صحة وجمال

زينيكال لمكافحة السمنة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم ≥ 28 –

زينيكال، هو كبسولات فموية تُوصف للمساعدة فى خفض الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. أورليستات ( تُلفظ : أورلى_إس_تات) هو العنصر النشط فى كبسولات زينيكال، و هو عقار ينتمى إلى فئة  من الأدوية تسمى مثبطات إنزيم الليباز. بالرغم من أنة يمكنك شراء زينيكال بدون وصفة طبية، إلا أنة من غير المنصوح بة أن تستعمل كبسولات زينيكال من تلقاء نفسك، فهذا الدواء قد يسبب لك أضرار صحية وخيمة، وخصوصاً على الكبد، ومن المهم أن تعلم أنة يجب عليك التوقف عن إستعمال زينيكال إذا لم تتمكن من فقد 5 % من وزن جسمك على الأقل بعد 12 أسبوع من إستخدام هذا الدواء .

متى يصف لك الطبيب زينيكال؟

فيما يلى بيان بالأسباب التى فى الغالب تجعل طبيبك يصف لك زينيكال:

  1. فى الغالب تُوصف كبسولات زينيكال للبدناء الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 30 أو أكثر.
  2. يمكن أيضا أن يوصف زينيكال للأشخاص ذوي الوزن الزائد الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 28  أو أكثر، إذا كان لديهم أيضا عوامل خطر إضافية للاصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة(على سبيل المثال: أى أذا كانوا مستعدون وراثياً للإصابة بمرض السكر).
  3. يمكن أن يُوصف زينيكال فى حالات ارتفاع مستويات الدهون و الكوليستيرول فى الدم ، فقد ثبت أن أورليستات يساعد على خفض معدل الكوليسترول الكلي أو الكوليسترول المضر (LDL) ومستويات الدهون الثلاثية في الدم. و كذلك يحسن زينيكال من مستويات  الكوليسترول المفيد (HDL ) ، و بالتالى يساهم هذا الدواء فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الاوعية الدموية مثل الجلطات التى قد تترافق مع ارتفاع مستويات دهون الدم.و كذلك فإن تقليل مستويات الدهون فى الدم يؤخر بدء مرض السكر فى المرضى المعرضين للأصابة وراثياً.

إرشادات الاستعمال

  1. ينبغي أن تؤخذ كبسولة واحدة ، ثلاث مرات يوميًا، تُؤخذ مباشرة قبل الوجبات، كما يُمكن ان تاخذ الجرعة أثناء أو حتى ساعة واحدة بعد كل وجبة رئيسية.
  2. إذا تم تفويت وجبة ، أو اذا كانت الوجبة لا تحتوى على الدهون ، فلا داعى لتناول جرعة زينيكال .
  3. زينيكال يحد من  امتصاص بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، و ينبغي نصح المرضى بتناول المكملات الغذائية التى  تحتوي على الفيتامينات التي تذوب في الدهون لضمان التغذية الكافية.
  4. ينبغي أن تؤخذ مكملات الفيتامينات قبل 2 ساعة على الأقل أو بعد  2 ساعة على الاقل من جرعة زينيكال.
  5. من المنصوح بة تناول مكملات الفيتامينات ، عند النوم.
  6. إذا كنت تتعالج باستخدام ادوية تحتوى على مادة  السيكلوسبورين، فيجب تناول جرعة  السيكلوسبورين بعد 3 ساعات من زينيكال.
  7. المرضى الذين يتناولون ادوية لعلاج الغدة الدرقية ، مثل ليفوثيروكسين ، فينبغى أن يفصل بين الليفوثيروكسين و جرعة زينيكال بــ 4 ساعات على الأقل .
  8. مرضى الغدة الدرقية ، يجب عليهم اجراء اختبارات لتحديد وظائف الغدة الدرقية ، بشكل منتظم ،، أثناء استعمالهم لكبسولات زينيكال .
  9. الجرعات أكبر من  120 ميلجرام ثلاث مرات يوميا ، غير مفيدة و ليست لها آثار علاجية مفيدة اضافية. لا تتناول أكثر من 3 كبسولات زينيكال فى اليوم الواحد.
  10. تبدأ الدهون فى الظهور فى البراز ، بعد حوالى 24 إلى 48 ساعة من بداية العلاج بــ زينيكال ، و ينتهى هذا العرض الجانبيى بعد التوقف عن تناول زينيكال بــ 48 الى 72 ساعة .
  11. لا تأخذ أكثر من ثلاث كبسولات يوميا.

زينيكال أسئلة شائعة و متكررة

ما هى جرعة زينيكال للتخسيس؟

كبسولة واحدة (120 ميلجرام) 3 مرات يوميا مع كل وجبة طعام رئيسة (الإفطار والغداء والعشاء) و يمكنك بلع الكبسولة قبل الوجبة مباشرة أو خلالها أو لمدة ساعة من بعدها. لكن في حال حذفت وجبة أو إذا خلت إحدى وجباتك من الدهون ، فلا حاجة لأخذ  الجرعة، و لا تتجاوز 3 كبسولات فى اليوم . و يجب أن تعلم أن زيادة الجرعة لن يؤدى إلى زيادة المفعول ، و لكن سيؤدى إلى زيادة الإثار الجانبية .

