صحة وجمال

رينوكورت اكوا بخاخRhinocort Aqua ❶ اعرف دوائك

فى العادة ما يوصف بخاخ رينوكورت اكوا لعلاج الاعراض التى تصاحب حالات التهاب الاغشية الانفية الناشىء عن فرط الحساسية الموسمى أو الدائم , و التى تصيب الانف و هذة الاعراض تتمثل فى  ( السيلان الانفى , الاحتقان الانفى , الحكة الانفية , العطس ) .

يمكن استخدام رينوكورت اكوا بخاخ الأنف بشكل وقائى , للوقاية من التهاب الأنف التحسسى الموسمى  حيث يفضل البدء فى استخدام رينوكورت اكوا بخاخ الأنف  لمدة اسبوعين الى 4 اسابيع قبل ابتدأ موسم الغبار .

أيضا يوصف رينوكورت اكوا فى علاج بوليبات الانف ( السليلات الانفية )  nasal polyps و تخفيف الاعراض المصاحبة لها مثل احتقان و أنسداد  الانف و فقدان الشم فى المرضى الكبار البالغين من 18 سنة أو اكبر . كما يوصف بعد جراحات الانف لإزالة اللحمية ( السليلة ) للوقاية من السوائل الانفية المخاطية بعد استئصال السليلة .

يمكن أن يوصف بخاخ رينوكورت اكوا من سن 12 سنة و ما فوق ،كعلاج  مع المضادات الحيوية  فى حالات  التهاب الجيوب  الأنفية الحاد .

فى العادة ما يصف اطباء الانف و الأذن و الحنجرة  رينوكورت اكوا بخاخ الأنف مع الادوية المضادة للتحسس ( مضادات الهستامين ) الفموية ،مثل تلفاست او كلارتين او ايريوس . كما يمكن ان يتم استخدام رينوكورت اكوا بخاخ الأنف مع بخاخات الانف التى تحتوى على محلول الملح مثل سالينوز سبراى أو فيزيوثيرم بخاخ او أوشن سبراى او ستريمار بخاخ .

الجرعة و طريقة الأستعمال

أولا ← جرعة الكبار ( متضما المرضى المسنين ) و المراهقين

الجرعة المعتادة للوقاية و العلاج هى بختين فى كل فتحة أنف  مرة واحدة يوميا . و عندما يتم السيطرة على الأعراض , تخفض الجرعة الى بخة واحدة فى كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا .

فى بعض الحالات التى لا تتم فيها السيطرة على الاعراض بشكل كاف , يمكن زيادة الجرعة للحد الاقصى , و هو أربع بخات فى كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا أو بختين فى كل فتحة انف مرتين يوميا  , ثم تقلل الجرعة بعد السيطرة على الاعراض .

فى العادة ما يبدأ المفعول بعد 12 ساعة من اول جرعة لدى بعض المرضى الذين يعانون من التهاب الانف التحسسى , و على الرغم من ذلك ، فان الفائدة المرجوة من العلاج لا تتحقق فى أول 48 ساعة .

فى حال عدم الحصول على تحسن فى الاعراض بعد 5 الى 6 أسابيع من العلاج باستخدام الجرعة القصوى , حينها يجب الاخذ بالاعتبار علاجات بديلة .

ثانيا ← جرعة الاطفال بين 2 الى 11 سنة

الجرعة المعتادة بخة واحدة فى كل فتحة انف مرة واحدة يوميا .رينوكورت بخاخ rhinocort

الاعراض الجانبية

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام بخاخ رينوكورت اكوا يجب توضيح  النقاط  التالية  :

1- الطبيب المعالج قام بوصف رينوكورت اكوا بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .

2- ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً ،و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .

3- الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من رينوكورت اكوا .

4- الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

قد يتسبب بخاخ رينوكورت اكوا فى الآثار السلبية التالية ← صداع ، الرعاف ( نزيف من الأنف ) ، التقرحات الأنفية ، مخاط مدمم ، التهاب البلعوم ، حرقان  و ألم فى الأنف، تقلبات فى حاسة التذوق و الشم.

