صحة وجمال

ريجيماكس [۱۲۰ مجم أورليستات] لمعالجة السمنة وزيادة وزن الجسم

ما هو ريجيماكس وفيما يستخدم؟ ريجيماكس هو دواء يستخدم لعلاج السمنة. يعمل من خلال الجهاز الهضمى حيث يمنع هضم ثلث الدهون التي يتم تناولها. يرتبط ريجيماكس بإنزيم الليبيز ويمنعه من هضم الدهون التي يتم تناولها خلال الوجبات حيث يتخلص الجسم من أي دهون غير مهضومة. ريجيماكس يساعد على علاج السمنة مع إتباع نظام غذائي منخفض السعرات. مكونات ريجيماكس: تحتوى كل كبسولة على: مادة فعالة: أورليستات ١٢٠ مجم.

كيفية إستخدام ريجيماكس

  • يجب أن يؤخذ ريجيماكس كما يصف الطبيب بالضبط. الجرعة المعتادة هي كبسولة واحدة من ريجيماكس مع كل وحبة في اليوم. يمكن أن تؤخذ قبل أو مع الوجبة أو بعد الوجبة بساعة على الأكثر. تبلع الكبسولة مع ماء.
  • ينبغى أن يؤخذ ريجيماكس مع إتباع نظام غذائي متوازن على أن تكون الوجبة غنية بالفواكه والخضروات وتحتوى على حوالي 30٪ من السعرات الحرارية من الدهون. وينبغي توزيع الكربوهيدرات والبروتين على الثلاث وجبات بمعنى أن تؤخذ كبسولة واحدة مع الإفطار وكبسولة مع الغذاء وكبسولة مع العشاء.
  • للحصول على أعلى فائدة يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوى على دهون بين الوجبات مثل البسكويت، الشيكولاتة والوجبات الخفيفة. يعمل ريجيماكس على الدهون الموجوده في الوجبات لذلك لا توجد حاجة لإستخدام ريجيماكس مع الوجبات التي تخلو من الدهون تماماً. أخبر الطبيب في حالة عدم تناول الدواء بالطريقة الصحيحة. حتى لا يضطر إلى تغيير العلاج مع عدم وجود ضرورة لذلك.
  • إذا أخذت جرعة زائدة من ريجيماكس: إذا أخذت جرعة زائدة أو إذا أخذه أحد عن طريق الخطأ يجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي.
  • إذا نسيت الجرعة: يجب أن تأخذ الجرعة في أقرب وقت حين تذكرها على أن يكون ذلك خلال ساعة من تناول آخر وجبة. لا يجب أخذ جرعة مضاعفة. إستشر الطبيب إذا نسيت العديد من الجرعات. ولا تقوم بتغيير الجرعة من تلقاء نفسك.
  • REGIMAX ريجيماكس

    قبل أن تتناول ريجيماكس

    لا تتناول ريجيماكس في الحالات الآتية:

  • إذا كنت تعاني من حساسية من مادة أورليستات أو أي من مكونات المستحضر.
  • إذا كنت تعاني من متلازمة سوء الإمتصاص المزمن (عدم كفاية إمتصاص المواد الغذائية من القناة الهضمية).
  • إذا كنت تعاني من توقف تدفق العصارة الصفراوية (مشاكل بالكبد).
  • أثناء الرضاعة.
  • يجب توخي الحذر مع ريجيماكس في الحالات الآتية:

  • فقدان الوزن قد يؤثر على جرعات الأدوية التي تستخدمها لعلاج (السكر وإرتفاع نسبة الكولستيرول) لذا إستشر الطبيب فقد تحتاج لتعديل جرعات الأدوية المستخدمة.
  • للحصول على أعلى فائدة من ريجيماكس يجب إتباع النظام الغذائي الذي يوصى به الطبيب. كما هو الحال مع أي برنامج لمراقبة الوزن، الإفراط في تناول الدهون والسعرات الحرارية قد يقلل أي تأثير لفقدان الوزن.
  • هذا الدواء قد يسبب تغيير غير مضر في عادات الأمعاء وذلك بسبب البراز الدهني الناتج عن خروج الدهون الغير مهضومة في البراز وتزيد إحتمالية حدوث ذلك في حالة تناول ريجيماكس مع وجبة بها نسبة دهون عالية. بالإضافة إلى ذلك ينبغي أن يتم توزيع كمية الدهون التي يتم تناولها بالتساوي على ثلاثة وجبات رئيسية لأنه إذا تم تناول ريجيماكس مع وجبة غنية جداً بالدهون، فقد يزيد ذلك من إحتمال ظهور الآثار الجانبية المرتبطة بالجهاز الهضمي.
  • يفضل إستخدام أكثر من وسيلة لمنع الحمل لتجنب ضعف تأثير الأقراص المانعة للحمل نتيجة حدوث إسهال شديد.
  • مع المرضى الذين يعانون من قصور كلوى قد يتسبب إستخدام أورليستات في وجود حصوة بالكلى لذلك يجب إخطار الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل بالكلى.
  • لا يفضل إستخدام ريجيماكس مع الأطفال.
  • تناول ريجيماكس مع أدوية أخرى

