صحة وجمال

رينوزين نقط الانف لنزلات البرد و التهاب الجيوب الانفية و التهابات الاذن الوسطى –

تستخدم قطرات رينوزين لتخفيف احتقان و حساسية الأنف .تعمل قطرة رينوزين عن طريق تضييق الأوعية الدموية في الأنف مؤقتا. كما أنها تمنع إنتاج مادة الهستامين التي تسبب أعراض الحساسية.

أهم ما يجب أن تعرفة عن رينوزين

تستعمل قطرة رينوزين للكبار في الحالات التالية ، في الأنواع المختلفة من نزلات البرد، لتسهيل تدفق إفرازات المخاط المرتبطة بالتهابات الجيوب الأنفية ، في التهاب الأذن الوسطى كعلاج مساعد لتورم الغشاء المخاطي في تجويف البلعوم الأنفي ، لتسهيل عمل منظار ( تنظير ) الأنف.

قطرات الأنف رينوزين مناسبة للبالغين و المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 سنة أو أكثر. الجرعة المعتادة : من 2 الى 3 قطرات من محلول القطرة. و تكرر  حسب الحاجة،من 3 الى 4 مرات  في اليوم في العادة ما تكون هذه الجرعة كافية .

لا يجب استخدام هذه النقط لفترة أطول من 1 أسبوع . ليس من المستحسن مواصلة العلاج بقطرات رينوزين لأكثر من 1 أسبوع، حيث يمكن ان يحدث تورم في الغشاء. الاستعمال لمدة أطول من أسبوع قد يؤدى الى مشكلات في الغشاء المخاطى للانف .

لا تستعمل هذه النقط في الأطفال أقل من 12 سنة ( يجب استعمالها تحت اشراف طبى). تعليمات عامة : لا تستخدم بعد التاریخ المحدد علی العبوة ، تخزين في درجة حرارة أقل من 30 ، تحفظ  بعيدا عن متناول الأطفال.

لا ينبغي استخدام رينوزين في الحالات التالية : بعد جراحات معينة في منطقة الرأس ( استشر طبيبك اذا كنت قد أجريت مؤخراً جراحة في منطقة الرأس ) ، حالات جفاف الغشاء المخاطى للانف ، حالات الزرق ضيق الزاوية ( جلوكوما او ارتفاع ضغط العين ) ، حالات فرط الحساسية المعروفة لمادة الــ زيوميتازولين أو أي من المواد الغير فعالة ( المسوغات ) .

رينوزين يجب أن تستخدم فقط بحذر في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، فرط نشاط الغدة الدرقية، داء السكري. يجب الحذر عند استعمال هذه القطرات الانفية في المرضى الذين يعانون من الأرق و التوتر.

لا تتجاوز الجرعة الموصى بها، وخاصة في كبار السن. كإجراء احترازي، رينوزين لا ينبغي أن تستخدم أثناء الحمل بسبب خصائصها التي تسبب تضيق الأوعية الدموية . استخدام رينوزين بواسطة المرضعات يجب أن يتم إلا بناء على تعليمات الطبيب.

تأثير رينوزين على الخصوبة مستبعد للغاية . في الجرعات الموصى بها لا يوجد تاثير يذكر على القيادة او استعمال الآلات.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لهذة القطرات تتمثل في : جفاف الأنف ، الشعور بالحرقان في موضع الاستعمال ، صداع ، غثيان . يبدأ التأثير في غضون بضع دقائق ويستمر لمدة تصل من 8 الى 12 ساعة. إذا تناول ( شرب ) طفلك عن طريق الخطأ محتوى عبوة قطرات رينوزين ، فعليك التوجة للمستشفى في أقرب وقت  لتلقى الرعاية الطبية اللازمة .

يمكن استعمال هذه القطرات مع بخاخات ماء البحر أو قطرات محلول الملح( مثل ستيريمار ) فهذا يساعد في التاثير العلاجى لقطرات رينوزين .

الآثار الجانبية

قد تسبب لك قطرة رينوزين إحساس بلسعة أو حرقان فى الانف  . إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

إذا طلب منك طبيبك استخدام رينوزين، فتذكر أنه أو أنها قد حكمت بأن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و تذكر أيضا أن كثير من الناس الذين يستخدمون رينوزين لا يختبرون/يشعرون بأى آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية التالية( نادرة الحدوث لكن خطيرة): رعشة، ضربات القلب السريعة / غير المنتظمة ، الصداع ، التعرق ، الضعف ، العصبية.

