالي
أنابرامين【كلوميبرامين】لعلاج الإكتئاب والواسواس القهري