    يرجى إخطار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت في الآونة الأخيرة أي أدوية أخرى، حتى تلك التي تصرف بدون وصفة طبية. يمكن للأدوية أن تزيد أو تضعف من تأثير أي مستحضر.  ريجيماكس يمكن أن يغير من نشاط:

  • مضادات التجلط (الوارفارين): وحينئذ قد يحتاج الطبيب الى ضبط كفاءة تجلط الدم.
  • سيكلوسبورين: يجب ملاحظة مستوى السيكلوسبورين في الدم عند إعطاؤه مع ريجيماكس. لا يفضل إعطاء سيكلوسبورين مع أورليستات.
  • أملاح اليود و / أو ليفوثيروكسين: قد يحدث قصور في نشاط الغدة الدرقية.
  • أميودارون : أستشر الطبيب إذا كنت تتناول أميودارون.
  • يقل إمتصاص المواد الغذائية التي تذوب في الدهون مثل بيتا كاروتين وفيتامين هـ مع إستخدام ريجيماكس. ولذلك عليـك اتباع نصائح الطبيب في اتخاذ نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات. قد يصف لك الطبيب دواء يحتوى على مجموعة الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • قد يقل التأثير الدوائي لمضادات الصرع مع إستخدام ريجيماكس مما يؤدى الى تشنجات. يجب إستشارة الطبيب إذا حدثت تشنجات شديدة.
  • الحمل والرضاعة

    لا يفضل تناول ريجيماكس أثناء الحمل. ولا يفضل إستخدام ريجيماكس أثناء الرضاعة لأنه غير معروف ما إذا كان أورليستات يخرج في لبن الأم أم لا.

    القيادة وإستخدام الآلات

    ريجيماكس ليس له تأثير معروف على القدره على قيادة السيارات أو تشغيل الآلات.

    الأعراض الجانبية المحتملة

    مثل جميع الأدوية قد يتسبب ريجيماكس في أعراض جانبية وليس بالضرورة أن يشعر بها كل المرضى. أخبر الطبيب إذا شعرت بأي أعراض جانبية.

    الأعراض الجانبية قد تحدث نتيجة العمل الموضعي في الجهاز الهضمي: هذه الأعراض طفيفة في تأثيرها وتحدث فقط في بداية العلاج بالأخص بعد الوجبات الغنية بالدهون وتختفى مع الإستمرار في العلاج.

    أعراض جانبية شائعة جدا (يختبرها 10٪ من المرضي): صداع، ألم بالمعدة، زيادة الحاجة لتفريغ المعدة، إنتفاخ، براز دهني أو زيتى وإنخفاض في مستوى السكر بالدم (مع مرضى النوع الثاني من السكر).

    أعراض جانبية أقل شيوعاً (يختبرها من 1 إلى 10% من المرضى): ألم بالمستقيم، براز لين، عدم القدرة على التحكم في البراز، إضطراب بالأسنان واللثة، عدم إنتظام الدورة الشهرية وإرهاق.

    أعراض جانبية غير معروفة النسبة: تفاعلات حساسية (في صورة حكة بالجلد وطفح تبدأ تدريجياً الى أن تصل إلى لون أحمر بالجلد، صعوبة في التنفس، غثيان وقي)، دم أثناء الإخراج، زيادة في بعض إنزيمات الكبد، حصوة بالمرارة، إلتهاب بالكبد، إلتهاب بالبنكرياس، تقشر بالجلد وقد يؤثر على قدرة مضادات التجلط على العمل. قد يحدث إلتهاب بالكبد لذ يجب إخطار الطبيب إذا شعرت بأعراض إلتهاب الكبد مثل إصفرار الجلد والعين، تحول لون البول إلى لون داكن أو تحول لون البراز إلى لون فاتح وفقدان الشهية. أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا شعرت أن أي من الأعراض الجانبية قد إزدادت شدتها.

