صحة وجمال

زينيكال يمنع إمتصاص ≅۳۰% من الدهون الغذائية –

زينيكال دواء يستعمل لعلاج السمنة، وهو يعمل في الجهاز الهضمي على منع هضم وإمتصاص ما يقرب من ثلث الدهون التي يحتوى عليها الطعام الذي تتناوله، يرتبط زينيكال بالإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضمى (إنزيمات الليبيز) و يمنعها من العمل على تكسير بعض الدهون التي تناولتها في الوجبة، وهذة الدهون الغير مهضومة لا يمكن امتصاصها ويتخلص الجسم منها مع البراز. يستعمل زينيكال في علاج السمنة جنباً إلى جنب مع إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

طريقة استعمال زينيكال

  • الجرعة المعتادة من زينيكال هي كبسولة واحدة ١٢٠ مجم مع كل وجبة من الوجبات الرئيسية الثلاثة كل يوم. يمكن تناولها قبل الوجبة مباشرة أو خلالها أو على مدى ساعة بعد تناول الوجبة، كما يجب بلع الكبسولات كاملة مع كمية مناسبة من الماء.
  • يجب استعمال زينيكال مع غذاء متوازن يحتوى على قليل من السعرات الحرارية و غني بالفاكهة والخضروات ويحتوى على 30٪ في المتوسط من السعرات الحرارية من الدهون.
  • يجب توزيع إحتياجك اليومي من الدهون و الكربوهيدرات و البروتين على 3 وجبات. و يعني ذلك أنك سوف تتناول عادة كبسولة واحدة وقت الفطار وكبسولة واحدة وقت الغذاء وكبسولة واحدة وقت العشاء.
  • للحصول على أقصى استفادة يجب تجنب تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون بين الوجبات مثل البسكويت و الشوكولاتة و الوجبات الخفيفة ذات النكهات الشهية.
  • يعمل زينيكال فقط، في وجود الدهن الغذائي، ولذلك إذا فوت وجبة رئيسية أو إذا تناولت وجبة لا تحتوى على دهون فليس هناك حاجة لتناول زينيكال.
  • سوف يُوقف الطبيب العلاج بزينيكال بعد ١٢ أسبوع إذا لم ينقص وزنك بمقدار 5% على الأقل من وزنك الذي تم قياسه قبل البدء في العلاج بزينيكال.
  • تناول جرعة زائدة من زينيكال: إذا تناولت مزيد من الكبسولات عما طلب الطبيب أو إذا تناول أي شخص آخر الدواء بصورة عارضة أخبر الطبيب أو الصيدلي أو المستشفى لأنك قد تحتاج لعناية طبية.
  • نسيان جرعة من زينيكال: إذا نسيت أن تتناول الدواء في أي وقت تناوله بمجرد التذكر بشرط أن يكون ذلك خلال ساعة واحدة من آخر وجبة،  ثم استمر فيي تناول الدواء في الأوقات المعتادة.
  • XENICAL زينيكال

    هل زينيكال فعال لخسارة الوزن؟

    يمنع زينيكال الأمعاء من امتصاص الدهون من الطعام، ويجعلها تتدفق عبر القولون وتخرج مع البراز. وهذا أمر يبدو عظيما! لكن مستحضرات الزينيكال في الحقيقة لا تسبب خسارة كبيرة في الوزن، في مقابل الآثار الجانبية المزعجة لمستحضرات الزينيكال مثل إنتفاخ البطن، الغازات كريه الرائحة، وتدفق قطرات دهنية عبر الشرج مع البراز أو احيانًا بدون التبرز.

    يمكن أن يساعد الزينيكال في إنقاص الوزن بمقدار 5 أرطال (حوالي 2.5 كيلوجرام)، في السنة، أكثر من أولئك الذين لا يتعاطون الدواء، ويتبعون نظام غذائي ورياضي. أعتقد أن 365 يومًا من تناول دواء مقابل فقد 5 أرطال (2.5 كيلورجام ) من فقدان الوزن لا يبدو أنه أمر يستحق العناء.