  • لو أخذت زينيكال مرة واحدة قبل الغدا بس ممكن يعمل مفعول؟ نعم سيفيد إذا أخذ زينيكال مرة واحدة فقط و خصوصاً إذا كانت هذة الجرعة قبل الوجبة الرئيسة العالية فى محتوى الدهون و إذا كان محتوى الوجبات الأخرى خالى أو قليل فى محتوى الدهون
  • طيب لو حد مش بيفطر ولا بيتعشا ممكن ياخد كبسولة واحدة مع وجبة الغداء؟ تمام ، بشرط أن تحاولى أن تجعلى وجبات الإفطار و العشاء خالية من الدهون بقدر المستطاع.
  • هل لازم امشي عليه شهر ولا ممكن اسبوع واوقف؟ لازم تستعملي زينيكال لمدة 12 إسبوع على الأقل علشان تحسى بفرق.
  • أقدر استعمل زينيكال لمدة أد أية؟ من الممكن الإستمرار على استعمال زينيكال حتى سنتين بشكل متواصل أو حتى الحصول على الوزن المثالى المطلوب.
  • هل زينيكال مناسب للأطفال؟ لا يجب استعمال زينيكال فى الأطفال أقل من 12 سنة.
  • هل زينيكال يسبب الإسهال؟

    نعم، كبسولات زينيكال بتعمل إسهال او بمعنى أصح براز دهنى، لذلك غير منصوح بإستعمال هذا الدواء فى مرضى البواسير أو الشرخ الشرجى لأنة يمكن أن يجعل حالتهم أكثر سواء.

    أنا عندى ارتفاع فى دهون الدم، و الدكتور كتب لى زينيكال، هو الدواء بيعالج الكوليستيرول!!؟؟ و لا بيخسس؟

    قد يصف أطباء الباطنة العامة زينيكال ، فى حالات ارتفاع مستويات الدهون و الكوليستيرول فى الدم ، فقد ثبت أن هذا الدواء  يخفض معدل الكوليسترول الكلي أو الكوليسترول المضر (LDL) ومستويات الدهون الثلاثية في الدم. و كذلك يحسن زينيكال من مستويات  الكوليسترول المفيد (HDL ) ، و بالتالى يساهم هذا الدواء فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الاوعية الدموية مثل الجلطات التى قد تترافق مع ارتفاع مستويات دهون الدم.و كذلك فإن تقليل مستويات الدهون فى الدم يؤخر بدء مرض السكر فى المرضى المعرضين للأصابة وراثياً.

    أنا برضع ينفع أخد زينيكال؟

    نعم، ممكن للمرضعات أن يأخذوا زينيكال بدون أى مشكلات تذكر. هذا الدواء لن يؤثر على الرضيع أو على إدرار الحليب من الثدى، و مع ذلك ننصحك إذا كنتى أم مرضعة و قررتى أن تتناولى زينيكال من تلقاء نفسك ان تحرصى على تناول مكمل غذائى يحتوى على تركيبة متوازنة من الفيتامينات و المعادن .و أن تفصل جرعة الفيتامين بساعتين قبل أو بعد جرعة زينيكال. و بشكل عام لا يُنصح أى شخص، بما فى ذلك المرضعات، أن يأخذوا زينيكال بدون استشارة الطبيب، خصوصاً إذا كانوا يتعالجون من أمراض أخرى مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو السكر أو ارتفاع دهون الدم او إذا كانوا يعانون من خلل فى وظائف الكبد.

    هل زينيكال مناسب لمرضى القلب و الضغط؟

    زينيكال آمن لمرضى القلب والضغط … وهناك ميزة مهمة جدا لمرضى القلب وهي تقليل امتصاص الدهون والكوليسترول من الوجبات ، مما يساهم فى تقليل دهون الدم، و بالتالى تقاير المخاطر القلبية المرتبطة بإرتفاع الكوليستيرول.

    هل زينيكال امن لمرضى خمول الغدة الدرقية؟

    زينيكال يعمل داخل الجهاز الهضمي فقط، و لا يتم إمتصاص مكوناتة. لذللك هو امن لمرضى الغدة، و بالنسبة لأدوية الغدة لابد ان تُؤخذ قبل او بعد زينيكال بساعتين على الاقل، لتلافى أى تفاعل محتمل.

    ممكن أستعمل زينيكال لمدة أد إية؟

    فى البالغين، يمكن إستعمال كبسولات زينيكال  بشكل متواصل لمدة تصل الى سنتين. فى المراهقين من 12 إلى 18 سنة، لا يجب أن تزيد مدة المعالجة بكبسولات زينيكال عن سنة. و بشكل عام يجب التوقف عن إستعمال زينيكال إذا لم تتمكن من فقد 5 % من وزن جسمك على الأقل بعد 12 أسبوع من إستخدام هذا الدواء.

    أنا عايزة أخسس منطقة البطن و الأرداف فقط، هل زينيكال هيفيدنى؟

    كبسولات زينيكال لا تستهدف إماكن معينة فى الجسم ، فهذا الدواء يقلل من الوزن العام للجسم ، و هذا بالضرورة سوف ينعكس على المناطق المراد تخسيسها.

    هل زينيكال بيسد النفس او يقلل الشهية؟

    زينيكال لا يقلل الشهية، و لا يؤثر على الرغبة فى تناول الطعام بأى شكل، فقط يعمل زينيكال عن طريق منع الجسم من الاستفادة من الدهون الموجودة فى الوجبات( أى يقلل من امتصاص الدهون من الوجبات الغذائية)، و بالتالى يخفض كمية الدهون الداخلة للجسم خلال الطعام، مما يدفع الجسم الى استهلاك الدهون المختزنة فى الجسم.

    هل زينيكال بيزود الحرق؟

    لا، كبسولات زينيكال ، لا تزيد من معدل استهلاك/ حرق الجسم للسعرات الحرارية، فقط يعمل على تقليل استفادة الجسم من الدهون الموجودة فى الوجبات، راجع السؤال السابق.

