صحة وجمال

زولير… اوماليزوماب إبر لمعالجة الربو والأرتيكاريا –

زولير، حقن تؤخذ تحت الجلد، تُوصف لعلاج الربو المعتدل إلى الحاد فى البالغين والأطفال أكبر من 12 سنة، الذين لم يستجيبوا لأدوية الربو الأخرى. بالرغم من فعالية الدواء في تخفيف الاعراض إلا أن هناك تقارير تشير إلى أن المعالجة بأبر زولير تنطوي على زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم الرئوى( أي ارتفاع ضغط الدم فى شرايين الرئتين).

أيضا تُوصف أبر زولير لعلاج الارتيكاريا المزمنة مجهولة السبب التي لم تستجيب للعلاج التقليدي بمضادات الهستامين، تشير الدراسات إلى فعالية أبر زولير في تخفيف انتشار الطفح الجلدي والحبوب، بالإضافة إلى تحسين الأعراض الأخرى التي غالباً ما يعاني منها مرضى الأرتيكاريا مجهولة السبب و تترافق مع الطفح الجلدي مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم و اختناق التنفس وضعف العضلات.

زولير يعد آخر وأحدث ما توصلت اليه الابحاث والدراسات الطبية في مجال علاج أمراض الربو والحساسية حول العالم، وهو خال من الكورتيزون. زولير، هو أبر تؤخذ تحت الجلد مرة واحدة شهرياً أو كل اسبوعين، ويجب أن يُوصف تحت اشراف اطباء استشاريين متخصصين في مجال أمراض الحساسية وفقا للبروتوكولات والتوصيات العالمية في هذا الشأن.

هل إبر زولير فعالة في معالجة الربو؟

تُوصف حقن زولير لمعالجة الربو الحاد، لاسيما في المرضى الذين لم يستجيبوا للأدوية الأخرى، حقن زولير تلعب دوراً إيجابياً في تحسين الربو، فأثر الحقن كان واضحاً في تخفيف الاعراض وإظهار تحسن ملحوظ في المرض، وكذلك التقليل من التدهور المصاحب للمرض ما نتج عنه تقليل الحاجة إلى الخدمات الطبية الطارئة وتقليل مرات الدخول للمستشفى، بالاضافة الى أن التداوي بأبر  زولير، في مرضى الربو التحسسي ساهم بشكل كبير في تقليل  جرعات الأدوية الأخرى( حبوب وابر الكورتيزون والبخاخات الإستنشاقية).

تنوية مهم: حقن زولير لا تشفي من المرض بشكل نهائي وتام، بل تساهم في تقليل الأعراض الناجمة عن الالتهاب( بمعنى أنها ستقلل وتيرة تكرار نوبات المرض وسوف تساهم في تقليل حدة الأعراض الناجمة عن المرض، بالإضافة إلى تقليل فرص حدوث مضاعفات). ، إبر زولير غير معدة لعلاج النوبة الربوية بشكل فوري. وفي الغالب لن يشعر المريض بالتحسن إلا بعد مرور عدة أسابيع من بدء العلاج حتى يشعر بتحسن في أعراض الربو.

اكثر المستفيدين من هذا الدواء هم مرضى الربو المصاحب للحساسية من العوامل الجوية، والذين يشكون من أعراض المرض لفترات متكررة ويحتاجون الى جرعات علاجية كبيرة وبشكل مستمر، حيث يتسبب تدهور الربو لديهم في الدخول المتكرر الى المستشفى.

يعتبر مرض الربو ثالث أكبر سبب لدخول المستشفيات بالولايات المتحدة الاميركية للاعمار اقل من 18 سنة، ويتسبب في وفاة أكثر من 180 ألف شخص بالعالم سنويا حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية، ويكلف ما يقارب 13 مليار دولار سنويا في الولايات المتحدة الأميركية وحدها معظمها مصروفات طبية وعلاجية مباشرة، وتستقطع تكاليف الادوية جزءا مهما من هذه المصروفات السنوية.

