صحة وجمال

زاترال إكس إل 10 مليجرام حبوب البروستاتا –

يُوصف زاترال لعلاج علامات وأعراض تضخم البروستاتا الحميد و كعلاج مساعد مع قسطرة الإحليل في حالات احتباس البول الحاد المرتبط بتضخم البروستاتا الحميد، وجد أن زاترال آمن وفعال عند إعطائه بالجرعة العلاجية (10 ملغ مرة واحدة يوميا) للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة. الشركة المصنعة لا تُوصى باستخدام زاترال  في النساء أو في الأطفال (أقل من 18 سنة).

ما هو زاترال؟

زاترال، عقار معد لمعالجة أعراض تضخم البروستاتا الحميد في الذكور، و ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات أو مضادات مستقبلات ألفا الإنتقائية، ويعمل عقار زاترال عن طريق منع تنبيه أو توقيف استجابة مستقبلات معينة، تسمى مستقبلات ألفا،  موجودة في المثانة وفي غدة البروستاتا، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد مثل صعوبة خروج تيار البول،الحاجة إلى التبول بشكل متكرر وغيرها من الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد.

المحاذير والاحتياطات

  • سرطان البروستاتا: أعراض سرطان البروستاتا و أعراض تضخم البروستاتا الحميد متشابهة بشكل كبير، لذلك يجب فحص المرضى الذين لديهم تضخم البروستاتا الحميد، قبل بدء العلاج مع زاترال لاستبعاد وجود سرطان البروستات.
  • زاترال، مثل مثبطات مستقبلات الفا الأخرى، يمكن أن يسبب القساح، وهو انتصاب دائم أو مستمر ومؤلم في القضيب(لا علاقة له بالنشاط الجنس). حالة القساح يمكن أن تؤدي إلى العجز الدائم إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح ، لذلك ينبغي نصح المرضى حول خطورة الحالة والتماس العناية الطبية الفورية إذا ظهرت علاماتها.
  • التأثير على القيادة وتشغيل الآلات: لا توجد بيانات متاحة حول التأثير على قيادة المركبات أو تشغيل الآلات، لكن زاترال يمكن أن يسبب الدوار والدوخة والوهن بشكل أساسي في بداية العلاج. وهذا يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند قيادة المركبات وتشغيل الآلات.
  • انخفاض ضغط الدم الانتصابي: زاترال يسبب دوخة ودوار، وخصوصاً عند الإنتقال من وضع الجلوس أو الرقود او الاستلقاء إلى وضع الإنتصاب واقفاً، الدوخة والدوار يكونان مؤقتين و يستمران لأقل من دقيقة ،وفي الغالب ما يحدث ذلك في بداية المعالجة بـ زاترال، و سرعان ما يختفي مع الاستمرار في العلاج.
  • ابتلاع القرص كامل: يجب توجيه المريض إلى ضرورة ابتلاع القرص كامل، ويحظر طحن أو سحق أو مضغ أو تقسيم الأقراص.
  • القذف إلى الوراء ( أو القذف الرجعي) ، وهو حالة يشعر فيها الرجل بالوصول إلى ذروة النشوة الجنسية بدون خروج السائل المنوي( بدون قذف) أو مع خروج كمية قليلة جداً من السائل المنوي.
  • إذا كنت ستجري عملية جراحية في أحدى عينيك بسبب إعتام عدسة العين، فعليك أن تخبر أخصائي العيون أنك تستخدم زاترال حالياً أو في أي وقت مضى، وذلك لأن زاترال  قد يسبب مضاعفات أثناء العملية. وهذه المضاعفات يمكن التغلب عليها إذا علم بها أخصائي العيون قبل العملية.
  • إذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم وتأخذ أدوية لخفض ضغط الدم، فيجب عليك أن تخبر طبيبك قبل أن يصف لك حبوب زاترال، وفي الغالب سوف ينصحك طبيبك بضرورة قياس ضغط الدم بانتظام ، خاصة في بداية العلاج بـ زاترال.
  • إذا كنت ستخضع لعملية جراحية تحتاج إلى مخدر عام، فأخبر طبيبك أنك تتناول زاترال، وفي الغالب سوف يقرر طبيبك التوقف عن المعالجة بـ زاترال قبل 24 ساعة من ميعاد العملية الجراحية، وهذا لأنه يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة أثناء العملية نتيجة انخفاض ضغط الدم.
  • متلازمة القزحية المرنة أو متلازمة القزحية المتحركة (بالإنجليزية: Intraoperative floppy iris syndrome اختصارًا: IFIS)‏: هي إحدي المضاعفات التي قد تحدث أثناء استخراج المياه البيضاء من العين في بعض المرضى. تتميز هذه المتلازمة بوجود قزحية رخوة تتأجج استجابة لتيارات السائل داخل العين العادية، وميل هذه القزحية المرنة للتقلص نحو منطقة استخراج المياه البيضاء أثناء الجراحة، وتضيق حدقة العين أثناء العملية بالرغم من الإجراءات المتبعة لمنع ذلك. وارتبط متلازمة القزحية المتحركة بالأدوية المثبطة لمستقبلات ألفا الانتقائية مثل زاترال لأن هذة الأدوية تسبب ارتخاء العضلات الموسعة للقزحية.المراجع 1. ( القزحية هي الجزء الملون من العين، الحدقة هى النقطة السوداء في وسط الجزء الملون من العين، الحدقة هي البؤبؤ أو سواد العين الذي يعتبر مركز قزحيّة العين).
  • ما هى جرعة زاترال؟