    هل يمكن شراء/ إستعمال زينيكال بدون وصفة طبية؟

    نعم ممكن… فى الولايات المتحدة الأمريكية،عام 2008،قررت هيئة الغذاء و الدواء الامريكية السماح ببيع الأدوية التى تحتوى على مادة الأورليستات ( مثل زينيكال) دون وصفة طبية. فى الدول العربية و دول شمال افريقيا يمكنك شراء زينيكال بدون وصفة طبية. و ننصحك بضرورة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج إذا قررت أن تتناول زينيكال من تلقاء نفسك بدون وصفة طبية. ويجب أن تعلم ان هذا الدواء قد يسبب لك أضرار صحية وخيمة، وخصوصاً على الكبد، لذلك ننصحك بعدم استعمال زينيكال من تلقاء نفسك، و يجب أن تستعمل زينيكال بعد استشارة الطبيب. طبيبك سوف يفحصك بدقة، و قد يطلب منك بعض الإختبارات المعملية( مثل اختبارات لوظائف الكبد)، و سوف يسألك عن الأدوية الأخرى التى تتناولها( لتجنب التفاعلات المحتملة بين زينيكال و الأدوية الأخرى)، ثم يقرر ما إذا كان هذا الدواء مناسب لك أم لا، بعد أن يحسب الفوائد المرجوة مقابل المخاطر المحتملة.

    هل زينيكال يضر الكبد؟

    نعم، من الممكن أن يسبب زينيكال آثار جانبية ضارة على خلايا الكبد. منذ ظهور عقار أورليستات( المكون النشط فى زينيكال) فى الأسواق ، أفادت تقارير ما بعد التسويق إصابة عدد من المرضى بإثار جانبية ضارة على الكبد ( تلف فى خلايا الكبد ) ، و قد أظهر عدد من المرضى الذين تناولوا هذا الدواء إصابتهم بـــ :  صداع وحمي ويرقان وبول بني والام بالبطن وغثيان وقيء وحكة وفقدان شهية .بناء على تقارير ما بعد التسويق أصدرت بعض الهيئات الصحية الرسمية( مثل هيئة الغذاء و الدواء السعودية) ، تحذير للمرضى الذين يأخذون عقاقير أورليستات ( مثل زينيكال) بأنة يجب عليهم إستشارة الاطباء فى حالة حدوث الأعراض الجانبية التالية : فقدان الشهية، الحكة، اليرقان، بول داكن، براز فاتح اللون، أو ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن. حيث أن أحد هذه الأعراض قد تكون إحدى علامات تضرر الكبد. كما تنصح الهيئات الصحة الرسمية الاطباء بأنة يجب عليهم عند وصف أورليستات الموازنة بين الفوائد المرجوة فى مقابل المخاطر المحتملة على الكبد.

    زينيكال، هيخلينى أخس كام كيلو فى الشهر؟

    لا يمكن تحديد عدد الكيلوجرامات التى يمكن أن تخسيرها بدقة و لا يمكن توقعها بشكل محدد ، و لكن فى حالة الإلتزام بالنظام الغذائى و الرياضى فمن المتوقع خسارة من 10 إلى 15 % من إجمالى وزن الجسم فى خلال 30 يوم ( بمعنى لو الوزن 100 كيلو سينزل وزن الجسم حوالى 15 كيلوجرام فى الشهر الواحد) . و مع ذلك النتيجة تختلف من شخص للأخر ( الأجسام و ردة فعلها للدواء بتختلف من شخص للأخر ) ، فهناك من ينزلون فى اوزانهم بكميات اكبر أو اقل من المذكورة سالفاً. بشكل عام يجب عليك التوقف عن إستعمال زينيكال إذا لم تتمكنى من فقد 5 % من وزن جسمك على الأقل بعد 12 أسبوع من إستخدام هذا الدواء .

    أين يُباع زينيكال؟

    متوفر في الصيدليات، يمكنك طلب زينيكال من أي صيدليه تتعامل معها، و الصيدلية سوف توفرة لك من خلال شركات التوزيع المعتمدة  . إذا لم تجد زينيكال فى الصيدليات، فننصحك بإستشارة الصيدلى عن البديل المناسب أو التواصل مع ارقام الشكاوى الخاصة بوزارة الصحة أو الشركة المصرية لتجارة الأدوية أو البحث عنة فى الصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة. هو لازم أشترى العلبة كاملة؟ بعض الصيدليات يمكن أن تبيع زينيكال بالشريط.

    XENICAL زينيكال

    نصائح هامة قبل أن تستعمل زينيكال

    إذا قررت ان تستخدم كبسولات زينيكال ، بدون وصفة طبية ، أو إذا تم وصف هذا الدواء لك بواسطة طبيبك ، فيجب عليك قراءة النصائح التالية بعناية :