رد الفعل التحسسي لقطرات رينوزين نادر الحدوث و لكنة خطير جدا، ابحث عن مقدم رعاية طبية فوراً إذا  لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

الإحتياطات و التحذيرات

قبل استخدام هذا المنتج ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية من مادة النافازولين أو الفينيرامين ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة (مثل المواد الحافظة مثل كلوريد البنزالكونيوم) ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى .

إذا كان لديك أي من المشاكل الصحية التالية ، استشر طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا المنتج: مرض السكري ، الجلوكوما ، مشاكل في القلب (على سبيل المثال ، نوبة قلبية ، ألم في الصدر) ، ارتفاع ضغط الدم ، عدوى / إصابة العين ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، صعوبة في التبول.

لا تستخدم رينوزين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ما لم يوجهك طبيب للقيام بذلك. خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة. يمكنك مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك. من غير المعروف ما إذا كانت مكونات هذا الدواء تنتقل إلى حليب الأم. يجب عليك إستشارة طبيبك قبل إستعمال رينوزين إذا كنتى ترضعين طفلك رضاعة طبيعية من الثدى .

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

إذا كنت تستخدم رينوزين تحت إشراف طبيبك ، فقد يكون طبيبك على دراية بالفعل بالتفاعلات الدوائية المحتملة وربما يوجة لك تعليمات للحفاظ على سلامتك و لمنع أى تفاعلات دوائية ممكنة. و بشكل عام لا تبدأ ، أو توقف ، أو تغير جرعة أي دواء قبل استشارة طبيبك أو الصيدلي أولاً.

قبل استخدام نقط رينوزين، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك التى يمكنك أن تشتريها بدون وصفة طبية، و المنتجات العشبية و المكملات الغذائية. من الضرورى أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية تنتمى إلى فئة (مثبطات إنزيم مونو أمين اوكسيديز) مثل: إيزوكربوكسيد ، لينزوليد ، أزرق الميثيلين ، ميوكلوبميد ، فينيلزين بروكاربازين ، رازاجيلين ، سفيناميد ، سيليغيلين ، ترانيل بروميبين.

أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أدوية لارتفاع ضغط الدم (على سبيل المثال ، غوانيثيدين). اخبر طبيبك قبل تناول رينوزين إذا كنت تتعالج بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (على سبيل المثال ، أميتريبتيلين).

هذا المقال لا يتضمن كل التفاعلات الدوائية الممكنة. لذلك ، قبل استخدام رينوزين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها. و دائما احتفظ بورقة تحتوى على قائمة بأسماء جميع الأدوية التى تتناولها و قدم هذة الورقة لطبيبك او للصيدلى فى كل مرة .

بدائل قطرة رينوزين

فيما يلى بيان بأسماء قطرات العين المتوفرة فى الصيدليات المصرية و جميع القطرات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها، و مع ذلك يجب استشارة طبيبك أو الصيدلى قبل أن تغير قطرة العين الخاصة بك.

  1. نيوزولين قطرة( للعين و الأنف)- Neozoline Eye Drop.
  2. نوستامين قطرة( للعين و الانف)- Nostamine Eye Drop.
  3. اوبتوزولين قطرة عين Optozoline Eye Drop.
  4. بريزولين قطرة( للعين و الأنف)- Prisoline Drops.
  5. رينوزين نقط الأنف- Rinosin Nasal Drop.
  6. رينوزين جل الأنف- Rinosin Nasal Gel.
  7. سويكسولين قطرة عين/ أنف- Swixoline Eye & Nasal Drop.

المصادر و المراجع

  • موقع WEBMD، مقال بعنوان Naphazoline-Pheniramine Drops لغة إنجليزية.
  • موقع qualitron، مقال بعنوان( NAFAY (Naphazoline رينوزين Chlorpheniramine Eye Drops- لغة إنجليزية.
  • رينوزين نقط الانف مزيلة للإحتقان و الحساسية

    رينوزين نقط الأنف النشرة الداخلية

    RINOSIN NASAL DROP PATIENT INFROMATION LEAFLET


    السابق
    رينو برو كبسول ممتد المفعول لعلاج الزكام والإحتقان
    التالي
    رينوستوب نقط الفم – لعلاج نزلات البرد و الرشح فى الرضع و الأطفال