صحة وجمال

ريــكسولتى أقراص REXULTI- اعرف دوائك –

بريكســبــيـــبــرازول (بريكس بيب رازول ) ، هو المكون النشط فى ريــكسولتى أقراصREXULTI .

دواعى الإستعمال

يستخدم أريبيبرازول ( ريــكسولتى أقراصREXULTI )  لعلاج بعض الاضطرابات النفسية و المزاجية  (مثل الاضطراب الثنائي القطب، الفصام، اضطراب توريت، والتهيج المرتبط بالتوحد). و يمكن أيضا استخدام  ريــكسولتى أقراصREXULTI  في تركيبة مع أدوية أخرى لعلاج الاكتئاب.تعرف على المزيد عن مرض التوحد من الرابط هنا.

ريــكسولتى أقراصREXULTI  دواء مضاد للذهان ، و يعمل عن طريق المساعدة على إعادة التوازن لبعض المواد الكيميائية الطبيعية في المخ .

ريــكسولتى أقراصREXULTI  يمكن أن تقلل الهلوسة وتحسن التركيز ، كما أنها  تساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحا وإيجابية عن نفسك، و يجعلك  أقل عصبية، و تمكنك من القيام بدور أكثر نشاطا في الحياة اليومية.

ريــكسولتى أقراصREXULTI  يساهم فى علاج التقلبات المزاجية الحادة وتقليل عدد المرات ( النوبات ) التقلبات المزاجية.

ارشادات الإستعمال

  1. يجب عليك قراءة النشرة الداخلية لــ ريــكسولتى أقراصREXULTI بعناية، و التى تكون مرفقة داخل عبوة المنتج .
  2. يمكن تناول ريــكسولتى أقراصREXULTI مع او بدون الطعام ، و بالجرعة التى حددها الطبيب ، و التى فى العادة ما تكون مرة واحدة يوميا .
  3. يجب ابتلاع ريــكسولتى أقراصREXULTI كاملة ، دون تقسيم أو سحق .
  4. لا تزد جرعتك أو عدد مرات التناول ، و لا تستخدم ريــكسولتى أقراصREXULTI لفترة أطول من التى وصفها لك الطبيب .
  5. قد يستغرق ريــكسولتى أقراصREXULTI عدة أسابيع قبل أن تشعر بالاستفادة الكاملة من هذا الدواء.
  6. يجب استخدام  ريــكسولتى أقراصREXULTI  بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة من ذلك.
  7. لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، فعليك ان تأخذ الجرعة فى نفس الوقت من كل يوم .
  8. من المهم مواصلة استخدام ريــكسولتى أقراصREXULTI حتى لو كنت تشعر بتحسن ، او بأنك فى حالة جيدة لا تستدعى تناول الدواء ، و  لا تتوقف عن تناول  ريــكسولتى أقراصREXULTI  دون استشارة الطبيب.، ففى بعض الحالات قد تصبح أسوأ عندما يتم التوقف عن الدواء بشكل مفاجىء ، كما يجب التوقف عن استعمال ريــكسولتى أقراصREXULTI بشكل تدريجى .
  9. أخبر طبيبك اذا كانت الحالة لا تتحسن أو إذا كانت تزداد سوءا.

الآثار الجانبية

  1. ريــكسولتى أقراصREXULTI قد تسبب الآثار الجانبية التالية ، و عليك إخبار طبيبك إذا ما كان اى من تلك الأعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :الدوخة، والغثيان، والقيء والتعب وزيادة اللعاب ( الترييل ) ، عدم وضوح الرؤية، وزيادة الوزن، والإمساك، والصداع، واضطرابات النوم.
  2. للحد من خطر الدوخة والدوار، عليك الإنتقال ببطء ، من وضع الجلوس او الرقود إلى وضع الوقوف .
  3. تذكر ان طبيبك قد قام بوصف ريــكسولتى أقراصREXULTI للحالة ، بعد أن تأكد أن حجم الفوائد من الدواء ، يفوق بكثير الآثار الجانبية .
  4. ريــكسولتى أقراصREXULTI قد يسبب أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية :  الإغماء، والتغيرات النفسية و المزاجية  (مثل زيادة القلق والاكتئاب والأفكار الانتحارية)، صعوبة في البلع، والأرق ، زيادة الحركة أو الرعشة (وخصوصا في الساقين)، و تشنج العضلات ، علامات تشير إلى العدوى ( مثل الحمى او التهاب الحلق المزمن ) .
  5. ريــكسولتى أقراصREXULTI ، و بشكل نادر ، قد يسبب ارتفاع مستويات السكر فى الدم ، و فى مرضى السكر قد يؤدى ذلك إلى تفاقم مرض السكر، و نادرا، قد تحدث حالات خطيرة جدا مثل غيبوبة السكري، لذلك من الضرورى التنبة لاعراض ارتفاع السكر فى الدم مثل :  زيادة العطش وزيادة التبول.
  6. إذا كنت مريض بداء السكر ، فعليك مراقبة مستويات السكر فى الدم بانتظام اثناء تناولك لــ ريــكسولتى أقراصREXULTI .
  7. ريــكسولتى أقراصREXULTI ، و بشكل نادر ، قد يسبب حالة تسمى خلل الحركة المتأخر، و فى بعض الحالات قد تستمر هذة الحالة حتى بعد التوقف عن تناول الدواء ، لذلك عليك أن تخبر طبيبك إذا ما لاحظت أى ظهور لحركات  غير عادية و / او  غير منضبطة ( و خصوصا في الوجه والفم واللسان، والأذرع أو الساقين ) .
  8. ريــكسولتى أقراصREXULTI ، و بشكل نادر ، قد يتسبب فى حالة خطيرة جدا يسمى متلازمة الذهان الخبيثة ( neuroleptic malignant syndrome  ) ، لذلك عليك مراجعة طبيبك على الفور  إذا كان لديك أي من الأعراض التالية: حمى، تصلب أو ألم أو ضعف فى  العضلات ، التعب الشديد، والارتباك الشديد، والتعرق، سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب والبول الداكن، وتغير في كمية البول.
  9. الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ ريــكسولتى أقراصREXULTI ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية  إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

