صحة وجمال

زيموجين فورت – تعليمات للمريض واجابات الاسئلة الشائعة والمتكررة

زيموجين فورت، هو مستحضر طبي علاجي ، وليس مكمل غذائي. ينتمي زيموجين فورت إلى فئة من المنتجات الدوائية تسمى المهضمات، وهى عقاقير تستخدم لتحسين عملية الهضم و تعزيز وظائف الجهاز الهضمى، يعمل زيموجين فورت على تخفيف الانتفاخ و التخلص من الغازات، مما يساعد فى الشعور بالارتياح و تخفيف المغص الذى قد تسببة الغازات، وكذلك يُساهم زيموجين فورت في إزالة عسر أو سوء الهضم الناجم عن مشكلات في اعضاء الجهاز الهضمي (البنكرياس او المرارة)، كما تستخدم حبوب زيموجين فورت كعلاج تكميلى أو علاج مساعد فى حالات القولون العصبي.

تعليمات استعمال زيموجين فورت

يُنصح بتناول زيموجين فورت بناء على وصفة طبية، ومع ذلك يُمكن تناول زيموجين فورت بدون وصفة طبية بشرط ان لا تزيد مدة الإستعمال الذاتي عن 10 أيام. وإذا استمرت الاعراض فعليك استشارة طبيب مختص. لا يجب تناول زيموجين فورت فى الحالات التى تعانى من انسدادات فى القنوات الصفراوية لاى سبب.

يمكن تناول زيموجين فورت للتخلص من الشعور بالامتلاء و التخمة و الآلآم فى البطن التى تلى تناول وجبة دسمة، كما يمكن تناول زيموجين فورت للتخلص من الغازات و الانتفاخات. من المهم إتباع نظام غذائى خاص ، جنبا إلى جنب مع زيموجين فورت ، ذلك للحصول على أكبر فائدة من الدواء .

من غير المتوقع أن يسبب زيموجين فورت أى مشكلات اذا ما تم تناولة أثناء فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعة ، و مع ذلك فمن المنصوح بة ، بشكل عام ، للحامل أو الام المرضعة عدم تناول اى ادوية او مستحضرات علاجية او مكملات غذائية إلا بعد استشارة طبية ، كما يجب التنوية إلى أنة اذا ما تناولت السيدة الحامل او الام المرضع زيموجين فورت، فيجب أن يكون ذلك بشكل طارىء ( أى عند اللزوم ) ، و عدم تناولة لفترات طويلة وبعد استشارة الطبيب.

الجرعة المقترحة، قرص واحد وسط الأكل أو قبل الوجبة مباشرةً مرتين يوميًا لمدة شهر( يُفضل مع الوجبات الرئبيسية). ويُنصح بالفصل بين جرعة زيموجين فورت و  أى اشربة مضادة للحموضة ( مثل جيفيسكون أو ميكوجيل أو موكسال أو غيرها ) بساعة على الاقل.

أسئلة شائعة ومتكررة

هل يُمكن إستعمال زيموجين فورت للأطفال؟ التوصيات تشير إلى انة لا ينبغي إستعمال زيموجين فورت للأطفال أقل من 12 سنة، ومع ذلك فيمكن بشكل عملي، إستعمال هذا المنتج للأطفال من 6 إلى 12 سنة بجرعة تساوي نصف جرعة البالغين، ولكن يجب إستشارة مقدم الرعاية الصحية المختص أولًا.

هل زيموجين فورت يسبب زيادة الوزن؟ هذا المستحضر لن يسبب زيادة الوزن ولكنة قد يُؤدي لفتح الشهية، لذلك ننصحك باتباع نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية خلال فترات المعالجة الطويلة تجنبًا لزيادة الوزن.

هل يُمكن إستعمال زيموجين فورت بدون وصفة طبية؟ نعم، بجرعة لا تزيد عن مرتين في اليوم، ولفترة زمنية لا تزيد عن 14 يوم متواصلة، وإذا لم تتحسن الاعراض نهائيًا بعد مرورو 3 إلى 5 أيام ، فيتوجب مراجعة عيادة الامراض الهضمية للحصول على التشخيص المناسب لحالتك.

هل زيموجين فورت مضر للحوامل؟ الإستعمال الطارىء لن يسبب أي مشكلات ذات شان للحوامل، لكن لا تتوافر معلومات حول إستعمال هذا المنتج بشكل مفرط خلال فترة الحمل. إذا كنتي حامل لا تتناولي أي أدوية بدون استشارة مقدم الرعاية الصحية.

هل يُمكن تعاطي زيموجين فورت قبل الأكل للوقاية من الأعراض الهضمية المزعجة؟ جرعة زيموجين فورت تكون مباشرة قبل الوجبة او وسط الوجبة الرئيسية مرتين، حيث يعمل زيموجين فورت على الوقاية من الأعراض الهضمية المزعجة التي قد تترافق مع الوجبات الدسمة أو الثقيلة.

