صحة وجمال

زنكوريا شراب- كبريتات الزنك شراب فموي –

زنكوريا، هو دواء يُستخدم لعلاج نقص الزنك و عند علاج الإسهال في الأطفال،  زنكوريا عبارة عن شراب يُؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال و الرضع. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يجب استشارة الطبيب قبل استعمال زنكوريا … إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام زنكوريا  بعد إستشارة طبيبك.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء زنكوريا لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول زنكوريا مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. 
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

التركيب و المحتوى

تحتوي كل 5 مل (ملعقة صغيرة) من شراب الزنك على:

  • المادة الفعالة: كبريتات الزنك مونوهيدرات 54.88 مجم (ما يعادل 20 مجم زنك).
  • المكونات غير الفعالة: سكروز ، بروبيلين جليكول ، ميثيل بارابين ، بروبيل بارابين ، سكرين صوديوم ، سيكلامات الصوديوم ، سوربيتول ، حامض الستريك اللامائي ، سترات الصوديوم ثنائي الهيدرات. بوفيدون K30 ، مسحوق FD & C أصفر ، بنكهة البرتقال ، نكهة عصير البرتقال ، ماء نقي.
  • دواعي الإستعمال

    كبريتات الزنك هي مصدر للزنك وهو عنصر أساسي ويشارك في عدد من أنظمة إنزيمات الجسم. يستخدم زنكوريا في:

  • علاج نقص الزنك.
  • علاج الإسهال في الأطفال.
  • شراب زنكوريا يحتوى على عنصر الزنك كمكون نشط ، و الزنك عنصر ضرورى لصحة الإنسان ، و لكن بكميات صغيرة للغاية. يستخدم شراب زنكوريا للعلاج والوقاية من نقص الزنك ونتائجه، بما في ذلك توقف النمو والإسهال الحاد لدى الأطفال، وبطء التئام الجروح. كما ان شراب زنكوريا يستخدم لتعزيز جهاز المناعة، وعلاج نزلات البرد والتهابات الأذن المتكررة، ومنع التهابات الجهاز التنفسي السفلي. كما أن الزنك يمكن ان يستخدم لمكافحة الملاريا وغيرها من الأمراض التي تسببها الطفيليات.

    تشمل الاستخدامات الأخرى علاج اضطراب نقص الانتباه، فرط النشاط (ADHD)، نقص حس التذوق ، طنين في الأذنين ومرض كرون ومرض الزهايمر، متلازمة داون، ومرض هانسن، والتهاب القولون التقرحي، القرحة الهضمية وتشجيع زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي. قد يستخدم  الزنك أيضا عند معالجة حالات تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، العقم عند الذكور، عدم القدرة على الانتصاب (ED)، ضعف العظام (هشاشة العظام)، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وتشنجات العضلات المرتبطة بأمراض الكبد. كما أن عنصر الزنك  قد يستخدم فى مرض فقر الدم المنجلي ، الثلاسيميا، ومرض ويلسون.

    الجرعة وطريقة التناول

    لعلاج نقص الزنك:

  • البالغين والأطفال أكثر من 30 كجم: ملعقتان صغيرتان مرة إلى ثلاث مرات يوميًا بعد الأكل.
  • الأطفال من 10 30 كجم: ملعقة شاي مرة واحدة إلى ثلاث مرات يومياً بعد الأكل.
  • الأطفال أقل من 10 كيلو جرام: ملعقة شاي مرة واحدة يومياً بعد الأكل.
  • لعلاج الإسهال:

  • للرضع أقل من 6 شهور: نصف ملعقة صغيرة مرة واحدة يومياً بعد الأكل لمدة 14 يوماً.
  • الأطفال من 6 شهور / أقل من 5 سنوات: ملعقة صغيرة مرة واحدة يومياً بعد الأكل لمدة 14 يوماً.
  • تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    متى وكيف أتناول زنكوريا؟

    في العادة تحتلف جرعة زنكوريا بحسب الحالة المرضية، وعمر المريض بالاضافة الى عوامل اخرى(في الغالب تتراوح الجرعة من مرة إلى 3 مرات) ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

    موانع الإستعمال

    فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو مسوغات( المواد الغير فعالة) في المستحضر الطبي. يجب التوقف عن تناول زنكوريا إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

    بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

    قبل أن يصف لك الطبيب زنكوريا، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

    صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

  • الطفح الجلدي و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين.
  • ضيق و صعوبة فى التنفس.
  • تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدي إلى الإختناق.
  • هبوط حاد فى الدورة الدموية… للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.
  • المحاذير والإحتياطات

  • قد يحدث تراكم الزنك في حالات الفشل الكلوي الحاد.
  • يحتوي هذا المنتج على السوربيتول ، لذلك يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الفركتوز عدم تناول هذا الدواء.
  • التفاعل مع الأدوية الأخرى

  • مضادات الجراثيم من فئة التتراسيكلين: قد يقلل الزنك من امتصاص التتراسيكلين عند تزامن الاستعمال ، كما يمكن تقليل امتصاص الزنك بواسطة التتراسيكلين. عندما يتم إعطاء كلاهما يجب الفصل بينهما بفاصل زمني لا يقل عن ثلاث ساعات.
  • مضادات الجراثيم من فئة الكينولون: قد يقلل الزنك من امتصاص الكينولونات (سيبروفلوكساسين ، ليفوفلوكساسين ، موكسيفلوكساسين ، نورفلوكساسين وأوفلوكساسين).
  • أملاح الكالسيوم: قد تقلل أملاح الكالسيوم من امتصاص الزنك.
  • الحديد: يمكن تقليل امتصاص الزنك بواسطة الحديد الفموي ، كما يمكن تقليل امتصاص الحديد بالزنك.
  • البنسيلامين: قد يقلل البنسيلامين من امتصاص الزنك. كما يمكن تقليل امتصاص البنسيلامين بواسطة الزنك.
  • تراينتين: يمكن تقليل امتصاص الزنك بواسطة الترينتين ، كما يمكن تقليل امتصاص الترينتين بواسطة الزنك.
  • تأثيرات غير مرغوبة

    جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لعقار الـ زنكوريا خفيفة وعابرة.

    اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال زنكوريا، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب زنكوريا فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : قد تسبب أملاح الزنك آلام في البطن ، وعسر الهضم ، والغثيان ، والقيء ، والإسهال ، وتهيج المعدة ، والتهاب المعدة. كما كانت هناك حالات من الصداع والخمول.

    الإبلاغ عن الآثار الجانبية : مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: [email protected]
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
  • the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

    هل زنكوريا آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

    لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام مستحضرات دوائية محتوية على عنصر الزنك أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول زنكوريا. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ الزنك إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

  • الحمل والرضاعة: لم يتم إثبات سلامة الزنك في الحمل البشري فالزنك يعبر المشيمة ويوجد في حليب الثدي.
  • التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات: من غير المتوقع أن يؤثر زنكوريا شراب على القدرة على القيادة واستخدام الآلات.
  • تأثيرات الجرعة المفرطة

    الأعراض هي تآكل والتهاب الغشاء المخاطي للفم والمعدة. قد يحدث تقرح في المعدة يتبعه انثقاب. يجب تجنب غسيل المعدة والقئ. يجب إعطاء الملطفات مثل الحليب. قد تكون العوامل المخلبية مثل إيديتات الكالسيوم الصوديوم مفيدة.

    ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

    يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

    معلومات أخرى

  • التعبئة: عبوة كرتونية تحتوي على عبوة بلاستيكية شفافة كهرمانية اللون (PET) سعة 80 مل مع غطاء بلاستيكي أبيض (HDPE) مع نشرة داخلية.
  • التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية بعيداً عن متناول الأطفال.
  • مدة الصلاحية: 3 سنوات من تاريخ الانتاج.
  • إنتاج: شركة فاركو للأدوية.
  • نشرة معلومات المريض

    موضوعات متعلقة بالإسهال

  • الإسهال موسوعة المرأة الطبية.
  • الإسهال عند الرضع الإسباب و العلاج.
  • الإسهال في البالغين- الأسباب و العلاج.
  • بطاقة المستحضر الدوائي

    Name Zincorhea Pharmaceutical form Syrup Manufacture Company Pharco Pharmaceuticals. Production & Marketing Company Pharco Pharmaceuticals. Country Egypt Active Ingredient  Zinc sulphate monohydrate Anatomical main group ALIMENTARY TRACT AND METABOLISM Therapeutic subgroup MINERAL SUPPLEMENTS Pharmacological subgroup- 1 OTHER MINERAL SUPPLEMENTS Chemical subgroup Zinc ATC code A12CB01 Product Name in Arabic زنكوريا شراب

    Zincorhea Syrup Patient Information Leaflet

    موضوعات ذات صلة بالزنك

  • فوائد و أضرار عنصر الزنك.
  •  ما أهمية الزنك؟ و ما هى الجرعات المنصوح بها؟
  •  ما هى مضادات الأكسدة؟ و ما هى فوائدها؟
  • من هو الجنسنج؟ و ما هى أنواعة؟ فوائدة الطبية؟ مخاطرة الصحية؟
  • يعنى إية مكمل غذائى؟
  • البدائل المتاحة 

  • زنك سلفات 10 ملليجرام في كل 5 مللي مسحوق لتحضير محلول فموي. إنتاج شركة تنمية الصناعات الكيماوية- سيد.
  • زنك سيديكو 10 ملليجرام في كل 5 مللي مسحوق لتحضير محلول فموي. إنتاج شركة سيديكو.
  • زنك سيديكو 20 ملليجرام في كل 5 مللي مسحوق لتحضير محلول فموي. إنتاج شركة سيديكو.
  • سلفوزنك شراب 20 ملليجرام / 5 مللي شراب فموي إنتاج شركة تنمية الصناعات الكيماوية- سيد.
  • زنك اوريجين 2 جرام في كل 100 مللي شراب فموي إنتاج أوريجين انترناشيونال فارما.
  • زنكوريا 20 ملليجرام / 5 مللي شراب فموي إنتاج فاركو للأدوية.
  • سالفوفيروز 20 ملليجرام / 5 مللي شراب فموي إنتاج إفروس فارما للصناعات الدوائية.
  • المصادر والمراجع

  • زنكوريا نشرة معلومات المريض لغة عربية.
  • زنكوريا نشرة معلومات المريض لغة إنجليزية.
  • زنك اوريجين نشرة معلومات المريض لغة عربية.
  • زنك اوريجين نشرة معلومات المريض لغة إنجليزية.
  • سلفوزنك شراب نشرة معلومات المريض لغة عربية.
  • ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    زنكوديرم كريم للجلد ZINCODERM ❶ اعرف دوائك
    التالي
    زوبيكلون ZOPICLONE