احتياطات و تحذيرات

  • قبل استخدام ريــكسولتى أقراصREXULTI ، أخبر طبيبك أو الصيدلي ، إذا كنت تعرف ، أنك مصاب بحساسية لأى من مكونات الدواء  ، كم يجب عليك إخبار طبيبك إذا ما كنت مصابا بأى نوع أخر من الحساسية للأدوية أو الاغذية .
  • قبل استخدام ريــكسولتى أقراصREXULTI ، احرص على ان تخبر طبيبك عن التاريخ المرضى الخاص بك ، لا سيما المشكلات الطبية التالية :
    1. مشاكل فى تدفق الدم  إلى المخ أو فى الأوعية الدموية  (مثل الأمراض القلبية الوعائية والسكتة الدماغية).
    2. مرض السكري (بما في ذلك إذا كان السكر مرض وراثى فى العائلة ).
    3. مشاكل في القلب (مثل انخفاض ضغط الدم، و امراض الشرايين التاجية ، قصور القلب، عدم انتظام ضربات القلب).
    4. مشاكل الجهاز العصبي (مثل الخرف، الصرع ، متلازمة الذهان الخبيثة ).
    5. السمنة.
    6. انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء (بما في ذلك التاريخ من انخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء التي تسببها الأدوية)

    ريــكسولتى أقراصREXULTI  قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.

    تجنب المشروبات الكحولية.

    ريــكسولتى أقراصREXULTI قد يقلل من قدرة الجسم على التعرق ، مما يجعلك اكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس ، لذا عليك ، خلال علاجك بــ ريــكسولتى أقراصREXULTI ، ان تتجنب القيام  بالأشياء او الأنشطة التى يمكن أن تسبب زيادة درجة حرارة الجسم  مثل العمل الشاق أو ممارسة الرياضة في الطقس الحار، أو استخدام أحواض المياه الساخنة، و خصوصا عندما يكون الطقس حارا، و إذا كان درجة حرارة الطقس مرتفعة ، فيجب الاهتمام بشرب الكثير من السوائل و ارتداء ملابس قطنية خفيفة .

    قد يكون كبار السن أكثر حساسية للأثار الجانبية لــ ريــكسولتى أقراصREXULTI ، و خاصة النعاس، والارتباك، وخلل الحركة المتأخر، ومشاكل في البلع، وغيرها .

    ريــكسولتى أقراصREXULTI

    الحمل و الرضاعة الطبيعية

    خلال فترة الحمل، يجب ان يتم استخدام ريــكسولتى أقراصREXULTI  فقط  ، إذا ما كانت هناك حاجة ماسة و ملحة لذلك ، و يجب ان يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص .

    الأطفال الذين يولدون لأمهات استخدموا ريــكسولتى أقراصREXULTI فى الثلاثة أشهر الاخييرة من الحمل ، قد تظهر لديهم اعراض مثل تصلب العضلات أو الرعشة والنعاس، و صعوبات في التنفس، أو البكاء المستمر./ فإذا لاحظت أي من هذه الأعراض في الأطفال حديثي الولادة وخاصة خلال الشهر الأول، فأخبرالطبيب على الفور .

    لا ينصح بالرضاعة الطبيعية  أثناء استخدام ريــكسولتى أقراصREXULTI .


    السابق
    ريــفــيــا أقراص Revia –
    التالي
    رينيتك ٥ أو ۱۰ أو ۲۰ ميليجرام أقراص فموية – اينالبريل ماليات