    السبب وراء عدم عمل زينيكال بشكل جيدا هو أنه يعالج الإفراط في استهلاك الدهون، بمعنى انة يُمنع زيادة الوزن الناجمة عن زيادة إستهلاك الأطعمة الدسمة أو المقلية، لكن زينيكال ليس لة أي دور في الحد من تأثيرات الكربوهيدارات او النشويات او السكريات، والحقيقة أن معظم محتويات النظام الغذائي غير الصحي عبارة عن أطعمة مصنعة ذات محتوى عالي من السكريات والنشويات والكربوهيدات، والاستهلاك المفرط للكربوهيدرات البسيطة هو عامل رئيسي في زيادة الوزن. عدم تأثير الزينيكال على الكربوهيدرات أو السكريات البسيطة ، لا يجعلة الخيار الأمثل كدواء فعال في خسارة الوزن. ومع ذلك سوف يناسبك إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الدهون مثل الأطعمة المقلية أو المسبكة أو الوجبات السريعة.

    زينيكال هو دواء يمنع امتصاص الدهون عن طريق تثبيط إنزيم يُسمى “الليباز” ، وهو إنزيم يكسر الدهون في الأمعاء، وبذلك تمر الدهون الموجودة في الطعام دون أن يمتصها الجسم، وهذا يقلل من السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم. ومع ذلك ، فإن مجرد تناول زينيكال لن يساعدك على إنقاص الوزن. يمكن أن يساعدك على التخلص من بعض الأرطال ، فقط إذا اتبعت نظامًا غذائيًا معقولًا ومتوازنًا، بجانب ممارسة الرياضة. ومع ذلك ، من المهم استشارة طبيبك قبل أن تقرر تناول الدواء وأيضًا كي يساعدك في خطة إنقاص الوزن.

    الملخص:

  • زينيكال لا يُؤثر على الكربوهيدارت، التي تُعد السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن.
  • زينيكال لا يسبب خسارة كبيرة في الوزن بالمقارنة مع أولئك الذين يتبعون نظام غذائي صحي
  • زينيكال يمنع إمتصاص الدهون فقط، وهذا يقلل من السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم.
  • زينيكال يجب أن يُؤخذ جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صحى ورياضي معتدل.
  • موانع إستعمال زينيكال

    لا تتناول زينيكال إذا :

  • كان لديك حساسية (فرط حساسية) لزينيكال، وهى حالة نادرة للغاية، وتظهر أعراض التحسس مباشرًة بعد تناول الجرعة او الأولى أو الثانية من الدواء.
  • كنت تعاني من سوء إمتصاص مزمن (إمتصاص غير كاف للمواد الغذائية من الجهاز الهضمي).
  • كنت تعاني من ركود الصفراء (إضطراب في الكبد ) .
  • كنت ترضعين رضاعة طبيعية.
  • تحذيرات وإحتياطات

  • أدوية السكر وأدوية خفض الكوليستيرول: قد يؤثر نقص الوزن أيضاً على جرعة الأدوية التي تتناولها لحالات أخرى (على سبيل المثال أدوية زيادة نسبة الكوليسترول أو داء السكري)، لذلك تأكد من مناقشة تأثيرات هذه الأدوية والأدوية الأخرى التي قد تناولها مع الطبيب، فقد يعني نقص الوزن أنك تحتاج إلى إجراء تعديلات في جرعة هذه الأدوية.
  • إتباع نظام غذائي منخفض في محتوى السعرات الحرارية: للحصول على أقصى استفادة من زينيكال يجب أن تتبع البرنامج الغذائي الذي يوصي به الطبيب، إذ أنه كما هو الحال مع أي برنامج للتحكم في الوزن قد يقلل كثرة تناول الدهون و السعرات الحرارية من تأثير أي نقص في الوزن.
  • هذا الدواء يمكن أن يسبب تغيرات غير ضارة في أنماط الأمعاء (عدد مرات التبرز ونوع البراز)، كما يُمكن ان يُسبب لك براز دهنی و زینی بسبب خروج الدهون غير المهضومة مع البراز، وتزداد إحتمالية حدوث ذلك إذا تم تناول زينيكال مع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون، علاوة على ذلك يجب توزيع الدهون التي تتناولها في اليوم بالتساوي على 3 وجبات رئيسية لأنه إذا تم تناول زينيكال مع وجبة غنية جداً بالدهون قد تزداد احتمالية حدوث تأثيرات هضمية.
  • زينيكال قد يقلل من فعالية حبوب منع الحمل: بالنسبة للسيدات اللاتي يتناولن أقراص لمنع الحمل، يوصى باستعمال وسيلة إضافية لمنع الحمل لإحتمالية حدوث إخفاق لأقراص منع الحمل والذي قد ينتج بسبب حدوث إسهال شديد مع إستعمال زينيكال.
  • مرضى الكلى: استعمال زينيكال قد يكون مصحوبا بتكون حصوات في الكلي لدى المرضى الذين يعانون من مرض كلوی مزمن، لذا عليك ان تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلي.
  • استعمال الدواء للأطفال: لا يستعمل زينيكال للأطفال.
  • تعارض زينيكال مع الأدوية الأخرى

