صحة وجمال

زيلودا XELODA … يوقف نمو الخلايا السرطانية –

زيلودا  أقراص تستخدم لعلاج سرطان الثدي، القولون، أو سرطان المستقيم. وهو يعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية.كابيسيتابين Capecitabine هو المكون النشط فى أقراص زيلودا.

إرشادات الإستعمال

يجب قراءة نشرة معلومات المريض المرفقة داخل المنتج قبل البدء في استخدام هذا الدواء ، و إذا كان لديك أي أسئلة، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم وفقا لتوجيهات الطبيب، و فى العادة مرتين في اليوم. مرة واحدة في الصباح ومرة ​​واحدة في المساء.

يجب ابتلاع الأقراص كاملة مع كوب كامل من الماء (8 أوقية / 240 ملليلتر) في غضون 30 دقيقة بعد وجبة الطعام. و لا يجب سحق أو تقسيم الأقراص. و إذا كان لديك صعوبة في بلع الأقراص كاملة، اطلب المشورة و المساعدة من الرعاية الصحية المهنية.

فى العادة ما يؤخذ زيلودا كل يوم لمدة 2 أسابيع، ثم توقف لمدة 1 أسبوع لكل دورة العلاج. فى العادة تعتمد الجرعة على حالتك الطبية، وحجم الجسم، و مدى الاستجابة للعلاج.

يجب استخدام هذا الدواء بانتظام للحصول على الاستفادة القصوى منه.، و لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك ، فمن المفضل تناول جرعتك في نفس الوقت كل يوم.

لا تزيد الجرعة ، و لا تستخدم الدواء لفترة أطول من المنصوص عليها. ، لأن ذلك لن يساهم فى تحسن حالتك و لكنة سيزيد  خطورة حدوث آثار جانبية خطيرة.

بما أن هذا الدواء يمكن امتصاصه من خلال الجلد والرئتين ، فيجب على النساء الحوامل او اللواتى يخططن للحمل عدم التعامل مع هذا الدواء نهائياً .

الآثار الجانبية

الغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية، والإمساك، والتعب، والضعف، والصداع، والدوخة، التغييرات في حاسة التذوق ، من الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً لهذا الدواء .

فى بعض الحالات قد يكون القىء و الغثيان شديد ، و قد يصف طبيبك دواء لمنع أو تخفيف الغثيان والقيء، و من المنصوح بة أيضا تناول طعامك على شكل عدة وجبات صغيرة، وعدم تناول الطعام قبل تناول جرعتك .

الإسهال هو تأثير جانبي شائع لأقراص زيلودا ، لذا يجب شرب الكثير من السوائل ما لم توجه بخلاف ذلك. و قد يصف طبيبك أيضا دواء (مثل لوبراميد / إيموديوم ) للمساعدة في تقليل الإسهال.

القيء أو الإسهال الذي لا يتوقف قد يؤدي إلى خسارة خطيرة في مياه الجسم (الجفاف).و عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا لاحظت أي أعراض للجفاف، مثل انخفاض التبول ، جفاف الفم / العطش، أو الدوخة .

قد يحدث تساقط الشعر المؤقت.و فى العادة ما يعود نمو الشعر الطبيعي بعد انتهاء العلاج. و أيضا، قد تحدث تغيرات مؤقتة فى الأظافر .

بالرغم من أن المرضى الذين يستخدمون هذا الدواء قد يختبرون آثار جانبية خطيرة. ومع ذلك، فإن الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية.

يجب التوقف عن تناول زيلودا ، و إخبار طبيبك على الفور إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة جدا: الغثيان / القيء الشديد (القيء مرتين أو أكثر يوميا، أو عدم القدرة على تناول الطعام أو الحفاظ على الطعام / السوائل في معدتك)، احمرار مؤلم / تورم / القروح في الفم أو على لسانك.

قد يتسبب دواء زيلودا  فى حدوث ألم  أو القروح في الفم والحلق، لذلك فإنة من المنصوح بة ما يلى :

  1. إستخدام فرشاة اسنان ناعمة و تنظيف الأسنان بلطف .
  2. تجنب استخدام أى غسول الفم يحتوي على الكحول واليود والبيروكسيد، أو الزعتر.
  3. اشطف فمك بالماء البارد .
  4. من الأفضل أن تأكل الأطعمة اللينة، والأطعمة الرطبة.

هذا الدواء قد يقلل من مناعة الجسم ، و بالتالى قد يقلل من قدرتك على مكافحة العدوى. هذا قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ، لذلك  أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي علامات العدوى (مثل الحمى، قشعريرة، التهاب الحلق المستمر والسعال).

أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: تورم اليدين / الكاحلين / القدمين، نزيف، والتعب غير المبرر ، والتغيرات النفسية / المزاجية ،  تباطؤ التئام الجروح.

نادرا ما تسبب أقراص زيلودا مشاكل خطيرة جدا (ربما مميتة) في الكلى. أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت  تغيير في كمية البول.

يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة جدا، مثل:آلم فى الصدر / الفك / ألم الذراع اليسرى، والتعرق غير العادي، والإغماء، وبطء / سرعة / عدم انتظام ضربات القلب.

XELODA TABLET

سعر زيلودا

زيلودا 500 مجم أقراص ← العبوة 120 قرص بــ 2075 جنية مصرى . تنوية هام : الأسعار المذكورة سالفاً  هى الأسعار المعمول بها فى الصيدليات المصرية وفقاً للتسعيرة الجبرية للأدوبة المقررة من وزارة الصحة و السكان المصرية فى فبراير 2109 . جدير بالذكر أن شركات التأمين الطبى تغطى هذا الدواء و تسمح بصرفة بعد الحصول على الموافقات اللازمة فى بعض الأحيان . قد يتوافر زيلودا فى تركيزات و أشكال صيدلانية أخرى غير المذكورة سالفاً ، و لكن التركيزات المذكورة فى هذا المقال هى التركيزات المتوفرة حالياً فى الصيدليات المصرية .

أورام المرأة السرطانية

السرطان ❶ السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .

سرطان الثدى ❷ سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .

سرطان الرحم ❸ يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .

سرطان عنق الرحم ❹ إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .


السابق
زيلوتوب ٤٪ كريم أو جيل – مخدر موضعي
التالي
۱۰۰ أو ۳۰۰ مجم اللوبيورينول – زيلوريك علاج طويل الأمد للنقرس وحالات زيادة حمض البوليك في الدم