    1. حافظ على برنامج غذائى صحى (تقليل النشويات و الإكثار من الخضار المسلوق أو المشوي و السلطه الخضراء ، تناول الفاكهة فى حالة الجوع ثمرة واحدة كل ساعتين الإمتناع عن الاكل بعد الساعه 7 مساء حتى  الساعه 6 صباحاً ).
    2. حاول ممارسة رياضة المشى لمدة 30 دقيقة يومياً .
    3. تناول كبسولة واحدة (120 ميلجرام) من زينيكال ثلاث مرات يوميا مع كل وجبة طعام رئيسة (الإفطار والغداء والعشاء) أو كما يصفه لك طبيبك يمكنك بلع الكبسولة قبل الوجبة مباشرة أو خلالها أو لمدة ساعة من بعدها.
    4. من المستحب تناول 3 وجبات متوازنة في اليوم. لكن في حال حذفت وجبة أو إذا خلت إحدى وجباتك من الدهون ، فلا حاجة لأخذ زينيكال.
    5. لا تتجاوز 3 كبسولات فى اليوم .زيادة الجرعة لن يؤدى إلى زيادة المفعول ، و لكن سيؤدى إلى زيادة الإثار الجانبية .
    6. نتيجة زينيكال، لا يمكن تحديدها بدقة و لا يمكن توقعها بشكل محدد ، و لكن فى حالة الإلتزام بالنظام الغذائى و المشى فمن المتوقع خسارة من 10 إلى 15 % من إجمالى وزن الجسم فى خلال 30 يوم ( بمعنى لو الوزن 100 كيلو سينزل وزن الجسم حوالى 15 كيلو ) . و مع ذلك النتيجة تختلف من شخص للأخر ( الأجسام و ردة فعلها للدواء بتختلف من شخص للأخر ) ، فهناك من ينزلون فى اوزانهم بكميات اكبر أو اقل من المذكورة سالفاً .
    7. توقف عن تناول زينيكال ، و تواصل مع طبيبك إذا لاحظت إى من الاعراض الجانبية الخطيرة التالية : فقدان الشهية، الحكة، إصفرار فى الجلد و العين ، بول داكن، براز فاتح اللون، أو ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن. حيث أن أحد هذه الأعراض قد تكون إحدى علامات تضرر الكبد.
    8. العرض الجانبى الاكثر شيوعاً لهذا الدواء هو البراز الدهنى ، و قد يسبب لك هذا العرض بعض المواقف المحرجة ، حيث أن زينيكال قد يتسبب فى خروج مادة دهنية برتقالية اللون ذات رائحة كريهة من فتحة الشرج دون إحساس بذلك .و يزداد هذا العرض الجانبى إذا لم تلتزم بتخفيض محتويات الدهون فى نظامك الغذائى .
    9. إذا كنت مصاب بالبواسير أو بالشرخ الشرجى ، فقد تزداد حالتك سواءً نتيجة خروج البراز الدهنى من فتحة الشرج نتيجة هذا الدواء .
    10. إذا كنت تتناول فيتامينات او مكملات غذائية ، فيجب الفصل بين زينيكال و الفيتامينات بساعتين على الأقل ، لأن هذا الدواء يقلل من امتصاص بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ و د .
    11. لا تتناول زينيكال إذا كنت مريض بالكبد .
    12. لا تستخدم هذا الدواء إلا بعد إستشارة الطبيب إذا كنت مريض بالكلى او بالسكر .
    13. لا تتناولى زينيكال إذا كنتى حامل أو مرضعة .
    14. توقف عن إستعمال زينيكال إذا لم تتمكن من فقد 5 % من وزن جسمك على الأقل بعد 12 أسبوع من إستخدام هذا الدواء .
    15. زينيكال يمكن أن يقلل من فعالية حبوب منع الحمل ، لذا من المنصوح بة لمستخدمات زينيكال إذا كن يتناولن حبوب منع الحمل استخدام أسلوب إضافى لمنع الحمل .
    16. المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للإكتئاب أو الادوية المضادة للذهان ، يجب عليهم إستعمال زينيكال بحذر و تحت إشراف طبى لأن أورليستات قد تجعل هذة الأدوية أقل فعالية .
    17. إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم مثل ( ماريفان او ورفارين ) ، فلا تتناول زينيكال إلا بعد استشارة طبيبك .

    كيف تعمل كبسولات زينيكال؟

    زينيكال= أورليستات: لا يُمتص أورليستات إلى مجرى الدم، ولكن يعمل بشكل موضعى في المعدة والأمعاء الدقيقة، حيث أنه يمنع عمل اثنين من المركبات الموجودة في العصارة الهضمية. وتسمى هذه المركبات  بــ (إنزيمات الليباز ) و هى انزيمات مسئولة عن استقلاب الدهون الموجودة فى الطعام للمساعدة على امتصاصها عبر القناة الهضمية، حيث تعمل إنزيمات الليباز على تحويل  الجزيئات  الدهنية ذات الحجم الكبير( التى لا يمكن امتصاصها من الأمعاء إلى مجرى الدم) إلى جزيئات أصغر أثناء عملية الهضم، وذلك حتى يمكن امتصاصها من الامعاء الى مجرى الدم .

    يعمل أورليستات من خلال منع الليباز في المعدة والبنكرياس من العمل، حيث تؤخذ كبسولات زينيكال مع وجبات الطعام لمنع الدهون التي يتم تناولها في وجبات الطعام من التحول الى جزيئات اصغر يمكن امتصاصها من الامعاء الى مجرى الدم ، و يتم افراز هذة الدهون مع البراز دون ان يستهلكها او يستفيد منها الجسم ، و لأن الجسم بحاجة الى الدهون كمصدر للطاقة ، فانة يبدأ فى استهلاك الدهون المخزنة فى الجسم ، الامر الذى ينعكس على وزن الجسم و محتوى الجسم من الدهون .

    ينبغي أن تستخدم زينيكال مع زيادة ممارسة الرياضة وخفض السعرات الحرارية. و من المنصوح بة أثناء العلاج بــ زينيكال ، اتباع نظام غذائى محتوى على 1400 سعرة حرارية في اليوم، ويجب أن تحتوي كل وجبة حوالي 15 جراما من الدهون.