    استعمال زينيكال مع أدوية أخرى: من فضلك أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت منذ فترة قريبة أي أدوية أخرى حتى لو لم تكن بوصفة طبية، ويعتبر ذلك مهما لأن استعمال أكثر من دواء واحد في نفس الوقت يمكن أن يزيد أو يضعف من تأثيرات الأدوية، فمن الممكن ان يغير زينيكال من تأثير:

  • الأدوية المضادة للتجلط (على سبيل المثال وارفارين): قد يحتاج الطبيب إلى مراقبة زمن تجلط الدم لديك، خلال فترة المعالجة بـ زينيكال.
  • سيكلوسبورين (دواء لمنع رفض الأعضاء المزروعة): لا يوصى بالاستعمال المتزامن لزينيكال مع سيكلوسبورين.
  • أملاح اليود و/ أو ليفوثيروكسين: قد تحدث حالات من خمول نشاط الغدة الدرقية و/ أو يقل السيطرة على هذا الخمول.
  • أميودارون (علاج منظم لضربات القلب): يجب أخذ النصيحة من الطبيب، قبل تناول زينيكال.
  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون: زينيكال يقلل إمتصاص المكملات الغدائية التي تحتوي على بعض المواد الغذائية القابلة للذوبان في الدهون خاصة بيتا كاروتين وفيتامين “هـ” ، ولذلك يجب الأخذ بنصيحة الطبيب في تناول غذاء متوازن غني بالفاكهة والخضروات، و قد يقترح الطبيب عليك تناول مكمل غذائي يحتوى على فيتامينات عديدة.
  • مضادات الإختلاج: قد يخل زينيكال من توازن العلاج المضاد للتشنج عن طريق تقليل إمتصاص الأدوية المضادة للصرع و بذلك يؤدى إلى تشنجات. من فضلك أخبر الطبيب إذا إعتقدت أنه حدث تغيرات في تكرار و/ أو شدة التشنجات عند استعمال زينيكال بالتزامن مع الأدوية المضادة للصرع.
  • أكاربوز: لا يوصى باستعمال زينيكال للمرضى الذين يستعملون أكاربوز (دواء مضاد لداء السكري يستعمل لعلاج داء السكري من النوع الثاني).
  • تناول زينيكال مع الطعام و الشراب: يتوجب تناول زينيكال قبل الوجبة مباشرة أو أثناء تناولها أو حتى خلال ساعة واحدة من تناول الوجبة. كما يتوجب يجب بلع الكبسولة كاملة مع الماء.
  • الحمل و الرضاعة الطبيعية: لا يوصى باستعمال زينيكال أثناء الحمل، كما لا يجب أن يكون هناك رضاعة طبيعية أثناء العلاج بزينيكال لأنه غير معروف عما إذا كان زينيكال يمر إلى لبن الأم أم لا.
  • القيادة و تشغيل الآلات: ليس لزينيكال تأثير معروف على القدرة على القيادة أو تشغيل الآلات.
  • الأثار الجانبية المحتملة لزينيكال

    غالبية التأثيرات غير المرغوبة المصاحبة لإستعمال زينيكال تنتج من تأثيرة الموضعي على الجهاز الهضمي. هذه الأعراض تكون بصفة عامة بسيطة وتحدث في بداية العلاج وتعاني منها عادة بعد الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون. عادة تختفي هذه الأعراض مع الاستمرار في العلاج و الحفاظ على النظام الغذائي الموصى به.

