صحة وجمال

زاروتيكس جيل – نشرة معلومات المريض

يستخدم جل زاروتكس (تازاروتين) 0.1 ٪ للعلاج الموضعي للمرضى الذين يعانون من الصدفية اللويحية المستقرة بنسبة تصل إلى 20 ٪ من مساحة سطح الجسم. يُستعمل جيل زاروتكس أيضًا للعلاج الموضعي للمرضى الذين يعانون من حب الشباب الشائع في الوجه من الشدة الخفيفة إلى المتوسطة. لم يتم إثبات فعالية جل زاروتكس في علاج حب الشباب الذي سبق علاجه بالريتينويدات الأخرى أو المقاومة للمضادات الحيوية الفموية.

تحذيرات 

الحمل من الفئة X: يجب تحذير النساء في سن الإنجاب من المخاطر المحتملة واستخدام تدابير كافية لتحديد النسل عند استخدام جيل زاروتكس. ينبغي النظر في احتمال أن تكون المرأة في سن الإنجاب حامل في وقت العلاج. يجب الحصول على نتيجة سلبية لاختبار الحمل في غضون أسبوعين قبل بدء العلاج بجيل زاروتكس. العلاج بجيل زاروتكس يجب أن يبدأ خلال فترة الحيض العادية.

احتياطات

  • يجب تطبيق جل زاروتكس فقط على المناطق المصابة.
  • زاروتيكس جيل مُعد للاستخدام الخارجي فقط. ويجب تجنب ملامسة العينين والجفون والفم. في حالة ملامسة العينين ، اشطفها جيدًا بالماء.
  • لم يتم إثبات سلامة استخدام جل زاروتكس على أكثر من 20٪ من مساحة سطح الجسم في حالة الصدفية أو حب الشباب.
  • لا ينبغي أن تستخدم الريتينويدات على الجلد المتحسس (الأكزيما الجلدية)، لأنها قد تسبب تهيجًا شديدًا.
  • بسبب زيادة التعرض للحرق ، يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس (بما في ذلك المصابيح الشمسية) ما لم يكن ضروريًا من الناحية الطبية ، وفي مثل هذه الحالات ، يجب تقليل التعرض أثناء استخدام زاروتكس. يجب تحذير المرضى لاستخدام واقيات الشمس (الحد الأدنى من عامل الحماية من الشمس 15) والملابس الواقية عند استخدام جل زاروتكس.
  • يجب نصح المرضى الذين يعانون من حروق الشمس بعدم استخدام زاروتكس جل حتى يتعافى تمامًا. يجب على المرضى الذين قد يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كبير بسبب مهنتهم والمرضى الذين يعانون من حساسية متأصلة لأشعة الشمس توخي الحذر بشكل خاص عند استخدام جيل زاروتكس.
  • يجب إعطاء جيل زاروتكس بحذر إذا كان المريض يتناول أيضًا أدوية معروفة بأنها تسبب تحسس للضوء (على سبيل المثال ، الثيازيدات ، التتراسيكلين ، الفلوروكينولونات ، الفينوثيازين ، السلفوناميدات) بسبب زيادة احتمالية حدوث حساسية جلدية للضوء. قد يعاني بعض الأفراد من حكة مفرطة أو حرقة أو احمرار أو تقشر في الجلد. في حالة حدوث هذه التأثيرات ، يجب إما إيقاف الدواء حتى يتم استعادة سلامة الجلد ، أو يجب تقليل الجرعات إلى جرعة يمكن للمريض تحملها. ومع ذلك ، لم يتم إثبات الفعالية عند تقليل تكرار التطبيق.
  • قد تكون الظروف الجوية القاسية ، مثل الرياح أو البرد ، أكثر إزعاجًا للمرضى الذين يستخدمون جل زاروتكس.
  • تفاعل الأدوية

    يجب تجنب الأدوية الجلدية ومستحضرات التجميل التي لها تأثير تجفيف قوي ( تسبب جفاف الجلد او تقشير الجلد) . يُنصح أيضًا بـ “إراحة” جلد المريض حتى تهدأ آثار هذه المستحضرات قبل بدء استخدام جل زاروتكس.

    موانع الاستعمال

  • قد تسبب الرتينويدات ضررًا للجنين عند إعطائها للمرأة الحامل. يُمنع استعمال جيل زاروتكس للنساء الحوامل أو اللاتي قد يحملن. إذا تم استخدام هذا الدواء أثناء الحمل ، أو إذا حملت المريضة أثناء تناول هذا الدواء ، يجب التوقف عن العلاج وإبلاغ المريض بالخطر المحتمل على الجنين.
  • يجب تحذير النساء في سن الإنجاب من المخاطر المحتملة واستخدام تدابير كافية لتحديد النسل عند استخدام جيل زاروتكس. ينبغي النظر في احتمال أن تكون المرأة في سن الإنجاب حامل في وقت مؤسسة العلاج. يجب الحصول على نتيجة سلبية لاختبار الحمل في غضون أسبوعين قبل علاج جيل زاروتكس ، والذي يجب أن يبدأ خلال فترة الحيض الطبيعية.
  • يُمنع استعمال جيل زاروتكس للأفراد الذين أظهروا حساسية تجاه أي من مكوناته.
  • زاروتكس نشرة معلومات المريض

  • زاروتكس نشرة معلومات المريض / لغة إنجليزية 

  • زاروتكس جيل النشرة الداخلية/ لغة عربية.

  • للمعلومات باللغة الإنجليزية عن جيل زاروتكس ، ننصحك بقراءة Zarotex Gel Patient Information Leaflet

    علاجات حب الشباب المشهورة

    1. مرهم الكبريت .
    2. مرهم الريزورسينول .
    3. فيتامين E للتخلص من الآثار .
    4. رواكيوتان  اشهر علاجات حب الشباب الفموية .
    5. صابون الكبريت .
    6. ماسك الجزر لأثار حب الشباب .
    7. كريم ليكوسيد أر لآثار حب الشباب .

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعة: D05AX05، ANTIPSORIATICS ، tazarotene


    السابق
    معلومات عن دورميكم | ميدازولام | –
    التالي
    شراب إيبوكالمين للأطفال 100 مجم/5 مل