    دواعى استعمال زينيكال كبسول

    تحذيرات و احتياطات

  • من المهم اتباع نظام غذائى منخفض فى محتوى الدهون، و منخفض السعرات الحرارية .
  • اذا تناولت زينيكال  مع وجبة  مرتفعة جدا في محتوى الدهون( مثل وجبات المطاعم السريعة : ماكدونالد او كنتاكى) ، فمن المحتمل زيادة التعرض لآثار جانبية في الجهاز الهضمي مثل الرياح/ الغازات واكتشاف بقع زيتية خارجة من الشرج ، البراز الدهنى او الزيتى .
  • زينيكال ، يقلل من امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون ( فيتامين أ ، فيتامين هــ ، فيتامين د، فيتامية كية) من الأمعاء.، و للتأكد من أنك لا تزال تحصل على تغذية كافية، فينبغي أن يكون النظام الغذائي الخاص بك غنيا  في الفواكه والخضروات، و  طبيبك قد يوصي أيضا بتناول المكملات الغاذئية.
  • إذا واجهت أي نزف مستقيمي شديد ( نزيف شرجى ) أثناء تناول زينيكال  ، فيجب عليك استشارة طبيبك .
  • زينيكال ،  يمكن أن يسبب الإسهال، و الذى يمكن ان يكون شديدا ، و بالتالى فقد تقلل كبسولات زينيكال  من فعالية حبوب منع الحمل عن طريق الفم.، فإذا كنت تأخذين  حبوب لمنع الحمل فقد تحتاجين  إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل ، على سبيل المثال الواقي الذكري للشريك الجنسى .
  • طبيبك قد يطلب منك التوقف عن  زينيكال  إذا لم تكن قادرا على أن  تفقد خمسة في المائة من وزن جسمك على الأقل بعد 12 أسبوعا من العلاج بــ زينيكال .
  • بمجرد التوقف عن تناول زينيكال فمن المهم الاستمرار في اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والاستمرار فى  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للتأكد من أن الوزن الذى فقدتة لن يعود مرة أخرى .
  • متى تتوقف عن تناول زينيكال

    يجب استعمال زينيكال بحذر فى الحالات التالية :

    1. الأشخاص الذين يعانون من أمراض فى الكلى
    2. مرضى الغدة الدرقية .
    3. مرضى الصرع. (زينيكال قد يؤثر على امتصاص الأدوية المضادة للصرع ) .
    4. الأشخاص الذين يتناولون مضادات الفيروسات.
    5. الاشخاص الذين يتناولون الأميودارون، أو أدوية مضادة للتخثر مثل الوارفارين، أو أدوية مضاد للاكتئاب أو الأدوية المضادة للذهان. (زينيكال قد يجعل هذه الأدوية أقل فعالية ).

    متى لا يجب إستعمال زينيكال؟

    لا ينبغى استعمال زينيكال فى الحالات التالية:

    1. فى الأطفال الذين تقل اعمارهم عن 12 سنة ،حيث انة لم تنجز اية دراسة حول تحملية و فاعلية زينيكال فى الأطفال أقل من 12 سنة .
    2. لا يجب استعمال زينيكال فى الاشخاص المسنين( أكبر من 65 سنة).
    3. لا يجب أستعمال زينيكال فى المرضى المصابين بقصور وظيفة الكلى و/أو الكبد .
    4. لا يجب استعمال زينيكال للمرضى المصابين باى حالة مرضية تؤدى إلى سوء الامتصاص المزمن ( سوء امتصاص الطعام من الجهاز الهضمى ) .
    5. لا يجب أستعمال زينيكال فى المرضى المصابين بالكوليستاز ( حالة مقترنة بانخفاض أو توقف الافراز الصفرواى ) .
    6. لا يجب أستعمال زينيكال خلال فترة الرضاعة الطبيعية .
    7. لا يجب أستعمال زينيكال فى المرضى المصابين بتحسس لمادة أورليستات .

    ضوابط استعمال زينيكال فى المراهقين من 12 إلى 18 سنة

    1. لا ينبغى الشروع فى معالجة المريض المراهق بكبسولات زينيكال ، إلا إذا لم يحقق هذا المريض نقصا كافيا فى وزن الجسم بواسطة الحمية و كثرة الأنشطة البدنية .
    2. يجب ان يكون العلاج دائما مصحوبا بمراقبة نسبة الفيتامينات و مراقبة الحالة الصحية العامة للمريض المراهق .
    3. لا ينبغى معالجة المراهق السمين بكبسولات زينيكال إلا إّذا كان مؤشر الكتلة البدنية ( BMI ) أكبر من قيمة معينة يحددها الطبيب.
    4. بما انة لم تقم حتى الان اى تجربة فى معالجة المراهقين بكبسولات زينيكال على المدى الطويل ، فينبغى ان لا تتجاوز مدة العلاج سنة واحدة فى هذة الفئة من الاعمار .
    5. يجب على المريض المراهق أن يتناول فى كل يوم ، اثناء العلاج بكبسولات زينيكال ، مستحضرا متعدد الفيتامينات لتجنب نقص الفيتامينات خلال مرحلة البلوغ و مرحلة النمو .
    6. ينبغى تناول المستحضر متعدد الفيتامينات بعد ساعتين على أقرب حد من تناول زينيكال ، او قبل النوم .

    ما هى الآثار السلبية لدواء زينيكال؟

    الآثار الجانبية الشائعة لــ  زينيكال  تشمل  ما يلى:

    1. إسهال دهني.
    2. حركات الأمعاء المتكررة ( الحاجة المتكررة للتبرز) .
    3. تسريبات زيتية من الشرج .
    4. انتفاخ البطن.
    5. حكة في منطقة المهبل أو الأعضاء التناسلية
    6. التغيرات الشهرية
    7. الألم أثناء الجماع
    8. ألم فى المستقيم/ الشرج أو شعور بعدم الراحة فى المستقيم/ الشرج
    9. إفرازات مهبلية بيضاء سميكة مع عدم وجود رائحة أو مع رائحة خفيفة
    10. اكتشاف بقع زيتية فى الملابس الداخلية
    11. فقدان السيطرة على الاخراج/ التبرز .

    زينيكال و مرضى الأكتئاب

    انظر أدناه للحصول على قائمة شاملة من الآثار الجانبية لــ زينيكال .

    أورليستات (العنصر النشط في زينيكال) قد تتسبب في آثار جانبية غير مرغوب فيها ، و التي قد  تحتاج إلى عناية طبية، و فيما يلى الآثار الجانبية لــ زينيكال و التى قد تحتاج الى استشارة طبيبك اذا اختبرت اى منها .