نادرا ما يحدث ردة فعل تحسسية للمادة الفعالة و التى تظهر على شكل ضيق فى التنفس و تشنج شعبى .

موانع الاستعمال

يجب عدم استخدام رينوكورت اكوا بخاخ الانف  فى المرضى الذين لديهم حساسية لأى مادة من مكونات المستحضر .

لا يجب استعمال رينوكورت اكوا بخاخ الانف فى حال وجود عدوى بكتيرية موضعية غير معالجة تشمل الطبقة المخاطية الانفية .

نظرا لأن بخاخ رينوكورت اكوا لة تأثير مثبط على إلتئام الجروح ( تقلل من سرعة إلتئام الجروح ) ، لذلك ينصح المرضى الذين اجريت لهم جراحة بالانف أو اصابة عدم استخدام هذا البخاخ حتى يتم التئام الجروح .

افاميس بخاخ avamyus بديل رينوكورت أكوا

الاحتياطات و التحذيرات

فى حال استعمال البخاخ لمدة طويلة , يجب فحص المرضى بشكل دورى لأحتمال حدوث تغيرات للطبقة المخاطية بالأنف , حيث ان المادة الفعالة فى رينوكورت اكوا قد تسبب تغيرات فى الاغشية المخاطية الانفية ( الاغشية الداخلية المبطنة للأنف ) .

يتحتم ايقاف استخدام رينوكورت اكوا بخاخ الانف فى حال حدوث عدوى فطرية موضعية فى الأنف او البلعوم .

فى حال استخدام رينوكورت اكوا بخاخ الانف بالجرعة القصوى لفترة 6 اسابيع  مع بقاء الأعراض , فهذا يعتبر مؤشر على وجوب ايقاف الاستخدام.

يجب الاستخدام بحرص  فى المرضى المصابين بالدرن او بعدوى فطرية أو بكتيرية او فيروسية , حيث ان استخدام رينوكورت اكوا بخاخ الانف يعمل على تثبيط فى الجهاز المناعى الجسمى الامر الذى قد يزيد من حدة هذة الحالات .

يوصى بمراقبة طول و معدل نمو  الاطفال  الخاضعين لعلاج منتظم  طويل الامد بــ رينوكورت اكوا.

لا يجب استعمال رينوكورت اكوا بخاخ الانف للنساء الحوامل أو الامهات المرضعات الا اذا فاقت قيمة الفائدة المرجوة منة قيمة الاضرار التى يحتمل أن تصيب الأم أو الجنين .

يجب فحص الاطفال المولودين من الامهات اللاتى تناولن رينوكورت اكوا بخاخ الانف جيدا لاحتمال وجود قصور فى  نشاط الغدة الكظرية .

يمكن أن يستخدم نازونكس كبديل لــ رينوكورت اكوا فى حالات الجيوب الانفية

السعر و البدائل

عبوة بخاخ رينوكورت اكوا تكفى لــ 120 بخة ( تحتوى على 120 جرعة ) بــ 28.80 جنية مصرى ديسمبر 2018 .

فلوتيكازون بخاخ الأنف العلامات التجارية

الإسم

NAME

السعر

فليكسوناز اكوا بخاخ

FLIXONASE AQUEOUS 50 MCG/METERED SPRAY DOSE

49.50 جنتية مصرى

فليكس بخاخ

FLIX NASAL SPRAY 50 mcg/metered spray dose

31.20 جنية مصرى

رينورليف بخاخ

RHINORELIEF NASAL SUSP. 50 mcg/metered spray dose

24 جنية مصرى

 فليكسوناز سبراى بديل رينوكورت اكوا


السابق
رينوكلينيل بخاخ الأنف RinoClenil ❶ اعرف دوائك
التالي
رينومول إس شراب لعلاج أعراض نزلات البرد والانفلونزا