صحة وجمال

زيثروكان ١٠٠ أو ٢٠٠ مجم/ ٥ ميلي مسحوق لتحضير شراب معلق – مضاد حيوي

زيثروكان هو مضاد حيوي واسع الطيف (أى فعال تجاة مجموعة كبيرة من الأمراض التى تسببها البكتيريا)، والبكتيريا هى كائنات دقيقة , و عندما يتعرض لها الانسان فأن بعض انواعها يسبب اعتلالات مختلفة لصحة الانسان (تُسمى الامراض التي تسببها البكتيريا: الالتهابات البكتيرية). المضادات الحيوية هى ادوية مضادة للبكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا .

زيثروكان ينتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى ماكروليدز . أزيثروميسين هو المكون النشط فى زيثروكان شراب.

زيثروكان شراب يستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية، ولكنة غير مناسب فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا)، كما ان زيثروكان غير فعال فى العدوى و الامراض التى تسببها الفطريات .

الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام زيثروكان يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة. يستخدم زيثروكان شراب بشكل شائع لعلاج الامراض التى تسببها بكتيريا معينة في الأطفال مثل :

  1. التهاب الشعب الهوائية.
  2. الالتهاب الرئوي.
  3. التهاب الأذن الوسطى فى الأطفال.
  4. التهابات الأذن والرئتين والجيوب الأنفية، والجلد، والحلق، والأعضاء التناسلية.

إرشادات الاستعمال

فى العادة تكون جرعة زيثروكان مرة واحدة فى اليوم (جرعة واحدة كل 24 ساعة)، لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام، أو حسب توجيهات الطبيب المعالج. عبوة زيثروكان شراب تحتوى على ثلاث عناصر:

  1. زجاجةتحتوى على مسحوق ( بودر )
  2. امبولات (أو كيس ) يحتوى على ماء ، لإضافتها إلى المسحوق .
  3. آداة مدرجة لقياس الجرعة .

يجب استخدم الماء المرفق مع عبوة المنتج فقط ، لتحضير الشراب ، و لا تستخدم أى كمية اضافية من الماء. كما يجب رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة.

من المنصوح بة تناول جرعة شراب زيثروكان على معدة فارغة , لذلك يفضل تناول الجرعة قبل الطعام بساعة او بعد الطعام بساعتين، ومع ذلك فمن الممكن تناول جرعة شراب زيثروكان مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الناس.

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة شراب زيثروكان فى نفس التوقيت من اليوم كل يوم، طوال فترة الاستخدام .

من الضرورى مواصلة استخدام زيثروكان حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة.

ماذ لو تقيأ الطفل بعد ما أخذ جرعة زيثروكان؟

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول زيثروكان، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .

فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول زيثروكان، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية .

بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول زيثروكان، فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج.

ماذا لو نسيت إعطاء طفلك الجرعة في موعدها؟

فى حال نسيان جرعة زيثروكان فينصح بتناول الجرعة المنسية بمجرد تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بـ 12 ساعة على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى.

متي يبدأ الطفل في التحسن مع زيثروكان؟

فى العادة يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين من بداية تناول زيثروكان و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .

ما هى جرعة شراب زيثروكان؟

يتوافر شراب زيثروكان فى عيارين: 100 ميليجرام، و 200 ميليجرام

العيار تركيز أزيثروميسين فى الجرعة الواحدة حجم العبوة تركيز أزيثروميسين فى العبوة الكاملة زيثروكان 100 شراب 100 ملجم / 5 مل 15 مل 300 ملجم /15 مل زيثروكان 200 شراب 200 ملجم / 5 مل 15 مل 600 ملجم / 15 مل