    الجرعة الموصى بها في حالات تضخم البروستاتا الحميد: هي قرص واحد 10 مليجرام ممتد المفعول مرة واحدة يومياً، يتم تناوله بعد الوجبة نفسها كل يوم.

    الجرعة الموصى بها في احتباس البول الحاد: هي قرص واحد 10 مليجرام ممتد المفعول مرة واحدة يومياً، يتم تناوله بعد وجبة، وتؤخذ هذه الجرعة من اليوم الأول للقسطرة وتستمر بعد إزالة القسطرة، ما لم يكن هناك انتكاسة احتباس بولي حاد أو تطور المرض.

    ملحوظة: يجب ابتلاع القرص كامل، ويحظر سحق أو طحن أو مضغ الأقراص.

    أسئلة شائعة ومتكررة

    هل زاترال يجعلك تتبول بسهولة؟ يساعد زاترال في تقليل أعراض غدة البروستاتا المتضخمة من خلال استرخاء العضلات حول المثانة وغدة البروستاتا حتى تتمكن من التبول بسهولة أكبر.

    ما مدى سرعة عمل زاترال؟ بالنسبة للمرضى الذين يتناولون هذا الدواء لتضخم البروستاتا الحميد: تذكر أن الفوزوسين(المكون النشط في زاترال) لن يقلص حجم البروستات لديك ولكنه يساعد على تخفيف أعراض هذه الحالة. وقد لا تزال بحاجة إلى إجراء عملية جراحية في وقت لاحق. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين قبل تحسن الأعراض.

    هل يقلل زاترال من معدل ضربات القلب؟ تحدث التخفيضات القصوى في ضغط الدم عادة بعد 2 إلى 3 ساعات من الجرعات وترتبط بزيادة طفيفة في معدل ضربات القلب. كما أن الفوزوسين له تأثير أكبر على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في وضع الوقوف.

    ما هو أفضل وقت في اليوم لتناول جرعة زاترال؟ يمكن تناول الفوزوسين( المكون النشط فى زاترال) في الصباح أو في المساء. كما يمكنك أن تأخذ جرعتك قبل أو بعد الطعام. أيضا يجب أن تأخذ جرعتك في نفس الوقت كل يوم مع كمية مناسبة من الماء.

    هل يسبب زاترال جفاف الفم؟ احتمال أن يسبب لك زاترال جفاف الفم، قد يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر أو امتصاص الحلوى الصلبة وشرب الكثير من الماء في تخفيف أو تقليل جفاف الفم.

    ما هى موانع استعمال زاترال؟

    لا يجب وصف أو استعمال زاترال في الحالات التالية:

  • المرضى الذين يعانون من قصور كبدي متوسط إلى شديد ، لأن مستويات الدم في الفوزوسين تزداد في هذه الفئة من المرضى.
  • لا يجب الجمع بين زاترال والأدوية الأخرى التي تنتمي إلى فئة حاصرات مستقبلات الألفا.
  • إذا كان المريض يتناول أي أدوية أخرى من فئة مثبطات إنزيمات السيتوكروم القوية مثل كيتوكونازول أو كلاريثرومايسين أو إيتراكونازول ، ريتونافير.
  • إذا كان المريض يعاني من تحسس تجاه مكونات الدواء( الفوزوسين) أو لأي مواد مشابهة تنتمي لنفس الفئة الدوائية.
  • ما هي الآثار الجانبية لـ زاترال؟

