صحة وجمال

ريسيبتولوك 300 ملليجرام كبسولات تخفيف الحموضة وإرتجاع المريء –

ريسيبتولوك دواء يوصف فى علاج الحالات التى تستدعى إيقاف أو تقليل إنتاج حامض المعدة ( مثل الإرتجاع بالمرىء ، و فى حالات قرحة المعدة و قرحة الاثنى عشر، و ايضا لعلاج الحموضة المعوية و عسر الهضم الحمضى ).يحتوى  هذا الدواء على نيزاتيدين كعنصرلنشط ( مادة فعالة ) ،و النيزاتيدين عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية ( مثبطات مستقبلات الهستامين من النوع الثاني(H2 )، و النيزاتيدين يعمل في المعدة لخفض إنتاج حمض المعدة.

مستقبلات الهستامين من النوع الثاني(H2)، توجد  على الخلايا المبطنة لجدار  المعدة. و عندما يتم تحفيز هذة المستقبلات ، فأن ذلك يتسبب فى جعل الخلايا المبطنة لجدار المعدة ، تقوم بإنتاج  حمض المعدة، و النيزاتيدين يمنع تحفيز هذة المستقبلات مما يجعل الخلايا المبطة لجدار المعدة تتوقف عن إنتاج حامض المعدة ، و بالتالى فأن الادوية المحتوية على النيزاتيدين ( مثل ريسيبتولوك ) تستخدم فى علاج الحالات التى تستدعى إيقاف أو تقليل إنتاج حامض المعدة.

يتم إنتاج حمض المعدة في المعدة كجزء طبيعي من عملية الهضم، و فى الطبيعى ما تكون هناك  بطانة تحمى جدار  المعدة والاثني عشر من تأثير هذا الحمض (الاثنى عشر هي منطقة من الأمعاء الدقيقة مباشرة بعد المعدة)، و مع  ذلك، في حالة تلف هذه الطبقة ( البطانة ) ، أو تشكل كميات كبيرة من حمض المعدة،فيمكن فى هذة الحالة حدوث قرحة على  بطانة المعدة أو الاثني عشر. وهذا ما يسمى القرحة الهضمية.

الأحماض في المعدة يمكن أن تتدفق أيضا في بعض الأحيان ، إلى أعلى  في أنبوب الغذاء (المريء). وهذا ما يسمى الإرتجاع  المعدي المريئي، ويمكن أن يسبب الألم والحرقان المعروف باسم الحموضة . كما يمكن أن  يسبب تهيج وتلف بطانة المريء، مما يسبب حالة تسمى التهاب المرىء.

ريسيبتولوك، يعمل عن طريق الحد من إنتاج حمض المعدة وبالتالي كمية الحمض الموجود في المعدة والاثني عشر، لذا يُوصف ريسيبتولوك لعلاج الحالات التى ذكرت سالفا أو غيرها من الحالات التى تنشأ نتيجة زيادة إفراز حامض المعدة.

دواعى الاستعمال

ريسيبتولوك كبسول RECEPTOLOC CAPSULE

  1. علاج القرحة الهضمية.
  2. منع النزيف المتكرر من القرحة الهضمية.
  3. علاج ومنع القرحة الهضمية في الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات) .
  4. منع النزيف من التقرحات في القناة الهضمية في الأشخاص الذين هم في حالة صحية حرجة، على سبيل المثال في العناية المركزة.
  5. الإرتجاع المعدى المريئي.
  6. إفراز مفرط من حمض المعدة بسبب ورم أو تضخم في البنكرياس (متلازمة زولينجر إليسون) .
  7. تثبيط انتاج حمض المعدة خلال فترة التخدير العام ، لمنعة من الدخول إلى القناة التنفسية ( حالة تعرف بــ استنشاق حامض المعدة ).
  8. تثبيط انتاج حمض المعدة في النساء الحوامل أثناء المخاض. لمنعة من الدخول إلى القناة التنفسية ( حالة تعرف بــ استنشاق حامض المعدة ).