    الآثار الجانبية الشائعة جدا (تحدث لدى أكثر من مريض من بين 10 من المرضي) تشمل: صداع، ألم في البطن (مغص)، رغبة شديدة أو ملحة في التبرز، إنتفاخ (ريح) مع إفرازات زيتية، برار زيتي أو دهنی، براز سائل، انخفاض معدلات السكر في الدم( يعاني من ذلك المرضى الذين يعانون من داء السكري).

    الآثار الجانبية الشائعة (تحدث لدى 1 إلى 10 مرضى من بين 100 مريض) تشمل: ألم وعدم راحة في المستقيم، براز لين، سلس البراز (فقدان التحكم الكامل في الإخراج)، إنتفاخ، إضطراب في الأسنان او اللثة، عدم إنتظام دورة الطمث، تعب.

    مقالات أخرى عن زينيكال

    زينيكال- أسئلة شائعة و متكررة: فى البالغين، يمكن إستعمال كبسولات زينيكال  بشكل متواصل لمدة تصل الى سنتين. فى المراهقين من 12 إلى 18 سنة، لا يجب أن تزيد مدة المعالجة بكبسولات زينيكال عن سنة. و بشكل عام يجب التوقف عن إستعمال زينيكال إذا لم تتمكن من فقد 5 % من وزن جسمك على الأقل بعد 12 أسبوع من إستخدام هذا الدواء… تابع القراءة لتعرف إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة عن زينيكال.

    زينيكال (۱۲۰ مجم أورليستات) لمعالجة السمنة وزيادة وزن الجسم: أجريت خمس دراسات دامت سنتين حول فعالية هذا الدواء فتبين من معطياتها أنه، بعد سنة واحدة من العلاج بـ ١٢٠ ملغ من أورليستات مع نظام غذائي (حمية، ريجيم) قليل الكالوريات، نقص وزن الجسم بنسبة 10 في المائة أو أكثر لدى ٢٠ في المائة من المرضى، بينما لم يحدث ذلك إلا لدى 8 في المائة من المرضى الخاضعين للعلاج الوهمي (بلاسيبو). بلغ معدل نقص وزن الجسم بعد سنة من العلاج 8.9 في المائة (8.8 كلغ) في مجموعة المرضى المعالجين بأورليستات، مقابل 5.6 في المائة (5.5 كلغ) في مجموعة المرضى الخاضعين للعلاج الوهمي. وبعد سنتين من المعالجة، بلغت نسبة نقص وزن الجسم 6.7 في المائة (6.6 كلغ) تحت العلاج بأورليستات، مقابل 3.7 في المائة (3.6 كلغ) تحت العلاج الوهمي… تابع القراءة.

    زينيكال نشرة معلومات المريض

    زينيكال نشرة معلومات المريضxenical Patient Information Leaflet

    ألبوم صور بدائل زينيكال

    اضغط على الصورة ، ثم إستخدم الأسهم على يمين ويسار الألبوم للإنتقال عبر ألبوم الصور

    بطاقة المستحضر الدوائي

    الاسم زينيكال Xeneical التركيزات المتوفرة 120 ملليجرام كبسولات فموية المكون النشط أورليستات Orlistat كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية A08AB01 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير القناة الهضمية والتمثيل الغذائي ALIMENTARY TRACT AND METABOLISM المجموعة العلاجية مضادات السمنة والبدانة ، باستثناء. منتجات الحمية ANTIOBESITY PREPARATIONS, EXCL. DIET PRODUCTS المجموعة الدوائية الفرعية مضادات السمنة والبدانة ، باستثناء. منتجات الحمية ANTIOBESITY PREPARATIONS, EXCL. DIET PRODUCTS المجموعة الكميائية الفرعية مضادات السمنة التي تحمل موضعياً Peripherally acting antiobesity products الشركة المنتجة روش للأدوية Roche Egypt الوكيل في الأردن و لبنان أومنيتراد الأردن مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات الوكيل في السعودية شركة الناغي الوكيل في الإمارات شركة صيدلية المدينة الوكيل في قطر ابن سينا الطبية الوكيل في البحرين مؤسسة الجشي الوكيل في عمان شركة صيدلية مزون الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    Hoffmann La Roche