    مثل كل الأدوية، يمكن أن يتسبب دواء زاترال فى مجموعة من الآثار السلبية أو الأعراض الغير مرغوب بها، و التي غالباً ما تكون خفيفة وعابرة ويتأقلم معها الجسم مع مرور الوقت. ومع ذلك عليك أن تراجع طبيبك إذا شعرت أن أى من هذة الآثار الجانبية يزعجك أو إذا كانت أحذ هذة الآثار متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة.يمكن أن يتسبب استعمال زاترال في الآثار الجانبية التالية:

    1. انخفاض ضغط الدم الوضعي  وخصوصاً عند الإنتقال من وضع الجلوس أو الرقود إلى وضع الوقوف، لذا ينصح بالانتقال ببطء من وضع الرقود او الجلوس إلى الوضع المنتصب.
    2. ارتجاع السائل المنوي، بمعنى الوصول إلى ذروة النشوة الجنسية مع عدم خروج السائل المنوي أو خروج كميات قليلة جداً.
    3. الدوخة، وأحيانا صداع.
    4. نعاس.
    5. غثيان ، إسهال ، جفاف الفم ، عسر الهضم ، قيء.
    6. دوار.
    7. شعور بالإعياء والوهن.
    8. التهاب الأنف سيلان أو انسداد الأنف.
    9. ألم في البطن.

    فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الأقل شيوعاً، و التي قد تترافق مع استعمال زاترال:

    1. تورم فى الجسم، مع ظهور طفح جلدي.
    2. رعشة.
    3. عدم وضوح الرؤية.
    4. تغير في صورة الدم، يمكن أن يتمثل في  نقص الصفيحات، ، قلة الكريات البيض.
    5. التهاب الكبد و اليرقان.
    6. ركود صفراوي. 
    7. سلس البول.

    فى حالات نادرة قد يتسبب زاترال في انتصاب دائم (القساح): إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الانتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه.

    معرض صور زاترال

  • معرض صور Pinterest: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ زاترال ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).
  • معرض صور Flicker: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ زاترال ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).
  • معرض صور Facebook: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ زاترال ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).
  • ما هي حاصرات مستقبلات ألفا؟

    هى فئة من الأدوية تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • البروستاتا الحميد (BPH).
  • مرض رينود.
  • توسع هذه الأدوية الممرات الدموية وتساعد في إبقاء الأوعية الدموية الصغيرة مفتوحة. عن طريق منع هرمون النورإيبينفرين من شد العضلات في جدران الشرايين والأوردة الصغيرة ، وبالتالي فإنها تحسن تدفق الدم وتخفض ضغط الدم. ونظرًا لأن حاصرات مستقبلات ألفا تعمل أيضًا على إرخاء بعض العضلات الأخرى في جميع أنحاء الجسم ، فيمكنها المساعدة في تحسين تدفق البول لدى كبار السن من الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا.

    من أمثلة العقاقير التي تنتمي إلى حاصرات أو مثبطات مستقبلات ألفا:

  • دوكسازوسين المعرف تجارياً بـ كاردورا.
  • برازوسين المعروف تجارياً بـ ميني بريس.
  • سيلودوسين المعروف تجارياً بـ رابافلو أو فلوبادكس أو سيلدوكير.
  • تامسولوسين المعروف تجارياً بـ أومنك.
  • ألفازوسين المعروف تجارياً إكساترال.
  • تيرازوسين المعروف تجارياً بـ إيترين.
  • موضوعات ذات صلة بـ تضخم / أورام البروستاتا

  • سرطان البروستاتا ما هي الإختبارات التشخيصية؟
  • فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي.
  • هل تضخم البروستاتا مقدمة لسرطان البروستاتا؟
  • ما هو تضخم البروستاتا الحميد؟
  • ما هي أسباب تضخم البروستاتا الحميد؟
  • البروستاتا أسئلة شائعة ومتكررة.
  • ما هو احتقان البروستاتا؟
  • أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: G04CA01 ، #الفوزوسين،#SANOFI_AVENTIS، #حرف_ز، #أدوية_البروستاتا، #X_letter. البدائل المتاحة: زاترال، بروستيترول، بروستاكس، الفيوزوسين.

    الصفحات: 1 2


    السابق
    زايلوكايين بخاخ مخدر موضعى – نشرة معلومات للمريض
    التالي
    زاترال إكس إل 10 مليجرام حبوب البروستاتا – الصفحة 2 –