    ريجيماكس بديل مكافىء لكبسولات زينيكال

    ألبوم صور بدائل ريجيماكس

    اضغط على الصورة ، ثم إستخدم الأسهم على يمين ويسار الألبوم للإنتقال عبر ألبوم الصور

    المصادر والمراجع

  • إَليزا كبسولات نشرة معلومات المريض.
  • أُورلِيستات- نشرة معلومات المريض.
  • زَينيَكال نشرة معلومات المريض.
  • أُورليَ كبسولات نشرة تعليمات المريض.
  • Orly information Leaflet.
  • Xenical- prescribing information.
  • Xenical Patient Information Leaflet.
  • UNI-CAL- Patient Information Leaflet.
  • Onlefit- Patient Information Leaflet.
  • مقالات ذات صلة بالسمنة والبدانة

    متى تعتبري نفسك بدينة: أثناء فترة الحمل تترسب الدهون بجسم الحامل و خاصة بالذراعين و أعلى الفخذين , مما يؤدى لزيادة وزن الحامل ( بمعدل 0.5 كيلو جرام أسبوعيا ) , و فائدة هذه الدهون المختزنة إمداد الأم بالطاقة اللازمة للقيام بعملية الرضاعة الطبيعية بعد الولادة , حيث تستهلك عملية الرضاعة كمية من السعرات الحرارية ( الطاقة ) تقدر بحوالى 600    800  سعر حرارى فى اليوم. و تختزل هذه الدهون المترسبة تدريجيا على مدار 4    6  شهور منذ الولادة . أما حدوث زيادة كبيرة بوزن الحامل بأكثر من المعدل الطبيعى خاصة إذا صاحب ذلك تورم فى القدمين ،فإن ذلك قد يشير إلى احتمال الإصابة بتسمم الحمل .ولذا فإنه من الضرورى أن تحرص الحامل من خلال الزيارات الدورية لمتابعة الحمل على تقدير قيمة الوزن كاختبار روتينى فى كل مرة… تابع القراءة.

    ۱۰ نصائح لإنقاص الوزن بطريقة سليمة: إن إنقاص الوزن بطريقة سليمة يجب أن يعتمد على جعل كمية الطاقة الداخلية للجسم أقل من كمية الطاقة الخارجية منه مما يضطر الجسم لحرق الدهون المختزلة به .وهذا المبدأ يتحقق بالإقلال من كمية الطعام عموما ومن بعض الأطعمة بصفة خاصة وهى من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ( أى الطاقة ) والتى تتمثل أساسا فى الدهون والمأكولات الدسمة . وللمساعدة على تحقيق ذلك يفضل ممارسة أى نشاط رياضى ممكن بانتظام لزيادة استهلاك الدهون المختزلة وبالتالى الحصول على نتائج أسرع، ولتحقيق هذا المبدأ يراعى الالتزام بالنصائح التالية… تابع القراءة.

    وسائل مكافحة السمنة وخسارة الوزن: وجود المساعدة الطبية بجانبك أثناء فترة العلاج على يد طبيب متخصص فى مجال التغذية , قد يكون أمرا ضروريا , لتحديد نظام غذائى جيد يساعدك على انقاص الوزن وفى نفس الوقت يتماشى مع حاجة وطبيعة جسمك .كذلك , فللكشف الاكلينيكى قبل بدء خطة العلاج أهمية خاصة لمعرفة سبب السمنة بالتحديد , والتأكد من عدم وجود أمراض مصاحبة لحالة السمنة .مما قد يغير من نظام العلاج , وانتقاء الأطعمة المختلفة حسب نوع المرض , وحسب ما يحتويه كل نوع من سعرات حرارية، في هذا المقال نناقش طرق إنقاص الوزن المختلفة(الرجيم، الإبر الصينية، الجراحة، البالون..وغيرها)… تابع القراءة.

    اوزان الرجال و النساء المثالية: مقال يحتوى على جدول يوضح حدود الوزن المثالي المقابل للطول، بالإضافة إلى الوزن الذي يُعد بداية للسمنة. القيم المذكورة في هذا الجدول لا تعتمد على حساب معادلة الوزن والطول المثالية، بل يأخذ في الإعتبار عوامل اخرى… تابع القراءة لتعرف الوزن المثالي المقابل لطولك.