    المصادر والمراجع

  • إَليزا كبسولات نشرة معلومات المريض.
  • أُورلِيستات- نشرة معلومات المريض.
  • زَينيَكال نشرة معلومات المريض.
  • أُورليَ كبسولات نشرة تعليمات المريض.
  • Orly information Leaflet.
  • Xenical- prescribing information.
  • Xenical Patient Information Leaflet.
  • UNI-CAL- Patient Information Leaflet.
  • Onlefit- Patient Information Leaflet.
  • Xenical (120mg Orlistat capules) Cut 30% of Dietary Fat

    مقالات ذات صلة بالسمنة والبدانة

    متى تعتبري نفسك بدينة: أثناء فترة الحمل تترسب الدهون بجسم الحامل و خاصة بالذراعين و أعلى الفخذين , مما يؤدى لزيادة وزن الحامل ( بمعدل 0.5 كيلو جرام أسبوعيا ) , و فائدة هذه الدهون المختزنة إمداد الأم بالطاقة اللازمة للقيام بعملية الرضاعة الطبيعية بعد الولادة , حيث تستهلك عملية الرضاعة كمية من السعرات الحرارية ( الطاقة ) تقدر بحوالى 600    800  سعر حرارى فى اليوم. و تختزل هذه الدهون المترسبة تدريجيا على مدار 4    6  شهور منذ الولادة . أما حدوث زيادة كبيرة بوزن الحامل بأكثر من المعدل الطبيعى خاصة إذا صاحب ذلك تورم فى القدمين ،فإن ذلك قد يشير إلى احتمال الإصابة بتسمم الحمل .ولذا فإنه من الضرورى أن تحرص الحامل من خلال الزيارات الدورية لمتابعة الحمل على تقدير قيمة الوزن كاختبار روتينى فى كل مرة… تابع القراءة.

    ۱۰ نصائح لإنقاص الوزن بطريقة سليمة: إن إنقاص الوزن بطريقة سليمة يجب أن يعتمد على جعل كمية الطاقة الداخلية للجسم أقل من كمية الطاقة الخارجية منه مما يضطر الجسم لحرق الدهون المختزلة به .وهذا المبدأ يتحقق بالإقلال من كمية الطعام عموما ومن بعض الأطعمة بصفة خاصة وهى من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ( أى الطاقة ) والتى تتمثل أساسا فى الدهون والمأكولات الدسمة . وللمساعدة على تحقيق ذلك يفضل ممارسة أى نشاط رياضى ممكن بانتظام لزيادة استهلاك الدهون المختزلة وبالتالى الحصول على نتائج أسرع، ولتحقيق هذا المبدأ يراعى الالتزام بالنصائح التالية… تابع القراءة.

    وسائل مكافحة السمنة وخسارة الوزن: وجود المساعدة الطبية بجانبك أثناء فترة العلاج على يد طبيب متخصص فى مجال التغذية , قد يكون أمرا ضروريا , لتحديد نظام غذائى جيد يساعدك على انقاص الوزن وفى نفس الوقت يتماشى مع حاجة وطبيعة جسمك .كذلك , فللكشف الاكلينيكى قبل بدء خطة العلاج أهمية خاصة لمعرفة سبب السمنة بالتحديد , والتأكد من عدم وجود أمراض مصاحبة لحالة السمنة .مما قد يغير من نظام العلاج , وانتقاء الأطعمة المختلفة حسب نوع المرض , وحسب ما يحتويه كل نوع من سعرات حرارية، في هذا المقال نناقش طرق إنقاص الوزن المختلفة(الرجيم، الإبر الصينية، الجراحة، البالون..وغيرها)… تابع القراءة.

    اوزان الرجال و النساء المثالية: مقال يحتوى على جدول يوضح حدود الوزن المثالي المقابل للطول، بالإضافة إلى الوزن الذي يُعد بداية للسمنة. القيم المذكورة في هذا الجدول لا تعتمد على حساب معادلة الوزن والطول المثالية، بل يأخذ في الإعتبار عوامل اخرى… تابع القراءة لتعرف الوزن المثالي المقابل لطولك.