إرشادات الاستعمال

  1. يمكن أن تؤخذ دواء ريسيبتولوك مع أو بدون الطعام.
  2. الجرعة المقررة و المدة المحدة للعلاج بدواء ريسيبتولوك تعتمد على حالة المريض ، لذا فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.
  3. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة خذها في اقرب وقت تتذكر ذلك و مع ذلك، إذا كان الوقت قد اصبح قريبا لتناول جرعة تالية فتجاوز الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية كالمعتاد. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

الجرعة المقترحة

  • جرعة قرحة المعدة أو الاثني عشر النشطة: 300 مجم يوميًا في وقت النوم أو 150 مجم مرتين على حد سواء لمدة تصل إلى 8 أسابيع. جرعة المداومة عندما يتحقق التأثير المرجو: 150 مجم قبل النوم.
  • جرعة ارتجاع المريء: 150 مجم مرتين يوميًا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا.
  • جرعة الحموضة المعوية ، وعسر الهضم الحمضي ، وحموضة المعدة بسبب الإفراط في تناول الطعام: 150 مجم يومياً.
  • يجب إنقاص الجرعة لمريض الخلل الكلوي وفقًا لمعدل تصفية الكرياتينين الخاص بالمريض، والجرعة تختلف من 150 ملليجرام يوميًا إلى 150 ملليجرام يوم بعد يوم.
  • في العادة ما تكون جرعة ريسيبتولوك، مرة واحدة أو مرتين يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام( يُفضل قبل النوم و قبل الإفطار)، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

    تحذيرات و احتياطات

  • أورام المعدة السرطانية لها أعراض مشابهة لأعراض قرحة المعدة ، و هذة الأعراض يمكن ان تزول إذا ما تم استخدام دواء ريسيبتولوك ( نيزاتيدين )  ، و هذا قد يساهم فى تأخر الكشف عن الورم ، و لهذا السبب، إذا كان يشتبه أن يكون لديك قرحة المعدة، فينبغي على  الطبيب أن يستبعد احتمال وجود سرطان في المعدة قبل بدء العلاج بــ ريسيبتولوك ( دواء نيزاتيدين ) ، و خلاف ذلك، يمكن لــ ريسيبتولوك ان تخفى أعراض سرطان المعدة وبالتالي تأخير التشخيص.
  • لأن  النيزاتيدين ( دواء ريسيبتولوك )  يقلل من  الحموضة ( إفراز الحامض ) في المعدة، فإنه قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في خطر التعرض للعدوى في المعدة مثل السالمونيلا .
  • قد اقترحت دراسة كبيرة مؤخرا أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأمراض الرئة المزمنة، أو نظام المناعة الدرقية (على سبيل المثال بسبب العلاج مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية) قد يكونون أكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوي اثناء علاجهم بأدوية مثبطات  مستقبلات الهستامين من النوع الثاني(H2) مثل دواء ريسيبتولوك .
  • يجب استخدام دواء ريسيبتولوك بحذر فى الحالات التالية:

    1. كبار السن.
    2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكلى.

    موانع الاستعمال

    لا يجب استخدام دواء ريسيبتولوك فى الحالات التالية:

    1. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من اضطرابات فى الدم يسمى البورفيريا.
    2. ريسيبتولوك لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته. الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية… إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية، أوقف استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

    الحمل والرضاعة الطبيعية

    لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، فمن الممكن استخدام أدوية أخرى  بأمان في الحمل أو الرضاعة الطبيعية حينما تكون  الفوائد التي تعود على الأم تفوق المخاطر على الجنين، و عليك إبلاغ  طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين  للحمل، قبل استخدام أي دواء.