  • ألم المثانة
  • آلام الجسم
  • قشعريرة
  • سعال
  • إسهال
  • صعوبة في التنفس
  • احتقان الأذن
  • حمى
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • صداع الراس
  • فقدان الشهية
  • فقدان الصوت
  • ألم في الجانب أو أسفل الظهر.
  • آلام في العضلات
  • إحتقان بالأنف
  • غثيان
  • سيلان فى الانف
  • العطس
  • إلتهاب الحلق
  • تعرق
  • اضطرابات النوم
  • الضعف
  • التقيؤ
  • ضيق في الصدر
  • التنفس المضطرب و الصفير
  • البول الدموي
  • التغيير في السمع
  • الإسهال المعدي
  • البول الداكن
  • صعوبة التبول
  • وجع الأذن
  • سرعة ضربات القلب
  • الالحاح المتكرر للتبول
  • التعب العام وضعف
  • بحة في الصوت
  • الحكة
  • آلام المفاصل أو تورم
  • تورم في الوجه والجفون والشفاه واللسان والحلق واليدين والساقين والقدمين، أو الأعضاء التناسلية
  • براز فاتح اللون .
  • ألم في الأذنين
  • طفح جلدي
  • احمرار في الجلد
  • ضيق تنفس
  • بثور الجلد
  • البلع المضطرب
  • آلام في البطن أو الجزءالايمن العلوى من البطن
  • الأصفر عيون والجلد
  • قلق
  • عدم وضوح الرؤية
  • غيبوبة
  • ارتباك
  • الإمساك
  • اكتئاب
  • دوخة
  • جفاف الجلد والشعر
  • تساقط الشعر
  • زيادة الجوع
  • سوء هضم
  • الهلع
  • الكوابيس
  • زيادة الوزن
  • هل يؤثر زينيكال على الادوية الأخرى؟

    توصي الشركة المصنعة لــ زينيكال ، بأنة لا ينبغي أن يستخدم في تركيبة مع الأدوية التالية:

    1. اكاربوسي .
    2. سيكلوسبورين (أورليستات قد يقلل من مستوى الدم من سيكلوسبورين وجعلها أقل فعالية).
    3. إذا كنت تأخذ أدوية مضادة للتخثر مثل الوارفارين و، أسينوكومارول أو فينينديون بالاشتراك مع أورليستات،فينبغى رصد زمن التخثر بانتظام ، و خصوصا عند بدء استعمال زينيكال .
    4. أورليستات قد يقلل من مستوى الأميودارون فى الدم ، و الأميودارون دواء لعدم انتظام النبض.
    5. زينيكال ، ربما قد يقلل من امتصاص ليفوثيروكسين ( دواء للغدة الدرقية) من الأمعاء.
    6. زينيكال ، قد يقلل من امتصاص الأدوية المضادة للصرع من مثل فالبروات أو اللاموتريجين من الأمعاء. إذا كنت تأخذ أدوية مضادة للصرع فيجب ان تراجع طبيبك اذا لاحظت ان نوبات الصرع اصبحت اكثر تواترا بعد بدء العلاج بــ زينيكال .
    7. زينيكال ، ربما  يقلل من امتصاص الأدوية المستخدمة لعلاج العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية مثل ايفافيرنز أو وبينافير من الامعاء، و من المحتمل أن تجعل هذه الأدوية أقل فعالية.
    8. إذا كنت تأخذ الفيتامينات مع زينيكال ، يجب أن تؤخذ بعد ساعتين على الأقل من جرعة أورليستات، أو في وقت النوم، وإلا فإن أورليستات سيمنع  امتصاص بعض الفيتامينات .
    9. إذا كنت تأخذ أدوية لمرض السكري، فقد تحتاج إلى تعديل في جرعات هذة الادوية ، اذا حدث لك فقدان للوزن أثناء تناول زينيكال وذلك لأن فقدان الوزن يمكن أن يرافقه تحسن في مستويات السكر في الدم.
    10. إذا كنت تأخذ أدوية لارتفاع ضغط الدم أو أدوية لارتفاع مستويات الكولسترول، فقد تحتاج إلى تعديل في جرعات هذة الادوية ، اذا حدث لك فقدان للوزن اثناء تناول زينيكال ، وذلك لأن فقدان الوزن قد يكون مصحوبا بتحسن في ضغط الدم أو مستويات الكوليسترول في الدم.
    11. زينيكال ، يمكن أن يسبب الإسهال، و الذى يمكن ان يكون شديدا ، و بالتالى فقد تقلل كبسولات زينيكال  من فعالية حبوب منع الحمل عن طريق الفم.، فإذا كنت تأخذين  حبوب لمنع الحمل فقد تحتاجين  إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل ، على سبيل المثال الواقي الذكري للشريك الجنسى .
    12. إذا كنت تأخذ مضاد للاكتئاب أو الأدوية المضادة للذهان، بما في ذلك الليثيوم، فمن المهم أن تخبر طبيبك إذا كنت تعتقد أن دواءك قد أصبح أقل فعالية بعد البدء في استعمال زينيكال .

    تحذير مرضى سيولة الدم

    فيتامين ك : من العناصر التى تلعب دورا مهما فى عملية تجلط الدم ، اى انة يعمل بطريقة معاكسة للعقاقير التى تزيد من سيولة الدم مثل الورفارين ( اى انة يمكن بشكل مجازى اعتبار فيتامين ك مضاد فى المفعول لعقار الورفار ين ، فالاول يعمل على تجلط الدم ، و الثانى يعمل على زيادة سيولة الدم ) .