    مصر أسعار علاج السمنة: ننصحك بالإتصال بأكثر من مركز لعلاج السمنة و النحافة و تجميع أسعار الخدمات التى يقدمها المركز و مقارنة الأسعار ثم اختيار المركز المناسب لإمكانياتك المادية. أيضا من المنصوح بة أن تسأل معارفك و أصدقائك عن تجاربهم مع المراكز المختلفة، وفيما يلى بيان بمتوسط أسعار الخدمات التى غالباً ما تقدم فى مراكز علاج السمنة والنحافة فى مصر. نظراً للتطوير المستمر فى مجال علاج السمنة و النحافة، فيجب أن نلفت إنتباهك إلى أن  الخدمات المذكورة فى هذة الصفحة، ليست كل الخدمات التى يمكن أن تتلقها فى مراكز علاج السمنة و النحافة، و قد تتوافر خدمات أخرى غير مذكورة فى هذة الصفحة… تابع القراءة لتعرف أسماء وأسعار الخدمات الطبية المؤداة في مراكز علاج السمنة.

    متى يُعد الطفل بدينًا: الاستعداد الوراثى للاصابة بالسمنة عند الاطفال قد يصل الى 50 % اذا كان احد الوالدين بدينا ويرتفع الى 80 % اذا كان كل من الوالدين بدينا . ومن اكتر الاسباب لحدوث السمنة عند الاطفال هى العادات السيئة فى العائلة فكثير من الامهات يجعلن مكافاة الطفل فى صورة حلوى طعام ولذا يعتاد الطفل من الصغر تناول الطعام عندما يشعر بالضيق لاى سبب كان، ايضا من ضمن الاسباب التى تؤدى للسمنة… تابع القراءة.

    مؤشر كتلة الجسم: مؤشر كتلة الجسم هو قياس رشاقة الشخص أو بدانته بناءً على طوله ووزنه، ويهدف إلى قياس كتلة الأنسجة. يستخدم مؤشر كتلة الجسم على نطاق واسع كمؤشر عام على ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي بالنسبة لطوله. وعلى وجه التحديد، يتم استخدام القيمة التي تم الحصول عليها من حساب مؤشر كتلة الجسم لتصنيف ما إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن أو الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن أو السمنة اعتمادًا على النطاق الذي تقع فيه القيمة… تابع القراءة.

    نصائح غذائية: الحبوب الكاملة مقابل الحبوب المقشورة: يجب الحرص عند القيام بشراء الخبز أو الباستا أو الحبوب على قراءة البطاقة الغذائية للتأكد من أن الحبوب الكاملة أو حبوب القمح الكاملة هي المكون الأول للمادة الغذائية لضمان الحصول على الفوائد. مثال: في بداية لائحة المكونات قد يتم ذكر حبوب القمح الكاملة أو الشوفان الكاملة وكذلك الانتباة إلى أنه ليست كل أنواع الخبز الأسمر تصنع من الحبوب الكاملة، فقد يتم تلوين بعضها ليأخذ اللون الأسمر. وكما يجب، كذلك، قراءة البطاقة الغذائية لتجنب البسكويت والمعجنات والمنتجات المخبوزة المصنوعة من الدهون المشبعة والمهدرجة… تابع القراءة.

    ۲۰ نصيحة للوقاية من البدانة: تجنب السكر بقدر الامكان , و هذا لا يعنى تفادى اضافة السكر الى الطعام او الشراب فقط , و انما الحذر من الاطعمة المحلاة بالسكر ايضا , فالسكر لا يحتوى على اية مواد غذائية , و يربك استقرار مستوى السكر فى الدم، أيضًا ننصحك بتناول الكثير من الخضار و الفاكهة الطازجة , لانها غنية بالمواد الغذائية , و تعد جزاء اساسيا من الغذاء السليم , فحاول ان تتناول خمس حصص من الفاكهة او الخضار الطازجة على الاقل كل يوم ( الحصة الواحدة تعنى قطعة واحدة من الفاكهة كموزة او تفاحة او غيرها ) كما يفضل تناول الخضار الطازجة النيئة او المسلوقة… تابع القراءة لتعرف جميع نصائح الوقاية من البدانة وزيادة الوزن

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A08AB01.


    السابق
    ريجو شامبو للعناية بالشعر و منع تساقطة –
    التالي
    ريسباتيو: فوائد و أضرار- إرشادات و نصائح –