    نيزاتيدين ( المادة النشطة فى ريسيبتولوك ) لم يسبب آثار ضارة عند استخدامة  أثناء الحمل، و عندما يتم إعطائة  للنساء أثناء الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية لم تظهر لة أى آثار سلبية  على المخاض والولادة أو التقدم اللاحق للطفل. ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع الأدوية، فمن غير المستحسن استخدام النيزاتيدين ( ريسيبتولوك ) أثناء الحمل ما لم يعتبر ذلك ضروريا  من قبل الطبيب.

    النيزاتيدين ( المادة الفعالة فى ريسيبتولوك )  يمر في حليب الثدي.، و التأثير على الرضع والمرضعات غير معروف، و على الرغم من أنه لا يبدو أنة قد يكون ضارا ، فأن الشركة المصنعة توصى بأنة لا  ينبغي أن تستخدم أثناء الرضاعة الطبيعية ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب.

    ريسيبتولوك ( نيزاتيدين ) و تأثيرة على فعالية أدوية منع الحمل

    فرصة أن يؤثر دواء مثل ريسيبتولوك (الاسم العلمي: نيزاتيدين) على فعالية دواء منع الحمل ، مما يؤدى الى خلل فى وظيفة الحبوب ، و بالتالى يتسبب فى الحمل ، تعتبر فرصة ضئيلة للغاية .

    بشكل نظرى : يقلل دواء ريسيبتولوك من كمية الحمض الموجود في المعدة، و بالتالى  فمن الممكن أن يؤثر على كمية الدواء التي يتم امتصاصها من قبل الجسم. ومع ذلك، فأن هذا التأثير لا يبدو أنة كبير للدرجة التى تؤثر على فعالة حبوب منع الحمل ( دواء تحديد النسل ) .

    تجدر الاشارة الى أنة لا توجد وسيلة فعالة فى منع الحمل بنسبة 100 % ، و لا تزال هناك فرصة لحدوث حمل بالرغم من استعمال وسيلة لتحديد النسل .و فى حالة حبوب منع الحمل قد يحدث الحمل بالرغم من استخدام الدواء نتيجة خطأ من السيدة نفسها ، على سبيل المثال ، نسيان تناول الحبوب فى موعدها المقرر لعدة أيام ، او تناولها فى اوقات غير منتظمة أو غيرها من الاخطاء التى يمكن ان تؤدى الى حدوث الحمل .

    الآثار الجانبية

    الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى ، و  بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام دواء ريسيبتولوك  ، و يجب التنوية إلى ان  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون  دواء ريسيبتولوك  سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية .

    أولا : آثار جانبية نادرة

    1. رد الفعل التحسسي.
    2. الطفح الجلدي.
    3. تغيير في نتائج اختبارات وظائف الكبد.

    ثانيا : آثار جانبية نادرة جدا

    1. إسهال.
    2. صداع الراس.
    3. الدوخة.
    4. عدم وضوح الرؤية.
    5. بطء معدل ضربات القلب
    6. التهاب الكبد
    7. التهاب البنكرياس
    8. التهاب الكلى
    9. تضخم الثدي أو إنتاج حليب الثدي.
    10. تساقط الشعر
    11. ألم في العضلات أو المفاصل.
    12. الارتباك.
    13. كآبة.
    14. هلوسة ( رؤية اشياء أو سماع اصوات غير موجودة )
    15. انخفاض في العدد المعتاد من خلايا الدم في الدم.

    قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل من الآثار الجانبية ذكرت من قبل الشركة المصنعة لــ دواء ريسيبتولوك  و لمزيد من المعلومات حول أية مخاطر أخرى مصاحبة لهذا الدواء، الرجاء قراءة المعلومات الواردة في النشرة الداخلية المرفقة مع دواء ريسيبتولوك .

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #نِيزَاتِيدِين. تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا . أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء. حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… ATC code: A02BA04.


    السابق
    رواتين ۱۰ مجم أو ۲۰ مجم كبسولات لعلاج حب الشباب الشديد الغير مستجيب للعلاجات الأخرى
    التالي
    مقارنة بين كبسولات أورلي وكبسولات كروماكس للتخسيس