جرعة زيثروكان 100 ميليجرام مسحوق لتحضير شراب معلق

زيثروكان عيار 100 ميليجرام مناسب للاطفال من فوق 6 أشهر و حتى 12 شهر، والجرعة تحدد بشكل اساسى بناء على وزن الطفل ، و على حالتة، وعند إعطاء طفلك للجرعة يتوجب عليك استخدم اداة الجرعة المرفقة مع عبوة المنتج. في الغالب تكون جرعة الأطفال في هذة الفئة العمرية (من 6 إلى 12 شهر) هى 5 ميلي مرة واحدة فقط في اليوم لمدة ثلاثة أيام

جرعة زيثروكان 200 ميليجرام مسحوق لتحضير شراب معلق

زيثروكان عيار 100 ميليجرام مناسب للاطفال مناسب للأطفال عندما يكون وزن الطفل من 10 كيلوجرام و حتى 25 كيلوجرام. والجرعة تحدد بشكل اساسى بناء على وزن الطفل ، و على حالتة، وعند إعطاء طفلك للجرعة يتوجب عليك استخدم اداة الجرعة المرفقة مع عبوة المنتج. في الغالب تكون جرعة الأطفال حسب وزن جسمة وفق جدول الجرعات التالي (فى العادة يتم تناول الجرعة المقررة ، مرة واحدة بوميا ،  لمدة  3 أيام):

اسم وعيار الدواء وزن الطفل بالكيلوجرام الجرعة زيثروكان 200 شراب معلق 10 كيلوجرام 2.5 ميلي مرة واحدة بوميا ،  لمدة  3 أيام زيثروكان 200 شراب معلق 12 كيلوجرام 3 ميلي مرة واحدة بوميا ،  لمدة  3 أيام زيثروكان 200 شراب معلق 14 كيلوجرام 3.5 ميلي مرة واحدة بوميا ،  لمدة  3 أيام زيثروكان 200 شراب معلق 16 كيلوجرام 4 ميلي مرة واحدة بوميا ،  لمدة  3 أيام زيثروكان 200 شراب معلق 17 الى 25 كيلوجرام 5 ميلي مرة واحدة بوميا ،  لمدة  3 أيام

الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها

قبل مطالعة الاعراض الجانبية لشراب زيثروكان يجب أن نذكرك بما يلى :

أن الطبيب قد قام بوصف زيثروكان لك بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .

الاعراض الجانبية لاى دواء , هى حالات محتملة الحدوث , و ليست مؤكدة الحدوث ….و الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد ..فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .

معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .

الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء، بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم .

زيثروكان قد يتسبب فى الاثار الجانبية التالية , و هى اعراض محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها , و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج فى حال استمرار هذة الاعراض لفترات طويلة او فى حال ما اذا كانت هذة الاعراض شديدة فى حدتها

  1. غثيان (رغبة في التقيؤ وغممان نفس).
  2. الإسهال.
  3. قيء.
  4. آلام في المعدة.
  5. صداع.

ZITHROKAN

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. فإذا كنت تواجه أي من  الأعراض التالية ، فيجب ايقاف تناول زيثروكان و التوجة للحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ:

  1. سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب.
  2. دوخة و الاغماء .
  3. طفح جلدي و حكة .
  4. الصفير أو صعوبة في التنفس أو البلع.
  5. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  6. بحة في الصوت.
  7. قروح الفم.
  8. الإسهال الشديد (المائي أو براز دموي) التي قد تحدث مع أو بدون حمى , وتشنجات المعدة (قد تحدث هذة الاعراض بعد شهرين او اكثر من التوقف عن العلاج ).
  9. اصفرار الجلد أو العينين.
  10. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
  11. تلون البول بلون داكن.
  12. ضعف غير عادى فى العضلات أو صعوبة في السيطرة على العضلات.

زيثروكان شراب الشكل القديم

نشرة زيثروكان شراب

زيثروكان شراب: نشرة معلومات المريض

إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الـ PDF، يمكنك تحمل/ تنزيل النشرة الداخلية لـ شراب زيثروكان( لغة عربية) من الرابط هنا.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. 


    السابق
    زيثروكان مضاد حيوى بطعم الموز
    التالي
    زيثروكان 200 مجم أزيثروميسين/ 5 مل شراب مضاد حيوى للأطفال و الرضع