    مصر أسعار علاج السمنة: ننصحك بالإتصال بأكثر من مركز لعلاج السمنة و النحافة و تجميع أسعار الخدمات التى يقدمها المركز و مقارنة الأسعار ثم اختيار المركز المناسب لإمكانياتك المادية. أيضا من المنصوح بة أن تسأل معارفك و أصدقائك عن تجاربهم مع المراكز المختلفة، وفيما يلى بيان بمتوسط أسعار الخدمات التى غالباً ما تقدم فى مراكز علاج السمنة والنحافة فى مصر. نظراً للتطوير المستمر فى مجال علاج السمنة و النحافة، فيجب أن نلفت إنتباهك إلى أن  الخدمات المذكورة فى هذة الصفحة، ليست كل الخدمات التى يمكن أن تتلقها فى مراكز علاج السمنة و النحافة، و قد تتوافر خدمات أخرى غير مذكورة فى هذة الصفحة… تابع القراءة لتعرف أسماء وأسعار الخدمات الطبية المؤداة في مراكز علاج السمنة.

    متى يُعد الطفل بدينًا: الاستعداد الوراثى للاصابة بالسمنة عند الاطفال قد يصل الى 50 % اذا كان احد الوالدين بدينا ويرتفع الى 80 % اذا كان كل من الوالدين بدينا . ومن اكتر الاسباب لحدوث السمنة عند الاطفال هى العادات السيئة فى العائلة فكثير من الامهات يجعلن مكافاة الطفل فى صورة حلوى طعام ولذا يعتاد الطفل من الصغر تناول الطعام عندما يشعر بالضيق لاى سبب كان، ايضا من ضمن الاسباب التى تؤدى للسمنة… تابع القراءة.

    مؤشر كتلة الجسم: مؤشر كتلة الجسم هو قياس رشاقة الشخص أو بدانته بناءً على طوله ووزنه، ويهدف إلى قياس كتلة الأنسجة. يستخدم مؤشر كتلة الجسم على نطاق واسع كمؤشر عام على ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي بالنسبة لطوله. وعلى وجه التحديد، يتم استخدام القيمة التي تم الحصول عليها من حساب مؤشر كتلة الجسم لتصنيف ما إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن أو الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن أو السمنة اعتمادًا على النطاق الذي تقع فيه القيمة… تابع القراءة.

    نصائح غذائية: الحبوب الكاملة مقابل الحبوب المقشورة: يجب الحرص عند القيام بشراء الخبز أو الباستا أو الحبوب على قراءة البطاقة الغذائية للتأكد من أن الحبوب الكاملة أو حبوب القمح الكاملة هي المكون الأول للمادة الغذائية لضمان الحصول على الفوائد. مثال: في بداية لائحة المكونات قد يتم ذكر حبوب القمح الكاملة أو الشوفان الكاملة وكذلك الانتباة إلى أنه ليست كل أنواع الخبز الأسمر تصنع من الحبوب الكاملة، فقد يتم تلوين بعضها ليأخذ اللون الأسمر. وكما يجب، كذلك، قراءة البطاقة الغذائية لتجنب البسكويت والمعجنات والمنتجات المخبوزة المصنوعة من الدهون المشبعة والمهدرجة… تابع القراءة.

    ۲۰ نصيحة للوقاية من البدانة: تجنب السكر بقدر الامكان , و هذا لا يعنى تفادى اضافة السكر الى الطعام او الشراب فقط , و انما الحذر من الاطعمة المحلاة بالسكر ايضا , فالسكر لا يحتوى على اية مواد غذائية , و يربك استقرار مستوى السكر فى الدم، أيضًا ننصحك بتناول الكثير من الخضار و الفاكهة الطازجة , لانها غنية بالمواد الغذائية , و تعد جزاء اساسيا من الغذاء السليم , فحاول ان تتناول خمس حصص من الفاكهة او الخضار الطازجة على الاقل كل يوم ( الحصة الواحدة تعنى قطعة واحدة من الفاكهة كموزة او تفاحة او غيرها ) كما يفضل تناول الخضار الطازجة النيئة او المسلوقة… تابع القراءة لتعرف جميع نصائح الوقاية من البدانة وزيادة الوزن

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A08AB01.


    السابق
    لورادين [Loradine] أقراص/شراب مضاد للحساسية
    التالي
    شيتوجريى مكمل غذائي في برامج ضبط الوزن –