سعر زيموجين فورت

معظم المنتجات المخصصة لمعالجة عسر وسوء الهضم يتراوح سعرها بين 2 إلى 5 دولار بحد أقصى(أو ما يوازيها بالعملات المحلية). دائمًا ننصح الراغبين في التعرف على سعر دواء ما أن يتجنبوا البحث على الأنترنت (لأن الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، لذلك أنصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيًا أو عبر الواتس آب.

كما يُمكنك أن تبعث رسالة عبر صفحات الفيسبوك أو المواقع الإلكترونية التابعة لسلاسل الصيدليات الشهيرة. أيضًا يُمكنك أن تتعرف على أسعار المنتجات الصيدلانية بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء وأسعار الأدوية في الدولة التي تقيم بها، فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك:

  • مصر: الخط الساخن: الصيدليات الكبرى في القاهرة والجيزة و الأسكندرية.
  • السعودية: هيئة الغذاء و الدواء السعودية صفحة البحث عن المنتجات.
  • الأردن: المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
  • زيموجين فورت إنزيمات هاضمة مع مضاد للإنتفاخ

    زيموجين فورت اقراص -النشرة الداخلية

    موضوعات أخرى ذات صلة

    إنزيمات البنكرياتين إنزيمات البنكرياس المُهضمة بانكرياتين أو بنكرياتين هى مجموعة انزيمات هاضمة، و هى مواد الطبيعية  يحتاجها الجسم للمساعدة في تكسير  وهضم الطعام. تُوصف الأدوية المحتوية على بانكرياتين عندما يكون هناك خلل فى البنكرياس ، يؤدى إلى فشلة فى إنتاج  ما يكفي من الإنزيمات الهضمية في الأمعاء لهضم الطعام… أكمل القراءة.

    ترايكتين شراب [۲ميللجرام سيبروهيبتادين] لتحفيز الشهية وتعزيز زيادة الوزن ترايكتين دواء مُعد للتخفيف من أعراض الحساسية مثل الرشح والعطاس، حرقة وتدمع العين، وكذلك لعلاج حساسية الجلد (الشرى أو الأرتيكاريا). يخفف ترايكتين أعراض الحساسية بواسطة منع تأثيرات مادة تدعى هيستامين، ينتجها جسمك عندما تعاني من حساسية لمادة ما. أيضًا يُوصف ترايكتين بشكل شائع لتحفيز الشهية وتعزيز زيادة الوزن. الفصيلة العلاجية: يحتوي الدواء على المادة الفعالة سيبروهيبتادين، التي تنتمي إلى مجموعة أدوية تسمى “مضادات الهستامين”… اكمل القراءة.

    سبازموديجستين أقراص لإزالة التقلصات والانتفاخات وعلاج عسر الهضم  تستعمل أقراص سبازموديجستين في الحالات الحادة من عسر الهضم الوظيفي بأقصى مدة علاجية 10 أيام. جرعة سبازموديجستين المعتادة هى: من 1 إلى 2 قرص قبل كل وجبة مباشرة… أكمل القراءة ومشاهدة نشرة تعليمات المريض لاقراص سبازموديجستين.

    أدوية القولون العصبي: تقلصات القولون غالبا ما يكون وراءها اسباب نفسية و عصبية يتعرض لها المريض فى حياتة اليومية ، و قد لا يكون لها اى سبب واضح ، و الفارق بين مغص القولون و مغص البطن العادى هو ان مغص البطن الطبيعى شىء عارض بينما القولون العصبى غالبا ما يكون مزمنا و احيانا مصحوبا باسهال او امساك او التبديل بينهما… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    أسباب الغازات و انتفاخ البطن: الانتفاخ هو تراكم الغازات داخل الامعاء معطيا احساس بالضيق و الامتلاء و عدم الراحة ، و فى الاحوال الطبيعية تتكون كميات من الغازات ، اما حدوث الانتفاخ فيكون نتيجة زيادة تكوين هذة الغازات عن المعدل الطبيعى. سوء الهضم و عدم الانتظام فى التبرز اى وجود امساك هو اشهر اسباب الانتفاخ ، و يمكن فى هذة الحالة اعطاء ادوية مهضمة لعلاج مشكلة سوء الهضم… اكمل القراءة.

    معطلات مضخة البروتون: مثبطات مضخة البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    التسمم الغذائي: تكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى. وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة)… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول زيموجين فورت

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم (النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#مهضمات ، #فواتح_شهية.


    السابق
    زيموجين فورت – مُهضم ومضاد للانتفاخ
    التالي
    زينات ( سفيوركسيم ) –