صحة وجمال

زيسروسين 100مجم/ 5 مللى شراب معلق –

زيسروسين شراب، هو مضاد حيوي واسع الطيف، ينتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى ماكروليدز Macrolids . يوصف زيسروسين  فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  يجب أن يوصف لعلاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا)، كما انة غير فعال فى العدوى و الامراض التى تسببها الفطريات. جدير بالذكر أن الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية يؤدى الى تناقص فعاليتها .

إرشادات الاستعمال

فى العادة ما يتم تناول ( زيسروسين شراب ) مرة واحدة فى اليوم ( كل 24 ساعة ) , لمدة تتراوح من 1 الى 6 أيام , او حسب توجيهات الطبيب المعالج . عبوة زيسروسين شراب تحتوى على ثلاث عناصر :

  1. زجاجةتحتوى على مسحوق ( بودر )
  2. امبولات ( او كيس ) يحتوى على ماء نقى، لتحضير الدواء بإضافة الماء إلى المسحوق .
  3. آداة مدرجة لقياس الجرعة .

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات الهامة:

  • استخدم الماء المرفق مع عبوة المنتج فقط ، لتحضير الشراب ، و لا تستخدم أى كمية اضافية من الماء.
  • يجب رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة .
  • من المنصوح بة إعطاء الجرعة المحددة لطفلك على معدة فارغة , فيفضل تناول الجرعة  قبل الطعام بساعة او بعد الطعام بساعتين .
  • من الممكن تناول جرعة زيسروسين شراب مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الحالات .
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعة المقررة فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام .
  • من الضرورى مواصلة استخدام زيسروسين حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  • فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول الجرعة, فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .
  • فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة المقررة, فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية .
  • بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول الجرعة، فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  • إذا نسيت أن تعطى طفلك جرعة زيسروسين شراب، فينصح بتناول الجرعة المنسية  وقت  تذكرها , ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ 12 ساعة على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .
  • فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول زيسروسين و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .
  • الآثار الجانبية و التأثيرات السلبية

    من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً التى غالباً ما تترافق مع شراب زيسروسين المعلق : تقلصات المعدة/ المغص، إسهال، غازات، الشعور بالتعب، دوخة، صداع، فقدان الشهية . في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. للمزيد من المعلومات عن التأثيرات السلبية لأقراص زيسروسين من الرابط هنا.

    تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود علي طفلك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: علامات على مشاكل فى الكبد(مثل: إصفرار الجلد أو العينين، البراز الباهت، ألم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن)، علامات على مشاكل فى الكلى (مثل: صعوبة فى التبول ،حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى).

    رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

    زيسروسين شراب

    زيسروسين شراب معلق: نشرة معلومات المريض

    قراءة/ تحميل/ تنزيل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة شراب زيسروسين المعلق/ لغة عربية من هنا.

    زيسروسين، من إنتاج شركة إيجيفار للأدوية- مصر. #إيجيفار.

    ايجيفار للأدوية مصر | EGYPHAR

    EGYPHAR EGYPT

    إيجيفار: المقر الرئيسى  و المكتب العلمى

    1. هاتف: 0020225619271 0020225619072 0020225619173 .
    2. فاكس: 0020225619174.
    3. موبيل: 00201144409730.

    السابق
    زيسروسين 500 مجم كبسولات – مضاد حيوي واسع المدى
    التالي
    زيسروسين شراب: أزيثرومايسين 100 مجم/ 5 مل