    الادوية المحتوية على مادة أورليستات مثل زينيكال كبسول ، تقلل من أمتصاص الفيتامينات التى تذوب فى الدهون و التى منها فيتامين ك  ، و بالتالى و بشكل غير مباشر ، تساهم فى زيادة مفعول ادوية سيولة الدم مثل الورفارين ، عن طريق تقليل امتصاص المادة التى  كانت تعادل مفعولها ( فيتامين ك ) .

    مما سبق يجب ان نعرف ان تزامن تناول ادوية محتوية على أورليستات مثل زينيكال ، مع ادوية سيولة الدم مثل الورفارين ، قد يزيد من مفعول ادوية السيولة بشكل ما ، مما يجعل المريض عرضة لحدوث خطر النزيف .

    و بالتالى لإن المرضى الذين يتناولون ادوية لسيولة الدم ( مثل الورفارين ) ، عليهم فى حال استخدام ادوية محتوية على أورليستات أن يراجعوا الطبيب أولا ، و الذى فى العادة سيقلل من جرعة الورفارين ( دواء السيولة ) ، كما يجب عليهم و بشكل منتظم طوال فترة تناولهم لأورليستات ان يجروا الاختبارات التى تقيس زمن النزف و زمن التجلط مثل زمن البروثرومبين .

    اخير ا يجب الحذر عند تناول أورليستات ( زينيكال ) بواسطة المرضى الذين يتناولون ادوية السيولة مثل الورفارين ، كما يجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب على الفور إذا ما لاحظوا اى علامة على النزيف مثل نزيف غير عادي أو كدمات، والتقيؤ، والدم في البول أو البراز، والصداع، والدوخة، أو ضعف.

    معلومة فى صورة زينيكال و حبوب منع الحمل

    زينيكال نشرة معلومات المريض

    زينيكال نشرة معلومات المريضxenical Patient Information Leaflet

    ألبوم صور بدائل زينيكال

    اضغط على الصورة ، ثم إستخدم الأسهم على يمين ويسار الألبوم للإنتقال عبر ألبوم الصور

    بطاقة المستحضر الدوائي

    الاسم زينيكال Xeneical التركيزات المتوفرة 120 ملليجرام كبسولات فموية المكون النشط أورليستات Orlistat كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية A08AB01 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير القناة الهضمية والتمثيل الغذائي ALIMENTARY TRACT AND METABOLISM المجموعة العلاجية مضادات السمنة والبدانة ، باستثناء. منتجات الحمية ANTIOBESITY PREPARATIONS, EXCL. DIET PRODUCTS المجموعة الدوائية الفرعية مضادات السمنة والبدانة ، باستثناء. منتجات الحمية ANTIOBESITY PREPARATIONS, EXCL. DIET PRODUCTS المجموعة الكميائية الفرعية مضادات السمنة التي تحمل موضعياً Peripherally acting antiobesity products الشركة المنتجة روش للأدوية Roche Egypt الوكيل في الأردن و لبنان أومنيتراد الأردن مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات الوكيل في السعودية شركة الناغي الوكيل في الإمارات شركة صيدلية المدينة الوكيل في قطر ابن سينا الطبية الوكيل في البحرين مؤسسة الجشي الوكيل في عمان شركة صيدلية مزون الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    Hoffmann La Roche

    كيف يُخفض أورليستات الوزن

    المصادر والمراجع

  • إَليزا كبسولات نشرة معلومات المريض.
  • أُورلِيستات- نشرة معلومات المريض.
  • زَينيَكال نشرة معلومات المريض.
  • أُورليَ كبسولات نشرة تعليمات المريض.
  • Orly information Leaflet.
  • Xenical- prescribing information.
  • Xenical Patient Information Leaflet.
  • UNI-CAL- Patient Information Leaflet.
  • Onlefit- Patient Information Leaflet.
  • Xenical (120mg Orlistat capules) Cut 30% of Dietary Fat

    مقالات ذات صلة بالسمنة والبدانة

    متى تعتبري نفسك بدينة: أثناء فترة الحمل تترسب الدهون بجسم الحامل و خاصة بالذراعين و أعلى الفخذين , مما يؤدى لزيادة وزن الحامل ( بمعدل 0.5 كيلو جرام أسبوعيا ) , و فائدة هذه الدهون المختزنة إمداد الأم بالطاقة اللازمة للقيام بعملية الرضاعة الطبيعية بعد الولادة , حيث تستهلك عملية الرضاعة كمية من السعرات الحرارية ( الطاقة ) تقدر بحوالى 600    800  سعر حرارى فى اليوم. و تختزل هذه الدهون المترسبة تدريجيا على مدار 4    6  شهور منذ الولادة . أما حدوث زيادة كبيرة بوزن الحامل بأكثر من المعدل الطبيعى خاصة إذا صاحب ذلك تورم فى القدمين ،فإن ذلك قد يشير إلى احتمال الإصابة بتسمم الحمل .ولذا فإنه من الضرورى أن تحرص الحامل من خلال الزيارات الدورية لمتابعة الحمل على تقدير قيمة الوزن كاختبار روتينى فى كل مرة… تابع القراءة.

    ۱۰ نصائح لإنقاص الوزن بطريقة سليمة: إن إنقاص الوزن بطريقة سليمة يجب أن يعتمد على جعل كمية الطاقة الداخلية للجسم أقل من كمية الطاقة الخارجية منه مما يضطر الجسم لحرق الدهون المختزلة به .وهذا المبدأ يتحقق بالإقلال من كمية الطعام عموما ومن بعض الأطعمة بصفة خاصة وهى من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ( أى الطاقة ) والتى تتمثل أساسا فى الدهون والمأكولات الدسمة . وللمساعدة على تحقيق ذلك يفضل ممارسة أى نشاط رياضى ممكن بانتظام لزيادة استهلاك الدهون المختزلة وبالتالى الحصول على نتائج أسرع، ولتحقيق هذا المبدأ يراعى الالتزام بالنصائح التالية… تابع القراءة.