XOLAIR VIAL

كيف تؤخذ إبر زولير؟

تُعطى إبر زوليرعن طريق الحقن تحت الجلد، بشكل عام في الذراع، مرة كل أسبوعين أو كل أربعة أسابيع. في الغالب ما تُوصف حقن زولير مع أدوية الربو الأخرى، مثل بخاخات الكورتيكوستيروئيدات. تواتر العلاج والجرعة يحددان بواسطة فحص درجات الجلوبيولين( IgE ) قبل العلاج وبحسب وزن الجسم.

مما تتكون إبر زولير؟ وكيف تعمل؟

اوماليزوماب( طريقة النطق على ثلاث مقاطع صوتية: أوما_ليزو_ماب) هو المكون النشط أو المادة الفعالة في حقن زولير، وهو عقار مخلق في المعمل بتقنية الهندسة الوراثية، وينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( الأجسام المضادة أحادية الاستنساخ أو البروتينات وحيدة النسيلة  أو مونوكلونال آنتي بودي)، ويعمل الدواء عن طريق عرقلة عمل مستقبلات معينة في الجهاز المناعي، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى منع خلايا الجسم من إنتاج وإفراز المركبات المسببة للإلتهابات.

ما هي الأعراض الجانبية لحقن زولير؟ 

تحدث معظم الآثار الجانبية خلال تعاطي الحقن أو بعد تعاطيها وتشمل ردود فعل مشابهة لردود الفعل التحسسية، ويمكن أن تكون خطيرة جدًا أو حتى قاتلة (تمامًا كما يمكن أن تكون لدغة النحل لبعض الناس). للحد من خطر الآثار الجانبية التحسسية أثناء(أو قبل أو بعد) تناول المرضى حقن الاوماليزوماب( زولير) فإن الأطباء يوصون بإعطاء المريض عقار الباراسيتامول( مثل أقراص بانادول أو تيلينول)، وفي بعض الحالات قد يوصي الأطباء المباشرين للمريض بإعطاء دواء مضاد للتحسس( مضاد للهستامين) أو عقار مشتق من الكورتيزون، عن طريق الحقن. 

الآثار الجانبية الشائعة تشمل: سيلان  الأنف ، العطس، إلتهاب الحلق، شعور عام بالوهن والضعف.إذا واجهت أي من الأعراض الجانبية التالية والدالة على التحسس، اتصل بطبيبك على الفور أو توجه إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى :

  • طفح جلدي
  • قشعريرة
  • صعوبة في التنفس أو البلع.
  • شعور بالإغماء
  • تورم في العيون والوجه والشفتين واللسان والحلق
  • ضيق الصدر
  • بحة في الصوت.
  • هل زولير يمكن أن تؤخذ أثناء الحمل أو الرضاعة؟

    لا تتوفر معلومات كافية حول سلامة استعمال زولير، لكن من المعروف أن الأدوية المناعية مثل زولير قادرة على الانتقال من خلال المشيمة،. لذلك يجب استعمال زولير فقط في الحالات التي تكون فيها إيجابيات الدواء تفوق الخطر الممكن حدوثه للجنين. 

    الرضاعة: من المحتمل ان يؤثر الدواء بشكل سلبي على الأطفال الرضع، لذلك ينصح بعدم الارضاع خلال فترة المعالجة بحقن الاومليزوماب.و كإجراء وقائي يجب اتخاذ القرار بوقف الرضاعة الطبيعية خلال فترة العلاج بـ زولير.

    ما هو سعر حقن زولير؟

    تنوية: الأسعار المذكورة لاحقاً، هي الأسعار المقررة( التسعيرة الجبرية) في مصر، وقت تحرير هذه الصفحة، وقد يتعرض هذا السعر للتغير في وقت لاحق. حقن زولير، متوفرة في مصر في الأشكال والتركيزات التالية:

  • زولير 150 مليجرام حقن تحت الجلد- العبوة 1 فيال( 1 حقنة)- سعر العبوة 1 فيال بـ 2700 جنية مصري.
  • دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#interleukin_inhibitors، #اوماليزوماب، #NOVARTIS ،#نوفارتس، #OMALIZUMAB، #الربو،#R03DX05،#حرف_ز، #X_letter.البدائل المتاحة:


    السابق
    مالوكس ألآم المعدة – معلق للشرب في كيس/ جرعة صغيرة –
    التالي
    ديكانست أقراص ممتدة المفعول- مزيل لإحتقان وحساسية الأنف ولا يسبب النعاس