    وسائل مكافحة السمنة وخسارة الوزن: وجود المساعدة الطبية بجانبك أثناء فترة العلاج على يد طبيب متخصص فى مجال التغذية , قد يكون أمرا ضروريا , لتحديد نظام غذائى جيد يساعدك على انقاص الوزن وفى نفس الوقت يتماشى مع حاجة وطبيعة جسمك .كذلك , فللكشف الاكلينيكى قبل بدء خطة العلاج أهمية خاصة لمعرفة سبب السمنة بالتحديد , والتأكد من عدم وجود أمراض مصاحبة لحالة السمنة .مما قد يغير من نظام العلاج , وانتقاء الأطعمة المختلفة حسب نوع المرض , وحسب ما يحتويه كل نوع من سعرات حرارية، في هذا المقال نناقش طرق إنقاص الوزن المختلفة(الرجيم، الإبر الصينية، الجراحة، البالون..وغيرها)… تابع القراءة.

    اوزان الرجال و النساء المثالية: مقال يحتوى على جدول يوضح حدود الوزن المثالي المقابل للطول، بالإضافة إلى الوزن الذي يُعد بداية للسمنة. القيم المذكورة في هذا الجدول لا تعتمد على حساب معادلة الوزن والطول المثالية، بل يأخذ في الإعتبار عوامل اخرى… تابع القراءة لتعرف الوزن المثالي المقابل لطولك.

    مصر أسعار علاج السمنة: ننصحك بالإتصال بأكثر من مركز لعلاج السمنة و النحافة و تجميع أسعار الخدمات التى يقدمها المركز و مقارنة الأسعار ثم اختيار المركز المناسب لإمكانياتك المادية. أيضا من المنصوح بة أن تسأل معارفك و أصدقائك عن تجاربهم مع المراكز المختلفة، وفيما يلى بيان بمتوسط أسعار الخدمات التى غالباً ما تقدم فى مراكز علاج السمنة والنحافة فى مصر. نظراً للتطوير المستمر فى مجال علاج السمنة و النحافة، فيجب أن نلفت إنتباهك إلى أن  الخدمات المذكورة فى هذة الصفحة، ليست كل الخدمات التى يمكن أن تتلقها فى مراكز علاج السمنة و النحافة، و قد تتوافر خدمات أخرى غير مذكورة فى هذة الصفحة… تابع القراءة لتعرف أسماء وأسعار الخدمات الطبية المؤداة في مراكز علاج السمنة.

    متى يُعد الطفل بدينًا: الاستعداد الوراثى للاصابة بالسمنة عند الاطفال قد يصل الى 50 % اذا كان احد الوالدين بدينا ويرتفع الى 80 % اذا كان كل من الوالدين بدينا . ومن اكتر الاسباب لحدوث السمنة عند الاطفال هى العادات السيئة فى العائلة فكثير من الامهات يجعلن مكافاة الطفل فى صورة حلوى طعام ولذا يعتاد الطفل من الصغر تناول الطعام عندما يشعر بالضيق لاى سبب كان، ايضا من ضمن الاسباب التى تؤدى للسمنة… تابع القراءة.

    مؤشر كتلة الجسم: مؤشر كتلة الجسم هو قياس رشاقة الشخص أو بدانته بناءً على طوله ووزنه، ويهدف إلى قياس كتلة الأنسجة. يستخدم مؤشر كتلة الجسم على نطاق واسع كمؤشر عام على ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي بالنسبة لطوله. وعلى وجه التحديد، يتم استخدام القيمة التي تم الحصول عليها من حساب مؤشر كتلة الجسم لتصنيف ما إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن أو الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن أو السمنة اعتمادًا على النطاق الذي تقع فيه القيمة… تابع القراءة.

    نصائح غذائية: الحبوب الكاملة مقابل الحبوب المقشورة: يجب الحرص عند القيام بشراء الخبز أو الباستا أو الحبوب على قراءة البطاقة الغذائية للتأكد من أن الحبوب الكاملة أو حبوب القمح الكاملة هي المكون الأول للمادة الغذائية لضمان الحصول على الفوائد. مثال: في بداية لائحة المكونات قد يتم ذكر حبوب القمح الكاملة أو الشوفان الكاملة وكذلك الانتباة إلى أنه ليست كل أنواع الخبز الأسمر تصنع من الحبوب الكاملة، فقد يتم تلوين بعضها ليأخذ اللون الأسمر. وكما يجب، كذلك، قراءة البطاقة الغذائية لتجنب البسكويت والمعجنات والمنتجات المخبوزة المصنوعة من الدهون المشبعة والمهدرجة… تابع القراءة.

    ۲۰ نصيحة للوقاية من البدانة: تجنب السكر بقدر الامكان , و هذا لا يعنى تفادى اضافة السكر الى الطعام او الشراب فقط , و انما الحذر من الاطعمة المحلاة بالسكر ايضا , فالسكر لا يحتوى على اية مواد غذائية , و يربك استقرار مستوى السكر فى الدم، أيضًا ننصحك بتناول الكثير من الخضار و الفاكهة الطازجة , لانها غنية بالمواد الغذائية , و تعد جزاء اساسيا من الغذاء السليم , فحاول ان تتناول خمس حصص من الفاكهة او الخضار الطازجة على الاقل كل يوم ( الحصة الواحدة تعنى قطعة واحدة من الفاكهة كموزة او تفاحة او غيرها ) كما يفضل تناول الخضار الطازجة النيئة او المسلوقة… تابع القراءة لتعرف جميع نصائح الوقاية من البدانة وزيادة الوزن

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A08AB01.


    السابق
    بروجراف® مرتين يومياً لمنع رفض الأعضاء المزروعة –
    التالي
    كبسولات فيتازنك| VITAZINC –